أخطاء شائعة في لغة الضاد ..

الموضوع في 'لسان العرب' بواسطة رجاء الخير, بتاريخ ‏16 أكتوبر 2008.

  1. رجاء الخير

    رجاء الخير عضو وفيّ

    1- الخطا أثَّر عليه

    - الصواب : أثَّر فيه ، أثَّر به

    - السبب : الفعل ( أثَّر ) يتعدى بـ ( في ) كما في قول عنترة :

    أشكو من الهجر في سر وفي علنٍ ***شكوى توثِّر في صَلْدٍ من

    الحجر


    ويتعدى الفعل أيضاً بالباء ، فنقول : أثَّر به . أما قولنا أثَّرعليه

    فلم يرد في لغة العرب .

    2- الخطأ : ربيع الثاني ، جمادى الثاني


    - الصواب : ربيع الآخِر ، جماد الآخِر

    - السبب : الآخِر : هو ماكان بعده غيره ، ويستعمل ( الآخِر )

    لما ليس له ثانٍ وثالث .. ولهذا لاتسمى العرب الشهر الرابع

    من السنة الهجرية بـ ( ربيع الثاني ) ، بل تسمه : ( ربيع

    الآخِر )؛ لأنه لايوجد له ثالث ولا رابع .. وكذلك جمادى الآخِرة ؛

    لأنه ليس هناك جمادى ثالثة ولارابع .

    3- الخطأ : إرْباً إرْباً


    - الصواب : إرَباً إرَبا،

    - السبب : الإرْب : العضو الكامل ، فقطعت الشيء إرْباً إرْباً أي :

    عضواً عضواً ؛ ولهذا لايجيز كثير من علماء اللغة أن يقال :

    قطعت الشيء إرْباً إرْباً إلا إذا كان له أعضاء كالإنسان أو

    الحيوان ، أما الحبل والكتاب وأمثالهما مما ليس له أعضاء

    فلايجيزون فيه ذلك اللفظ .

    4- الخطأ : أرجوا


    - الصواب : أرجو،

    - السبب : الفعل ( أرجو ) فعل ناقص ( آخره حرف علة هو

    الواو ) ، وهذه الواو من أصل الفعل ؛ لذا لايزاد بعده ألف ؛ لأن

    الألف لاتزاد إلا بعد واو الجماعة ؛ مثل : سمعوا . أما ( أرجو )

    و ( نرجو) ، فلا تزاد بعد واوها الألف لأن واوها ليست واو

    جماعة . أما إذا أسندت هذه الأفعال إلى واو الجماعة فتزاد

    الألف بعد واوها عندئذٍ كما في : ( المسلمون لن يرجوا النصر

    من غير الله ) .

    5- الخطأ : قُفِل الدوام


    - الصواب : أُقفِل الدوام

    - السبب : يكتب كثير من مديري المدارس والدوائر الحكومية ..

    جملة: قُفِل الدوام الساعة ... والصواب أن يكتبوا : أُقفِل الدوام

    الساعة .. ؛ لأن أصل الجملة : أَقْفَل المدير الدوام .. ، وعند

    بنائها للمجهول صارت : أُقفِل الدوام ؛ لأن الفعل الماضي إذا

    بني للمجهول يُضَمُّ أوله ، ويكسر ماقبل آخِره إن لم يكن

    مكسوراً ؛ ولأن الفعل أقفل بمعنى : أغلق ، وليس : قَفَل الذي

    هو بمعنى : رجع .


    .. يتبع ..
     
  2. محب العلم

    محب العلم طاقم الإدارة إداري

    ما شاء الله

    موضوع مفيد جدا لنا جميعا
    و إن شاء الله نتعدى مرحلة القراءة فقط إلى مرحلة التطبيق

    كانت عندي أمنية و هي جمع أكبر عدد ممكن من الأخطاء اللغوية المنتشرة في عصرنا
    و قد بدأتِ هذا الموضوع
    و أرجو ان تواصلي بنفس الطريقة مع شرحك الممتع

    أكيد سنكون في المتابعة ..

    أعانك الله و وفّقك لكل خير
     
  3. منة الله

    منة الله طاقم الإدارة إداري


    انا في المتابعة واصلي عزيزتي
    [​IMG]



     
  4. رجاء الخير

    رجاء الخير عضو وفيّ

    سعدت بمرورك العاطر اخي الكريم ..

    الموضوع موضوعكم ويمكنكم الاضافة متى شئت .. هدفنا حصول الفائدة لاكبر قدر ممكن ..

    تحياااتي ..
     
  5. رجاء الخير

    رجاء الخير عضو وفيّ

    أهلا بالعزيزة منة .. نورتي صفحتي ياغالية ..

    لا تحرمينا اطلالتك ..

    دمت بود ..

    تحياااتي ..
     
  6. رجاء الخير

    رجاء الخير عضو وفيّ

    6- الخطأ : أمهات الكتب

    - الصواب : أمات الكتب

    - السبب : تذكر كثير من المعاجم اللغوية : أن الأمهات فيمن

    يعقل ، والأمات فيما لايعقل ، وبما أن الكتب غير عاقلة ،

    فجمعها يكون : أمات ، ولكن ابن جني وغيره أجازوا جمع

    الجميع على أمات أو أمهات ( للعاقل وغير العاقل ) .


    7- الخطأ : إن شاء الله

    - الصواب : إن شاء الله

    - السبب : تكتب جملة ( إن شاء الله ) منفصلة ، وقد شاعت

    كتابتها متصلة ،وهذا خطأ ظاهر ؛ لأن ( إن ) هنا شرطية ،

    وليست من بنية الكلمة . ولكن نقول : سيتم إنشاء مدرسة

    جديدة في حي .. – إن شاء الله - .


    8- الخطأ : تمعَّن في الأمر

    - الصواب : أمعن النظر ، أو أنعم النظر

    - السبب : لأن تمعَّن معناها : تصاغر ، وتذلل انقياداً ، وهي

    لاتفيد التدقيق والتمحيص المراد من اللفظ .


    9- الخطأ : بتَّ في الأمر

    - الصواب : بتَّ الأمر

    - السبب : الفعل ( بَتَّ ) يتعدى بنفسه ؛ لذا علينا أن نقول :

    بتَّ فلان الأمر ، ولانقول : بتَّ فلان في الأمر ، إذا نواه

    وجزم به .

    10- الخطأ : البِعثة (بكسر الباء)

    - الصواب : البَعثة ( بفتح الباء )

    - السبب : الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي : ( البَعثة )

    ، كما في المعجم الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة )

    بالكسر ، وهو خطأ شائع .


    .. يتبع ..
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 أغسطس 2013
  7. محب العلم

    محب العلم طاقم الإدارة إداري

    في المتابعة دائما ..

    واصلي اختي الفاضلة وفقك الله لكل خير و يسر أمورك
     
  8. عبد الله

    عبد الله عضو وفيّ

    قل ولا تقل

    لقد رأيت هذا الموضوع في أحد المنتديات فأعجبني لفائدته

    وهو وضع كل منا ما يسمعه من أخطاء لغوية ويضع تصحيحها

    تحياتي ...
     
  9. عبد الله

    عبد الله عضو وفيّ

    أول مشاركة في الموضوع

    11- قل : ما شاء الله

    ولا تقل : مشاء الله

    تحياتي ...
     
  10. محب العلم

    محب العلم طاقم الإدارة إداري

    السلام عليكم و رحمة الله أخي عبد الله

    سبق بها عكاشة ..

    الأخت رجاء الخير -وفّقها الله- أدرجت موضوعا متجددا فيه الأخطاء اللغوية الشائعة

    فإذا أردت المساهمة في ذلك الموضوع فتفضل مشكورا ..

    نريد، إن شاء الله، أن نجمع في ذلك الموضوع أكبر عدد ممكن من الأخطاء اللغوية المنتشرة في زماننا .. ساهم معنا و لك الأجر و الثواب بإذن الله

    دمت و دامت أفكارك المفيدة في فيض القلم
     
  11. عبد الله

    عبد الله عضو وفيّ

    جزاك الله خيرا

    موضوع مفيد جدا ونحنو بحاجة إليه

    واصلي

    تحياتي ...
     
  12. رجاء الخير

    رجاء الخير عضو وفيّ

    اخي الفاضل عبد الله .. اعتذر منك على دمج الموضوعين ..

    والدعوة عامة لجميع الاعضاء لاثراء الموضوع .. فاللغة العربية ملك الجميع ..

    وواجبنا جميعا حمايتها من الضياع ..

    بارك الله فيك وحفظك ورعاك ..

    تحياتي ..
     
  13. محب العلم

    محب العلم طاقم الإدارة إداري

    أواصل إن شاء الله .. و الأخطاء مع التصحيح منقولة للأمانة

    12
    الخطأ :
    هذا الكتاب عديم الفائدة
    والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة

    جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
    فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي

    :::::::::::::::

    13
    الخطأ : نسائم الصباح الجميلة
    والصواب : نسمات الصباح الجميلة

    نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
    وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول ابن منظور صاحب
    لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :
    إذا النسمات نفضن الغبارا ......... بأعظم منه تقى في الحساب
    وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :
    سوف تظل دائمة ........... من عطرها نسائم

    ::::::::::::::::

    14
    الخطأ : إسهاما منها في تشجيع القدرات
    والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات

    إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول ابن فارس في مقاييس اللغة ( أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف؛ مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى

    :::::::::::::::::

    15
    الخطأ : هذا بئر عميق
    والصواب : هذه بئر عميقة

    لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
    بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .

    ::::::::::::::::

    16
    الخطأ : : مُدَرَاء
    والصواب : مديرون

    يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع

    :::::::::::::::::

    17
    الخطأ : ملفت للنظر
    والصواب : لافت للنظر

    كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت. أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء .

    :::::::::::::::::

    18
    الخطأ : اجتمع فلان بفلان
    والصواب : اجتمع فلان إلى فلان

    اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم )

    :::::::::::::::::

    19
    الخطأ : أعلنتُ الخُـطـبَة ويقصدون النكاح
    الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة

    أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .

    ::::::::::::::::::::::::

    20
    الخطأ : البعض
    والصواب : بعض

    كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
    وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
    فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
    وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .

    :::::::::::::::::::
     
  14. المجتهد

    المجتهد عضو وفيّ

    موضوع رائع لقد استفدت منه الكثير
    واصلي اختي الفاضلة فنحن بأمس الحاجة لمثل هذه المواضيع
    جزاك الله خيرا
     
  15. محب العلم

    محب العلم طاقم الإدارة إداري

    إضافة وجيزة ..

    21
    الخطأ : تأكَّدت من الشيء
    والصواب : تأكَّدتُ الشيء تأكداً

    والفعل «تأكد» لم يرد في كلام العرب إلاَّ لازماً بمعنى توكَّد فقد قالوا : تأكَّد الأمر أي ثبت ثبوتاً وثيقاً، وجاء في لسان العرب «وكَّد العقد أو العهد : أوثقه، والهمز فيه ( أي أكَّد ) لغة، يقال : أوكدته وأكدته وآكدته إيكاداً، وبالواو أفصح أي شددته، وتوكَّد الأمر وتأكَّد بمعنى (واحد). ويقال وكَّّدت اليمين، والهمز في العقد أجود».
    ولما كانت اللغة العربية سائرة في طرقها الاشتقاقية نشأ فيها «تأكَّد» المتعدي في كلام الكتَّاب وكتاباتهم قياساً على «تفعَّل فلان الشيء» أي أصابه بأصل الفعل، مثل «تبيَّن فلان الأمر» أي أوقع عليه البيان، وتحققه أي أوقع عليه التحقيق، فتأكد فلان الشيء بمعنى أوقع عليه التأكيد وهذه الأفعال المتعدية الثلاثة هي غير اللازمة التي هي بوزنها نحو «تأكَّد الأمر» أي ثبت ثبوتاً وثيقاً وتبيَّن أي ظهر و اتضح وتحقق أي بانت حقيقته، فالأول قياسي والثاني والثالث سماعيان قياسيان. ولذلك لانجد موضعاً لاستعمال «من» في قولهم «تأكَّد فلان من الأمر ومن المبلغ» لكن كثرة استعمال هذا الغلط جعلتهم لايفكرون في تركيب جملته، وتحري الصحة فيه، لأنهم فكروا في تأدية المعنى حسبُ، وليس من شأن المتكلم إن لم يكن لغوياً أن يفكر في دقائق التركيب بعد أن يجده منطبقاً على قواعد الإعراب العامة، والعرب تستعمل «من» في مثل هذه الجملة عند استعمال المصدر أو الاسم لوصولهما بما يفيد تمام المعنى مثل «أنا على بينة من هذا الأمر، وأنتم على ثقة من أمركم».

    :::::::::::::::

    22
    الخطأ : أكَّدنا على الأمر
    والصواب : أكَّدنا على فلان الأمر أو في الأمر

    ذلك لأنَّ الأمر هو الذي يستحق التأكيد أو الوصية في شأنه فينبغي أن يتعدى الفعل إليه أو يقدَّر له مفعول به كالوصية أو القول أو النصح، وتبقى «على» من حروف الجر أو الظروف، مفيدة التسلط على الإنسان، وهو فرع من الاستعلاء، والعرب تستعمل «على» للضرر والتسلُّط في الغالب، وهي بخلاف اللام عندهم فهي للنفع والإيناس، فكانوا يخشون أن تكون «على» في أول كلامهم، لما فيها من إشعار المخاطب بحلول الأذى، ولذلك قالوا «سلام عليك» وهو القياس والواجب، أعني أنهم أخروا «على» وخالفوا القاعدة استجابة للنفس، وقالوا «ويل لفلان» ولم يقولوا «لفلان ويل» وهو القياس والواجب، لأنَّ اللام عندهم للنفع والإيناس، فأخروها عن موضعها لئلا يشعر المخاطب بالنفع والإيناس، ولما أنشد أبو تمام قوله مبتدئاً :

    على مثلها من أربُع وملاعب *** تذال مصوناتُ الدموع السواكب

    قال بعض الحاضرين «لعنة الله والناس أجمعين فصار الكلام» على «مثلها لعنة الله» وكان ينبغي أن يؤخِّر «على» فيقول :

    تُذال مصونات الدموع السواكب *** على مثلها من أربُع وملاعب

    وأمَّا تقدير المفعول فكأن يقال : أكَّدت عليه الوصية في الأمر أو القول في الأمر أو النصح في الأمر.

    :::::::::::::::

    من كتاب : "قل و لاتقل" للدكتور مصطفى جواد

    منقول للفائدة
     
  16. رجاء الخير

    رجاء الخير عضو وفيّ

    ماشاء الله اخي محب العلم ..
    راك منشط الموضوع ..
    لي عودة للقراءة بتمعن واضافة بعض الاخطاء ..
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ..
    تحياتي ..
     
  17. الأستاذة حليمة

    الأستاذة حليمة عضو جديد

    ثلاثة أخطاء يجب التحذير منها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله
    هذه ثلاثة اخطاء يجب التحذير منها:

    1.الفرق بين ((إن شاء الله))و((ان شاء الله))؟ ربما يكون اغلبنا يعرف كلمة (ان شاء الله) تكتب بهذه الطريقه ولكن احيانا و بدون قصد تكتب (إن شاء الله)
    ويجب علينا ان نعرف ما الفرق بين الكلمتين وما معناهما وايهما اصح
    ولقد جاء في المراجع ان معنى الفعل انشاء هو من انشأ - ينشئ اي ايجاد مثل قوله تعالى (انا انشأناهن انشاء ) اي اوجدناها ايجاد اي اننا لو كتبنا إن شاء الله يعني اننا اوجدنا الله والله سبحانه وتعالى هو الذي اوجدنا
    اما الصحيح هو ان نكتب( ان شاء الله) ومعنى الفعل شاء(أراد)اي اننا كتبنا (بإرادة الله)
    مثل قوله تعالى (وما تشاؤون الا ان يشاء الله)
    اذا هناك فرق بين الفعل أنشئ اي اوجد والفعل شاء اي أراد
    اذا يجب علينا كتابة (ان شاء الله) وعدم كتابة (إن شاء الله)
    ارجو الاهتمام بالموضوع2.الفرق بين ((الله)) و((اللة))؟ انتشر في الآونة الأخيرة خطأ إملائي صغير لكنه كبير بمعناه أرجو التنبه له ..
    فالبعض ( هداهم الله ) يكتبون لفظ الجلالة ( الله ) بالتاء المربوطة ( اللة ) وقد يحتجون أن ذلك لا يغير من المعنى شئ ,,,
    قد يكون ذلك صحيحا في حالة الوقف ، لكن في حالة الوصل فالمعنى مختلف تماااااااااااااما ..
    فلنقرأ معا أول آية من سورة الفاتحة بالكتابتين :
    الحمد للهِ رب العالمين
    الحمد للةِ رب العالمين
    هل لاحظتم الفرق ؟؟؟
    نعم لقد تحول معنى الكلمة من لفظ جلالة إلى لفظ شركي ألا وهو اسم صنم ( اللات )
    وهذا الأمر ليس في القرآن فحسب ، بل في جميع الألفاظ بشكل عام ..
    أرجو التنبه لذلك ..
    3.الفرق بين ((مبارك)) و ((مبروك)) في التهنئة ؟
    تعتبرُ عبارة ( مبـروك ) من التهاني المتداولة الشائعة بيننا،
    ونقصد بها الدعاء بالبركة عند المناسبات السارّة .
    لكنّ الصحيـحَ من جهة اللّغة أن نقول :
    ( مُبـارك ) أو ( بالبَـرَكة ) أو ( بارك الله لك أو فيكِ أو عليكِ ) أو ( بارككِ الله )
    ونحوها من صيغ التبريكات الصحيحة لغةً وشرعاً، والتي تعني الدعاء بالنّماء والزّيادة .
    فالفعل الرباعي (بارك) يأتي اسم المفعول منه على وزن مفاعل (مبارك)
    فمن القاموس المحيط - (ج 3 / ص 18)
    البَرَكَةُ، محرَّكةً النَّماءُ والزيادةُ، والسَّعادَةُ. والتَّبْريكُ الدُّعاءُ بها. وبَريكٌ مُبارَكٌ فيه. وبارَكَ اللّهُ لَكَ،
    وفيكَ، وعليكَ، وبارَكَكَ، وبارِكْ على محمدٍ، وعلى آلِ محمدٍ أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ.
    وتَبَارَكَ اللّهُ تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى، و بالشيءِ تَفاءَلَ به.
    أما ( مبـروك ) فإنها مشتقّة من بَرَكَ يبرُكُ بُروكاً أي : استناخَ وأقامَ وثبَتَ . فنقول: برك البعير.
    فقولنا لشخص ( مبـروك ) يعني : بَرَك عليك البعير واستقرّ وثَبَتَ ، لأنه اسم مفعول من بَرَكَ . فالفعل الثلاثي ( برك ) يأتي اسم المفعول منه على وزن مفعول (مبروك)
    ففي الصحاح في اللغة - (ج 1 / ص 40)
    بَرَكَ البعيرُ يَبْرُكُ بُروكاً، أي اسْتَناخَ. وأَبْرَكْتُهُ أنا فَبَرَكَ، وهو قليلٌ، والأكثر أَنَخْتُهُ فاستناخ. ويقال: فلان
    ليس له مَبْرَكُ جملٍ. وكلُّ شيء ثبتَ وأقامَ فقد بَرَكَ.
    واختلاف المعنى واضح وضوح الشمس .
    لذا فهي دعوةٌ كريمة إلى تقويم الأقلام والألسن على صحيح لغتنا العربية

     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 أغسطس 2013
  18. عبد الله

    عبد الله عضو وفيّ

    جزاك الله خيرا وحفظكِ ويخليلنا افكارك الطيبة

    حق موضوع يستحق العناية

    وفقك الله

    تحياتي ...
     
  19. منة الله

    منة الله طاقم الإدارة إداري

    جزاك الله خيرا اختي الفاضلة

    اخطاء سبق التنبيه عليها مرارا وتكرارا

    لكن طرح موضوعك كان مميز وفعلا اهم ثلاثة اخطاء قمتي بذكرها

    بارك الله فيك

    ينقل الموضوع لمنتدى لسان العرب


    تحـــــياتي
     
  20. رجاء الخير

    رجاء الخير عضو وفيّ

    جزاك الله خيرا أستاذة حليمة ..

    إن شاء الله يستفيد الجميع من هذا الطرح ..

    بارك الله فيك في جهودك ..
    تحياتي ..
     

مشاركة هذه الصفحة