فأمَّا حيَّاكَ الله فَإنَّهُ مُشتقٌّ مِنَ التَّحيَّة، والتَّحيَّةُ تَنصرِفُ عَلَى ثَلاثَة مَعَانٍ؛ فَالتَّحيَّةُ: السَّلامُ وَمنهُ قُولُ الكميت: ألا حُيّيت عَنَّا يَا مدينَا وَهَلْ بَأسٌ بِقَولِ مُسَلّمِينَا فَيَكُونُ مَعنَى (حَيَّاكَ الله): سَلَّمَ الله عَلَيكَ.. والتَّحيَّةُ أيضًا: المُلْكُ، وَمنهُ قَول عَمرٍو بنِ مَعدِي كرِب: أسِيرُ بِهِ إلَى النُّعْمَان حَتَّى أنِيخَ عَلَى تَحِيَّتِهِ بِجُنْدِي فَيَكُونُ المعنَى: مَلَّكَكَ الله. وَالَّتحِيَّة: البَقَاءُ، وَمنهُ قَول زُهَيرٍ بنِ جَناب الكَلبي: وَلَكِن مَا نَالَ الفَتَى قَدْ نِلتُهُ إلاَّ التَّحِيَّة أي: إلا البَقَاء فَيَكُونُ المعنَى: أبْقَاكَ الله. فأمَّا (بَيَّاكَ) فَإنَّهُ فِي مَا زَعمَ الأصمَعِيُّ: أضحَكَكَ. وَقَالَ الأحمَرُ: أرَادَ بَوَّأَكَ مَنْزِلاً، كَمَا قَالُوا: جَاءَ بِالَعشَايَا وَالغَدَايَا لِلأزْوَاجِ. وَقَالَ ابنُ الأعرَابِي: بَيَّاكَ: قَصَدَكَ بِالتَّحِيَّة، وَأنْشَدَ: لما تَبَيّنّا أخَا َتِميمٍ أعْطَى عَطَاءَ اللحزِ اللَّئِيمِ وَقَالَ أبُو مَالِكٍ: قَرَّبَكَ، وَأنشَدَ: بَيَّا لَهُم إذْ نَزَلُوا الطَّعَامَا الكَبْد وَالمَلحَاء وَالسّنَامَا أي: قَرّبَ لَهُم.
جزاكم الله خيرا http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/ http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=8 http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4408 http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-...ge_id=4399 http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=27 http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?page_id=25 http://virtuelcampus.univ-msila.dz/inst-gtu/?cat=18