مهارات في التعامل مع الطلاب

الموضوع في 'الأساتذة والمعلمين والإدارة المدرسية' بواسطة محب الله, بتاريخ ‏20 ديسمبر 2008.

  1. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    مهارات في التعامل مع الطلاب
    د. مريد الكلاب




    ذكَرّ د. مريد الكلاب في شريطه المحاضر المعلم والمعلمة بأنهم نواب عن الأمة الإسلامية لتعليم هذا الطالب. وذكَرّنا كذلك بابتسام ولين المعلم الأول الرسول صلى الله عليه وسلم مع صحابته وان ذلك لم يقلل من هيبته، ولم يدل على ضعف شخصيته.
    والمعلم يستحق مرتبة الجدارة بالثقة عندما يثق بنفسه أولا، لأنه عندما يعتمد على اكتساب الثقة من الآخرين فلن يكون جديرا بالثقة.

    المهارة الأولى. الاستماع العاطفي.
    متى يفهم المعلم الطالب؟ الجواب ذكره المحاضر بشكل معادلة هي كما يلي:
    لن تفهم الطالب إلا إذا فهمك
    ولن يفهمك إلا إذا تحدثت إليه بشكل مناسب
    ولن تستطيع التحدث إليه بشكل مناسب إلا إذا امتلكت قلبه
    ولن تمتلك قلبه إلا إذا أعطيته سمعك وأعطيته قلبك أثناء الاستماع ..
    إذا جاءك الطالب يتحدث إليك فكن له أذنا صاغية، انظر إلى عينيه، اترك ما في يدك، إذا كان يسير معك فقف وتوجه إليه، كن مبتسما أثناء حديثك إلى طلابك لأن الابتسامة مُعدية.

    المهارة الثانية. كن سمحا.
    بادرهم بالسلام دائما في الدخول والخروج والجولات وغير ذلك. اظهر كلمات الود والمحبة والتعاطف مثل ( أبنائي بناتي إخواني أخواتي أيها الشباب....) لأن انعكاس ذلك ليس فقط على الطالب وإنما حتى على المعلم فالقاعدة العلمية تقول ( المشاعر تؤثر على السلوك، والسلوك يؤثر على المشاعر) فإذا تحسنت المشاعر فالسلوك سوف يتحسن.

    المهارة الثالثة. كن قدوة حسنة لطلابك.
    تحلى بكل الأخلاق الفاضلة التي تعتقد أنها يجب أن تكون في المعلم. هناك قاعدة نفسية تقول ( ما تحصل عليه في الخارج هو انعكاس لما في داخلك) فإذا حصلت على عدم الاحترام من الطلاب فذلك يعود إلى انك لا تحترمهم ولا تحترم الرسالة التي تقدمها لهم، ولو حصلت على احترامهم وتقديرهم فذلك لأنك الأسوة الحسنة ولأنك أنت تقدرهم وتحترمهم وتحترم المبادئ والقيم التي تحدثت عنها.

    المهارة الرابعة. إعطي الطلبة فرصة للنقاش والحوار.
    فإن ذلك يعطيهم فكرة عن ثقتك في نفسك، ويعزز لديهم قيمة التواصل والتعبير عن الرأي والشجاعة الأدبية. مهما كان الطالب سيئاً في أخلاقه فسوف يقدّر فرصة الثقة الممنوحة له من معلمه. إذا أعطى المعلم هذه الفرصة لطلابه ومازال يجد أن البعض منهم تصرفاته غير مسئولة ولم يستفد من تلك الفرصة، فليتأكد تماما بأنها تصرفات محدودة في زمانها وسوف تتلاشى.

    المهارة الخامسة. اهتم بآراء طلابك واقتراحاتهم وساعدهم على تحقيقها.
    لماذا نعتقد أننا افهم من الطلاب دائما؟
    الطالب يعرف واقعه أكثر لأنه يعيش هذا الواقع. والمطلوب هنا التعرف على الخصائص العمرية والمتعلقة بفترة حياته الحالية.

    المهارة السادسة. حاول أن تقنع الطالب بخطئه ولا تذكره بالأخطاء الماضية او المتكررة منه.
    تكلم عن الخطأ الموضعي ( الحالي) بأسلوب الإقناع وليس بأسلوب التوبيخ، وليكن حديثنا عن الأخطاء والتعامل معها بصيغة ما نريد وليس ما لا نريد. واستشهد المحاضر بحديث المعلم الأول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما ارتكب الغلام خطأًً وهو طيش يده في الصفحة ، فقوّم الرسول عليه الصلاة والسلام ذلك بأسلوب ما يريده من الغلام أن يقوم به وهو ( سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ).

    المهارة السابعة. ابتعد عن كل ما يجرح شعور الطالب أو يحط من قدره او كرامته.
    لا تمارس أسلوب النقد الجارح أو الاستعلاء. لأن ذلك يترك بصمات نفسية عنيفة في نفسه.

    المهارة الثامنة. اترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير.
    كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسحر القلوب بالابتسامة. الأسلوب المفرط في الشدة يؤدي إلى الكبت ، والكبت يؤدي إلى الانفجار. جرب النصيحة الفردية للطلاب بحيث تقوّم سلوكه وأداءه داخل الفصل والمدرسة. الثناء يكون ايجابيا وفعالا و يخلق المستحيل لأنه يأتي من المعلم. لا تعمم أخطاء الطالب على الآخرين لأن ذلك سوف يعزز أخطاء الطالب لدى نفسه عند الغير، وهذه لا يساعد الطالب على التخلص من أخطاءه.



    :::::: للإمانة منقول ::::::
     
  2. الأستاذة حليمة

    الأستاذة حليمة عضو جديد

    بارك الله فيك أخــي الكريم
    نصائح مهمة وفي الصميم
    يا حبذا لو نقتدي جميعا برسولنا الكريم
    عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم
    فهو إسوتنا الحسنة
     
  3. الأستاذ حسان

    الأستاذ حسان عضو متميز

    جزاك الله كل الخير يا محب الله
     
  4. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    شكرا لكم على مروكما الأستاذة حليمة والأستاذ حسان

    بارك الله فيكم " نورتم الموضوع بردكما الجميل "
     
  5. مازن

    مازن عضو متميز

    شكرا على الموضوع الرائع إن شاء الله كل استاذ يقتدي بهذه المهارات و يتفنن في التعامل مع الطلاب و دمتم سالمين و شكرا لكم الامير وليد يحييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييكم
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 أغسطس 2013
  6. محبة الحبيب

    محبة الحبيب عضو جديد

    بارك الله فيك على الموضوع المميز
     
  7. الموج العاتي

    الموج العاتي عضو وفيّ

    كأستاذ ارى ذلك هو عين الصواب
    فالا بد من ازالة كل الحواجز ما بين الطالب واستاذه
    بشكل لا يخرج من نطاق الادب والتعامل المحترم بين الطرفين

     
  8. السلام المفقود

    السلام المفقود عضو جديد

    بارك الله فيك اخي وجزاك عنا خير الجزاء
     
  9. المنطق

    المنطق عضو متميز

    بارك الله فيك على الموضوع القيم
    حقيقة كأستاد أرى أن التعامل مع الطلبة امر جد وجد ضروري
    ومؤثر في سير المنظومة الجامعية والتحصيل العلمي بشكل خاص
    فالاستاد يجب ان يعمل على جلب ةكسب الطلبة وتحبيب الدراسة
    والتحصيل العلمي وغرسه في انفسهم،وذلك لن يكون الا بالابتعاد عن الشدة
    الزائدة ،العمل على فتح المجال للحوار والنقاش معهم،الاستماع الى ارائهم وانشغالاتهم
    والتميز بالتسامح واعطاء الفرصة للمخطئ لتصحيح خطئه،وذلك لان نظرة الطلبة للاستاذ
    تلعب دورا كبيرا في تحصيلهم العلمي من خلال استيعاب الدروس,,,فان كانت العلاقة متوترة بين الطالب
    واستاذه فذلك سيؤثر سلبا على تحصيله العلمي,,,,
    شكرا ​
     
  10. ايناس

    ايناس عضو وفيّ

    بارك الله فيك اخي
     
  11. إبن الوفاء

    إبن الوفاء عضو نشيط

    شكرا على الموضوع بارك الله فيك
     
  12. عبير الجزائرية

    عبير الجزائرية عضو نشيط

    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
     
  13. خالد الإدريسي

    خالد الإدريسي عضو متميز

    awww.amorat.net_vb_imgcache_2_954amorat.gif
     

مشاركة هذه الصفحة