أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها

الموضوع في 'الأساتذة والمعلمين والإدارة المدرسية' بواسطة أنين الحزن, بتاريخ ‏26 مارس 2009.

  1. أنين الحزن

    أنين الحزن عضو وفيّ

    أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟

    أولاً: مفهوم التعبير الكتابي:

    يمكن أن نعرفالتعبير بأنه امتلاك القدرة على نقلالفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة،مستخدمامهارات لغوية مع الالتزام بقواعد الكتابة. هو الشعور باحساسمعين ، وبحاجة الانسان إلىنقل هذه الفكرة أو هذا الاحساس إلى الآخرين ،لأنهذا النقل يساعد على التخفيف من الأرقوالتوتر الذي يعانيه ، فيبدأ بالبحثعن
    قوالب لغوية تتكون من كلماتوحروف وأفعـال وأسمــاء ،ثم يقوم بصف هذهالكلمات الواحدة بجانبالاخرى في نسق معين ليشكل
    جملة ، ثم يشكل جملاأخرى : ثانيةوثالثة وهكذا ، ليشكل فقرة ، ثم يعمدالى تشكيل فقره ثانية أخرىوهكذا حتىيفرغ من نقل شحنة الانفعال أو الفكرة....ومثل هذا يحتاج منهإلى قاموس لغوي متطورقادر على النقل وإلى معرفة بناء الجملةثم بناء الفقرات .
    أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي :

    هناك أسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ،وأسباب ترجع إلى المدرس :

    و من الأسباب التي ترجع إلى التلاميذ مايلي :

    1. الاضطراب عندما يوضع التلميذ في موقفالإلقاء.
    2. عجز التلاميذ عن الكتابة.
    3. الضمور في خبرات التلاميذ.
    4. ضعف الثروةاللغوية.
    5. عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهممن حاجات ومشاعر.
    6. عدم الاستماع الجيد للآخرين.
    7. الخجل والخوف من مواجهة الآخرينوالتحدثمعهم.
    8. عدم ادراك الطالب لأهمية التعبير ، اذيحسبه بعضهم جهدا لا طائلتحتــه .
    9. النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلة التيتوجه إليهم.
    10 .ضعف كفاية الإملاء عند التلاميذ وما يترتبعليها من ضعف في الكتابة .

    أما الأسباب التي ترجع إلى المعلم فهي كتالي :

    1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشاملوهذا أشعر المعلموالتلميذ بهوان هذه المادة.
    2. إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوفالدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
    3. عدم اختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذفهيموضوعات مكررة.
    4. عدم تقويم المادة التقويم الصحيح.
    5. نجد أن كثيرامن المعلمين يتركون التلاميذ يكتبونفي المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيرهعند كتابة التعبير غالباً .
    6. إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم بمكوناتالموضوعفي التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
    7. إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراساتالتلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيحالتلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
    8. أن كثيراً من المعلمين لايستطيعون أن يعدوادرساً في مادة التعبير.
    9. تهميش دور المكتبة المدرسية ،والتقليل منأهميتها ودورها في مادة التعبير.
    10. إن التلاميذ لا تتاح لهمفرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا فياختيار موضوع من عدةموضوعاتوإنما يركز على موضوع واحد.

    وبناءً على الأسباب السابقةيمكن طرح بضع المقترحات التالية :

    1. تشجيع المعلم للتلميذ بنشر موضوعه في صحيفةالفصل أوالمدرسة أو بإذاعته في الإذاعةالمدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
    2. اهتمام المعلم بهذه المادة والتحضيرالجيد لهايجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
    3. جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصرعدم تقيد حرية الطلاب.
    4. جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناءالحديثولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يمل الطالب.
    5. ربط مادة التعبيربالمطالعة والقراءة و تكرارذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرع حب القراءة في نفوسهم.
    6. تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مر بهمفي دروس القراءةوالمحفوظات والنصوصومكافئتهم على ذلك بالاطراء والثناء.
    7. اختيار المعلملموضوعات التعبير والأنشطةالمختلفة حبذا أن تتتفق مع ميول الطلاب.
    8. عدمتصحيح مادة التعبير في الفصل واتركمجالا للطالب ليقرأ ما كتب.
    9. الحرص علىأن يكون الدرس فيه تدرج فيالخطوات وليت الطالب هو الذي يحاولمعرفة الدرس عن طريق الأسئلة.
    10 .الأهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذعلىأسلوب معين التصحيح.

    أتمنى الاستفادة للجميع ​

     
  2. الأميرة بلقيس

    الأميرة بلقيس عضو وفيّ

    شكرا اختى انين الحزن عاى هذا الموضوع القيمة
    بارك الله فيك
    تقبلي تحياتى وتقديري
     
  3. أنين الحزن

    أنين الحزن عضو وفيّ

    شكرا على المرور أختي الاميرة بلقيس
     

مشاركة هذه الصفحة