مدرسة فيض القلم / تدريس مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط

الموضوع في 'السنة الرابعـة متوسط' بواسطة محب الله, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2010.

  1. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    متى شئت أختي الصغيرة

    الوقت الي كملت فيه الحل أبعثيه لي . وسأضع الحل بعد جمع مجموعة من حلول الأعضاء المشاركين

    شكرا لك على حرصك الأنسة الصغيرة وبالتوفيق
     
  2. الأنسة الصغيرة

    الأنسة الصغيرة عضو وفيّ

    بارك الله فيك يا أخي ،
     
  3. لميس

    لميس عضو وفيّ

    أعتذر أخي على غيابي لكني كنت في فترة فروض وحتى للأمس أكملنا
    ولكن الحمد لله كانت جيدة
    لكننا لم ندخل بعد في درس الاحتكاك وحتى أنه لن يدخل في الامتحانات حتى...
    وهذا بسبب امتحانات المراقبين والمقتصيدين وغيرهم التي أخرتنا كثيرا فنحن لم ندرس سوى 5 اسابيع من 11 اسبوع كاملة.........
    فنحن متأخرين جدااااااااا مع الأسف
    لكني سأتابع الدروس عندما أقدر لكي أحضر نفسي للدروس بعد الامتحانات فالدراسة لازالت طوييييلة
    شكرا لدعمكم لنا وسأحاول حل الامتحان التجيريبي ان شاء الله
    شكرا لكم جميعا وبالتوفيق
     
  4. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    لا داعي للإعتذار الأخت لميس فالأولوية للمدرسة والفروض والإمتحانات

    بالتوفيق لكم جميعا

    فيما يخص التكميلة للدروس . أنا تأخرت لسبب أن أحدا لم يفهم الدروس الأولى فليتقدم بها إلى حين البداية في الدروس ورما سأضع الدرس الأول للوحدة الثانية هذا المساء

    وشكرا لكم على صبركم معنا وبالتوفيق للجميع
     
  5. فلاح آلمزرعة

    فلاح آلمزرعة عضو جديد

    الظواهر الكهربائيةet pour
    - التكهرب
     
  6. لميس

    لميس عضو وفيّ

    شكرا لك أختي الكريم
    ننتظر الدروس المقبلة فنحن سنكون في فترة عطلة وسنطالع الدروس ونحاول فهمها
    شكرا لمجهوداتك ونحن في انتظارك دائما
     
  7. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    السلام عليكم ورحة الله وبركاته

    نظرا لبعض الأشغال التي طرأت علي فجأة جعلتني أبتعد عن المنتدى لظروف قاسية . سأكون معكم نوعا ما في أوقات قصيرة أستغلها معكم فقط لوضع بعض الدروس وتكملة المنهاج الذي بدأنا من أجله

    فعذرا عذرا على ما حدث . وسأكمل لكم الوحدة الثانية ولنراجع ما بعض كل مافاتنا

    وإن أخطأت فهذا مني ومن الشيطان وسامحوني عليه وإن أصبت فمن الله وحده عز وجل
     
  8. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    حل الإمتحان التجريبي للوحدة الأولى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا هو الحل للامتحان التجريبي الذي قدم منذ حوالي شهر تقريبا

    جزاكم الله خيرا ..


    -

    كما أود أن أشكر الأختين الأميرة والآنسة الصغيرة على حرصهما على الحل ومع الموضوع وإعطائه أهمية بالغة

    ولا ننساهما طبعا وستكون لهما جائزة تحفيزية سيتم ذكرها عن ماقريب


    -

    والحل لهذا الإمتحان في المرفقات
     

    الملفات المرفقة:

  9. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    الدرس 1: التكهرب

    المادة : العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
    المجال: الظواهر الكهربائية
    الدرس : التكهرب

    مؤشرات الكفاءة :
    يفسر التجاذب والتنافر الكهربائيين بوجود نوعين من الكهرباء

    الدرس :
    تمهيد :
    عند تسريح الشعر نلاحظ أحيانا إنجذابه نحو المشط
    عند دلك قلم جاف بشعر الرأسوتقريبه من قصاصت ورقية صغيرة، فإنها تنجذب إليه .
    نقول عن المواد المشط والقلم قد تكهربت


    1 - طرق التكهرب:

    • التكهرب بالدلك :
    Capture.PNG
    نشاط:عندما ندلك قضيب من الزجاج ،الإيبونيت أو البلاستيك بقطعة صوف ثم نقربها إلى قصاصات ورقية
    الملاحظة: إنجذاب القصاصات الورقية

    الإستنتاج: نقول إن كل من الزجاج أو الإيبونيت أو البلاسيك قد تكهرب

    • التكهرب باللمس:
    Capture.PNG

    نشاط: نقرب قطعة زجاج ، إيبونيت أو بلاستيك مدلوك بقطعة صوفمن نواس
    الملاحظة: إنجذاب النواس إلى القضيب ثم ابتعاده عنه عند بعد لمسه
    الإستنتاج: نقول إن النواس قد تكهرب باللمس

    • التكهرب بالتأثير:
    Capture.PNG

    نشاط:نقرب قضيب من الزجاج مكهربا من كشاف كهربائي دون لمسه
    الملاحظة: ورقتي الذهب (الألمنيوم) تتباعدان عن بعضهما البعض، وعند إبعاد القضيب تعود إلى وضعها الأصلي
    الإستنتاج: نقول إن ورقتي الذهب(الألمنيوم) قد تكهرب بالتأثير
    2 - نوعا الشحنة الكهربائية:
    نشاط:
    - نقوم بشحن قضيبين من الزجاج ، نعلق إحداهما ونقرب الثاني منه.
    - تقوم بشحن قضيبين من الإيبونيت ، نعلق إحداهما ونقرب الثاني منه.
    - نقوم بشحن قضيبين الاو من الإيبونيت والثاني من الزجاج ، نعلق الأول ونقرب الثاني منه .
    الملاحظة:
    - تنافر القضيبين
    - تنافر القضيبين
    - تجاذب القضيبين
    الإستنتاج:
    الجسمين المشحونين بنوع واحد من الكهرباء يتنافران وإذا كان مختلفين من الكهرباء فيتجاذبان

    لا.GIF ات.GIF بت.GIF

    3 - نموذج مبسط للذرة:
    تحيط بنا أجسام مادية ،وتتركب المادة من حبيبات صغيرة جدا،لا تقبل التجزئة تدعى الذرة "ATOME"
    لال.GIF
    النموذج الكوكبي للذرة:
    في عام 1911 بين العالم روترفورد أن الذرة تحتوي على مايلي:

    1. نواة مركزية بها جسيمات تدعى البروتونات وهي تحمل شحنة كهربائية (+) وقيمتها : قث.GIF
    2. جسيمات دقيقة "الكترونات" تدور حول النواة ، وهي تحمل شحنة كهربائية (-) وقيمتها : ثق.GIF
    3. فراغ هائل بين الكترونات والنواة.
    ومن تم وضع نموذج مبسط للذرة سماه "النموذج الكوكبي" لأن النواة موجبة الشحنة تمثل الشمس
    والالكترونات سالبة الشحنة تدور حول النواة كمثل الكواكب حول الشمس.
    تفسير ظاهرة التكهرب :
    كل جسم مادي يحتوي على عدد مساوي من الشحنات السالبة (-e) وعدد من الشحنات الموجبة (+e) فهو إذن بذلك : متعادل كهربائيا
    أثناء عملية الدلك يأخذ الجسم شحنة سالبة عندما يقتلع إلكترونات من الجسم الآخر، وبالتالي يشحن هذا الأخير بشحنة موجبة
    ملاحظة: يتم شحن الأجسام بانتقال الإلكترونات
    الشحنة العنصرية:
    وحدة قياس الشحنة الكهربائية في النظام الدولي هي الكولوم "coulomb" ونرمز لها بـ "C"
    قيمة الشحنة العنصرية تساوي ثق.GIF
    لكي نكون كمية من الكهرباء قيمتها 1C يلزمنا يشس.GIF
    4 - النواقل والعوازل:
    نشاط: نضع قضيب غير مشحون (بلاستيك) بين نواس (غير مشحون) وقضيب مشحون (مصاصة) كما بالشكل .
    ماذا نلاحظ ؟ هل يتأثر النواس؟
    الملاحظة :
    لا يتأثر النواس ويبقى ساكنا.
    - نستبدل القضيب البلاستيكي بأخر نحاسي.
    ماذا تلاحظ؟ هل يتأثر النواس؟
    الملاحظة:
    يتأثر النواس ويبتعد عنه.
    الإستنتاج:
    هناك مواد مثل: البلاستيك ، الخشب .....إلخ ، لا تسمح بانتقال (-e) عبر سطحها وندعوها مواد عازلة للتيار الكهربائي
    هناك مواد مثل : الحديد الفضة النحاس .... إلخ تسمح بانتقال (-e) عبر سطحها وندعوها مواد ناقلة للتيار الكهربائي
     
    أعجب بهذه المشاركة خالتي العكري
  10. الأميرة

    الأميرة عضو جديد

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    جزاكم الله عنا كل خير


    كان الله في عونك. و كل الشكر لك على المجهودات و الحرص على مساعدتنا برغم كل الظروف

    فعلا استفدت من هذا الدرس
     
  11. بنت البلاد

    بنت البلاد عضو مشارك

    السلام عليكم ورحمة المولى
    لقد التحقت حديثا بالمنتدى
    وقد اعجبت بهذا الموضوع كثيرا

    والله حقيقة صرت لا افهم الفيزياء هذه الايام
    على حساب ما ارى اظن بلي نبطل الكور (دروس الدعم) والتحق بكم
    لذا فيسرني الانظمام اليكم اذا لم يكن هناك من مانع
    لحسن حظي توقفنا في درس النواقل والعوازل
    انا في انتظار التمارين

    نور الله دربك اخي بحب الايمان
    ربي يجازيك بالخير على عملك هاذا ويملا لك ميزان حسناتك
     
  12. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    شكرا لك الأخت الأميرة

    استفادتكم بالدروس غايتي وما هذا إلا هو عطاء من الله عز وجل

    أتمنى لك ولجميع الأعضاء المزيدا من الاستفادة

    وأي أمر غامض فأنا هنا بعون الله

    وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وإن أصبت فمن الله وحده عز وجل
     
  13. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    مرحبا بك الأخت بنت البلاد

    أسعدنا مرورك الجميل

    ماهذا إلا عطاء من الله عز وجل . وأتمنى لك الاستفادة أكثر

    فقط إحرصي من الجهتين . فقد تكون هذه إلا مساعدة فقط وليست دروس أساسية . فاحرصي على مزاولة دروسك في المتوسطة وراجعي من هنا

    وكلنا أمل أن نجدكم من الناجيحن بامتياز . وهذا بفضل الله واقع إن شاء الله

    وشكرا لك
     
  14. الأميرة

    الأميرة عضو جديد

    السلام عليكم

    لدي بعض الاضافات للدرس

    *تتوزع الشحنات عبر النواقل و كذلك عبر جسم المجرب الى الارض في حالة مسكه للقضيب بيد عارية. بينما تتركز الشحنات في العوازل في المناطق المدلوكة فقط.

    التكهرب بالدلك
    اذا دلك جسم بمنديل ورقي او قطعة صوف او..........,فان هذا الجسم يشحن بشحنة كهربائية سالبة او موجبة حسب ماذة الجسم و ماذة الجسم الذي دلك به.

    التكهرب باللمس
    اذا لمس جسم مشحون بشحنة موجبةاو سالبة جسما اخر غير مشحون فان هذا الاخير يشحن بشحنة كهربائية من نفس النوع و نسمي هذه الظاهرة بالتكهرب باللمس

    التكهرب بالتاثير
    اذا اقترب جسم مشحون بشحنة موجبة او سالبة من جسم اخر غير مشحون دون ان يلمسه ,فان هذا الاخير يشحن بشحنة كهربائية معاكسة لشحنة الجسم المؤثر و تسمى الظاهرة ب التكهرب بالتاثير
     
  15. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    شكرا لك الأخت الأميرة جزاك الله خيرا

    وشكرا على الإضافة وعلى التطرق لهذه النقطة . لم أعقب على هذه الحالة فشكرا لك على الإضافة

    نور الله طريقك وزادك علما

    بوركت

    وانتظروا الدرس الثاني ابتداءا من هذه الليلة
     
  16. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    الدرس 2

    المادة : العلوم الفيزيائية والتكنولوجية
    المجال: الظواهر الكهربائية
    الدرس : التأثير المتبادل بين التيار الكهربائي والمعناطيس

    مؤشرات الكفاءة :
    - يحدد بعض مميزات الحقل المغناطيسي المتولد
    - يربط بين حركة ناقل يجتازه تيار كهربائي والحقل المغناطيسي

    الدرس :
    الحقل المغناطيسي المتولد هن تيار كهربائي:
    - تجارب توليد الحقل المعناطيسي باستعمال:
    1 ـــ سلك نحاسي مستقيم:
    حقق الدارة الكهربائية الموضحة في الوثيقة 1 ، ثم انتر برادة حديد على ورق وأغلق الدارة
    1.GIF

    ــــ ماذا تلاحظ؟
    ملاحظة : اصطفاف حبيبات برادة الحديد على شكل دوائر حول الناقل
    ملاحظة هامة : نستعمل اليد اليمنى لمعرفة اتجاه خطوط الحقل المغناطيسي حيث :
    الإبهام يشير إلى جهة التيار الكهربائي ويشير دوران الأصابع الأخرى إلى جهة الحقل المغناطيسي ( كما في الشكل )
    images.jpg

    نتيجة :
    إن التيار الكهربائي المار في سلك مستقيم يجعل هذا السلك يلعب دور مغناطيس، فيؤثر على الإبرة الممغنطة ، وأيضا في جميع المغانط

    2 ــــ وشيعة :
    حقق الدارة الكهربائية الموضحة في الوثيقة 2 ، ثم انثر برادة الحديد في ورق مقوى وأدخل الورق في الوشيعة ثم أغلق القاطعة
    2.GIF
    - ماذا تلاحظ؟
    ملاحظة: توزعت برادة الحديد على شكل خطوط متوازية داخل الوشيعة ، وعلى شكل منحنيات خارجها
    ــــ استعمل إبرة ممغنطة لمعرفة جهة الحقل المعناطيسي ثم غير جهة التيار الكهربائي
    ماذا تلاحظ ؟ - إنحراف الإبرة في الاتجاه المعاكس
    ماذا تستنتج؟ - جهة التيار تؤثر على جهة الحقل المعناطيسي

    نتيجة :
    إن مرور تيار كهربائي مستمر في وشيعة ( مسطحة أو حلزونية) يولد حقلا مغناطيسيا فيها، فتصبح تلعب المغناطيس ، يسمى أحد وجهيها "الوجه الشمالي" والوجه الآخر " الوجه الجنوبي" ، وإذا غيرنا جهة التيار الكهربائي المار في الوشيعة يتغيرا لوجه الشمالي فيصبح وجها جنوبيا والعكس,
    فعل الحقل المغناطيسي على تيار كهربائي مستمر:
    3 - تجربة السكتين (تجربة لابلاس)
    الأدوات المستعملة :سكتا لابلاس ، مولد التيار الكهربائي أو عمود كهربائي (4,5v) ، قاطعة ضاغطة، مغناطيس على شكل حرف U ، ساق معدنية ، معدلة ، أمبير متر

    تجربة :
    ركب الدراة الكهربائية المبينة في الصورة (الوثيقة 3)
    3.GIF

    أغلق الدارة الكهربائية ثم افتحها ، أعد الساق إلى وضعها السابق ثم كرر التجربية
    ماذاتلاحظ ؟ تحرك الساق
    في أي شرط (أو شروط) تتجرك الساق ؟ في زجزد الحقل المغناطيسي ومرور التيار الكهربائي
    ماهي التجربة الواجب إجراؤها لتبين أن المغناطيس ضروري للحصول على نفس النتائج ؟ نحقق نفس التجربة لكن بدون مغناطيس

    تذكير :

    درستم في السنة الثانية متوسط في مجال ظواهر الكهرومغناطيسية ما يلي :

    4.GIF
    5.GIF
     
  17. عبير الجزائرية

    عبير الجزائرية عضو نشيط

    جزاك الله الف خيرا يا خي
     
  18. لميس

    لميس عضو وفيّ

    شكرا لك على الدرس المفيد
    نحن في الدرس الموالي
    بارك الله فيك
     
  19. عماد الدين ناصر

    عماد الدين ناصر عضو وفي عضو وفيّ

    بارك الله فيك ألف شكر لك على الدرس الجد مفيد
    أتمنى الفائدة للجميع
     
  20. بنت البلاد

    بنت البلاد عضو مشارك

    ^ ـــــــ ^ جزاك الله مليون خير على الموضوع المفيد وجعله في ميزان حسناتك ^ ـــــــــ ^
     

مشاركة هذه الصفحة