لطلاب البكالوريا أسئلة تقييمية في التحولات الطاقوية تنتظرك

الموضوع في 'علوم الطبيعة والحياة' بواسطة لقمان بوالمرقة, بتاريخ ‏6 فبراير 2009.

  1. لقمان بوالمرقة

    لقمان بوالمرقة عضو جديد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [anta] إذا كنت طالبا للسنة الثاثة ثانوي فالتحق بقطار النجاح

    awww.lakii.com_vb_smile_11_75.gif


    * إلى تلاميذنا الأعزاء، و خاصة المقبلين على امتحان البكالوريا :

    حاول واجتهد للإجابة عن أكبر عدد ممكن من الأسئلة الخاصة بمحور : ( تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة ) .
    وقيـــــــــم نـفســــــــــــــــــك.


    1 ـ قدم خطوات التجربة التي تسمح بإستخلاص اليخضور الخام .

    2 ـ لفصل الأصبغة المكونة لليخضور الخام نلجأ إلى طريقة الإنحلال الاصطفائي أو التسجيل اللوني ، ما هو مبدأ كل منها .

    3 ـ اشرح مراحل العمل المتبعة لفصل أصبغة اليخضور الخام بطريقة التسجيل اللوني .

    4 ـ ما هي الصبغات التي يتكون منها اليخضور الخام ؟

    5 ـ يمثل اليخضور و الضوء باب دخول الطاقة إلى العالم الحي ، قدم تعليقا على هذه الجملة .

    6 ـ ما ذا نستعمل لإظهار طيف الضوء الأبيض ؟

    7 ـ اذكر مكونات طيف الضوء الأبيض على الترتيب .

    8 ـ صف تجربة توضح فيها طيف الأمتصاص من طرف اليخضور .

    9 ـ صف ما فوق بنية الصانعة الخضراء .

    10 ـ قدم رسما تخطيطيا للصانعة الخضراء مع كتابة جميع البيانات اللازمة .

    11 ـ قدم رسما تخطيطيا لغشاء التيلاكؤيد مع كتابة جميع البيانات اللازمة .

    12 ـ اشرح في بضعة أسطر تجربة التفلور الإستشعاعي مع تقديم الملاحظات المسجلة .

    13 ـ ما هو تفسيرك للملاحظات المسجلة خلال هذه التجربة ؟

    14 ـ دعم تفسيرك برسم تخطيطي و واضح .

    15 ـ ما هو مفهوم النظام الضوئي ؟

    16 ـ ما هي مكونات النظام الضوئي ؟

    17 ـ قدم رسما تخطيطيا للنظام الضوئي مبينا مكوناته .

    18 ـ ما هو دور مكونات النظام الضوئي ؟

    19 ـ فسر الظواهر التي تحدث على مستوى النظام الضوئي عند استقباله للأشعة الضوئية .

    20 ـ بين بواسطة رسم تخطيطي تفسيري الظواهر التي تحدث على مستوى النظام الضوئي.

    21 ـ اشرح تجربة امرسون و مساعدوه { 1932 } .

    22 ـ ما هي التجربة المستخلصة من هذه التجربة ؟

    23 ـ استطاع كامن و روبن سنة 1941 من تحديد مصدر الأكسجين المطروح خلال عملية التركيب الضوئي ، اشرح هذه التجربة ؟ و ماذا تستنتج ؟

    24 ـ تجربة العالم هيل سنة 1937 سمحت بتخطي خطوة كبيرة في فهم ظواهر التركيب الضوئي : اشرح هذه التجربة ؟ و ماهي الملاحظات المسجلة ؟

    25 ـ قدم تفسيرا لهذه النتائج مدعما إجابتك بمعادلات كيميائية .

    26 ـ ما هي المعلومات التي تستخلصها من هذه التجربة ؟

    27 ـ استطاع العالم ميتشال سنة 1973 من تحديد شروط تركيب الـ ATP ، اشرح هذه التجربة ؟

    28 ـ ما هي النتائج التي تحصل عليها ؟

    29 ـ انطلاقا من هذه التجربة حدد شروط تركيب الـ ATP .
    بالتوفيــــــــــق

    ... يتبـــ..ـــــــــــــــــع ..
     
    ليال 94 ،سمر مول و طموحي داعية معجبون بهذا.
  2. لقمان بوالمرقة

    لقمان بوالمرقة عضو جديد

    التحولات الطاقوية السنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية

    ../ تابـــــــــــــــــــــــتع
    الأسئلة الخاصة بمحور تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة .

    30 ـ ما هو مقر حدوث المرحلة الكيموضوئية ؟

    31 ـ صف تفاعلات المرحلة الكيموضوئية مدعما إجابتك بمعادلات كيميائية .

    32 ـ قدم رسما تخطيطيا لغشاء التيلاكؤيد تبين من خلاله خطوات المرحلة الكيموضوئية .

    33 ـ ما هي نواتج المرحلة الكيموضوئية ؟

    34 ـ انجز مخطط مبسط تعبر من خلاله عن المرحلة الكيموضوئية .

    35 ـ استطاع العالم كالفن و مساعديه من تحديد مصير الـ CO2 الممتص ، و التعرف على منتوجات التركيب الضوئي : ـ صف تجربة كالفن ، مدعما اجابتك برسم تخطيطي لها .

    36 ـ بين سبب حقن الـ CO2 المشع في مستويات مختلفة من الأنبوب الشعري .

    37 ـ ما هو الغرض من استعمال الكحول المغلي ؟

    38 ـ يتم تحديد المواد التي ركبتها طحالب الكلوريلا بواسطة عملية التحليل الكروماتوغرافي ثنائي البعد : اشرح هذه التقنية .

    39 ـ ما هي نتائج التحليل الكروماتوغرافي المحصل عليها ؟

    40 ـ ما هي المعلومات المستخلصة من تجربة كالفن ؟

    41 ـ ما هو مقر حدوث المرحلة الكيموحيوية { الظلامية } ؟

    42 ـ قدم مخطط يمثل حلقة كالفن .

    43 ـ انطلاقا من حلقة كالفن حدد أهم خطوات المرحلة الكيموضوئية .

    44 ـ ما هي شروط حدوث المرحلة الكيموحيوية ؟

    45 ـ ما هو مصير غليسير ألدهيد 3 فوسفات بعد انتقاله من الحشوة إلى الهيولى الأساسية ؟

    46 ـ ما هو مصير غليسير ألدهيد 3 فوسفات المتبقي في الصانعة الخضراء ؟

    47 ـ انطلاقا من حلقة كالفن حدد العلاقة بين الـ APG و RDP ؟

    48 ـ هل و جود الـ CO2 يكفي لحدوث المرحلة الكيموحيوية ؟ علل إجابتك .

    49 ـ لماذا في وجود CO2 و الإضاءة نسجل ثبات في كمية الـ APG و RDP ؟

    50 ـ ما هي النتائج التي نتحصل عليها عندما نعاير كمية الـ APG و RDP في وجود الضوء و غياب الـ CO2 ؟ علل إجابتك .

    51 ـ ما هي النتائج التي نتحصل عليها عندما نعاير كمية الـ APG و RDP في غياب الضوء و وجود الـ CO2 ؟ علل إجابتك .

    52 ـ ما هو عدد جزيئات الـ ATP و NADPH.H المستهلكة خلال المرحلة الكيموحيوية عند تثبيت 6 جزيئات من الـ CO2 ؟

    الخلاصــــــــــــــــــــــــــــــة :

    53 ـ ما هي المراحل الأساسية التي تحدث في الكييس { التيلاكؤيد } خلال التركيب الضوئي ؟

    54 ـ ما هي المراحل الأساسية التي تحدث في الحشوة خلال التركيب الضوئي ؟

    55 ـ ما هي العلاقة بين المرحلة الكيموضوئية و المرحلة الكيموحيوية ؟

    56 ـ قدم خلاصة تبين من خلالها مفهوم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة .

    57 ـ أنجز مخططا تبين من خلاله العلاقة بين المرحلة الكيموضوئية و المرحلة الكيموحيوية .

    إنتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى ..
    ملاحظة عامة :
    هذه مجموعة من الأسئلة حضرتها بالأعتماد على المنهاج القديم و المنهاج الجديد الخاص بمادة علوم الطبيعة و الحياة للأقسام النهائية استعدادا لأمتحان البكالوريا .
    و استعنت في تحضيرها من بعض الكتب و المراجع الخاصة بالمادة .
    أرجوا من التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا أن يجيبوا عليها و يقيموا أنفسهم ..
    و سأحاول إن شاء الله بوضع مجموعة أخرى من الأسئلة في المحاور الأخرى ..
    بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الدروس المهمة ...
    وفقكم الله
     
  3. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك الأستاذ لقمان على هذا الموضوع والأسئلة

    جزاك الله خيرا وننتظر الجميع للمشاركة

    جزاك الله خيرا

    واستسمحك في تبديل النمط وجزاك الله كل خير
     
  4. مينة

    مينة عضو جديد

    بارك الله فيك الأستاذ لقمان
    تحياتي
     
    أعجب بهذه المشاركة سمر مول
  5. منة الله

    منة الله طاقم الإدارة إداري


    ماشاء الله مبادرة رائعة منك استاذنا الفاضل

    نتمنى استفادة طلبتنا الاعزاء

    جعله الله في ميزان حسناتك

    بانتظار جديد مساهماتك

    وفقكم الله
     
  6. القبطان زكرياء

    القبطان زكرياء عضو جديد

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته . فلي ان اتقدم بخالص الشكر للاستاذنا لقمان جزاه الله الف خير . على العمل الرائع الذي بادر به في سبيل العلم .و لقد افادني كثيرا في مراجعتي و اتمنى ان يغتنموا البقية هذا العمل . و وفقكم الله .في انتظار المزيد شكرا
     
  7. بارك الله فيك و جزاك الله كل خير
     
  8. العمدة أمين

    العمدة أمين عضو وفيّ

    شكرا لك يا أستذنا لقمان جزاك الله خير ووفقك لما تحب وترضاه .لقد افدتني كثيرا في مراجعتي.
    بارك الله فيك

     
  9. الأخ رؤوف

    الأخ رؤوف عضو جديد

    مع انني لا ادرس مادة علوم الطبيعة والحياة الاّ اني اقدم شكري للاستاذ وللمساهمين في هذه المبادرة . وارجو ان تكون هناك اسئلة اخرى في المواد العامة المتعددة.
    لا نريد انقطاع عن الامتحانات المركزة لمعرفة مستوى القدرات
    نشكركم
    شـــــــــكـــــــــــرا
     
  10. لميش زهير

    لميش زهير عضو وفيّ

    السلام عليك أستاذنا الفاضل شكرا على مجهوداتك التي تبذلها لفائدة طلبة العلم جزاك الله خيرا انا طالب نهائي ولكن في شعبة ادب وفلسفة
     
  11. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أريد أن أشكر جميع المساهمين في نجاح هذا الموقع و شكرررررررررررررررررررا
     
  12. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    شكرا لك الأخت الفاضلة على إنضمامك لمنتديات فيض القلم التعليمية

    مسرورين والله على مرورك الطيب زمشاركتك في هذا الموضوع

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
     
  13. طالبة العلى

    طالبة العلى عضو مشارك

    جزاك الله خيراااااا
     
  14. يومر

    يومر عضو جديد

    شكرا أخي لكن انا شعبة لغات اجنبية
     
  15. يومر

    يومر عضو جديد

    من فضلكم ساعدوني اريد تمارين و لمتحانات البكولوريا و كل ما يخص شعبة اللغات الاجنبية.
     
  16. عماد

    عماد عضو جديد

    مشكور جدا يا أستاذنا الكريم أدامك الله ذخرا لجيلنا
     
  17. لقمان بوالمرقة

    لقمان بوالمرقة عضو جديد

    السلام عليكم :
    إنني قرأت الردود الخاصة بالأسئلة التقيمية ، و أشكر الجميع على ذلك ، و أتمنى من طلبتنا المقبلين على امتحان البكالوريا أن يستغلوها أحسن استغلال خاصة و امتحانات الفصل الثاني على الأبواب ، و أن يكون الأعتماد على النفس أكثر و أهم من انتظارأن يساعدني أحد على حفظ و مراجعة دروسي ، لهذا قررت أن أضع هذه الأسئلة التقيمية في منتدانا الرائع، لتكون مساعدة لها فائدة و تسمح للطالب بالبحث عن الجواب و فهم مختلف الظواهر و الآليات ، أو أن تكون الإجابة في مجموعة صغيرة من الطلبة ، و أن أقتدى الأمر الإستعانة بالأساتذة داخل الثانوية .
    و أخبر طلبتنا الأعزاء بوضع مجموعة أخرى من الأسئلة ، و التمارين الخاصة بمادة العلوم الطبيعية لجميع المستويات ، إن شاء الله ، في أقرب وقت ، لأنني في هذه الإيام منشغل جدا ببعض الأمور التربوية و العلمية داخل و خارج الثانوية ..
    كما لا يسعني أن أشكر بعض الزملاء و خاصة محب العلم و منة الله ، على مراسلتهم لي ، و أهتمامهم الجدي بأعضاء المنتدى و تشجيعهم لجميع الأساتذة من أجل المشاركة الفعالة و الهادفة ، و أشكرهم كذلك على التعديلات الخفيفة للأسئلة التقيمية ، و أنني أقبل ذلك بكل روح رياضية و فرح .
     
  18. منة الله

    منة الله طاقم الإدارة إداري

    جزيت خيرا ووفقك الله لفعل الخير دائما استذنا الفاضل

    العفو أستاذ هذا واجبنا ومهمتنا في المنتدى نسعى دائما لتقديم مختلف الخدمات والمساعدات التعليمية الهادفة

    انضمامكم لنا يسعدنا وتسجيلكم فخر كبير لنا واقلامكم طريقنا للتميز

    أدامكم الله ذخرا لــ :
    [​IMG]منتديات فيض القلم التعليمية
    [​IMG]
    نبع العلم والمعرفة
    [​IMG]
     
  19. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    جزاك الله خيرا الأستاذ لقمان على ثقتك الدائمة في منتديات فيض القلم و أعضاء منتديات فيض القلم

    كما أشكرك على هذه النصائح المهمة لطلابنا الكرام

    جزاك الله خيرا وجعل عملك في ميزان حسناتك

    بوركت لك مني جزيل الشكر والإحترام

    دمت بود ...
     
  20. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    السلام عليكم.مع انني لا ادرس مادة علوم الطبيعة والحياة الاّ اني اقدم شكري للاستاذ لقمان الأنني طالب في شعبة تقني رياضي بالضبط هندسة الطرائق
     

مشاركة هذه الصفحة