طريقة الاستقصاء بالرفع { فند – كذب – ادحض – أبطل }المقدمة (طرح المشكلة ) 1) الانطلاق من فكرة شائعة هي ضد ما يتضمنه السؤال 2) طرح نقيضها 3) الإشارة إلى وجوب دحضها ونفيها . 4) ضبط المشكلة من حيث الصيغة (إعادة صفة السؤال ) التوسيع (محاولة حل المشكلة ) 1. ضبط الموقف كفكرة مع عرض مسلماته وبراهينه 2. عرض منطق المناصرين مع عرض مسلماته وبراهينه 3. نقدهم (المناصرين). 4. رفع منطق الأطروحة بحجج شخصية ( أمثلة وأقوال .......) الخاتمة (حل المشكلة) 1. قابلية الموقف للدفاع عنه . 2. انسجام الخاتمة مع منطق التحليل. طريقة الاستقصاء بالوضع { دافع – تبني } المقدمة (طرح المشكلة ) 1. الانطلاق من فكرة شائعة هي ضد ما يتضمنه السؤال 1. طرح نقيضها (الفكرة الشائعة ) 2. الإشارة إلى وجوب الدفاع عنها . 3. ضبط المشكلة من حيث الصيغة (إعادة صفة السؤال ) التوسيع (محاولة حل المشكلة ) 1. ضبط الموقف كفكرة مع عرض مسلماته وبراهينه 2. عرض منطق الخصوم مع عرض مسلماته وبراهينه 3. نقدهم (الخصوم ). 4. الدفاع منطق الأطروحة بحجج شخصية ( أمثلة وأقوال .......) الخاتمة (حل المشكلة) 1. قابلية الموقف للدفاع عنه . 2انسجام الخاتمة مع منطق التحليل.
جزاك الله خيرا الأخ لميش على هذه المبادرة الجيدة جزاك الله خيرا ووفقك الله لنيل شهادة البكالوريا إن شاء الله دمت وفيا للمنتدى
أختي أمينة في كلتى الطريقتين الانطلاق من فكرة شائعة هي ضد ما يتضمنه السؤال اي لوكان السؤال يتحدث عن سلبية العادة فالفكرة الشائعة هنا العادة سلبية وضدها العادة ايجابية هذا ما حصلت عليه من أستاذي في مادة الفلسفة وشكرا
السلام عليكم شكرا لكي يا اخت لميش زهير على هذا التوضيح وهل من الممكن ان تجسدي هذه النقاط على نص لكي تكون الفكره اوضح جزاكي الله كل الخير