البيت السعيد قهوة المساء.....(متجدد)

الموضوع في 'الأسرة المسلمة' بواسطة الرمال البيضاء, بتاريخ ‏9 نوفمبر 2010.

  1. ندى الرحمن

    ندى الرحمن عضو جديد

    جزاك الله كل خير اخي الكريم و انا افتخر بردك و اتمنى ان اكون في حسن ظنكم.......
     
  2. ندى الرحمن

    ندى الرحمن عضو جديد

    جزاك الله كل خير اختي الرمال البيضاء على جهودك المبذولة و شكرا على ترحيبك لي.
     
  3. الرمال البيضاء

    الرمال البيضاء عضو وفيّ

    السلام عليكم ....
    لقاؤنا دائمة التجدد ودائما نلتقي على الخير لنثر خلاصة ما نعرف ونتعلم مما تعرفون نتشارك الفكرة والقصة والعبرة....لا تخلو لقاءاتنا من عبق القهوة المسائية التي تضفي على قعاداتنا الكثير من الالفة والمودة....
    جئتكم اليوم بموضوع جديد امتدادا للسلسلة التي بداناها في البيت السعيد....فبعد ان طرحنا موضوع اختيار الزوجين كل منهما للاخر....جاء هذا الموضوع بعده تلقائيا....امر ارق الكثير من الشباب وعزف بعضهم عن الزواج الا من اجر هذا الامر...الا وهو "المهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر"...الذي قسم الوسط والظهر ولم يترك لشبابنا فرصة لاتمام نصف دينهم....غلاء المهور الذي اصبحت العائلات تتباها به وكان بناتهن سلعة لا غير لا بنت وامراة مصانة الكرامة...فالى اين ؟ وكيف اثرت هذه الظاهرة على مجتمعنا وشبابنا ؟وهل فعلا لهذه الظاهرة انعكاس على نسبة العنوسة؟
    تساؤلات كثيرة تتنتظر منكم ان تناقش وتطرح...تنتظر اراءكم واجاباتكم...
     
  4. ندى الرحمن

    ندى الرحمن عضو جديد

    صحيح ان ماتقولينه اصبح الناس لا تهمهم الا بكم تزوجت فلانة او با حرى كم هو شرطها انا في رايي يجب ان يحددوا قيمة المهر في جميع مناطق البلاد حتى يتسنى لشباب الزواج و ان تكون قيمة البنات متساوية حتى لا تفتخر احداهما على اخرى .
    و لا ننسى قول الرسول صلى الله عليه و سلم "اقلهن مهرا اكثرهن بركة"
     
  5. الرمال البيضاء

    الرمال البيضاء عضو وفيّ

    السلام عليكم حبيبتي ندى...سعيدة جدا لانك شرفتي مقهانا المتواضع .....
    لكن حبيبتي اوافك تمتما على كلامك لكن لايمنع ايضا ان اذا كان الرجل قادرا ويسر الله عليه ان يؤتي المراة ماشاء من المهر....اما التيسير من طرف عائلة الفتاة فيكون في كل الاحوال سواء كان الرجل معسرا او موسرا.....بارك الله فيك على اضافتك وابداء رايك ههنا....
     
  6. أبو محمد ياسر إسلام

    أبو محمد ياسر إسلام طاقم الإدارة مشرف

    بارك الله فيك اختنا الفاضلة الرمال البيضاء على الفكرة القيمة وان شاء الله ترى بيوتنا السعادة مع قهوة المساء ويتم الاستفادة من النقاشات التي تطرح فيها
    جزاك الله الجنة
     
  7. الرمال البيضاء

    الرمال البيضاء عضو وفيّ

    جزاني وجزاك الفردوس الاعلى اخي....وسعيدة بتشريفك مقهاتا المتواضع....يترى مانضيفك؟قهوة بسكر زيادة حتى تكون كل ايامك سعادة ان شاء الله...
    ونسعد بمشاركتك لنا في النقاش....بارك الله فيك.
     
  8. أبو محمد ياسر إسلام

    أبو محمد ياسر إسلام طاقم الإدارة مشرف

    بارك الله فيك على الترحيب لكن القهوة بسكر متوسط وليس زيادة لان السعر مرتفع - ابتسامة - وان شاء الله النقاشات ستغني عن القهوة والسكر باذن الله
     
  9. الرمال البيضاء

    الرمال البيضاء عضو وفيّ

    ولا يهمك سكرنا من نوع خاص....ومرحبا بك في اي وقت....جزاك الله خيرا.
     
  10. سندس

    سندس طاقم الإدارة إداري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا أحييك اختي الرمال البيضاء ليس فقط لفتح باب النقاش في امور تهمنا جميعا لكنايضا في حسن تسييرك للموضوع ، تحية كبيييرة جدا

    وقدكنت اتابع في اراء الإخوة والأخوات ووالله لمست وعيا كبيرا واحساسا عظيما بالمسؤولية

    و قداثرت نقطة مهمة جدا في تسهيل زواج الشباب والفتيات ، ألا وهي المهر

    وإنني أرى ان الأزمة هي أزمة ثقافة ووعي ديني في المجتمع مما احاله لمجتمع مادي يفكر في الكسب و الخسارة بدلا من توفير السعادة للشباب والفتيات

    أي نعم اصبح المهر عائقا كبيييرا أمام الشباب لإتمام نصف دينه ،أوسيسعى المسكين قدر استطاعته لتأمين المهر المطلوب لكنه بالمقابل سيجد نفسه مكبلا

    بالديون التي ستؤرقه وتقض مضجعه

    ربي يهدي الناس

    وكنت قدأدرجت موضوعا في هذا السياق، آمل أن يحوز على اعجابك
    http://www.9alam.com/forums/showthread.php?23349-%D8%B4%D8%A7%D8%A8-%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%AE%D8%B7%D8%A8-%D9%81%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D9%8A%D9%86%D9%87-%D9%88%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%87..

    تقبلي عزيزتي مروري وردي المتواضعين
     
  11. الرمال البيضاء

    الرمال البيضاء عضو وفيّ

    سعيدة جدا انا بزيارتك لنا غاليتي سندسوجزاك الله خيرا على كلامك الطيب ...وفعلا كما اسلفتي حبيبتي فان مشكلة المهر وبل كل مشاكلنا ماهي الا دليل واضح على قلة وعينا ولا ابلغ ان قلت جهلنا بتعاليم ديننا الحنيف فديننا دين يسر لا دين عسر....ارجو ان يتفطن اولاة الامور لهذا الموضوع...
    بارك الله فيك حبيبتي على الاصافة واكيد اتقبل مرورك وردك الرائعين روعة صاحبتهما...
     
  12. الرمال البيضاء

    الرمال البيضاء عضو وفيّ

    السلام عليكم...
    مساؤكم قهوة بيت عربي سعيد....بيت يسعى للسعادة وبناءه على اسس اسلامية صحيحة....
    كما عهدت قهوة المساء وبكل ما تأتيكم به لن اقول جديد بلهي مشاكل عهدناها ونتعايش معها كل يوم ولا نفتؤ نسمع عنها في قصص متفرقة...
    احد ما يهدد البيت السعيد واستقراره....مشكلة تاتي في الترتيب بعد المهر مباشرة.....
    مشكلة العش الزوجي...البيت...او مكان السكن...او اي سيسكن الزوجين بعد الزواج....
    للموضوع شقين...اوله سياسي وليس لنا دخل في مناقشته...وهي توففير السكن للجميع...
    اما الشق الثاني وهو يخص العروسة واهلها....
    اول كلام يطرح:اريد سكننا لوحدي...لا اريد ان اسكن مع امك واهلك...لااريد لابنتي ان تسكن مع حماتها اريدلها سكنا منفردا...
    ربما من هذا الطرح والمقدمة الموجزة وضحت الصورة عندكم....
    بيت الزوجية...هل للمراة حق في طلب السكن المنفرد ام ان هذه شروط تعجيزية...هل المثل القائل"اذا اتفقت الحماة والكنة يدخل ابليس للجنة"
    واسالة كثيرة تطرح نفسها بنفسها ستتناول في هذه الصفحة المتواضعة....
    ارجو التفاعل والمشاركة في النقاش....
    وبانتظار ردودكم ومشاركاتكم.....
     
    أعجب بهذه المشاركة محب العلم
  13. المعتز بالله

    المعتز بالله عضو متميز

    من الأفضل أن يعيش الزوجين في بيت مستقل، ذلك أمر مفروغ منه، أما أن تشترط المرأة أن تسكن لوحدها فأعتقد أن هذه الفتاة لم تبلغ 20 من العمر ولما تصل 30 فما فوق فتأكدوا أنها ستقبل بدون شرط البيت.

    هنا أسأل الفتاة التي تشترط البيت لوحدها، فإذا كان أخوها يستطيع السكن لوحده عند زواجه فهنا لا أعتقد أنه يوجد مشكل، لكن أن تكون حالتها العائلية متوسطة وتشترط أمور أكثر من حالتها فهذا غير منطقى.

    الحديث يطول والأفكارة كثيرة لكن أعتقد أن ما قلته يعبر عن وجهة نظر فقط، بالنسبة لي لو اشترطت الفتاة بيتا وحدها فلا أستطيع تلبية هذا الشرط.

    ربي يهدينا لما فيه خير وصلاح ويوفقنا.
     
  14. منة الله

    منة الله طاقم الإدارة إداري

    السلام عليكم ورحمة الله

    عذرا على غيابنا عن هذا المجلس الممتع والمفيد وعن قهوتك الشهية عزيزتي الرمال البيضاء

    موضوع مميز ومهم جدا كما عهدناك بارك الله فيك

    لكل شخص وجهة نظره فيه يختلف بها عن الآخر
    اما وجهة نظري الشخصية في موضوع سكن الزوجة لوحدها هو ان هذا مطلب وحق مشروع لها بدون شك

    بالنسبة لمن تطلبه كشرط للزواج هناك صحيح من تتمادى بذلك لكن هذا حقها اولا واخيرا وتكون بذلك قد اوضحت ماتريد قبل البدء في العلاقة وعلى الزوج اما القبول ان استطاع او الرفض فالامر مبني على التراضي بين الطرفين

    وبالنسبة لم تطلبه بعد الزواج يحب عليها مراعاة ظروف زوجها المادية
    وليس من الزوجة فقط
    بل لابد للزوج ايضا ان يسعى لتحقيق الراحة لزوجته وان يتفهم وضعها

    العديد فعلا من ينتقدون المرأة بأنها تطلب المستحيل وتبالغ في مسألة السكن لوحدها
    بينما نجد نماذج كثيرة للمرأة الصبورة التي تتحمل كل شيء من أجل بناء أسرتها والحفاظ عليها
    وإذا فاض بها الكيل وارادت ان تستقل تواجه بتعنت الزوج وأهله
    والغريب في الأمر أن أعذار الزوج كثيرا ما تكون غير مقنعة لها :

    - فمنهم من له القدرة لامتلاك سكن لكنه لا يستطيع ترك أهله وأمه مثلا بالرغم من وجود المشاكل
    - ومنهم من يرى أنه لا يقدر وأنه شيء مستحيل ولا يحاول مجرد التفكير في الامر
    المهم انه وجد سقفا يأويه فيعيش يأكل ويشرب وتمر السنين الى ان يواجه مشكلة كبيرة لم تكن في باله ابدا

    الآن أصبحت الحياة صعبة والمشاكل طغت على معيشتنا فان لم تكن منك تكون من الآخرين
    لذلك من الافضل ان يعيش الزوجين في استقلالية وخصوصية تامة

    صحيح القدرة على امتلاك سكن اصبحت صعبة جدا جدا
    لكن المسألة تحل بالتفاهم بين الزوجين وسماع كل منهم للآخر


    ... تحياتي ...
     
    أعجب بهذه المشاركة محب العلم
  15. زهرة الاقحوان

    زهرة الاقحوان عضو جديد

    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
    تقبلو مروري

     
  16. موضوع رائع بالفعل
     
  17. قوطارة

    قوطارة عضو جديد

    لعل أقوى مشكل تعاني منه الجرائر كدولة هو مشكل السكن يحتل الصدارة في قائمة المشاكل العويصة فكيف لشاب مقبل على بناء أسرة الحصول عليه ؟؟؟؟؟
    الزواج سنة رسول الله ونصف الدين وهدف لابد من تحقيقه بالنسبة لرجل أو المرأة ولكن ؟ .....؟..........؟
    أصبح اليوم يرتب في قائمة الكاماليات وليس الأولويات . فهذه بنات المسلمين كبرت في السن وطعنت و أصبحت خرقاء لا من ينظر اليها .
    وشباب انحرف وانجرف الى طريق لا يعلم أين هو ماض فيه .
    لتحليل الموضوع أرى
    أن بيت الداء يكمن في البطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    بسب غزو المرأة في حد ذاتها لسوق العمل وفي جميع المجالات مم زاد عدد البطالين وبتالي نقص الزواج.
    امكانية حصول المرأة على منصب عمل أكثر من الرجل بسسب عدة عوائق تعيق الرجل منها مشكل الخدمة الوطنية
    وفي حضم كل هذا المهر الذي أصبحت فيه المرأة سلعة تحت 140 الف دينار لايقام لك وزنا
    اذن كيف لشاب مسكين يبحث عن عمل أو يعمل بمرتب زهيد أن يتزوج ودعني أشير هنا الى الشباب النزيه فعلا والذي هو على الطريق السوي
    الهم اغفر لي ولي والديا وارحم وارزقني زوجة صالحة أشد بها أزري يا رب ثبتني على طريق الهدى والحق
     
  18. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    بارك الله فيك حبيبتي الرمال البيضاء

    طرحت موضوعا هاما وله عدة جوانب اجتماعية غاية في الاهمية

    حسب وجهة نظري الخاصة أن السكن للزوجين استقلالية وحرية لهما اولا و اخيرا
    لكن لايعني ان عدم توفره دليل فشل الزواج او تعاسة الحياة الزوجية
    الامر يعود الى تفاهم الطرفين من جهة و مدى تقبل كل واحد لهذه الفكرة منذ البداية
    لان غالبية المشاكل تكون بعد الزواج وتبدأ ظهور الاختلافات الشاسعة في آراء الزوجين لانهما ليسا على اتفاق مسبق
    فإذا بنيت العلاقة على الصراحة المتبادلة و قدم كل منهما رأيه في طريقة العيش التي يرغب فيها فلا مشكل اذن

    تبقى العائلة و الزوجة والعلاقة بينهما لها عوامل عديدة تتدخل فيها ،منها ما هو على الزوجة ومنه ما هو على الزوج و الاهل بطبيعة الحال
    لكن مسألة الحماة أو ام الزوج فهذا أمر حسب رأيي منتهي الفصل فيه
    فلو كل زوجة عاملت ام زوجها على انها والدة لها وتحب لها ما تحبه لوالدتها لقوبلت بذات المعاملة مهما كانت أم الزوج ذات طبيعة صعبة وتبحث عن المشاكل

    فمن خلال خبرتي البسيطة ومعايشتي لبعض الحالات لاحظت أن هناك بعض الزوجات هداهن الله يختلقن المشاكل و العكس

    وهناك دراسة نفسية في العيادة النفسية رائعة يمكنكم الاطلاع عليها بهذا الموضوع
    http://www.9alam.com/forums/showthread.php?24459-

    الحديث يطول لكن المعاملة الحسنة ،و الصبر ، والكلمة الطيبة وقعها وتأثيرها عجيب وله سحر كبير
    ثم مراعاة الزوج و الرغبة في نيل رضاه وراحته تتطلب العديد من التضحيات اهمها اهله


    جعل ربي بيوت المسلمين سعادة و أمان وراحة


    دمت حبيبتي الرمال البيضاء الذهبية
     
  19. سندس

    سندس طاقم الإدارة إداري

    ربي يحفظكم يا جماعة الخير
    لن أزيد عن ما سبق و قيل ، ما شاء الله ، تحليلات عالية المستوى

    لكنني سأجيب بسؤال
    لماذا في وقت سبق كانت المرأة تدخل البيت العائلي الكبير دون تذمر وتعمل بصبر لا متناهي بينما بنات اليوم يتأففن لمجردالفكرة ؟؟
     
  20. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    ايجابتي لك اختي سندس ان دخول الفتاة عائلة كبيرة دون تذمر راجع الى اولويات الحياة في تلك المجتمعات
    مفهوم الزواج .....معنى العائلة....كانت الفتاة ليست مخيرة في الاختيار لشريك الحياة فمابلك المسكن...تربت على معاني الطاعة و الرضا و الاحترام للوالدين الزوج مثل احترام الابوين الحقيقين تماما وانزالهما في تلك المكانة يقضي على الكثير من المشاكل
     

مشاركة هذه الصفحة