قواعد عامة للتقييم

الموضوع في 'المحاسبة والنظام المحاسبي المالي الجديد' بواسطة الموج العاتي, بتاريخ ‏25 يونيو 2010.

  1. الموج العاتي

    الموج العاتي عضو وفيّ

    *-* ترتكز طريقة تقييم العناصر المقيدة في الحسابات، كقاعدة عامة، على اتفاقية التكاليف التاريخية . في حين يعمد حسب بعض الشروط التي يحددها هذا التنظيم وبالنسبة إلى بعض العناصر إلى مراجعة تجرى على ذلك التقييم بالاستناد إلى :
    - القيمة الحقيقية ( أو الكلفة الراهنة )،
    - قيمة الإنجاز ،
    - القيمة المحينة ( أو قيمة المنفعة ) .

    *-* تتألف التكلفة التاريخية للسلع والممتلكات المقيدة في أصول الميزانية عند إدراجها في الحسابات، عقب خصم الرسوم القابلة للاسترجاع، والتخفيضات التجارية والتنزيلات وغير ذلك من العناصر المماثلة حسب الآتي :
    - بالنسبة إلى السلع المكتسبة بمقابل، من كلفة الشراء،
    - بالنسبة إلى السلع المستلمة كمساهمة عينية، من قيمة الإسهام،
    - بالنسبة إلى السلع المكتسبة مجانا، من القيمة الحقيقية في تاريخ دخولها،
    - بالنسبة إلى السلع المكتسبة عن طريق التبادل، تسجل الأصول غير المماثلة بالقيمة الحقيقية للأصول المستلمة، وتسجل الأصول المماثلة بالقيمة الحسابية للأصول المقدمة للمبادلة،
    - بالنسبة إلى السلع أوالخدمات التي ينتجها الكيان، من تكاليف الإنتاج .
    - تساوي تكلفة شراء أصل ، سعر الشراء الناتج عن اتفاق الطرفين في تاريخ إجراء العملية بعد طرح التنزيلات والتخفيضات التجارية، ورفع زيادة الحقوق الجمركية والرسوم الجبائية الأخرى التي غير
    القابلة للاسترجاع من طرف الكيان لدى الإدارة الجبائية ، وكذلك المصاريف الممنوحة مباشرة للحصول على مراقبة الأصل ووضعه في حالة الاستخدام .

    *-*تشكل مصاريف التسليم والشحن والتفريغ الأصلية، ومصاريف التركيب والأتعاب المهنية مثل المعماريين والمهندسين مصاريف مقدمة بشكل مباشر.

    *-*تستثنى من كلفة الشراء المصاريف الإدارية العامة، والمصاريف الملتزم بها بمناسبة وضع الشيء الممتلك المثبت طوال الفترة الممتدة بين نهاية تركيبه (تاريخ إيقاف الجمع لتكاليف الدخول) واستخدامه بقدرته العادية ،
    - تساوي تكلفة إنتاج سلعة أو خدمة ما ، تكلفة شراء المواد المستهلكة والخدمات المستعملة لتحقيق هذا الإنتاج مضافا إليها التكاليف الأخرى الملتزم بها خلال عمليات الإنتاج أي الأعباء المباشرة
    وغير المباشرة التي يمكن ربطها منطقيا بالسلعة أو الخدمة المنتجة. تستبعد الأعباء المرتبطة بالاستعمال غير الأمثل للقدرات الإنتاجية( نشاط اقل من القدرة الإنتاجية الحقيقية ) عند تحديد تكلفة إنتاج الأصل .

    *-*يقدر الكيان عند حلول كل تاريخ إقفال الحسابات إلى تقدير وتفحص ما إذا كان هناك أي مؤشر يدل على أن أي أصل من الأصول المالية لم يفقد قيمته . وإذا ثبت وجود مثل هذا ا لمؤشر ، فإن الكيان يقوم بتقدير القيمة ا لممكن تحصيلها من الأصل .

    *-*تقيم القيمة القابلة للتحصيل باعلى قيمة بين ثمن البيع الصافي والقيمة النفعية.
    * ثمن البيع الصافي للأصل هو ا لمبلغ ا لممكن الحصول عليه من بيع أي أصل عند إبرام أية معاملة ضمن ظروف ا لمنافسة العادية بين أطراف على علم تام ودراية وتراضي مع طرح منه تكاليف الخروج .
    * القيمة النفعية لأي أصل هي القيمة المحينة لتقدير سيولة الأموال المستقبلية ا لمنتظرة من استعمال الأصل بشكل متواصل و التنازل عنه في نهاية مدة الانتفاع به .

    *-*في الحالات ، التي لا يمكن فيها تحديد سعر البيع الصافي لأي أصل ، فإن قيمته القابلة للتحصيل ستقدر على أساس أنها مساوية لقيمتها النفعية .

    *-*وفي حالات وجود أصل لا يتولد عنه سيولة خزينة بشكل مباشر ، فإن قيمته القابلة للتحصيل تحدد بالنسبة إلى الوحدة ا لمنتجة لسيولة الخزينة التي ينتسب إليها .
    الوحدة ا لمنتجة لسيولة الخزينة (UGT) هي أصغر مجموعة قابلة لتعريف الأصول التي تنتج مداخيل الخزينة ذات استقلالية واسعة عن مداخيل الخزينة ا لمنتجة من طرف الأصول الأخرى أو مجموعة
    الأصول .

    و يمكن أن توفر التقديرات وا لمعدلات والحسابات ا لمبسطة قيمة تقريبية معقولة للحسابات ا لمفصلة الضرورية لتحديد القيمة ا لمنفعية أو ثمن البيع الصافي لأصل كما هو مقرر في هذه النقطة .

    *-*عندما تكون القيمة القابلة للتحصيل لأي أصل أقل من قيمته المحاسبية الصافية للاهتلاك ، فإن هذه القيمة الأخيرة يجب إرجاعها إلى قيمتها القابلة للتحصيل . وحينئذ يشكل مبلغ فائض القيمة
    المحاسبية على القيمة القابلة للتحصيل ، خسارة في القيمة .

    تثبت خسارة قيمة أي أصل بانخفاض الأصل ا لمذكور وبإدراج عبء في الحسابات


    *-* يقدر الكيان عند كل إقفال للحسابات ما إذا كان هناك مؤشر يدل على أن الخسارة في القيمة ا لمدرجة في الحسابات بالنسبة إلى أصل خلال السنوات ا لمالية السابقة لم تعد موجودة أو أنها انخفضت . وإذا كان مثل هذا ا لمؤشر موجودا ،فإن الكيان يقدر قيمة الأصل القابلة للتحصيل .

    *-* يؤخذ بخسارة القيمة ا لمثبتة لأي أصل خلال السنوات ا لمالية السابقة ضمن ا لمنتوجات في حساب النتائج عندما تصبح قيمة هذا الأصل القابلة للتحصيل أكبر من قيمته المحاسبية .
    وحينئذ ، يعمد إلى زيادة القيمة المحاسبية للأصل بما يناسب قيمته القابلة للتحصيل ، لكن دون تجاوز القيمة المحاسبية الصافية التي قد يتم تحديدها في حالة ما إذا لم يتم إدراج أي خسارة قيمة في الحسابات بالنسبة إلى هذا الأصل خلال السنوات ا لمالية السابقة .

    *-*وبعد الإدراج الأصلي لهذه القيمة في الحسابات باعتبارها أصلا ، ومع مراعاة الأحكام ا لمنصوص عليها في النقاط 20 - 121 إلى 27 - 121 فيما يخص إعادة التقييم ، يتم إدراج عملية التثبيت العيني
    و ا لمعنوي في الحسابات بكلفة منقوصة من مجموع كل من الاهتلاكات و الخسارة في القيمة .
     
    أعجب بهذه المشاركة نورالدين سعيد
  2. ايناس

    ايناس عضو وفيّ

    شكراااااااااااااااا
     
  3. الموج العاتي

    الموج العاتي عضو وفيّ

    [​IMG]
     
  4. زيان زيان

    زيان زيان عضو مشارك

مشاركة هذه الصفحة