تحليل السياسات و الاستراتيجيات التسويقية للمؤسسة

الموضوع في 'التسويق' بواسطة عبد الكريم, بتاريخ ‏19 ديسمبر 2008.

  1. عبد الكريم

    عبد الكريم طاقم الإدارة مشرف

    [​IMG]

    تحليل السياسات و الاستراتيجيات التسويقية للمؤسسة و دراسة أثرها على النشاط الإعلاني :
    النشاط الإعلاني يتأثر باعتباره جزء من النشاط التسويقي للمؤسسة ، مما يتطلب ضرورة تحليل هذه السياسات .

    أولا سياسة التسعير :

    استراتيجية التسعير هي أحد الاستراتيجيات الرئيسية التي تتأثر بكافة استراتيجيات التسويق و لا شك أن القرارات التي تتخذها الإدارة بشأن التسعير تؤثر في الجهود الإعلانية .

    ثانيا سياسة التوزيع :

    v تعتبر عملية توزيع السلع أو الخدمات على قطاعات السوق المختلفة من أهم الخطوات التسويقية و يتوقف عليها نجاح أو فشل الجهود الإعلانية لذا من الضروري أن ترسم السياسات التوزيعية بإتقان تام .

    ثالثا استراتيجيات التسويق :

    تتأثر استراتيجية الإعلان باستراتيجية التسويق المختلفة نظرا لأن الإعلان جزء من الاستراتيجيات الشاملة للتسويق كما يصمم للإسهام في تحقيق الأهداف التسويقية المرسومة .

    رابعا استراتيجية النمو :

    v أي مؤسسة تهدف إلى أحداث نمو مستمر في إنتاجها أو خدماتها و على هذا الأساس فإن استراتيجية النمو تعتبر جزء من استراتيجية المؤسسة و تقوم على أساس تحليل الفرص التسويقية ، واتخاذ انسب القرارات فيما يتعلق بنوعيات النمو المحتملة .
    v ويوجد ثلاث سياسات أساسية توضع في إطار استراتيجية النمو و هي :
    أ‌. النمو القائم على أساس تركيز السوق : و يتم من خلال اتباع سياسة اختراق السوق و سياسة السلعة أو الخدمة أو سياسة السوق .
    ب‌. النمو القائم على أساس التكامل ( التكامل في السلع ).
    ت‌. النمو القائم على التنويع ( التنويع في السلع ).
    تعريف المزيج التسويقي : هو مجموعة من المكونات التي تتفاعل و تتكامل معا لتحقيق الأهداف الترويجية للمؤسسة في إطار الفلسفة التسويقية القائمة و السائدة .

    استراتيجيات الترويج و مكانة الإعلان في إطارها :

    v يعتبر الإعلان أحد الأساليب الترويجية التي تستخدمها المؤسسة و من هنا فإن الإعلان يرتبط باستراتيجية الترويج من ناحيتين:
    1. العلامة الترابطية التكوينية بين المزيج الترويجي ككل باعتباره أحد العناصر الأساسية والمكونات الرئيسية للمزيج الترويجي إلى جانب الوسائل الترويجية الأخرى كالبيع الشخصي و الدعاية و وسائل تنشيط المبيعات .
    2. ضرورة خضوعه للمتطلبات الترويجية للمؤسسة و التي تختلف باختلاف المواقف التسويقية .


    v أهم مكونات المزيج الترويجي:

    أولا الإعلان : و هو أحد الأشكال الغير شخصية لترويج المبيعات و يستخدم مجموعة وسائل إعلانية .
    ثانيا البيع الشخصي : وهو أحد عناصر المزيج الترويجي و يهدف التأثير المباشر على المستهلكين في مكان الشراء و يستفيد من الجهود الإعلانية السابقة .
    ثالثا الدعاية والنشر : و يقصد بها مجموعة الأخبار والمواد الإعلانية و الدعائية غير المدفوعة غالبا والتي تنشر أو تعرض أو تذاع في صورة دعائية أو إعلامية ذات خصائص أو أشكال غير تجارية غالبا .
    رابعا وسائل تنشيط المبيعات : وهي مزيج من عدة وسائل يصعب تصنيفها بشكل مستقل كما هو الحال في الإعلان بالاستراتيجيات الترويجية التي تتبعها الإدارة ، وفي هذا الإطار تختار الإدارة إحدى الاستراتيجيتين الترويجيتين على النحو الآتي :
    استراتيجية الدفع أو الضغط : وهي التي تعتمد أساسا على الطرق الشخصية في الترويج أهمها البيع الشخصي و في إطار هذه الاستراتيجية لا يستخدم الإعلان واسع النطاق إلا في حالات محددة .
    استراتيجية الجذب : وهي التي تعتمد بالأساس على الإعلان و على نطاق واسع حيث يتم توجيه الجهود الإعلانية للمستهلك لإقناعه بالسلعة و الخدمة المعلن عنها و حثه على شرائها .

    هذا جزء من بحث مطول..



    تم اضافة الباقي من الموضوع في المرفقات
    لا تنسونا من دعائكم
     

    الملفات المرفقة:

    • PUPL_4321.doc
      حجم الملف:
      148 ك. ب
      المشاهدات:
      944
  2. لوليان

    لوليان عضو جديد

    هل تستطيع من فضلك ارسال باقي البحث واجرك على الله
     
  3. بريمو

    بريمو عضو جديد

    شكرا أخي و لكن هل من الممكن ان ترسل البحث كله من فضلك أخي
     
  4. بريمو

    بريمو عضو جديد

    شكرا أخي مرة أخرى و بارك الله فيك
     
  5. احمد التسويق

    احمد التسويق عضو جديد

    اين هو البحث يا اخي؟ و جزاكم الله خيرا
     
  6. منة الله

    منة الله طاقم الإدارة إداري

  7. عبد الكريم

    عبد الكريم طاقم الإدارة مشرف

    شكرا منة الله على التوضيح..
    رغم انني شرحت كيفية التحميل
     
  8. بيتي فوفا

    بيتي فوفا عضو جديد

    salut. merci bcp.
     
  9. محمد رياض

    محمد رياض عضو جديد

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  10. لميس

    لميس عضو وفيّ

    [​IMG]
     
  11. بسمةأمل

    بسمةأمل عضو جديد

    [​IMG]
     
  12. زهور

    زهور عضو جديد

    plz I need social marketing.help me mr abd elkrim
     
  13. خشافه

    خشافه عضو جديد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ألف مبروك .. على هذا الموضوع الهام
     
  14. زقايية

    زقايية عضو جديد

    الشكر الجزيل
     
  15. نوره

    نوره عضو جديد

    guess.who.l@hotmail.com

    أين أستطيع أن أجد ملف المرفقات
    شكرا :)
     
  16. نوره

    نوره عضو جديد

    أين أجد المرفقات لقراءة باقي الموضوع
    شكرا .. :)
     
  17. غرداوية

    غرداوية عضو جديد

    awww.up.zeidanphy.com_files_3iqy69qu7oo2o8e9icbm.gif
     
  18. بلال القرش

    بلال القرش عضو جديد

    بارك الله فيكم لكن عند التحميل لا استطيع قرائته و يخبرني البرنامج انه غير صالح و انا بحاجة ملحة اليه ارجو رجاءا رجاءا وضعه مباشرة شكرا كثيرا
     
  19. بارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة