-تنشيط المبيعات-

الموضوع في 'التسويق' بواسطة عبد الكريم, بتاريخ ‏27 فبراير 2009.

  1. عبد الكريم

    عبد الكريم طاقم الإدارة مشرف


    [​IMG]

    -تنشيط المبيعات
    -
    شمل تنشيط المبيعات كافة الأنشطة الترويجية الأخرى بخلاف البيع الشخصي والإعلان والنشر والتي من شأنها حث المستهلك والموزع على طلب المنتج والتعامل فيه
    وتختلف أهداف تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف ، ففي حالة توجيه وسائل توجيه المبيعات إلى المستهلك
    عادة ما يكون الهدف :
    1- تشجيع المستهلك على تجربة المنتج .
    2- حث المستهلك على تجربة منتج جديد أو محسن .
    3- حث المستهلك على الشراء بكميات أكبر .
    اذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجبة إلى الموزع فعادة ما يكون الهدف :
    1- تشجيع الموزع على الشراء والتخزين : كميات أكبر .
    2- الحصول على مساحة أكبر لآرفف ونوافذ العرض.
    3- تكوين ولاء نحو المنتج.
    أما إذا كانت وسائل تنشيط المبيعات موجهة نحو مندوبي البيع فعادة ما يكون الهدف:
    1- تحفيز مندوبي البيع.
    2- تشجيع البيع في المواسم الراكدة.
    3- توجيه نظر مندوبي البيع إلى التحسينات التي تدخلها الشركة على المنتج.

    هذا وتختلف وسائل تنشيط المبيعات باختلاف الجمهور المستهدف وذلك على النحو التالي :
    وسائل تنشيط المبيعات الموجهة نحو المستهلك :
    تتعدد وسائل تنشيط المبيعات الموجهة إلى المستهلك إلا أن أهمها ما يلي

    1- العينات Samples :
    وهي عبارة عن عينات مجانية من المنتج الجديد لتشجيع المستهلك على تجربته ، وتعتبر العينات المجانية أكثر الوسائل فعالية إلا أنها تعتبر اكثرها تكلفة ، وقد يتم تسليم العينة شخصيا في المنازل او البريد او داخل المتجر او اعلان داخل مجلة .

    2- الكوبونات Coupons :
    وتعتبر الكوبونات بمثابة شهادات تمنح المستهلك وفراً عند شراء سلعة معينة ، وقد يتم إرسال هذه الكوبونات بالبريد او يتم توزيعها داخل المتجر او قد تكون موضوعة في إعلان داخل صحيفة او مجلة ، وتعتبر الكوبونات وسيلة فعالة لإستمالة الطلب على المنتجات التي تمر بمرحلة النضج في دور حياتها .

    3- عرض استرجاع بعض النقود Cash Refund Offerd Rebates:
    ويعتبر بمثابة تخفيض في السعر بعد القيام بالشراء ، ويقوم المستهلك بإرسال ما يثبت قيامه بشراء المنتج إلى الشركة التي تقوم بإرسال جزء من النقود التي قام المستهلك بدفعها من خلال البريد .

    4- تخفيض السعر على العبوة من عدة وحدات Price Packs :
    وتهدف هذه الوسيلة الى تشجيع المستهلك على الشراء بكميات أكبر ، ويتم تحديد سعر إجمالي لعدد الوحدات أقل من مجموع سعر الوحدات إذا بيعت بصورة منفصلة ، ومثال ذلك " اشتر اربع وحدات بسعر ثلاثة " ، وتعتبر هذه الوسيلة فعالة للغاية لإستثارة الطلب قصير الأجل .

    5- المسابقات والجوائز ******* & Prizes :
    وهي تمنح المستهلك فرصة للفوز بجائزة معينة سواء نقدية أو عينية نتيجة قيامه بشراء سلعة معينة أو عدد من الوحدات منها يقوم المستهلك بملأ طلب الدخول في المسابقة عند قيامه بالشراء ، وتجري الشركة عادة سحب في حضور بعض المستهلكين وممثلين من مدراء الشركة لإعلان الفائزين في هذه المسابقة .

    النشر
    1- الأخبار القصيرة News Release :
    وهي تأخذ شكل خبر قصير عن نشاط معين قام به المشروع أو سلعة جديدة أو محسنة قامت الشركة بتطويرها .
    2- المقالات المطولة Feature Article
    وتشمل المقالات المطولة أخباراً عن الشركة تهم الجمهور ويتم إعدادها خصيصاً لوسائل النشر .
    3- الصور الفوتوغرافية Captioned Photograph
    عبارة عن صور فوتوغرافية مع شرح مختصر للمناسبات أو الاشخاص فيها .
    4- المؤتمرات الصحفية Press Confrances
    وهي مؤتمرات صحفيه تعقدها الشركات ويدعو إليها الصحفيين وشركات النشر ويدلي فيها المسئولين عن الشركة بيانات ومعلومات عن نشاطها .
    5- الأفلام المصورة Editorial Films
    ويتم توزيعها على محطات التلفزيون أو الصحف على أمل إذاعتها أو نشر محتواها .

    _______________________________
    تنشيط المبيعات كاستراتيجية مساندة للإعلان

    يعد الإعلان واحد من أدوات العلاقات العامة الرئيسة في ترويج سمعة المؤسسة ، ولكن استخدام الإعلان في مجال العلاقات العامة ما يزال يستخدم بشكل محدود، ويرجع السبب في ذلك للعديد من الأسباب والتحديات، أهمها، ضعف الموازنات المالية المخصصة لأنشطة العلاقات العامة، والإعلان عموماً، وهنا تبرز الحاجة لأنشطة ترويجية أخرى، كتنشيط المبيعات، الذي لا يقل أهمية عن الإعلان، خاصة عند تقديم المنتج (فكرة، سلعة، خدمة) أو عند اتجاه مستوى الاستهلاك نحو الانحدار.
    ويسعدني أن أخصص هذه المساحة من مجتمع دارسي العلاقات العامة لتقديم الأفكار الإعلانية، وأفكار تنشيط المبيعات لمنتجات افتراضية للمساعدة في تطوير المهارات الابتكارية لدى دراسي الإعلان والعلاقات العامة.



     
  2. عبد الكريم

    عبد الكريم طاقم الإدارة مشرف

    تنشيط المبيعات
    تتالف من مجموعة متنوعة من ادوات التحفيز، في الغالب قصيرة الاجل، صممت لحفز الشراء السريع
    او الكبير لمنتج معين بواسطة المستهلكين او التاجر. حيث الاعلان يقدم المبرر للشراء فان تنشيط
    المبيعات يقدم الحافز للشراء. يوجد ثلاث انواع من وسائل تنشيط المبيعات:
    • وسائل تنشيط المبيعات الموجة للمستهلك
    • وسائل تنشيط المبيعات التجاري الموجة للوسطاء
    • وسائل تنشيط المبيعات لقوى البيع
    وسائل تنشيط المبيعات الموجة للمستهلك:
    تنشيط المبيعات موجة للمستهلك النهائي، مصممة لتحفيز
    المستهلك للشراء. قد يوجة الى المستهلك في منزلة او في المتجر.
    دور تنشيط المبيعات للمستهلك:
    • لتشجيع المبيعات
    • لزيادة الاستعمال
    • لزيادة معدل تكرار الاستعمال
    • لزيادة المبيعات خارج الذروة
    • لتشجيع المبيعات للسلع بطيئة الحركة
    وسائل تنشيط المبيعات التجاري الموجة للوسطاء:
    أن الغرض من تنشيط المبيعات التجاري تشجيع
    الوسيط على تخزين السلعة. فهى مصممة لكسب دعم البائع وتحسين جهودة البيعية. موجة الى الموزعين
    لتشجيعهم لتخزين منتج معين.
    دور الترويج التجاري:
    • للحصول على مساحة من الارفف
    • لبناء الشهرة
    • تشجيع تاجر التجزئة على ترويج المنتج
    • زيادة شبكة التوزيع
    • تشجيع مبيعات المنتجات بطيئة الحركة
    • مساعدة قوى البيع
    • تنشيط المبيعات لقوى البيع:
    وسائل تنشيط المبيعات لرجال البيع داخل المنشأة، تلك الوسائل
    صممت لتحفيز قوى البيع وجعل الجهود البيعية اكثر فعالية للقوى البيعية.
    دور الترويج للقوى البيعية
    • لتحقيق الريادة في النشاط
    • ايجاد عملاء جدد
    • زيادة المبيعات
    • التغلغل في الاسواق الجديدة
    العلاقات العامة:
    ادارة العلاقات مع مختلف الجماهير- ادارة سمعة المنشأة مع مختلف شركاء المصلحة ( العملاء، o
    الموردين، الحكومة، الجمهور...الخ).
    الغرض الحصول على الاطراء والتقدير المناسب عبر الاخبار من خلال وسيط ليس مدفوع له o
    بواسطة الراعي.
    مجال العلاقات العامة:
    ترويج للمنتجات والخدمات من خلال وسائل الدعاية والاعلان o
    تحسين الوعي العام للمنشأة o
    ابراز الغرض، رسالة و فلسفة المنشأة o
    حماية سمعة المنشأة o
    تسليط الضؤ على المنشأة كمصدر للفرص o
    الحصول على تعليقات و مواقف إيجابية حول المنشأة من خلال وسائل الاعلام o
    التسويق المباشر:
    الاتصال بالعميل من خلال العروض المرسلة مباشرة. برغم من وجود الكثير من
    اشكال التسويق المباشر- البريد المباشر، التسويق عبر الهاتف، التسويق الالكتروني.. الخ يشترك الجميع
    باربع خصائص:
    • ليست لعامة الناس: عادة ما تخاطب الرسالة شخص معين.
    • حسب الطلب: يتم صياغة الرسالة لتناسب الفرد المخاطب.
    • تحديث المعلومات: يمكن اعداد الرسالة بسرعة عالية ليتم ايصالها للفرد.
    • تفاعلي: يمكن تغيير او تعديل الرسالة وفقا لاستجابة الشخص.

    ويوجد في المرفقات موضوع

    بحث حول تنشيط المبيعات والعلاقات العامة
     

    الملفات المرفقة:

    • 9alam.com.docx
      حجم الملف:
      16.5 ك. ب
      المشاهدات:
      328
  3. شكرا جزيلا
     
  4. بيتي فوفا

    بيتي فوفا عضو جديد

    شكرا على المعلومات
     
  5. لتنشيط المبيعات عليك بتقديم عروض وخصومات وحوافز للمستهلكين ليقومواا بالشراء منك ويلزمك الإعلان عن هذه العروض والخصومات بشكل كبير لجذب عملاء جدد ليصبحوا عملاء دائمين لك .
    من خلال هذا المقال سنعطيك أفكار تساعدك على تنشيط مبيعاتك لتتمكن من زيادة المبيعات وجذب المزيد من الزبائن .
    لمعرفة أساليب تنشيط المبيعات تفضل بقراءة مقال تنشيط المبيعات
     

مشاركة هذه الصفحة