طلب بحث عن مكتشف الجافيل كلود لويس برتولي

الموضوع في 'السنة الثالثـة متوسط' بواسطة الشمس المشرقة, بتاريخ ‏26 سبتمبر 2011.

  1. الشمس المشرقة

    الشمس المشرقة عضو نشيط


    السلام عليكم
    انا عندي طلب اريد بحثا عن مكتشف الجافيل كلود لويس برتولي باللغة العربية فمن يستطيع مساعدتي اليوم بليز ساعدووووووووووني لاني تعبت وانا ابحث عن عنه من اسبوع انا محتاجة اليه اليوم لان اليوم اخر اجل الاستادة طلبته غدا فساعدوني بليييييييييييييييييييز
     
  2. محب العلم

    محب العلم طاقم الإدارة إداري

    أختي الكريمة أولا أرجو أن يكون العنوان يعبر عن المضمون مثلا: طلب بحث عن مكتشف الجافيل كلود لويس برتولي
    وذلك حتى تسهل مساعدتك ويستفيد الناس من الموضوع مستقبلا عند بحثهم عن هذا البحث
    تم تغيير العنوان من "طلبي عندكم بليييييييييز ساعدوووووووووني" إلى "طلب بحث عن مكتشف الجافيل كلود لويس برتولي"

    سأحاول وضع ترجمة مختصرة بالعربية انطلاقا مما هو موجود في النت بالفرنسية
     
  3. محب العلم

    محب العلم طاقم الإدارة إداري

    بحث عن مكتشف الجافيل كلود لويس برتولي

    كلود لويس برتولي Claude Louis Berthollet
    (1748 - 1822)


    برتولي هو، بعد لافوازيي (Lavoisier)، الكيميائي الفرنسي الأكثر أهمية في أواخر القرن الثامن عشر. كان منظرا وممارسا، وله عدة مؤلفات حول التبييض (اكتشاف ماء الجافيل) وكذلك على الصباغة. خلال تجاربه حول الكيمياء الثابتة، كان أول من حدد مفهوم التوازن الكميائي. القواعد التي تسمى "قواعد برتولي" تعتبر أولى المساهمات الجادة في مشكلة التنبؤ بالتفاعلات الكميائية.

    ولد كلود لويس برتولي سنة 1748 في "تالوار" بالقرب من "آنسي" التي كانت تابعة في ذلك الوقت لمملكة سردينيا. درس في شامبيري، ثم خصوصا في تورينو أين تحصل على الليسانس ثم الدكتوراه في الطب سنة 1770. انتقل سنة 1772 إلى باريس وتم منحه لقب طبيب مع تجنيسه الجنسية الفرنسية سنة 1779، وحصل على مخبر خاص لإجراء تجاربه.

    أعماله الأولى عرضها في الأكاديمية الملكية للعلوم ابتداء من سنة 1778. الكميائي الشاب تدرج في المناصب حتى سنة 1792. من أهم مؤلفاته كتاب Éléments de l'art de la teinture (1791) الذي بقي طويلا اهم دليل للعاملين في الصباغة. اكتشف في سنة 1789 عملية التبييض بواسطة الكلور، وتدين له الكيمياء الصناعية بدراسات هامة في مجال تصنيع الحديد والصلب والتي انجزها سنة 1786 مع مجموعة من العلماء.

    طوّر برتولي الكيماء باكتشافاته مكونات حامض الهيدروسيانيك (HCN) وكبريتيد الهيدروجين (H2S)، فضلا عن مكونات الأمونيا. كما درس خصائص حمض الكلور والتي أدت إلى اكتشاف ماء الجافيل والذي كان يسمى في ذلك الوقت "غسول برتولي" (lessive de BERTHOLLET)، وسمي "جافيل" لأنه في (Javel) وهي قرية صغيرة وحاليا حي في باريس كان يصنّع ذلك الماء.

    ::::::::::::::::::::::

    المصدر: ترجمة من موسوعة Universalis


     
  4. الشمس المشرقة

    الشمس المشرقة عضو نشيط

    الله يجزيك الجنة اخي مشكووووووووووووووووووووووور شكرا شكرا على مساعدتك لي
     
  5. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    في عام 1788، اكتشف الكيميائي الفرنسي ”كلود لوي برتولي ـ Claude louis berthollet” (1748 ـ 1822). خصائص الهيبوكلوريت لاختزال الألوان واسماها ”ماء جافيل ـ Eau de javel” باسم موقعها بالقرب من باريس على ضفاف السين حيث كانت السيدات يقمن بغسل الملابس.
    من أشهر اكتشافات العالم كلود لويس برتولي هو اكتشافه لخاصية ايزالة الألون للكلور سنة 1789م في الوقت نفسه الذي تعرف فيه على محلول مائي لمادة تحت الكلوريد الصوديوم والذي يسمى بماء جافيل نسبة للقرية التي أكتشف فيها ماء جافيل يحضر ماء جافيل صناعيا انطلاقا من مزج الكلور الصودا
    في تلك الفترة، لم تكن ازالة الالوان مطبقة الا على صنفين من الاقمشة :القنب و الكتان .كان آنذاك من الضروري اذابة ملح الطعام في الماء حتى تنجح عملية التبييض . أما الآن ، نجري هذه العملية بعدة طرق من بينها التحليل الكهربائي لمحلول كلور الصوديوم.وكان تبييض الأقمشةباستعمال كلوريد الصوديوم معروفا "بالتبييض البرتولي".في سنة 1790،أراد برتولي أ، يبين لنظيره لافوازييه بأن الأكسجين لا يمثل المحمض الأساسي؛ فمزج المادتين وتحصل على محلول غاز الكلور ذي اللون الأخضر واستعمله بنجاح على الأقمشة .أما الآن ، فقد تعددت مجالات استعمال ماء جافيل ، اذ أصبح مفيدا كمطهر ويوظف بكثرة في الأشغال المنزلية وفي تنقية المياه، حيث يمظف لولا اكتشاف برتولي ما كان لنا الآن ماء صالح للشرب !
    الى اللقاء
     

مشاركة هذه الصفحة