*** الاستعارة **** & الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه. نفهم من الكلام السابق أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذاحذف أحد الركنين لا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة .لاحظ الفرق بين : محمد أسد - رأيت أسداًيتكلم - محمد يزأر وهو يفترس الأعداء . & أنـواع الاستعـارة : (أ) استعارة تصريحية : وهى التي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول) وصرح بالمشبه به .&مثل : نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه (الإنسان)وذكرالمشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية . &مثل قوله تعالى[ الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) .. شبه الكفربالظلمات والإيمان بالنور ثم حذف المشبه (الكفر والإيمان) وذكر المشبه به(الظلمات والنور)على سبيل الاستعارة التصريحية .& ( في قلوبهم مرض ) ، ( واعتصموا بحبلالله ) .. بين الاستعارة بنفسك. (ب) - استعارة مكنية: وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به(الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمزإليه .&مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .المحذوفالمشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر فيالكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لايتكلم).&ومثل ماسبق : طار الخبر في المدينة .. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبربطائر يطير ، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار) ، (فالدليل على أنهااستعارة : أن الخبر لا يطير). .&يهجم علينا الدهر بجيش من أيامهولياليه - وتبنى المجد يا عمر بن ليلى - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا- شاكٍ إلىالبحر .. بين الاستعارة بنفسك . (جـ) – الاستعارةالتمثيلية : أصلها تشبيه تمثيلي حُذِفَ منه المشبه وهو (الحالة والهيئةالحاضرة) وصرح بالمشبه به وهو (الحالة والهيئة السابقة) مع المحافظة على كلماتهاوشكلها وتكثر غالباً في الأمثال عندما تشبه الموقف الجديد بالموقف الذي قيلت فيه .&مثل : لكل جواد كبوة - رجع بخفي حنين - سبق السيف العذل - فمن يزرعِ الشوك يجنِ الجراح . & سر جمال الاستعارة :التوضيح أو التشخيص أو التجسيم .