إهتمام بعض الزملاء المعلمين بصعوبة تقييم آداء التلاميذ في القسم والبحث عن أنجع الطرق لذلك, هما الدافعان الأساسيان لإختياري لهذا الموضوع, وسوف أذكر في هذا الموضوع ثماني نقاط تساعدالزملاء خاصة المجدين منهم في تقييم آداء تلاميذهم تقييما يكون أكثر مصداقية. 1-ضبط الفوج ليس المقصود بضبط الفوج كتم أنفاس التلاميذ وإنما توجيههم إلى النشاط الممارس وحثهم على المشاركة فيه دون إحداث فوضى مما يسهل على المعلم تقييم التلاميذ حسب مشاركتهم في القسم 2- استخدام التلاميذ للغة المعلم المتميز يعود تلاميذه على التحدث باللغة الصحيحة السليمة سواء في اجاباتهم أو في ما يطلبونه من المعلم وهذا الإستخدام يجعل المعلم يتعرف على مدى تحصيل تلاميذه اللغوي ومنه يستطيع تقييمهم تقييما منطقيا 3- إقلال المعلم من الحديث بشكل عام يجب أن تعطى الفرصة الأكبر للتلاميذ فكلما قلل المعلم من الحديث أعطى فرصة للتلاميذ ومنها يستطيع أن يقيم تلاميذه بناء على اجاباتهم 4- استخدام الوسائل التعليمية هناك وسائل يطلب من التلاميذ تحضيرها وهنا يتبين لنا المجد من الكسول وبالتالي يسهل علينا التقييم 5- أسئلة التلاميذ العارضة بعض التلاميذ يطرحون أسئلة على معلميهم وهي أسئلة عارضة لاتصب في صميم النشاط الممارس كإعراب كلمة أو جملة في مسألة من مسائل الرياضيات مثلا وهذه نقطة تدعم التلاميذ النشيطين منهم وشتان بين هذا وذاك 6- متابعة دفاتر التلاميذ دفتر التلميذ هو وجهه أمام المعلم فالنلميذ المجتهد يعتني بكراسه جيدا من حيث النظافة والتسطير والكتابة.... عكس التلميذ الكسول وهذا مما يسهل تمييز المجدين من غيرهم 7- إنجاز الواجبات المنزلية في هذه النقطة ينقسم التلاميذ إلى ثلاثة أصناف : صنف ينجز , وصنف يحاول , وصنف يتواكل وهنا تظهر الرؤية جليا أمام المعلم للتقييم 8- الإختبارات الفصلية المعلم الذي يتابع تلاميذه باستمراريعرف جيدا أن بعض التلاميذ تحول الظروف بينهم وبين الحصول على علامة جيدة في الإختبار, وبعضهم الآخر يتحايلون في الإجابة للحصول على العلامة وهنا لابد للمعلم أن لايظلم الأول ولا يتسامح مع الثاني ليكون منصفا في تقييمه لتلاميذه هذه بعض النقاط التي أردت أن أبينها لزملائي للعمل بها , فقط أطلب التعقيب والإثراء وشكرا لكم جميعا منقول
كيف تتعامل مع الطالب المشاغب الطالب المشاغب ! في كل فصل لا بد من وجود طالب مشاغب وأقصد بذلك .. كثير الحركة ، كثير الكلام ، فوضوي ! الطالب الذي يتصف بهذه الصفات عادة ما يكون مجتهد ، سريع البديهة ، ذكي ! أحبتي .. كيف يتعامل المعلم مع الطالب المشاغب ؟ كيف تتعامل المعلمة مع الطالبة المشاغبة ؟ البعض منا لابد وأم يكون قد واجه هذا الطالب في حياته العملية ، فهل لنا أن نعرف كيف تعامل معه ؟ وهل استطاع أن يجد علاجا لهذه المشكلة ؟ هل استطاع أن يكسب هذا الطالب أم أن الطالب حول الفصل إلى جحيم بالنسبة للمعلم ؟ تحقيق النظام داخل الفصل يعتبر من الأوليات التي يجب أن يهتم بها المعلم لئلا يتحول الفصل إلى سرك وتنعدم فاعلية المعلم وتسيطر الفوضى على الفصل فيخسر الجميع ! ولعل وجود طالب مشاغب في الفصل وأقصد به كثير الحركة ، كثير الكلام مع زملائه يعلق على كل ما يجري في الفصل يعتبر من المسلمات ولاسيما أن أعداد الطلاب في كل فصل تعدت الثلاثين طالبا ! هذا الطالب المشاغب قد يكون مضطهدا في المنزل سواء من والديه أو ربما من إخوته الكبار ، يعاني من ضغوط في المنزل لا يستطيع من هو في سنه تحملها ، وقد يكون مقيد الحركة لا يمارس أي نشاط ولديه طاقات وقدرات لم تستثمر ، فيحضر إلى المدرسة ويحاول التعويض وتفريغ كل ذلك في المدرسة مع معلميه وزملائه ودون القصد منه في إشاعة الفوضى ! لعلاج مثل هذه الحالات ، أقول لأخوتي المعلمين والمعلمات .. عليكم بالصبر واحتساب كل ماتقومون به عند الله ، ثم عليكم بالتحدث مع الطالب على انفراد والتحدث مع ولي أمره لمعرفة الأسباب الحقيقية وأخذ رأي المرشد الطلابي في المدرسة وتوجيه الطالب وولي الأمر . الطالب المشاغب جاهل بطبيعته لصغر سنه فعلى المعلم أن يوجهه قبل أن يجزره ، عليه أن يشعره بأبوته وشفقته عليه . لطريقة التدريس دور رئيسي في عدم إعطاء الطلاب فرصة للعبث والمشاغبة ، فعلى المعلم أن يختار الطريقة المناسبة والمشوقة التي تجذب انتباه الطلاب وتجعلهم متيقظين لما يقوله وأنه سوف يوجه سؤالا أو استفسارا في أي لحظة لأي طالب منهم .. وفق الله الجميع ،،، منقول