مدرسة فيض القلم / تدريس مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط

الموضوع في 'السنة الرابعـة متوسط' بواسطة محب الله, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2010.

  1. روزاليا

    روزاليا عضو جديد

    شكرا بارك الله فيك يا معلم.....لقد فهمت الدرس...
     
  2. وليد مارتن

    وليد مارتن عضو جديد

    مشاهدة المرفق 3462 أخي أريد شرح درس الأمن الكهربائي (المأخذ والتعرف على أقطابه) من فضلك ؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  3. وليد مارتن

    وليد مارتن عضو جديد

    يا أستاذ انظر إلي انا لم افهم الدرس
     
  4. وليد مارتن

    وليد مارتن عضو جديد

    اخي اريد كيفية حساب التوتر الاعظمي
     
  5. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    اسمحلي على التأخير أخي وليد

    سأجيب على سؤالك واتمنى لك التوفيق بإذن الله

    حساب التوتر الأعظمي :

    يعتمد هذا الحساب على وجود راسم الاهتزاز حيث أنه يعطى لك الحساسية الأفقية ويرمز لها Sv وتأتي على شكل NV/div حيث N يمثل العدد

    ومنه فإن التوتر الأعظمي والذي نرمز له بـ : Umax

    Umx = عدد التدريحات عموديا × لحساسية الأفقية

    هذا تلخيص بسيط ، وأي مشكل سأعيد الشرح بالتفصيل

    أتمنى أن يفيدكم جميعا هذا الشرح
     
  6. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    نظرا لعدم لزومي بهذه الدروس التي وعدتكم بها فإني سوف أفتح هذا الموضوع لنجعله حصص للأسئلة فقط

    يتم فيها الإجابة على جميع أسئلتكم من أول الدروس لى آخرها

    وأكون بعون الله مساعدكم في أي مشكلة والله ولي التوفيق

    واسمحولي على عدم إتمام هذه الدروس

    وجزاكم الله خيرا
     
    أعجب بهذه المشاركة خالتي العكري
  7. عبير الجزائرية

    عبير الجزائرية عضو نشيط

    بارك الله في اخي محب العلم جزاك الله الجنة
     
  8. لا اعلم من انا

    لا اعلم من انا عضو جديد

    مشكور اخي بارك الله فيكم وجزاكم خيرا واتمني لكل الطلاب النجاح
     
  9. للحياة بسمة

    للحياة بسمة عضو جديد

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور
     
    أعجب بهذه المشاركة محب الله
  10. عماد الدين ناصر

    عماد الدين ناصر عضو وفي عضو وفيّ

    السلام عليكم
    بارك في الرحمن أخي محب الله و جعل كل جودك حسنات في موازينك
    و الله أنت أخي ما قصرت الحمد لله استفدنا من ما قدمته الكثير
    نفع الله بك الأمة الاسلامية جمعاء
    كما أني اشتقت اليك كثيرااا
    دمت في رعاية الله وحفظه
    تحياتي

     
    أعجب بهذه المشاركة محب الله
  11. وسام محمد

    وسام محمد عضو منتسب

    بارك الله فيك أخي محب الله على هذا الطرح الرائع
    نتمنى ان يستفيد منها كل الطلاب
     
    أعجب بهذه المشاركة محب الله
  12. يا اخي لم افهم كيف امثل القوى (الاحتكاك)
    مشكوووور على جهودك الررائعة
     
    أعجب بهذه المشاركة محب الله
  13. ليزا لي

    ليزا لي عضو جديد


    باااااااااااااااااارك الله فيك يا اخينا الكريم
    اتمنى ان نستفيد و نفيد ان شاء الله
    بانتظار الدروس الاخر
     
    أعجب بهذه المشاركة محب الله
  14. أبو محمد ياسر إسلام

    أبو محمد ياسر إسلام طاقم الإدارة مشرف

    يرفع للأهمية
     
    أعجب بهذه المشاركة محب الله
  15. دينا المجتهدة

    دينا المجتهدة عضو جديد

    السلام عليكم
     
    أعجب بهذه المشاركة محب الله
  16. سرينة

    سرينة عضو جديد

    شكراا على الدرس المقدم
     
    أعجب بهذه المشاركة محب الله
  17. مجرَّد إسم

    مجرَّد إسم عضو جديد

    وَ هاااا أَنا ألتحِقُ متَأخِّرة بالمَدرَسَـة التِي أَرى أنَّها قد أغلَقت أبوابها وَ امتَنعَت عَن اسْتِقبالِ تلاميذِها :( ..

    أَوَتحتاجُ لِترميمٍ أم إعادة تَدشيينْ ؟؟ هههههـ ..

    باركَ الله فيكَ الأخ
    مُحبّ الله عَلـى كُلِّ تلك الدُّروسْ المقدَّمـة و التَّمارينْ .. جعلها الله فِي ميزان حسناتِكَ بإذنه تعالَـى ..

    تِلمِيذَة جديدة تَطرُق باب إدارتكم متنيّةً أن تَقبلونَها ..، أَي غُموض سَأقصدكم أعِزائِـي فالشَّهادة إقْتَربتْ ..

    دَعواااتكُمْ ، تحيَّاتِي .
     
    أعجب بهذه المشاركة خالتي العكري
  18. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    الدرس 2 : الكهرومغناطيسية

    المادة : العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
    المجال: الظواهر الكهربائية
    الدرس :
    الكهرومغناطيسية


    مؤشرات الكفاءة :

    1. يحدد بعض مميزات الحقل المغناطيسي المتولد.
    2. يربط بين حركة ناقل يجتازه تيار كهربائي و الحقل المغناطيسي.
    الدرس :
    الحقل المغناطيسي المتولدعن تيار كهربائي مستمر : 1.1 : نشاط:[​IMG]
    ركب الدارة كما بالشكل ، حيث يخترق السلك ورقا مقوى و هو موصل بمولد تيار مستمر. أنثر البرادة على الورق و أغلق الدارة.( أنقر على الورق نقرا خفيفا )
    الملاحظة:
    البرادة تتجمع على شكل دوائر حول السلك.

    الإستنتاج:
    تمثل هذه الخطوط الدائرية خطوط المجال المغناطيسي المتولد عن مرور التيار في السلك.
    2.1 : تعيين إتجاه خطوط المجال:
    قاعدة اليد اليمنى:
    [​IMG]

    تستعمل لمعرفة خطوط المجال المغناطيسي . حيث يشير الإبهام الى جهة التيار، وتشير دوران الأصابع الى جهة خطوط المجال

    2 . الحقل المغناطيسي المتولدعن وشيعة يجتازها تيار كهربائي مستمر :
    1.2 : نشاط:
    وصل وشيعة طويلة بمولد تيار مستمر ، و أنثر البرادة على الورق المقوى كما بالشكل .ثم إغلق الدارة
    [​IMG]
    الملاحظة:
    البرادة تتجمع على شكل خطوط مستقيمة داخل الوشيعة بينما على شكل منحنيات خارجها .
    الإستنتاج:
    تمثل هذه الخطوط خطوط المجال المغناطيسي المتولد عن مرور التيار في وشيعة 2.2 : تعيين إتجاه خطوط المجال:
    بواسطة إبرة ممغنطة نضعها داخل و خارج الوشيعة.بحيث تدخل خطوط المجال الى الوشيعة من الوجه الجنوبي (S) و تخرج من الوجه الشمالي (N).

    يكون الوجه جنوبيا للوشيعة عندما يسري التيار في جهة عقارب الساعة.بينما يكون وجها شماليا عندما يسري التيار في جهة عكس عقارب الساعة.كما بالشكل.

    [​IMG]
    الملاحظة: يتغير وجه الوشيعة بتغير اتجاه التيار المار فيها .
    3. تأثير الحقل المغناطيسي على تيار كهربائي مستمر : 1.3 : تجربة السكتين ( تجربة لابلاس)
    الأدوات :
    مولد , قاطعة , ناقلين متوازين بشكل سكتين قضيب نحاسي يمنكنه الحركة على طول السكتين , مغناطيس دائم ( U ) , نواقل.
    العمل :
    وصل الأدوات كما بالشكل (1) .

    1. اغلق الدارة , و راقب ما يحدث للقضيب .
    2. اعكس اتجاه التيار في الدارة , و راقب ما يحدث للقضيب .

    1. اقلب أقطاب المغناطيس الدائم , و راقب ما يحدث للقضيب .
    [​IMG]
    الملاحظة

    1. تحرك القضيب في اتجاه معين .
    2. تحرك القضيب في اتجاه معاكس للأول .
    3. تحرك القضيب في اتجاه المعاكس لإتجاه الذي تحرك نحوه قبل قلب المغناطيس


    الإستنتاج:
    كل ناقل يجتازه تيار و موجود داخل مجال مغناطيسي . يخضع الى فعل قوة ندعوها قوة كهرومغناطيسية

    2.3 : تعيين إتجاه حركة الناقل:
    يمكن معرفة جهة حركة الناقل باستعمال قاعدة أصابع (3) لليد اليمنى حيث:

    1. يشير الإبهام الى جهة حركة الناقل.
    2. تشير السبابة الى جهة التيار الكهربائي .
    3. تشير الوسطى الى جهة الحقل المغناطيسي .
    [​IMG]
     
    فارس الاسلام و إنفومان معجبون بهذا.
  19. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    لقد تم إضافة درس الكهرومغناطيسية للوحدة الثانية ، نداءا لطلب أخي العزيز فارس الإسلام

    فقط عذرا على عدم مواصلني للسلسلة لهذه السنة ، لأشغال تربطني هذه السنة

    فبالتوفيق لجميع الممتحنين ـ وبالتوفيق لفارس

    وأي سؤال سأكون بإذن الله في الموعد

    وعذرا مرة أخرى ، أتمنى أن تستفيدو من الدروس أيضا
     
    أعجب بهذه المشاركة فارس الاسلام
  20. رزيق

    رزيق عضو منتسب

    merci
     

مشاركة هذه الصفحة