علوم تجريبية/نموذج امتحان شهادة البكالوريا في مادة الفيزياء والكيمياء

الموضوع في 'العلوم الفيزيائية' بواسطة نجيب, بتاريخ ‏18 فبراير 2009.

  1. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي العام

    نموذج امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي العام ​
    (2007/2008)

    الشعبة ​
    : علوم تجريبية المدة : 04 ساعات

    اختبار​
    في مادة الفيزياء والكيمياء

    الجزء الأول ​
    :
    )04 نقاط( .

    تمرين تجريبي​
    : فيزياء ( كهرباء )

    نريد تعيين سعة مكثفة ​
    (C) خلال حصة أعمال تطبيقية.

    من أجل تحقيق هذا الغرض نستعمل التجهيز التالي​
    :

    مولد لتوتر ثابت مقاومته مهملة، ناقل أومي مقاومته ​
    R،مكثفة سعتها C،بادلة ، أسلاك التوصيل.

    ضع رسما تخطيطيا للدارة الكهربائية توضح من خلاله آلية شحن وتفريغ مكثفة​
    .

    كيف يتم تفريغ مكثفة في البداية ؟
    عند اللحظة ​
    t=0 نبدأ بشحن المكثفة بالمولد السابق الذي يعطي تيــارا شــدته ثابــتة I=660µA . باستعمال راسم الاهتزاز االمهبطي ذي مدخلين يظهر على شاشته التوترين اللحظيين بين طرفي المولد وطرفي المكثفة.
    3-1)
    باستعمال الرسم التخطيطي السابق للدارة بيٌن كيفية ربط مدخلي راسم الاهتزاز المهبطي بهذه الدارة .
    3-2)
    ضع شكلا كيفيا للتوترين اللحظيين الملاحظين على الشاشة.
    4)
    أثناء عملية الشحن ومن أجل كل قيمة لـ (t) نحسب قيمة شحنة المكثفة (q) فنحصل
    على البيان التالي الذي يمثل تغيرات شحنة المكثفة بدلالة التوتر الكهربائي المطبق بين
    طرفيها
    ( الوثيقة1).
    4-1)
    بالاعتماد على الوثيقة ـ1ـ :عين سعة المكثفة.
    4-2)
    اذا علمت أن القيمة المسجلة على المكثفة من طرف الصانع هي:
    F µ C=4700 بـ20℅
    هل القيمة المتحصل عليها تجريبيا تتفق مع دقة الصانع ؟ علل​
    .










    الجزء الثاني​
    :) 12 نقطة( .

    التمرين الأول​
    : )04 نقاط( .

    نعتبرالعمود ذي الرمز ​
    Cu+2/Cu // Zn/Zn2+ و الذي يتشكل من صفيحة من الزنك مغمورة في محلول كبريتات الزنك حجمه 100mL ، حيث [Zn2+]=1mol/L و من صفيحة من النحاس مغمورة في محلول كبريتات النحاس حجمه 100mL و تركيزه بشوارد النحاس : [Cu2+]=1mol/L ،و من جسر ملحي عبارة عن ورق ترشيح مبلل بمحلول كلور البوتاسيوم .
    1/
    حدد الثنائيتين :Ox/Red اللتان تدخلان في تشكيل العمود .
    2/
    أكتب المعادلتين النصفيتين عند المسريين، ثم معادلة التفاعل المنمذج للتحول الكيميائي الذي يحدث في العمود .
    3/
    أحسب الكسر الإبتدائي للتفاعل، و برر تطور الجملة.

    ـ إذا كان ثابت التوازن الموافق للتفاعل السابق في الاتجاه المباشرهو ​
    K= 1,9 . 10 37 عند الدرجة

    25 0C . ماذا يمكن قوله عن التحول السابق ؟

    4/
    إذا كان العمود ينتج تياراً كهربائياً مستمراً شدته I= 0.4A ، خلال مدة زمنية Δt=1h .
    4
    ـ1/ أحسب كمية الكهرباء التي ينتجها العمود خلال هذه المدة .


    4
    ـ2/عين التركيز المولي لكل من Zn2+(aq) و Cu2+(aq) في اللحظة Δt=1h و ذلك بالاستعانة بجدول
    تقدم التفاعل الكيميائي
    .

    التمرين الثاني​
    :) 04 نقاط(

    نعطي في الشكل المجاور منحنى التناقص الاشعاعي بآلاف السنين لعينة من الثوريوم ​
    230.

    عرف نصف العمر لمادة مشعة، وحدد قيمته بالنسبة للنظير ​
    .

    إن نواة الثوريوم ​
    230 تتحول بالتفكك الاشعاعي α إلى الراديوم ، أكتب معادلة التفاعل النووي الموافق محددا قيم الأعداد الكتلية والأعداد الشحنية للانوية المعبر عنها في التفاعل، واعط نصوص القوانين الفيزيائية المطبقة في ذلك.

    اكتب العبارة الرياضياتية لقانون التناقص الاشعاعي، ثم أوجد قيمة الثابت الاشعاعي ​
    λ الثوريوم 230.

    هل يتأثر نصف عمر المادة المشعة عبر الزمن بتغير كمية العينة الابتدائية المشعة أم بتغير درجة الحرارة أم الضغط؟
    إن الثوريوم ​
    230 ينتمي إلى عائلة لليورانيوم 238 وهو ينتج وفق سلسلة التفككات الاشعاعية المتوالية الاتية:

    -
    أوجد العددين : Z4 وَ Z5 .
    -
    اذكر أنواع النشاط الاشعاعي في التحولات الأربعة السابقة.
    6-
    يستخدم التوريوم 230 في تأريخ المتحجرات المرجانية بطريقة تعتمد على النسبة التي تزداد خلال الزمن منذ بداية تشكل الكائنات المرجانية الحية، حيث يكون وجود الثوريوم 230 فيها معدوماحتى تبلغ هذه النسبة ما يسمى التوازن القرني حيث يكون عندها لكميتي و النشاط الاشعاعي(t)A نفسه.
    -
    يعرف النشاط الاشعاعي (t)A لمجموعة من النوية المتماثلة بـ ، برهن أن:

    A(t)=λN(t)
    -
    استنتج أن النسبة تصبح ثابتة عند بلوغ التوازن القرني.

    التمرين الثالث​
    : )04 نقاط(

    يسقط مظلي في اللحظة ​
    t=0 بسرعة ابتدائية معدومة ، ويصل إلى سرعة ثابتة قيمتها 6.5m/s

    مثل القوى المؤثرة على المظلي ومظلته​
    .

    بإهمال دافعة أرخميدس واعتبار قوى الحتكاك من الشكل​
    f=Kv2 ، أوجد المعادلة التفاضلية لحركة المظلي مع مظلته.

    برر ثبات سرعة المظلي بعد بلوغه السرعة الحدية ​
    6.5m/s

    باعتبار كتلة المظلي مع مظلته هي ​
    M=90kg وتسارع الجاذبية g=9.8m/s2 حدد عبارة قوة الأحتكاك f.

    إذا كانت عبارة السرعة في المجال الزمني​
    من الشكل ، أوجد المسافة التي قطعها المظلي خلال السقوط الذي دام 5mn كاملة.

    الجزء الثالث ​
    :)
    04 نقاط( .

    وضعية إدماجية​
    : ( كيمياء )

    طلب من عون مصلحة مراقبة الجودة و قمع الغش زيارة معمل لآنتاج الخل الشفاف التجاري نظرا للشكوى التي تقدمت بها الجمعية المحلية لحماية المستهلك بالمدينة .
    قارورة الخل مسجل على بطاقتها (pectogramme) البيانات التالية :
    تاريخ الآنتاج : 01/01/2007
    تاريخ إنتها ء الصلاحية : 31/12/2007
    الكثافة : 1.02
    الدرجة :° 6،5
    بالتعريف نذكر أن °1 توافق 1 g حمض إيتانويك النقي CH3COOH في 100 g من الخل التجاري .
    تاريج الزيارة : يوم 03/02/2007 .
    يعطى :M(C) = 12 g/mol M( H) = 1 g/mol M( O) = 16 g/mol
    للتحقق من صحة المعلومات المسجلة على البطاقة ، قرر عون المراقبة إجراء التحاليل في مخبر المصنع الذي يتوفر على وسائل من :
    زجاجيات مختلفة متنوعة شكلا و حجما .
    محاليل مائية : حمضية،و أساسية و ملحية .
    كواشف ملونة مختلفة ( BBT , Helianthine , Phenolphtaleine )
    و عدد قليل من أدوات القياس تتمثل في : ( ميزان ROBERVAL) محرار(Thermomètre) ، جهاز قياس الضغط (Baromètre ) و المكثاف (densimètre)
    أخذ العون عينة من الخل و مددها 10 مرات ثم عاير حجما Va = 10 mLمن المحلول الممدد بمحلول الصود ذي التركيز C b = 10-2 mol L-1 . فكان الحجم المضاف عند التكافؤ :
    Vb = 68 mL
    1 – ما هو البروتوكول التجريبي الذي أنجزه العون مبرزا بدقة الوسائل و المواد المستعملة و الطريقة المتبعة في كل من :
    أ- عملية التمديد ؟
    ب
    - عملية المعايرة ؟
    2 - هل الخل التجاري مغشوشاً أم لا ؟


     
  2. مينة

    مينة عضو جديد

    بارك الله فيك على الموضوع الرائع
    مشكور أخي نجيب
     
  3. الأخ رؤوف

    الأخ رؤوف عضو جديد

    [​IMG]
     
  4. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    مشكورة الأخت مينة على المداخلة ان شاء الله يستفيد منه جميع الطلبة.
     
  5. صدام

    صدام زائر

    أخي نجيب أريد حلا للوضعية الادماجية \الكمياء\ من فضلك حقا انها مواضيع ممتازة
     
  6. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    مشكور أخي صدام على مرورك الغالي وسؤالك الرئع.أما فيما يخص الوضعية اءلادماجية هي عبارة عن بروتكول تجريبي.جزاك الله خيرا.
     
  7. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف


    أخي الكريم صدام الحل هنا لسؤالك أرجوا من الله أنتستفيد منه أنت وجميع من يقرئه لاتنسى بالدعاء لي في الشهادة البكالوريا2009.

    الوضعية الادماجية
    وضعية إدماجية
    (4نقاط):

    السؤال
    الاجابة​
    العلامة​
    س
    1
    - ​
    يجب اتخاذ كل الاحتياطات الأمنية (قفازات ، نظارات...)
    -
    البروتوكول التجريبي الذي أنجزه العون:

    أ
    / عملية التمديد

    1-
    الوسائل والمواد: بيشر، مخبار مدرج، ماء مقطر، ماصة عيارها 10ml​
    2-
    الطريقة المتبعة:
    -
    ناخذ حجما Vml من الخل ثم نضيف حجما من الماء المقطرVe بحيث :

    كمية المادة قبل التمديد
    = كمية المادة بعد التمديد


    ومنه V’=10V
    (V+Ve) = V’ = 10V Ve = 10V-V=9V​
    يجب إضافة حجما من الماء قدره تسع مرات حجم الحمض الممدد
    .

    ب
    / عملية المعايرة:
    1-
    الوسائل: بيشر ، مخلاط ، سحاحة ، ماصة، حامل.

    المواد
    : المحلول الممدد للخل، محلول الصود ، كاشف الفينول فثالئين.
    2-
    الطريقة المتبعة:
    -
    نضع في البشر 10ml من المحلول الممدد مع إضافة قطرات من كاشف الفينول فثالئين.

    فيكون الوسط عديم اللون ثم نضيف تدريجيا بواسطة السحاحة محلول الصود مع الرج المستمر، عندما يتغير اللون بالبيشر إلى البنفسجي نحصل على التكافؤ
    (معايرة حجمية حمض ضعيف بأساس قوي).
    0.25


    0.25


    0.25





    0.25


    0.25
    0.25





    0. 50​
    س
    2
    -
    إثبات أن الخل التجاري مغشوش أم لا:

    عند التكافؤ
    :

    ومنه
    :
    -
    حساب حجم 100g من الخل

    - ​
    حساب كمية المادة لحمض الأيثانويك في 100gمن الخل التجاري:

    ومنه الدرجة
    ، فالخل التجاري مغشوش.


    0.50

    0.50


    0.25
    0.50
    0.25​
     
  8. صدام

    صدام زائر

    أخي نجيب شكرا لتلبيتك طلبي حق٧ انك ذو أخلاق و كلامك عسل أشكرك وسوف أدعو لك باانجاح في الشهادة وسوف أساعدك بالدعاء في الصلاة *** طلب صغير كيف يكون استنتاج الدرجة
     
  9. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    الله يبارك أخي نجيب النشيط

    راك قايم بيها وتتستحق كل شيء


    مزيد من النشاط والتوفيق لك إن شاء الله

    بارك الله فيك
     
  10. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    سلام حلك عندي أخي الكريم صدام غالي والطلب رخيس
    .جزاك الله كل خير.بارك الله فيك و في أخلاقك.
     
  11. هدى دادة

    هدى دادة عضو جديد

    شكرا على الموضوع
     
  12. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    العفو لا شكر على واجب.بارك الله فيك الأخت الفاضلة هدى دادة على الردود.جزاك الله كل خير.
     
  13. هدى دادة

    هدى دادة عضو جديد

    اشكرك جزيل الشكر يا اخ نجيب وارجو ان تستمر في نشاطك هادا
     
  14. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    حياكي الله على الردود الأخت الكريمة هدى دادة.أرجوا من الله أن يستفيد منه جميع طلبة بكالوريا2009.جزاك الله ألف خير.
     
  15. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    كما سبق لي أن وعدتكم بأن أضع لكم حل الموضوع .لقد أوفيت بوعدي للأنني سوف أضعه الأن.هل أنتم مستعدين.
     

    الملفات المرفقة:

  16. جهيد

    جهيد زائر

    ياطيك الصحة يا نجيبوس
     
  17. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    العفو.لا شكر على واجب.مشكور صديقي الغالي جيجو على هذه الردود القييمة.جزاك الله كل خير.
     
  18. رانيةتوتة

    رانيةتوتة عضو جديد

    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا
     
  19. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    العفو.لا شكر على واجب .أرجو لكم الإستفادة وأتمنى لكم النجاح والتوفيق إن شاء الله.جزاكم الله كل خير.
     
  20. فراشة

    فراشة عضو متألق

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     

مشاركة هذه الصفحة