" حسنا دعني أمر ... سأعطيك ما تريد ..."

الموضوع في 'مواضيع عامة' بواسطة نور القمر, بتاريخ ‏30 يناير 2010.

  1. نور القمر

    نور القمر عضو فعال

    بسم الله الرحمان الرحيم
    و الصلاة و السلام على سيد المرسلين
    ********

    الجملة التي عنونت بها الموضوع يمكن ان تسمعها يوميا في أي ادارة
    او أي مكان فيه الازدحام.
    و اقصد بها دون شك ظاهرة الرشوة التي استفحلت و تغلغلت في
    طباع المواطن العربي.
    و انت بصدد قضاء شان ما, يماطلك الموظف و يتذرع لك
    بحجج واهية و سافلة ليؤخر خدمتك, ثم يقترب من اذنك و يهمس بكل وقاحة :
    "اعطني ما اريد...اعطيك ما تريد".
    وهو طبعا يريد المال.
    كم من شاب حرم من وظيفة تناسبه لأنه لا يملك ما يدفع لهم.
    كم من مواطن تعطلت مصلحه لأنه شريف و يرفض ان يدفع لهم.
    و كم من قلب ينكسر لهذه الحال المتردية.
    اخوتي :
    - ما السبب وراء انتشار هذا الشر البغيض؟
    -هل العيب في الراشي أم المرتشي ام كليهما؟
    -و هل من سبيل لوقف هذه المهزلة؟

     
  2. سليم سليم

    سليم سليم عضو جديد

    موضوع وجيه في الحياة اليومية للمواطن العربي شكرا لك لاثارة هذا الموضوع اما من ناحية الرشوة فلعن الله الراشي و المرتشي و الرائش بينهما اي انهم ملعونون
    وعند مصادفة اي مشكل فللادارة سلم يبتع تبدا فيه الشكوى من الدرجة السفلى الى العليا
    و في حالة دم الطاعة يلجا للقضاء وحده او مع جماعة لو وجدت.
    شكرا لك نوووووووووووووووور القمر.
     
  3. نور القمر

    نور القمر عضو فعال

    شكرا اخي

    لمرورك على صفحتي عطر فواح بعبق العود و المسك

    تألق بأطراف خاطري حين لاح قدومك بين سطورها

    أسأل الله أن يسعدك

    أرق التحايا و أعذبها
     
  4. باسم محمد

    باسم محمد عضو وفيّ

    اختي نور القمر موضوع يمس كل مواطني الدول العربيه ومن الغرابه ان تجد له حلول سوى كلمات تصدر من هذا وذاك حوال نزاهه الانسان وان لايكون مرتشيا هذا فقط كل الكلام اللذي يدار في التجمعات الثقافيه او الندوات العلميه ولاكن بدون حلول

    - ما السبب وراء انتشار هذا الشر البغيض؟
    ابتعاد الناس عن الدين وقله رواتب الموظفين التي تعطيها اياه الدوله او رب العمل ونحن نرى الغلاء المعيشي ولاسعار بالارتفاع ناهيك عن باقي هموم الحياه من ايجار البيت لسكن العائله والاطباء والمواصلات ولا اقول ان ذلك يعطي الحق للموظف بتعاطي الرشوه ولاكن هذا واقع حال يعيشه الموظف العربي

    -هل العيب في الراشي أم المرتشي ام كليهما؟
    العيب في الراشي المواطن مسكين ان لم يعطي للموظف الرشوه تتعطل معاملته اذا كان الانجز في ساعه عليه ان ينتظر اسبوعا او اسبوعين ان اعطى الرشوه ممكن ان تنتهي معاملته بعشره دقائق


    -و هل من سبيل لوقف هذه المهزلة؟
    السبيل لوقف هذه المهزله هو ان يعيش الموظف في بحبوحه ماديه ولايكون محتاجا ومن ثم سن القوانين المشدده على من يتعاطى الرشوه وان يتطلب الامر يصدر قانون حتى بنقل اموله المنوله وغير المنقوله في حال اخذه رشوه من اي موطن موظفنا العربي عندما يجد القانون صارما حازما فانه يكون ملتزما به ويخاف على مصيره
    جزاك الله خيرا
     
  5. نور القمر

    نور القمر عضو فعال

    شكرا اخي

    لمرورك على صفحتي عطر فواح بعبق العود و المسك

    تألق بأطراف خاطري حين لاح قدومك بين سطورها

    أسأل الله أن يسعدك

    أرق التحايا و أعذبها
     

مشاركة هذه الصفحة