سلام الله عليكم وشكرا على المجهود المبذول والمقدر لفائدة الأستاذ/ة والتلميذ/ة معا، وألتمس منكم السماح لي بتوضيح قضية التنوين في الكتابة التي تكتب عند بعض المتعلمات والمتعلمين ب " بن " مثلا. فالكتابة في واقعها صحيحة وفق ما سمعه المتعلم أو المتعلمة، فهو يسمع مقطع مغلق، ويكتب ما سمعه كتابة صوتية. ولا يلام في ذلك لأننا ندرس المتعلم الأصوات من خارج الصوتيات، التي تفيد وجوب تدريس المقاطع للمتعلم وللمتعلمة حتى يفهم كيف نبني الكلمات من مقاطعها وكيفية نطقها وكتابتها كتابة صحيحة وفق معطى الكتابة العربية. ولتصحيح هذا الكتابة الصوتية إلى كتابة عادية، نطلب منه في التنوين تحويل النون الساكنة التي يسمعها في آخر الكلمة إلى جنس حركة الحرف الأخير من الكلمة؛ فمثلا: كتابٌ يكتبها هكذا: كتابُنْ، نعلمه دائما أن يضبط الحركة/ الصائت الذي يكون قبل النون الساكنة، وهو هنا الضمة " ُ " ثم يحول تلك النون الساكنة إلى الضمة " ُ " فتجتمع له ضمتين " ٌ ". وبذلك نخرج من المشكل. وما يسري على تنوين الضم يسري على باقي أنواع التنوين. فاعتماد علم الصوتيات مفيد جدا في تعليم نطق الكلمات وقراءتها قراءة صحيحة وكذا كتابتها. فتعليمنا مازال يعيش إشكالات ومشاكل معرفية وبيداغوجية وديداكتيك تعيق أداءنا الصفي، وتحول دون تحقيق الأهداف، وتصعب على المتعلمات والمتعلمين التعلم. وشكرا على هذه المساحة من النقاش التي أتحتموها لي. وفقكم الله لما فيه خير ناشئتنا. عبد العزيز قريش باحث في علوم التربية