نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

الموضوع في 'اللغة العربية وآدابها' بواسطة لميش زهير, بتاريخ ‏12 فبراير 2009.

  1. لميش زهير

    لميش زهير عضو وفيّ

    الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة

    الشّعبة: آداب وفلسفة.

    النّصّ :
    « إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
    ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه –الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .
    فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».
    « ابن خلدون»



    الأسئلة :
    أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
    1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
    2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
    3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
    4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.
    5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.
    6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.
    ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
    1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
    2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :
    « عوضاً من ذلك » ؟
    3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
    4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟
    5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .
    6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.
    جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]
    ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
    خلال النصّ ؟

    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    *
    نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
    أ – البناء الفكريّ :
    1- يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان .
    العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروري))
    2- استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
    حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته إلى الأمن .
    3- يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال التعاون مع أفراد المجتمع.
    4- الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج.
    5- يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
    6- لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان
    ب ـ البناء اللّغويّ:

    1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو »وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط.
    2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » :
    – التبعيض ( من الحنطة ).
    - البدلية ( عوضاً من ذلك ) .
    3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.
    4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
    لأنّه في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ .
    5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
    6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف.
    ج ـ التقويم النّقديّ:
    - أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
    - ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل ) .

     
  2. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    شكرا لك الأخ لميش زهير على الموضوع

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

    ننتظر مساهماتك الجميله لطلابنا الممتحنين

    شكرا وبارك الله فيك
     
  3. لميش زهير

    لميش زهير عضو وفيّ

    شكرا اخي محب الله على مرورك
     
  4. أمة الله

    أمة الله عضو وفيّ

    مساهمة قيمة منك أخانا الفاضل
    إن شاء الله يستفيد من الطلبة

     
  5. العمدة أمين

    العمدة أمين عضو وفيّ

    شكرا لك أخي زهير على الموضوع المفيد
    بارك الله فيك
     
  6. كونان

    كونان عضو جديد

    موضوع مميز
    شكرا
     
  7. هيام

    هيام عضو جديد

    اشكرك يا اخي على هذا الموضوع ارجو منك المزيد من هذا وجزاك الله خيرا
     
  8. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    شكرا جزيلا اخي الكريم على هده المجهودات القيمة والمفيدة.نرجوا منك المزيد.
     
  9. الأخضر

    الأخضر عضو جديد

  10. فراشة

    فراشة عضو متألق

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  11. شكرا لك أخي لميش على الإختبار هو جد مشويق
     
  12. بلال جلفاوي

    بلال جلفاوي عضو مشارك

    جزاك الله خيرا ----------- لك مني أجمل تحية .
     
  13. ماري

    ماري استاذة المستقبل ان شاء الله عضو وفيّ

    جزاك الله خيرا
     
  14. نور الجنة

    نور الجنة عضو منتسب

    جعله الله في ميزان حسانتك وبارك الله فيك أخي
     

مشاركة هذه الصفحة