عائلات جزائرية ترغب في إحياء هويتها التركية

الموضوع في 'تاريخ الجزائر' بواسطة أمة الرحمن الجزائرية, بتاريخ ‏28 فبراير 2011.

  1. أمة الرحمن الجزائرية

    أمة الرحمن الجزائرية طاقم الإدارة مشرف


    الشروق تسلط الضوء على "العثمانيين الجدد" في الجزائر

    عائلات جزائرية ترغب في إحياء هويتها التركية

    2011.02.26 تحقيق: مصطفى دالع



    فرنسيون قتلوا الكثير من الأتراك عند احتلالهم الجزائر






    بالصدفة التقيت بسائق سيارة في ولاية المدية حدثني عن العائلات التركية في المدية وتأسف لبداية فقدان المدينة لطابعها التركي بسبب النزوح الكبير للعائلات المدانية (الأصيلة) من الأرياف إلى وسط المدينة، ورغم علمي المسبق بوجود عائلات تركية من العهد العثماني لكني كنت أعتقد أنها ذابت في النسيج الاجتماعي الجزائري ولم يبق منها سوى الأسماء، غير أني فوجئت عندما اكتشفت أن هناك من يحاولون إحياء اللغة والهوية التركية في الجزائر وأثار ذلك فضولي خاصة وأن الظاهرة التركية في الجزائر صارت تلقى اهتماما لدى الجزائريين في السنوات الأخيرة على أكثر من صعيد، سياسيا واقتصاديا وثقافيا.



    • من منا يمكنه أن ينكر تأثير المسلسلات التركية المدبلجة على الأسر الجزائرية خاصة السيدات منهن وبالأخص في السنوات الأخيرة بل صارت هذه المسلسلات بديلا عن نظيرتها المصرية ربما لكونها تجمع بين الانفتاح الأوروبي والتمسك بالعادات الشرقية.
    • كما أن تجربة رجب طيب أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الإسلامية وعلاقته مع المؤسسة العسكرية العلمانية كان محل اهتمام أحزاب إسلامية جزائرية على غرار اهتمامهم بتجربة أربكان أول رئيس حزب إسلامي يصل إلى رئاسة الوزراء في نظام علماني، بل إن مناضل في حزب إسلامي جزائري أكد لي أنهم أرسلوا شخصا منذ سنوات لفهم تجربة الحركة الإسلامية في تركيا التي أثبتت نجاحها على الأقل من الناحية الاقتصادية والتنموية، دون أن ننسى موقف أردوغان من القضية الفلسطينية ومن أسطول الحرية التي أثارت إعجاب الجزائريين.
    • وفي المدة الأخيرة لاحظنا بداية انتشار ما يسمى "برسائل النور" للشيخ بديع الزمان سعيد النورسي (1877/1960) وهو أحد أشهر العلماء في تركيا والذي اضطهدته العلمانية الأتاتوركية ولكن رسائل النور التي كتبها في المنفى وفي السجون كان لها أثر قوي في تمسك المجتمع التركي بالإسلام وفق رؤية علمية، ويقول أنصار مدارس النور أن أردوغان أحد الشخصيات السياسية المتأثرة بمدارس النور التي بدأت تتشكل نواة لها في الجزائر مؤخرا، وشهدت رسائل النور إقبالا ملحوظا من الجزائريين عليها في المعرض الدولي للكتاب في طبعته الأخيرة خاصة أن هذه الرسائل مترجمة إلى العربية وهي عبارة عن تفسير للقرآن بطريقة علمية، وتنتشر مدارس النور بكثافة في تركيا ورغم أن قادتها لا يمارسون السياسة إلا أنها حسب بعض التحاليل وفرت جزء هاما من القاعدة الشعبية لحزب العدالة والتنمية.
    • الجزائريون يزورن اسطنبول أكثر مما يحجون إلى مكة
    • ويتجلى التأثير التركي المتزايد في الجزائر من خلال ارتفاع عدد السياح الجزائريين إلى تركيا بشكل كبير وصل حسب بعض الأرقام الرسمية إلى نحو 100 ألف سائح جزائري، حيث قفزت تركيا إلى المرتبة الثانية بعد تونس كأحسن وجهة سياحية مفضلة للجزائريين في 2010 متفوقة بذلك على المغرب ومصر وسوريا وحتى السعودية وفرنسا.
    • وتصدر السفارة التركية بالجزائر ما بين 500 و600 تأشيرة للجزائريين يوميا، وتتوقع أن يزداد عدد الجزائريين الذين يزورون تركيا سنويا بنسبة 10 بالمئة بعد إلغاء التأشيرة.
    • وعلى الصعيد الاقتصادي بلغ حجم التبادل التجاري مع تركيا 5 ملايير دولار وهو رقم يفوق التبادل التجاري مع الدول العربية مجتمعة، إلا أن الاستثمارات التركية بالجزائر مازالت محدودة ولا تتجاوز 300 مليون دولار حيث تنشط 70 شركة تركية بالجزائر.
    • وقد التقيت برجال أعمال أتراك بالجزائر وفي عدة مناسبات وأعربوا عن رغبتهم في الاستثمار بالجزائر ولكن مشكل اللغة يقف حاجزا أمامهم، ومع ذلك هناك من تجاوز هذا العائق خصوصا من يتقنون الفرنسية، واستغربوا عندما أخبرتهم أنني درست الإعلام الآلي في مدرسة تركية تقوم أيضا بتعليم اللغة التركية، مما يعني أن هناك مدارس خاصة لتعليم التركية بالجزائر لكنها قليلة وتجلب عددا أقل من الطلبة الجزائريين الذين يميلون لتعلم الانجليزية والفرنسية أكثر.
    • عائلات جزائرية تريد إحياء اللغة التركية
    • وللتعرف عن قرب على العائلات الجزائرية من أصول تركية توجهنا إلى مدينة المدية عاصمة التيطري في زمن العثمانيين والتي تمثل أكبر تجمع للعائلات التي تحمل أسماء تركية بالرغم أن عدة مدن جزائرية مازالت تضم هذه العائلات على غرار القصبة في الجزائر العاصمة وقسنطينة وتلمسان.
    • وعندما سألت عن العائلات التركية أخبرتني معلمة من المدية أن هذه العائلات معروفة بعاداتها المختلفة خاصة في اللباس والمأكولات لكنهم في العادة يفضلون الزواج المختلط فيما بينهم، كما ينسب إليهم الثراء ويعتبرون من ملاك الأراضي وأصحاب الألقاب التي ورثوها منذ العهد العثماني وحتى العهد الاستعماري كالبشاغوات والخوجات.
    • وسلمتني هذه المعلمة بحثا عن مدينة المدية يتحدث عن الفتح التركي للمدية بعد أن عاشت الخراب بسبب كثرة الحروب حيث جعلها الأتراك "قاعدة مهمة لهم وأسكنوا فيها قبائلهم وعشائرهم التركية وحولوها إلى مدينة تركية مثل مدنهم في الأناضول وبنوا فيها القصور والحمامات والصور التركي الذي لا يزال قائما إلى يومنا هذا".
    • وعلى عكس ما هو معروف فإن هذا البحث يشير إلى أن فرنسا عندما احتلت المدية في 1842 عمدت على "القضاء على القبائل التركية قبل القضاء على بقية الجزائريين فقتلت من قتلت وشردت البقية وأحرقت قصورهم وبنت المستوطنات بها"، وبسبب سنوات الاستعمار وكذا سنوات الإرهاب في التسعينات "نزح الكثير من سكان الأرياف إلى المدية وأصبحوا يشكلون غالبية سكانها، وأصبحت العائلات التركية تشكل أقلية، وتتجمع هذه العائلات في أحياء صغيرة وبعضها يعيش بشكل متفرق داخل مدينة المدية".
    • وما يلفت الانتباه في هذا البحث أن ذوي الأصول التركية "لا يزالون يفتخرون بأصولهم وأسماء عائلاتهم التركية ويتمنون إعادة إحياء لغتهم وهويتهم التركية".
    • لكن أغرب ما قرأته في منتديات الأنترنيت عن اختلاف ذوي الأصول التركية عن بقية الجزائريين ما كتبه أحد أفراد عائلة دمرجي "أشكالنا تختلف عن باقي أشكال الجزائريين.
    • وأخطر ما قاله دمرجي "إنه يعتبر نفسه جزائري الوطن تركي العرق مسلم الديانة"، أي أنه ينفي عن نفسه صفة العروبة رغم أنه من المعروف أن أتراك الجزائر لا يتكلمون سوى العربية، أما اللغة التركية فلا يتحدثونها ولا يجيدونها رغم استعمالهم بعض المصطلحات التركية التي ذابت في العامية الجزائرية ويقول دمرجي: إنهم ينطقونها بشكل مختلف عن بقية الجزائريين مثل "الزواللي" أي المسكين، وجنكل (ملقط ثمار التين)، و"ازبانتوت" (العازب).
    • ويتحدث دمرجي عن اهتمام السفارة التركية بالجزائر بالعائلات من أصول تركية ويقول بأنه اتصل شخصيا بها وأرسلت له كتب تعلم اللغة التركية ويشير إلى زيارة وفد تركي في الثمانينات للجزائر قصد التعرف على العائلات من أصول تركية.
    • كل بلقاني أو شركسي أو كرغلي يعتبر تركي؟
    • وخلال لقائي بميلود بلحنيش مسؤول في المركز الثقافي المدية أكد لي أن الكثير مما يقال عن العائلات من أصول تركية في المدية غير دقيق، خاصة تلك التي تربطهم بالبشاغوات والخوجات في العهد الاستعماري ويؤكد أن فرنسا بعد أن احتلت الجزائر ألغت جميع هذه الرتب التي كان يتمتع بها الأتراك في العهد العثماني، مشيرا إلى أن البشاغوات والخوجات الذين عينتهم الإدارة الفرنسية كثير منهم لم يكونوا من أصول تركية.
    • وقال بلحنيش إن الجزائريين من أصول تركية شاركوا كغيرهم من الجزائريين في ثورة التحرير وسقط منهم الكثير من الشهداء فعائلة دمرجي مثلا ضحت بـ45 شهيدا من أبنائها، وهناك الكثير من الأبطال من أصول تركية على غرار الشهيد الرائد محمود باشن، مشددا على أن فرنسا الاستعمارية هي من حاولت خلق الحزازات بين الجزائريين في إطار سياسة "فرق تسد".
    • ونفى بلحنيش وهو أحد أبناء المدية وجود أي جمعية لذوي الأصول التركية أو أي ظهور نعرة أو شعور بالتميز لدى هذه العائلات، مشيرا إلى أن المدية مرت بها عدة حضارات وشعوب على غرار البربر والفينيقيين والرومان والبيزنطيين ثم جاء العرب الفاتحين وقبائل بنو هلال وكان هناك تمازج وتأثر وتأثير بين هذه الشعوب، مضيفا أن الأتراك لم يدخلوا المدية لا محتلين ولا محررين لأن المدية لم تكن خاضعة للاحتلال الإسباني الذي تركز فقط في المدن الساحلية، ولكن المدية تعبت من كثرة الحروب بين الزيانيين (وعاصمتهم تلمسان) والمرينيين (في المغرب) والحفصيين (في تونس)، فلما جاءها الأتراك دخلوها بلا حرب.
    • ونبهني ميلود بلحنيش إلى أن الأتراك اختلطوا بالجزائريين وتزوجوا منهم منذ قدومهم للجزائر وأنجبوا أجيالا من المولدين يدعون "بالكراغلة" وهو ما ينفي أن العائلات من أصول تركية لا تحبذ مصاهرة بقية الجزائريين، كما أن الجزائريين اعتادوا الخلط بين الكراغلة والمورسكيين أو الأندلوسيين العرب منهم واليهود والذين استوطنوا المدية بعد سقوط الأندلس حيث جاؤوا بعادات وتقاليد وفنون أثرت الحياة الثقافية في المدية والتي اختاروها لتشابه مناخها بمناخ شبه الجزيرة الإيبرية وهربا من الهجمات الإسبانية على السواحل الجزائرية في القرن الـ16.
    • ويضيف المتحدث أن "العائلات التي تحمل ألقابا تركية لا يعني أنها تنتمي إلى أصول تركية"، وإنما الكثير من الجيش الإنكشاري العثماني الذين دخلوا الجزائر هم في الأصل ينتمون إلى دول فتحها العثمانيون في شرق أوروبا وشمال آسيا وخاصة في البلقان (ألبانيا والبوسنة والهرسك...) والقوقاز (الشيشان وأذرابيجان، أرمينيا وتركمنستان...)، والجزائريون كانوا يعتبرون كل من ينتمي إلى الجيش العثماني تركي، وهذا ينفي الادعاء بأن العائلات التركية لديها خصائص مورفولوجية مشتركة ومختلفة عن بقية الجزائريين.
    • إحدى الموظفات بالمركز الثقافي بالمدية التي قالت إن أخوالها من أصول تركية أوضحت لي أن هذه العائلات ليست كلها ثرية ولديها أملاك وعقارات كما هو شائع بل إنها تعرف الكثير منهم ذوي مستوى معيشي محدود، أما عن عدم تفضيلهم للزواج المختلط فأرجع بلحنيش ذلك لأسباب اجتماعية وطبقية أكثر منها لأسباب عرقية، "فالعائلات الغنية تفضل دوما تزويج بناتها لعائلات من نفس الطبقة الاجتماعية، وهذا الأمر ليس مقتصرا على العائلات من أصول تركية"، مشيرا إلى أن الزواج بين الأقارب عادة ما ينتج عنه أبناء متخلفون ذهنيا وغير أصحاء جسديا، مما يجعل الزواج المختلط غير محبذ لدى الكثير من العائلات.
    • رجل أعمال تركي يشبه زنيقة الصومعة بأحياء اسطنبول العتيقة
    • أحد الشباب الذين التقيتهم في المدية أخبرني أنه من أصول تركية ويحمل لقب زميرلي ويقيم حاليا في مدينة البرواقية، وقال لي إنه عندما بحث عن أصوله "وجد أن جده الرابع من مدينة إزمير التركية".
    • و أما سفربوني مدير متحف الفنون والثقافات الشعبية وهو جزائري من أصول تركية فأوضح أن الألقاب التركية عادة ما تنسب إلى مهنة معينة، فعائلة بلقاضي نسبة إلى القاضي، وصبونجي نسبة لبائع الصابون، والخزناجي نسبة إلى مسؤول الخزينة، وكذلك الأمر بالنسبة لتشماقجي وبوقنداقجي وخوجة، وأما سفرباتي وسفربوني فقد تعني كثرة الأسفار.
    • وخلال جولة قادتنا إلى بعض الأحياء العتيقة التي تعود إلى العهد التركي روى لي رئيس جمعية أحباب المدية السيد كمال فرقاني عن مدير مكتب دراسات تركي جاء إلى المدية للإشراف على ترميم أحد المساجد العتيقة، فدهش لما زار "زنيقة صومعة المسجد الأحمر" وقال لهم "وكأنني في تركيا".
    • وتتميز هذه الأحياء العتيقة بضيقها وتشبه إلى حد ما القصبة في العاصمة ولكنها مستوية، وبناياتها من طابق أو طابقين على الأكثر، وسطحها قرميدي يناسب المناطق الماطرة، وشرفاتها صغيرة لكن النوافذ كبيرة، أما أرصفتها فتحتفظ بحجارة قديمة من العهد التركي وربما أقدم من ذلك.
    • ومازال إلى اليوم أجزاء من السور التركي شاهدا على العهد العثماني في الجزائر ولو أن ميلود بلحنيبش يؤكد بأن هذا السور بني قبل العهد العثماني ولكن الأتراك أعادوا بناءه وترميمه لحماية المدينة من الغزاة، وكان بابه يفتح في الصباح ويغلق في الليل، ولم تكن المدية منغلقة على نفسها أو محصورة على العائلات التركية دون غيرها.
    • العثمانيون أدخلوا المذهب الحنفي إلى الجزائر
    • معروف أن المذهب المالكي هو المذهب السائد في الجزائر منذ قرون وعندما دخل الأتراك نشروا المذهب الحنفي في الجزائر ولكن بشكل محدود، وإلى اليوم يوجد في المدية مسجد الأحناف يصلي فيه أصحاب المذهب الحنفي، وأكد لي كمال فرقاني وسفربوني أنه لا يوجد أي خلاف أو صراع مذهبي في المدية لا في زمن الأتراك ولا في الوقت الحالي، بدليل أن الأحناف والمالكية يصلون مع بعضهم البعض مع الكثير من التسامح.
    • ودعانا سفربوني لدخول متحف الفنون والثقافات الشعبية بالمدية والذي كان فيما سبق قصر الباي وقد بني في 1534 وبفضل أشغال ترميمه يمكنك الإطلاع على الفن المعماري التركي، وهذا المتحف القصر عبارة عن بناية كبيرة من طابق واحد وذو سطح قرميدي وفي وسط البناية توجد النافورة التي تتوسط الساحة وحولها أعمدة وأقواس جميلة، وخلف القصر توجد حديقة ومكان لربط الأحصنة.
    • ويضم القصر المتحف عدة غرف تتضمن مجسمات لثقافات مرت بالمدية على غرار العهد العثماني والألبسة التي ميزت ذلك العهد مثل الفتلة والمجبود، والبرنوس، أما الحمامات التي لازالت إلى اليوم منتشرة بكثرة في المدية ولها طقوس معينة خاصة عند زفاف العروس، فكانت مبنية بشكل خاص في زمن الأتراك، فهي عبارة عن قبة تسمح بعودة البخار إلى الأسفل وعلى أطراف القبة نوافذ صغيرة لدخول الضوء وهناك نظام خاص لتصريف المياه من الحمام، وقبل الخروج من الحمام هناك ممر صغير وضيق يسمى "سقيفة الحمام" يرتاح فيه المستحم حتى لا يؤثر فيه النسيم البارد بالخارج.
    • أما غرفة النوم فعبارة عن سرير مرتفع مبني بالحجارة والطين وتحتاج إلى درج خشبي للصعود إليه، وفي أسفله توضع الأغطية وأحيانا تخبأ به الغلال، كما يقف رجل مسلح من أصول شركسية (قوقازية) لحراسة الأمير عند نومه ويدعى هذا الرجل "سباسبي" ويحمل معه بندقية طويلة الماسورة، ولا يحق للسباسبي أن يتزوج أو يشكل عائلة لأنه مكرس فقط لحماية الباي.
    • أما عن المأكولات التركية المشهورة في المدية فتتمثل في البرغل والمثوم والبقلاوة وتشارك والبغرير والسفيرية وهذه الأطباق والحلويات أصبحت اليوم جزء من المطبخ الجزائري ومعروفة حتى لدى العائلات التي ليست من أصول تركية.
    • وما لمسناه عن قرب من الجزائريين من أصول تركية اندماجهم التام في البوتقة الجزائرية، وعاداتهم وتقاليدهم أثرت الثقافة الجزائرية وصارت جزء منها، وإن كان فيهم من يرغب في إحياء الهوية التركية فهذا الأمر لا يجب أن يؤثر على الانسجام الاجتماعي الداخلي للشعب الجزائري الغني بتراثه الثقافي المتنوع والذي يعتبر فخر لكل الجزائريين.

    • سفربوني مدير متحف ومنحدر من أصول تركية، للشروق:
    • ليس بيننا من يريد إحياء التركية، ولغتنا هي العربية
    • ماذا بقي من العهد التركي في الجزائر؟
    • لازالت هناك عائلات كثيرة من أصول تركية متجمعة في بلدية المدية على اعتبار أن المدية كانت تضم ثكنة عسكرية تركية تضم أفراد من الجيش الانكشاري المكلفين بالعمليات العسكرية وجمع الضرائب ولم يكن مسموحا لهم بالزواج، فلما خرج الأتراك من المدية بعد الاحتلال الفرنسي استقر الانكشاريون بها ليتزوجوا من بنات الأهالي في المدية وبدؤوا يخلفون أجيالا جديدة تحمل أسماء تركية بقيت كخيط يربطهم بماضيهم، وهم الآن يعيشون بصفة عادية كجزائريين.
    • وماذا عن العمران التركي الذي مازال قائما إلى اليوم في المدية؟
    • هناك القصور التركية من بينها قصر الباي الذي نحن متواجدون فيه الآن والذي بني في 1535 وهو ذو طابع معماري إسلامي، والأتراك قبل مجيئهم إلى الجزائر وجدوا طبوع معمارية أخرى منذ الفتوحات الإسلامية الأولى على غرار القصبات التي لم يشيدها الأتراك وإنما كانت موجودة قبلهم، ومدينة المدية بناها الأهالي وليس الأتراك الذين جاؤوا كحماية في سنة 1516، ولكن هناك بنايات ذات طابع عثماني على غرار دار الأمير خالد، ومنازل قادة العساكر الأتراك التي بنيت على نفس الطراز والهيكل والهندسة المعمارية العثمانية والتي كانت إضافة للفن المعماري في الجزائر.
    • سمعنا أن هناك عادات وتقاليد خاصة بالعائلات ذات الأصول التركية، فيما تتمثل؟
    • طبعا بل إن الكثير من الألبسة الجزائرية هي في الأصل تركية مثل الحايك والعجار والقشابة والطربوش والبرنوس والتي توارثها الناس من جد لجد، فالنسيج مثلا "جعابي الحمبل" من أصل تركي، وفي الطبخ إعداد الدجاج بالبصل والطماطم طريقة تركية وكذلك الأمر بالنسبة للمحمصة مع الخليع (اللحم المملح) ويؤكل في الشتاء، وكذلك "الرُّب" وهو عبارة عن ترسبات العنب المغلى 16 مرة تحت درجة حرارة 100، ولا يضاف له السكر حتى يبقى طبيعي، وسمي بالرب لأنه يمثل ربع ما يتبقى من العنب في القدر، وهناك أيضا "حلاوة العنب" تعد بالدقيق واللوز وتغطس مرارا وتجفف مثل حبة الكاشير وتأخذ وقت حتى تكون جاهزة للاستهلاك وتقسم، وهناك بطاطا بالفليو، والرشتة والطبيخة وهي متعددة الخضر مع البرغل والفول، أما الشربة فتسمى "البصير" ويتم إعدادها بالفول المقشر وبالمرق الأبيض بدون طماطم، وورق الثوم بالبيض بالطماطم وهي أكلة مقاومة للبرد المشهورة به المدية وهناك وكذلك الكسكس تركي.
    • حتى الكسكس تركي؟
    • أجل، ولكن لديه صبغة جزائرية، فنفس الكسكس الكوجود في الوسط تجده في الشرق والغرب الجزائري لأن الأتراك وصلوا إلى هذه المناطق باستثناء الصحراء الجزائرية ويمكنك ملاحظة أن كسكس الصحراء أسود و"خشين" مختلف عن كسكس الشمال الذي له طابع واحد حتى في منطقة القبائل.
    • ما لاحظناه أن سكان المدية ورثوا عن الأتراك ثقافة الحمامات المنتشرة بكثرة ولها طقوس معينة خاصة في الأفراح، فما هي هذه الطقوس؟
    • الحمامات التركية تتميز بالتهوية والإضاءة الطبيعية، ويتم تسخين الماء بالخشب ويمشي الماء الساخن في زقاق الحمام الذي يسمى "الصرة"، معطية الحرارة داخل الحمام، وتساعد قبة الحمام في إرجاع البخار والحرارة إلى الأسفل حتى يعرق المستحم ليغسل بشكل جيد، أما بالنسبة للغسول فيسمى "الطفل" ويصنع من الصلصال ويوضع على الشعر حتى يصبح انسيابي، والأتراك قديما كانوا يرفقون مع العروس وصيفتين يلبسونها القبقاب ويقومون بتحميمها باستعمال القدر والغاسول والطاسة الخاصة بها.
    • وجدنا في بعض منتديات الأنترنيت شباب يدعون أنهم من أصول تركية ويرغبون في إحياء الهوية واللغة التركية وكلام خطير عن اختلافات مورفولوجية وعرقية عن بقية الجزائريين، ما حقيقة ذلك؟
    • ليس هناك بيننا من يريد إحياء اللغة التركية في الجزائر، ولم يسبق لي أن التقيت بأشخاص يرغبون في إحياء اللغة التركية فلغتنا هي اللغة العربية لغة الجزائر إن شاء الله، ولغة القرآن الكريم، ولكن هناك مصطلحات متداولة ذات أصل تركي مثل "اللبه" التي تعني "منذ قليل"، و"البالا"، و"البرغل"، والناس بقيت محافظة على التقاليد، ، حتى أنني اقترحت أن يكون لدينا مهرجان وطني للرقص الفلكلوري التراثي الشعبي عن طريق الأطفال.

    المصدر: هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 أغسطس 2013
  2. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    الجزائريون يزورن اسطنبول أكثر مما يحجون إلى مكة

    وهذا من اهم الاهداف المسطرة للمسلسلات التركية هي الاشهار بالمناطق السياحية في البلد
    رغم ان بلدنا يزخر باجمل المناظر الطبيعية الساحرة واجمل من تركيا
    ثم العائلات التركية ناتجة عن زواج الجزائريين بالتركيات و العكس وهم ما يسمون بالكراغلة يعني التزواج بين الاتراك والجزائريين
    ولدي اصدقاء مقربين من الاصول التركية وفعلا يمتازون بالملامح الخاصة بهم ماشاء الله

    مواضيع كلها قيمة احسن الله اليك
     
  3. أمة الرحمن الجزائرية

    أمة الرحمن الجزائرية طاقم الإدارة مشرف

    شكرا على المداخلة أختي الحبيبة العزيزة بالقرآن ربي يخليك
     
  4. جنة الاحلام

    جنة الاحلام عضو وفيّ

    بارك الله فيكما
    شكرا
     
  5. أمة الرحمن الجزائرية

    أمة الرحمن الجزائرية طاقم الإدارة مشرف

    شكرا حنة الاحلام.أسعدني مرورك وردك
     
  6. إنفومان

    إنفومان همّة تغيير أمّة طاقم الإدارة إداري

    أهم معلومة أخذتُها من هذا المقال، هو:
    شكرا لك على النقل الموفق أختي الكريمة، وأرجو أن يكون كل ما قيل موثق ومؤكد.
     
  7. محمد رفيق اوغلو

    محمد رفيق اوغلو عضو منتسب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد تعلق لهذه الجمله المكتوب
    =================================================================================
    (أهم معلومة أخذتُها من هذا المقال، هو:
    ويضيف المتحدث أن "العائلات التي تحمل ألقابا تركية لا يعني أنها تنتمي إلى أصول تركية"، وإنما الكثير من الجيش الإنكشاري العثماني الذين دخلوا الجزائر هم في الأصل ينتمون إلى دول فتحها العثمانيون في شرق أوروبا وشمال آسيا وخاصة في البلقان (ألبانيا والبوسنة والهرسك...) والقوقاز (الشيشان وأذرابيجان، أرمينيا وتركمنستان...)، والجزائريون كانوا يعتبرون كل من ينتمي إلى الجيش العثماني تركي، وهذا ينفي الادعاء بأن العائلات التركية لديها خصائص مورفولوجية مشتركة ومختلفة عن بقية الجزائريين. )​
    =======================================================================================​
    الى كل مسلم وعربي شريف ​
    نحن الاتراك حملنا راية الاسلام مايقارب 600 سته وحافظنا على الخلافه الاسلاميه وتوجنا عاصمتنا(اسطنبول)عاصمة للخلافه الاسلاميه -ووصلنا ديننا الحنيف ليست فقط للدول بل للقارات والمحيطات ولا تنسوا او تتناسوا اننا كمسلمون اتراك اخذنا من اوروبا لمده 400 سنه تقريبا (الجزية)لصلح خزينه الدوله الاسلاميه اي الضريبه لمن لا يدخلون الاسلام​
    الكره الارضيه شاهدت اقوى امراطوريتين حكموا العالم بقرون الا وهو ( الامبراطوريه البيزنطينيه الرومانيه الصليبيه و الامبراطوريه العثمانيه التركيه الاسلاميه ) وكانت شعار البيزنطينيون هو الصليب (رمز الكنائس) ونشر الديانه المسيحيه اما العثمانيون فكانت شعارهم الهلال (رمز المساجد)ونشر الديانه الاسلاميه​
    ومثلما هنالك الدول العربيه(جزائر تونس مغرب عراق كويت سعوديه سودان مصر ليبيا وووووو الى اخره ) فهناك الدول التركيه (تركيا الحاليه و قبرص التركيه و وتركمانستان و اذربيجان و اوزبكيستان و قرقيزستان وقازاكيستان)​
    ماعدا الجمهوريات الغير المستقله من الاتحاد الفدراليه الروسيه(شيشان و داغيستان و انكوشيستان و ياقوتستان و فولوكيستان و اهاسكا و تترستان ) ​
    وايضا يعيش في منطقه تركستان الشرقيه(ما تسمى بالعربي مسلموا الصين) فهم اتراك ولكن تحت الحكم البوذي الصيني القاسي جدا ​
    وايضا هنالك مسلموا الاتراك يعيشون بمناطقهم داخل بعض الدول(اتراك جورجيا وافغانستان )وخاصة الدول العربيه
    مثلا منطقة(توركمن أيلي)في العراق تشمل المناطق التركمانيه مثلا مدينه كركوك والتون كوبري و تلعفر وموصل وووو) وايضا ​
    ومناطق تركمانيه في سوريا ولا سيما توجد اكثر من 30 مليون تركي في ايران (نص الشعب الايراني من القوميه التركيه) واذا ناتي الى اوروبا فان اوروبا الشرقيه( ما تسمى بـ تراقيه الشرقيه) تشمل الغالبيه التركيه والتي تضم دول مثل يونان وبلغاريا وايضا رومانيا و البانيا والبوسنه والهرسك وكوسوفا ​
    واعطيكم فكره عن هجره اتراك الى اوروبا حيث بعد الحرب العالميه الثانيه طلبت المانيا بعد خروجه من الحرب خاسره من تركيا ارسال اعداد كبيره من موظفين وعمال لبنايه واعمار المانيه من جديد وانذاك سافرت اكثر من 3 ملايين تركي الى المانيه للعمل وبعد سنين من العمل نالوا تلك الاتراك الجنسيه الالمانيه هذا قبل اكثر من 40 سنه واما الان فقد كثر الاتراك وتزوزجوا من تركيات ​
    والاجيال الجديده ترعرعوا بقوه اقتصاديه وتعليميه كبيره جدا والان اتراك المانيا يسطرون 24% من اقتصاد الالماني وتعتبر (برلين)ثاني اكبر مدينه تركيه بعد اسطنبول ​
    الاتراك لم يكوني استعمارا في التاريخ وتعتبر اللغه العربيه في بلدنا تركيا (لغه القران ولغه الحضارات والثقافه)عكس ما رأيناه في الدول العربيه (اما الانكيليزيه او الفرنسيه)
    حسب الاحتلال !!!!
    الدول العربيه تحت الاستعمار الداخلي اي العربي بحك الحديد ولوا قارنه الفرق بين حكم اسرائيل وحكم بعض الدول العربيه لراينا ان سجون الدول العربيه مملوء وقاسيه اكثر من سجون الفلسطينيين في اسرائيل ولهذا اقول هذا البيتين من الشعر :-
    اين عرب اليوم
    اين عرب اليوم من العرب
    وعرب اليوم يتسائلون اين ومتى وكيف
    خالد باع سيفه وحاتم يطرد ضيفه
    وعرب اليوم يتسائلون اين ومتى وكيف
    فلسطين تنزف وبغداد الكبريائي لا تعاتبي
    فعرب اليوم ليست بعربي
    فعرب اليوم في كربي
    واذكر العرب بان اليهود قدموا الى السلطان عبدالحميد وطلبوا ارض فلسطين مقابل اموال باهضه جدا جدا ولكن كان رد السلطان بقوله المشهور (القدس اولى قبلتين وثاني حرمين شريفين لو تعطونا كنوز الدنيا لا تعوضنا عن ارضنا المقدسه) والان الاتراك او كما سموها الاوروبيين الجمهوريه العثمانيه الاسلاميه القويه قادمه لا محال....اللهم احفظ الدول الاسلاميه .
    اخوكم التركي
    محمد رفيق اوغلوا
    اسطنبول - تركيا
     
  8. إنفومان

    إنفومان همّة تغيير أمّة طاقم الإدارة إداري

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
    أهلا بك أخي الغالي محمد رفيق، يفرحني أن أراك تجيد الكتابة بالعربية، وأفرح دائما لما أرى في التلفاز شيخ أو صحفي أو أي شخص تركي يتكلم العربية أشعر بنوع من التقارب الجميل الذي يذكرنا بأيام خلت.
    نحن الجزائريون لدينا علاقة خاصة مع تركيا وشعور خاص اتجاه التركيين، خصيصا أولاء الذين لديهم ألقاب يحملها الجزائرييون =). أحيلك على الموضوع:
    عائلات المدية ذات الأصول التركية
    حيث المدية هي ولاية جزائرية تعد من أكثر الولايات (ربما الأكثر إطلاقا) التي تحمل عائلاتها ألقابا تركية، والكثير من المحللين والصحفيين لما يريدون أن يبحثوا في العائلات التركية في الجزائر يجيؤون إلى ولاية المدية، التي كانت حسب علمي مقر الجيش الانكشاري أيام مكوث الدولة العثمانية بالجزائر. وأنا من طرف أمي وأبي لنا أصول تركية.

    حديثك أخي عن الدولة العثمانية التي احتضنت الاسلام 600 سنة وصدرته للعالم، وقوتها أيضا وسط الأمم آنذاك وكلمتها المسموعة لا شك شيء رائع نفتخر به.
    ومن الجميل أن نتذكر تلك الأيام وأن نعرف من خلال ردك أخي إلى أين امتدت الخلافة الاسلامية، وعلامة ذلك توزع وتواجد الأتراك في الكثير من الدول في شتى أنحاء الأرض.
    ولا شك أنه يحزننا ضياع تلك الخلافة وزوال الحكم الاسلامي بزوال الإمبراطورية العثمانية وحلول العلمانية الوثنية التي لا تؤمن بدين، نزعت قوانين التشريع من الله خالق كل شيء العليم الحكيم وأعطته للبشر الذين قال فيهم تعالى (إِنَّا عَرَ‌ضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴿الأحزاب: 72﴾).
    فكيف لظالم وجاهل أن يحكم؟ عجيب. ونرى اليوم نتائج ذلك من الفساد والظلم الحاصل في كل أنحاء العالم خصوصا في الدول العربية التي تنزف دما، وإن دخلنا في أسباب ذلك فلن نخرج، لذا فلنبقى في حدود ردك أخي ونقول كما قال تعالى: (إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْ‌حٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْ‌حٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ﴿آل عمران: 140﴾)
    فدوام الحال من المحال، هي قوانين الله في أرضه، فكم من أمبراطورية حلت وسمت وازدهرت حتى قالوا ليس لهذه من زوال، لكن تأتي أسباب الله فترديها وتبقى حكايا وشواهد.
    وقوانين الله في الأرض عادلة، لا تحابي مسلما على كافر، فمن اتخذ أسباب القوة والتقدم بالعلم والعمل الجهيد فلابد من نتيجة لذلك، وهذا ما هو حاصل. فكما سمت وازدهرت الدولة العثمانية واتسعت في الأرجاء وطالت في الأعمار، إلا أنه حان يوم سقوطها لسبب أدى إلى ذلك، وما حلت محلها قوة إلا بسبب أيضا. والمحزن أنه لم يجد الاسلام من يأخذه بعدها، فالعرب في فرقة وتهلهل من استهدام الغرب الصليبي الذي اتحدت قواه وأخذوا بزمام العلم الذي ضاع من عند العرب والمسلمين وقت ذاك.
    لكن تلك الأيام دول، والإسلام باقي بعز عزيز أو بذل ذليل، يحميه الله في جبروته وعليائه بأناس لن تزول أبدا وإن زالت دولهم وتشتت صفوفهم، فالقرآن محفوظ في الصدور والعلم مدون في الكتب ومصون في ذخائر العلماء الربانيين.
    ولما نعرف أن تداول الأمم سنة ثابتة، فعلينا أن لا نطيل البكاء على الأطلال ونطيل الأمد في ذكر ما أبدعه السابقون. صحيح يجب أن نعرف ذلك لا نتركه جزء من تكوين الشخصية وتحصيل القدوة والشعور بأمانة العلم والابتكار التي بناها أجدادنا المسلمون وأبهروا بها العالم، وعلمهم كان منطلق الحضارة الغربية اليوم الذي لا ينكره منهم عاقل راشد، لكن أن نكتفي بهذا ولا نتبعه بعمل فلا.
    فعلمنا أن زوال الأمم من قوانين البشرية يكافئ أيضا أن نهوض الأمم من القوانين البشرية، فعليه يجب أن ننهض اليوم بكل ما أوتينا من قوة رغم الظروف وأن تتحد صفوفنا ونتمسك بديننا الحنيف الذي هو دستورنا ومنهج حياتنا الذي به نحيى ونعمر الأرض، وهو قانون حياة طيبة مزدهرة متطورة من لدن عليم حكيم، ألا ترى الكثير من هذه القوانين يتخذها العالم المتقدم اليوم من إتقان وإخلاص وتعاون وصدق وعدل؟
    أمّا نصر الإسلام في الأخير فلا ريب فيه بنص القرآن العظيم:
    وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْ‌ضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْ‌تَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِ‌كُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ‌ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿النور: 55﴾
    فالعاقل فينا من يسارع إلى البناء والتشييد لينال شرف خدمة دينه وأمته، فكما قلنا أن الدين سيعود لكن بأسباب، الله لا يحابي المسلم لإسلامه، ولكن لعمله الذي يحقق سبب التطور، فلافرق بين مسلم وكافر في أخذ المطرقة وضرب المسمار على الخشب، فأيهما سارع إليها كان الأجدر بتحقيق النتيجة الفعلية.
    وفي تركيا، نشهد ونعترف بما يقوم به حكم الأستاذ البطل رجب طيب أردوغان، الذي أخذ البلد من حال من الضعف إلى مصاف الدول المزدهرة التي تعمل من أجل تحسين حال مواطنها ثم العمل من أجل منافسة الدول المتقدمة، فيا طوبى لكم به، حفظه الله لكم وأدام لكم الخير والنماء.

    شكرا لك أخي على تسجيلك معنا ومشاركة أفكارك. وسنسعد بمشاركات أخرى. ربما تفيدنا في تاريخ الدولة العثماينة أو أخبار الدولة التركيبة اليوم.
    دمتم بخير والسلام عليكم.
     

مشاركة هذه الصفحة