أهم 10 أسباب تجعل الغابة مهمة

الموضوع في 'مواضيع عامة' بواسطة عاشقة الصمت, بتاريخ ‏5 مايو 2011.

  1. عاشقة الصمت

    عاشقة الصمت عضو متميز

    حدد 5 ديسمبر كيوم الغابات في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في كانكون، بالمكسيك (Cancun, Mexico) ، وقام جيف فيدلر (Jeff Fiedler) وفرانك لوشتاين (Frank Lowenstein) رواد خبراء الغابات لمنظمة “الحفاظ على الطبيعة” (The Nature Conservancy) بطرح أفكار حول قائمة أهم 10 أسباب لأهمية الغابات (الأسباب غير مرتبة حسب الأهمية).

    1. امتصاص وتخزين الكربون
    الغابات الحية جزء هام في تنظيم مناخ الأرض، فالأشجار خلال نموها تستعمل ثاني أكسيد الكربون من الجو وتخزنه في الجذوع، الجذور،الأوراق وحتى تربة الغابات. حيث تمتص ثاني أكسيد الكربون وتحوله الى الخشب، فيبقى مقيدا لمئات أو حتى آلاف السنين.

    2- مأوى للناس
    يفضل الكثير من الناس العيش في الغابات بعيدا عن سخب الحياة المدنية، إذ تمتاز البرية بالصفاء والهدوء. ثلاث مائة مليون شخص في العالم يعيشون بنشاط في الغابات ، ويعتمدون عليها مباشرة كمصدر للغذاء والدواء وسبل المعيشة.

    3- مصدرا للعمل وكسب الرزق

    أكثر من 1.6 مليار نسمة في جميع أنحاء العالم يعتمدون على الغابات إلى حد ما في معيشتهم، وفقا لمنظمة التغذية والزراعة (FAO). وحوالي 60 مليون من السكان الطبيعيين يعتمدون اعتماداً كلياً على الغابات بالنسبة لجميع الجوانب لبقائهم على قيد الحياة. وحوالي 10 مليون شخص يعملون في إدارة الغابات والمحافظة عليها حول العالم.

    4 – الخشب للأثاث، التحطيب، ومنتجات أخرى

    في “شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك، حصد العديد من المجتمعات المحلية -بشكل مستدام- الماهوجني (Mahogany ) وغيرها من الخشب. في المجموع، تستخدم حوالي 30 في المائة الغابات في العالم لإنتاج الأخشاب والمنتجات غير الخشبية (مثل الأغذية، الصمغ، والأدوية، الخ.).

    5- موطن للثدييات والطيور والحشرات
    الغابات هي موطن لنحو نصف الأنواع في العالم، وخاصة في الغابات الإستوائية نجد تنوع بيولوجي غني جدا. تواجد هذه الأنواع مهم جدا لإستمرار الغابة، وتواجد الغابات مهم جدا لحياتها فنجد الحشرات والديدان تساهم في دورة المواد العضوية عبر التربة. كما أن العديد من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض ، مثل الغوريلا، الأورانغوتان (Orangutan/ كما يسميه البعض انسان الغاب والباندا، تعتمد في عيشها على بقع كثيفة من الغابات المعزولة.

    6- منع الفيضانات
    ي أوقات هطول الأمطار الغزيرة تساعد الغابات المنخفضة مثل تلك الموجودة في السهول الفيضية على امتصاص المياه وابطاء تحرك التدفقات، ومنع إلحاق الأضرار بالتربة بتغير خصائصها وتدمير المباني.

    7- المحافظة على التربة والمياه
    الأشجار هي جزء هام من دورة المياه. من خلال مساعدة الجريان السطحي بطيء والسماح لتصفية المياه في التربة، ويمكنها كذلك المحافظة على إمدادات المياه الجوفية التي تعتبر مهمة لكل من الناس كمياه للشرب والأسماك والأحياء المائية الأخرى في المجاري المجاورة. كما تساعد الغابات في تثبيت التربة، والحد من تآكلها بسبب الرياح والمياه. إزالة الغابات في منطقة منغوليا الداخلية تلعب دورا في العواصف الترابية التي تصيب بكين وغيرها من المدن في شرق آسيا. وقد شرعت الصين في محاولة إعادة التشجير في إطار طموح للتخفيف من حدة هذه المشاكل.

    8- تنظيم الأقاليم المناخية
    التشجير في المدن، يساعد على تخفيف تأثيرات “ظاهرة الجزر الحرارية” وتوفير التبريد للمنازل والمباني، والحد من استهلاك الطاقة لتكييف الهواء في الصيف. عند التشجير بشكل استراتيجي، فإن الأشجار تشكل حواجز للرياح فعالة.
    الغابات الكبيرة أيضا تلعب دورا في الطقس وهطول الأمطار وتشكيل الميكروكليما(micro-climates)، على سبيل المثال ، غابات الامازون المطيرة تنشئ ظروفا تؤدي إلى هطول الأمطار منتظمة في الأراضي الجنوبية (مناطق زراعية موجهة للإنتاج) ويعتقد أنها كذلك تعزز هطول الأمطار في السهول الكبرى بالولايات المتحدة.

    9- -جمال الطبيعة
    الأشجار والغابات مصادر إلهام للإنسان والتمتع بها حتى من بعيد. إذ تعد الأشجار رمز الحياة. في عصرنا الحديث، نجد تحركات كبيرة من اجل الحفاظ على البيئة يشارك فيها جميع الناس. في استبيان قامت به منظمة صون الطبيعة تبين أن أكثر من 90 في المئة من الاميركيين أشاروا بأن الأشجار تمنحهم الشعور بالسلام والهدوء.

    10- أماكن لإستجمام والسياحة
    إنشاء مناطق محمية والحدائق للتنزه، يسمح بتطوير مسارات للمشي، ورياضات الثلج، ومراقبة الحيوانات (الطيور، الثديات، الحشرات)، كما تعتبر مصدر للراحة والسياحة، والأنشطة التعليمية للناس الذين يعيشون خارج الغابات. المشي في الغابات مصدر للتجديد الروحي، في ظل السكون المخيم على الغابات الذي غالبا ما يكسر بأصوات طبيعية، كتهامس أوراق الصنوبر، ونداء البوم و خشخشة حيوان صغير عبر الفرشة والأوراق الجافة.
     
  2. خالد الإدريسي

    خالد الإدريسي عضو متميز

    aup.gwalat.com_gif_DZg01064.gif
     
  3. خالتي العكري

    خالتي العكري عضو متميز

    [​IMG]
     
  4. جنة الاحلام

    جنة الاحلام عضو وفيّ

    شكرااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااااااا بارك الله فيك
     
  5. عاشقة الصمت

    عاشقة الصمت عضو متميز

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة