تقييم المنهجية العلمية للبحوث التسويقية الأكاديمية

الموضوع في 'التسويق' بواسطة عبد الكريم, بتاريخ ‏4 ديسمبر 2009.

  1. عبد الكريم

    عبد الكريم طاقم الإدارة مشرف


    تقييم المنهجية العلمية للبحوث التسويقية الأكاديمية
    المقدمة للنشر في المجلات الدورية العربية المحكمة
    دراسة تحليلية

    د. ناجي ذيب صالح معلاّ
    عميد البحث العلمي – جامعة الزيتونة الأردنية - الأردن
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    مقدمة:

    تتلقى المجلات الدورية العربية المحكمة سنوياً المئات من البحوث
    التسويقية المقدمة من قبل أصحابها للنشر في تلك المجلات. وبالطبع فإن هذه
    البحوث ترسل الى أساتذة اآاديميين متخصصين لتحكيمها وتقرير مدى
    صلاحيتها للنشر، وذلك وفق استمارات تقويم خاصة تقرها وتتبناها هيئات
    التحرير المسؤولة عن تلك المجلات. وتتضمن هذه الاستمارات مجموعة من
    المعايير العلمية التي يتم على أساسها تقويم البحوث. وتعتبر المعايير المتعلقة
    بالمنهجية العلمية المحدد الحاسم لمدى صلاحية البحث للنشر. وتنبع أهمية هذه
    البحوث في آونها المعيار الرئيسي الذي يقيمّ على أساسه الانجاز العلمي
    للباحث الذي يعتمد عليه في الترقيات الاآاديمية في الجامعات والمعاهد العليا
    العربية.
    والأصل في عملية تقويم البحوث العلمية أن تحدد نقاط الضعف ونقاط
    القوة في البحوث المقدمة للنشر وأن تقدم هذه ضمن تقارير يعدها الاساتذة
    محكمو هذه البحوث وترسل الى مسؤولي التحرير في المجلات الدورية العربية
    المحكمة. وحتى يمكن لعملية التقويم هذه أن تسهم بفاعلية في تعزيز وتطوير
    القدرات والمهارات البحثية لدى الباحثين فلا بد أن تتاح لهؤلاء الفرصة
    للاطلاع على نتائج تقويم بحوثهم مع المحافظة – بالطبع – على سرية هذه
    العملية وخاصة فيما يتعلق بذآر اسماء الأساتذة المحكمين منعاً للاحراج.



    ::::::::::::::::::::::::::::::
    التحميل من المرفقات
    ::::::::::::::::::::::::::::::

     

    الملفات المرفقة:

    • exp241.rar
      حجم الملف:
      295 ك. ب
      المشاهدات:
      518

مشاركة هذه الصفحة