دعوة إلى كل طالب مقبل على الامتحان ( الشهادة )

الموضوع في 'العيادة التربوية' بواسطة عماد الدين ناصر, بتاريخ ‏25 يناير 2011.

  1. عماد الدين ناصر

    عماد الدين ناصر عضو وفي عضو وفيّ

    aimg512.imageshack.us_img512_8176_284pq0.png


    السلام عليـــــــــــــــكم
    ************************************
    **************************
    ******************
    **********
    ***
    asl.glitter_graphics.net_pub_291_291089rx2h0jqtu2.gif

    ***

    أخواني جئتكم بفكرة جديدة وبالنيابة عن أخصائيتنا النفسانية العزيزة بالقرآن إقتراحي هو كالتالي :

    asl.glitter_graphics.net_pub_291_291089rx2h0jqtu2.gif

    كلنا نعلم أن الطالب يسعى ويجد لينجح و ينتقل الى المستويات العليا و خلال هذه المراحل تواجهه مشاكل نفسية تحتاج إلى تحضير سيكولوجي لذا وجب علينا أن نستفيد من اختنا الفاضلة العزيزة بالقرآن والتي ان شاء الله تجد وقت كافيا لتجيب حول استفساراتكم و تساؤلاتكم

    asl.glitter_graphics.net_pub_193_193360b3xlkxd0t8.gif
    إخواني الطلبة و الاعضاء أترككم لتتقربوا من أستاذتنا في هذا الموضوع الذي هو مفتوح لكم

    وتقبلوا مني أسمى عبارات التقدير والإحترام أختي العزيزة بالقرآن المجال مفتوح لك لما تريه يفيدنا جميعاااا


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

     
  2. فارس الاسلام

    فارس الاسلام طاقم الإدارة مشرف

    فكرة ممتازة أخي فالاستعداد النفسي هام بقدر الاستعداد الجسدي والذهني
     
  3. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

    أسعدني اقتراحك كثيرا أخي الصغير المجتهد عماد الدين
    وفعلا كان بودي طرحه هذه الأيام في العيادة التربوية لأنه يخص التلاميذ والطلبة المقبلين على الامتحانات عموما والامتحانات الرسمية بصفة خاصة
    لكنك سبقتني اليها و أبدعت في طرحها بأسلوب جميل وراقي فبارك الله فيك

    أنا في خدمة جميع اخوتي التلاميذ في كل الأطوار ويسعدني التواصل معهم ومساعدتهم في حل كل ما يشكل عليهم.
    ستكون هناك استشارات مباشرة بإذن المولى سواء بطرح أسئلتكم في الصفحة يكون الاجابة عليها هنا في ذات الموضوع
    اذا كانت مشكلة خاصة أستقبلها عبر البريد الخاص في المنتدى بترك رسالة خاصة وسيكون التواصل مباشرة ان شاء الله لحل الاشكال المطروح
    ثم ستكون هناك وقفات مهمة كل مرة يستفيد منها الجميع في التحضير الجيد والتهيئة النفسية الممتازة
    ونقطف معكم ثمار نجاحاتكم وتفوقكم بإذن الله في نهاية هذه السنة في المتدى
    فكرة ابداعية مميزة اخي الصغير عماد تستحق التقييم من أجلها .
     
  4. أمة الرحمن الجزائرية

    أمة الرحمن الجزائرية طاقم الإدارة مشرف

    asl.glitter_graphics.net_pub_193_193360b3xlkxd0t8.gif
    ماشاء الله ماشاء الله

    مبدع كالعادة خويا عماد .فكرة ممتازة ورح يستفاد منها طلبتنا الأعزاء
    وهكدا تنشط العيادة التربوية
    ونتمناو للاخت العزيزة بالقرآن -نفع الله بها- التوفيق في أداء مهمتها.

    asl.glitter_graphics.net_pub_193_193360b3xlkxd0t8.gif
     
  5. أبو محمد ياسر إسلام

    أبو محمد ياسر إسلام طاقم الإدارة مشرف

    بارك الله فيك أخي الفاضل عماد الدين وجزاك كل خير على هذا النشاط المميز ماشاء الله عليك

    فكرة رائعة طرحتها وتستحق المتابعة و الاهتمام فتكون فرصة للتلاميذ في التحضير النفسي
    وبإذن الله ستكون أخصائيتنا الفاضلة العزيزة بالقرآن في المتابعة و تقديم المساعدة

    مرحبا بكل الافكار الابداعية المميزة ومزيدا من النشاط بحول الله
     
  6. روزاليا

    روزاليا عضو جديد

    بارك الله فيك اخي الكريم تخمينك ممتاز كالعادة...
    ومواضيعك المميزة يكاد لا يخلو منها المنتدى الشريف....فيض القلم....
    مشكور جدا على طرحك وموضوعك الرائع حقا...
    السلام عليكم.....
     
  7. عماد الدين ناصر

    عماد الدين ناصر عضو وفي عضو وفيّ

    أشكركم جزيل الشكر على تقبل الفكرة و آمل ان نرى المزيد من التفاعلوالنشاط في العيادة

    شكرااا لك أختي الكريمة العزيزة بالقرآن و ستكون لي استفسارات و تدخلات

    تحــــــــياتـي
     
  8. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    سأوافيكم بداية بمجموعة من المهارات تساعدكم على المراجعة الصحيحة لأن الراحة النفسية تزداد كلما شعر الطالب بالتحصيل الجيد و التحضير الممتاز
    فيطمئن على زاده التحصيلي بذلك يكون مستعدا لدخول الامتحان وهو واثق من نفسه

    وأولى المهارات التي سأذكرها

    القراءة الفعالة :

    يمكنك اكتساب مهارة القراءة الفعالة، من خلال اتباع الخطوات الثلاث الآتية:

    المرحلة الأولى: قبل القراءة

    التهيئة النفسية والعقلية للقراءة:

    اختر مكانًا هادئًا مضاء بشكل مناسب، فهذا سيعمل على زيادة تركيزك.

    ابدأ بالتفكير حول ما ستقرأ ، تعرف على العنوان الرئيس والعناوين الفرعية، فهي توضح الفكرة الرئيسية للدرس وركز على الاستنتاجات والتطبيقات.

    اطرح أسئلة معينة في ذهنك من واقع قراءتك للعناوين مثل (ماذا، كيف، لماذا، أين، متى، مَن) مما يثير انتباهك ويشعرك بالمتعة والتشوق لما ستقرؤه، فوجود أهداف للقراءة تجعل الطالب يسعى وراء تحقيق هدفه.

    ضع بعض التوقعات الذكية على هيئة افتراضات، ثم قم بتعديلها على ضوء ما تقرؤه، فالافتراضات تساعد على تركيزنا عند القراءة ، وتجعلنا نشعر بالإثارة عندما تتحقق تصوراتنا لما قرأناه أو سمعناه فيما بعد.



    المرحلة الثانية: أثناء القراءة:


    عملية المسح: اقرأ الموضوع بصورة متكاملة وسريعة، دون تثبيت العين طويلاً على جزء من السطر أو على كلمة؛ فعليك أن تعويد عينيك على القراءة المنطلقة إلى الأمام، ولا تعيد قراءة الجملة، حتى لو شعرت بعدم الفهم التام للمعنى، فقد تجده في الجمل والعبارات التالية؛ والهدف من القيام بهذه القراءة السريعة أو المسحية هو التعرف المبدئي على الدرس.


    المرحلة الثالثة: بعد القراءة:

    عملية الاسترجاع: راجع المعلومات والأفكار الرئيسة، وذلك إما بكتابة ملخص لها، أو بتسجيل بعض الملاحظات الهامة، أو القيام بعملية التسميع لأهم الأفكار والاستنتاجات والمفاهيم، التي توصلت إليها، وقد أثبتت الأبحاث أن قيامك بعملية الاسترجاع بإمكانك تذكر 70% من المعلومات التي ذاكرتها.
     
  9. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    المهارة الثانية: مهارة التلخيص :



    التلخيص من المهارات الدراسية ذات الفوائد الجمة، ويمكن اكتساب هذه المهارات وتطويرها بالممارسة، ومن أهم فوائد عملية التلخيص وكتابة الملاحظات:

    - تساعد على التركيز على المعلومات الهامة والأساسية، فهو يساعد على التركيز بفاعلية على ما تقرأ أو تسمع.

    - تساعد في عملية الفهم والاستيعاب، فعمل الملخصات يحدد لك الأطر العامة للموضوعات والتفصيلات المتفرعة عنها، ويضع حدودًا فاصلة بين أجزاء الموضوع، ويعمل على تصنيفه وتقسيمه بصورة توضح المعنى وتساعد في تخزينه في الذاكرة بصورة مرئية.

    -تساعد في إمدادك بسجل من المعلومات المركزة، التي ستحتاج لها في المستقبل؛ فإذا ما أردت إجراء مراجعة سريعة لبعض الدروس، وليس لديك وقت كاف لمراجعتها من الكتاب بإمكانك الاستعانة بالملخصات.

    - تساعد على إدارة الوقت بفاعلية، فهي تجنبك إضاعة الوقت والجهد، فبدلا من قراءة (10) صفحات يمكن تلخيصها في صفحتين باستخلاص أهم الأفكار. ولهذا الجانب أثر نفسي إيجابي عليك ، وعلى استمرارك في عملية المذاكرة والمراجعة الدورية.



    كيف تلخص؟



    هناك طرق عديدة لكتابة الملخصات وأخذ الملاحظات، وتعتمد الطريقة المستخدمة، على طبيعة المادة المطلوب تلخيصها، والهدف من قيامك بعملية التلخيص، والطرق أو الأشكال الأساسية لكتابة الملخصات هي:



    1- الطريقة النثرية:

    هي نقل مركز أو نسخة مكثفة ومركزة من الأصل، وعادة ما تكتب بشكل نثرى.

    2 - الطريقة الهيكلية:


    وهذه تكون على شكل كلمات مفردة أو فقرات مختصرة، وتوضع على شكل قائمة، باستخدام تقسيمات مثل: العناوين الرئيسة والعناوين الثانوية المتفرعة مع استخدام الترقيم والترميز.

    3- الأشكال والخرائط العنكبوتية:

    وتتم هذه الطريقة بوضع العنوان الرئيس في مركز الورقة على شكل هندسي، بيضاوي، أو مربع أو دائري أو مستطيل، ويتفرع منه أسهم وخطوط، كل فرع رئيس قد يتفرع بدوره إلى أفرع ثانوية، وتستخدم هذه الطريقة خاصة إذا كان الموضوع المدروس ذا تصنيفات كثيرة ، والكتابة تكون مختصرة في هذه الأشكال.

     
  10. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    المهارة الثالثة : مهارة الحفظ :



    كيف تذاكر وتحفظ المعلومات ؟

    هناك عدة طرق للمذاكرة والحفظ أهمها :

    1- طريقة الببغاء :

    المذاكرة عند العديد من الناس ، تعنى الإعادة والتكرار إما بالتسميع الشفهي أو الكتابي، ولكن يعيب هذا الأسلوب ، أن هذا الالتصاق أو التعليق يكون مهزوزًا؛ فقد يكتشف الطالب أن المعلومات التي قام بتسميعها ، تحت ظروف القلق النفسي، قد ذهبت بشكل كامل ، كأن الدماغ أصبح فارغًا من كل أثر للمعلومات، وهذا لا يعنى أن هذه الطريقة فاشلة، ولكن يجب أن يطور هذا الأسلوب، وتستخدم وسائل أخرى مدعمة له ، مثل قوة التخيل، والربط التسلسلي .

    2-طريقة التخيل :

    هي عملية تكوين صورة عقلية لشيء تم ملاحظته وتخيله ثم تحويله إلى صورة واقعية مجسمة، ثم نعمل على إعادة تكرار هذه الصورة عدة مرات في مخيلتنا مما يعمل على تعزيز قوة الذاكرة لدينا.

    مثال : تخيل أنك مخرج برامج ، حينذاك كل شئ سيأخذ بعداً بصرياً وحركياً وسمعياً ، مما سيعمل على تعزيز قوة الذاكرة .

    3-طريقة الربط الذهني :

    إحدى الطرق المتفرعة من قوة التخيل؛ فالمعلومات الجديدة من السهل تحويلها إلى معلومات طويلة المدى، فكلما نجحت في صنع الارتباطات كلما كان تذكرك للأشياء أفضل.



    المهارة الرابعة: المراجعة :



    1- دوّن أكثر النقاط أهمية في كراسة الملاحظات.

    2- راجع هذه الملاحظات دورياً.. اقرأها بصوت عالي.

    3- لخص قدر المستطاع وقلل من ملاحظاتك لتتذكرها.

    4- أثناء المراجعة والمذاكرة عليك بتوقع الأسئلة.

    5- راجع وفق جدول زمني.

    6- استخدم الألوان وأشِّر على أهم النقاط.

    7- داوم على الأدعية أثناء المذاكرة وحفظ القرآن والأذكار وحافظ على الصلاة, فلا بارك الله في عملٍ ينهى عن الصلاة.
     
  11. هايدي

    هايدي عضو نشيط

    جزاك الله الف خير حبيبتي على هذه النصائح الثمينة
    اسال الله لك رضاه والجنة
     
  12. هايدي

    هايدي عضو نشيط

    شكرا جزيلا اخي الفاضل على اقتراحك الممتاز
     
  13. عماد الدين ناصر

    عماد الدين ناصر عضو وفي عضو وفيّ

    أختي العزيزة بالقرآن جزاك المولى الجنة و جمع بيننا في الفردوس الأعلى و آمل ان يستفيد الجميع من هذه الارشادات والنصاءح الذهبية التي تعطيها لنـا و شكراا
    وبعد :
    وجب علينا أن نقف عند بعض العناصر التي ممكن تتحكم في التحصيل الدراسي للتلميذ وهي كالتالي :
    * كيف للتلميذ أن يتحكم في ثقته بنفسه لأنه اذا نقصت تولد لديه ارتباك و عدم ثقته في اجاباته . أما اذا زادت ينصح ان لا يتصف بها التلاميذ لأنه يتولد لديه الغرور و التكبر ... ؟؟؟ قدمي لنا ما تريه مناسبا لهذا و خصوصا في وقت الفروض والاختبارات .
    * بالنسبة للقلق كثير من النجباء انحطت قدراتهم لسبب الارتباك و الاضطراب والتسرع عندما توضع امامهم اوراق الاسئلة
    * و بالنسبة للتقدير الجيد للأشياء و الافكار فيمكن أن نخطأفي تقدير الاشياء فتكون العواقب وخيمة و خاصة إستصغار الأمور ؟؟؟
    * كـيف أكون إيجابيا ... و كيف أجعل أخطائي مبدأ و منطلق جديد نحو النجاح ؟؟؟
    * ممكن ما سمعته عن أشخاص أنه تستعمل في بعض الأحيان كلمات تطيح وتنـزل من معنويات التلميذ كيف يمكن ان يتعامل معها إيجابيا و يـستعملها لصالحه على شكل نصائح ؟؟؟

    هذا و سبحان الله وبحمده .... سبحان الله العظيم
    أختي العزيزة بالقرآن الكلمة لكــ تفضـلي
     
  14. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    بارك الله فيك حبيبتي هايدي

    عودة ميمونة للمنتدى
    إن شاء الله تفيدك هذه النصائح
     
  15. فتاة القمر

    فتاة القمر عضو جديد

    merci bcp pour tes efforts docteur vraiment ce sujet est très important pour tt les etudients en générale donc
    merci infiniment
     
  16. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    العفو حبيبتي فتاة القمر

    يسعدني مرورك و استفدتك معنا اختي
     
  17. ماري

    ماري استاذة المستقبل ان شاء الله عضو وفيّ

    جزاك الله خيرا غاليتي العزيزة بالقرأن

    ولك ايضا كل الشكر والتقدير يا اخ : عماد نصر الدين

    على النصائح المفيدة

     
  18. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    وجزاك الله بالمثل حبيبتي

    بإذن الله ترقبوا اجاباتي على الاخ عماد الدين معذرة على التأخير
     
  19. عماد الدين ناصر

    عماد الدين ناصر عضو وفي عضو وفيّ

    أختي العزيزة بالقرآن ربما منشغلة نتفهم كل الاوضاع التي ممكن تكوني فيها

    خذي وقتــك في الاجابة المهم ان ينتفع الجميع بما تقدميه من مجهودات و الله غاية في الابداع و الروعة

    وقفــة تامل مع شعر الامام الشافعي رحمه الله :

    وإن كثرت عيوبك في البرايــا ,,,,, وسرك أن يكون لها غطــــاء
    تستر بالسخاء فكل عيـــــب ,,,,, يغطيه كما قيل الســــــخاء
    ولا تر للأعادي قــــــــــط ذلاً ,,,,,, فإن شماتة الأعـــــــداء بلاء
    ولا ترج السماحة من بخيـــل ,,,,,فما في النار للظمآن مـــــاء

    ورزقك ليس ينقصه التأنــــي ,,,,, وليس يزيد في الرزق العناء
    إذا ماكنت ذا قلبٍ قنــــــــوع ,,,,,فأنت ومالك الدنــــــيا سواء
    ومن نزلت بساحته المنــــايا ,,,,,فلا أرضٌ تقيه ولا سمــــــاء
    وأرض الله واسعة ولـــــــكن ,,,,,إذا نزل القضاء ضاق الفضـاء
    دع الأيام تغدو كل حيــــــــن ,,,,,فما يغني عن الموت الدواء
    تـحــــياتــي
     
  20. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    أختي العزيزة بالقرآن جزاك المولى الجنة و جمع بيننا في الفردوس الأعلى و آمل ان يستفيد الجميع من هذه الارشادات والنصاءح الذهبية التي تعطيها لنـا و شكراا

    العفو أخي الكريم و ربي يوفقنا ان شاء الله للرد على كل تساؤلاتكم وافادتكم
    * كيف للتلميذ أن يتحكم في ثقته بنفسه لأنه اذا نقصت تولد لديه ارتباك و عدم ثقته في اجاباته . أما اذا زادت ينصح ان لا يتصف بها التلاميذ لأنه يتولد لديه الغرور و التكبر ... ؟؟؟ قدمي لنا ما تريه مناسبا لهذا و خصوصا في وقت الفروض والاختبارات .

    دعني أوضح أمرا مهما أخي عماد
    الثقة بالنفس لا تعني الغرور مطلقا ، فقد يكون الشخص المغرور من يفقتد للثقة ويدعيها
    أنت تقصد أن الثقة بالنفس لدى الطالب وتتأتى بعدة عوامل أهمها ما يجعله واثق من قدرته على الاجابة أثناء الامتحان
    هذه الثقة مصدرها الأول التحصيل الجيد في فهم المواد والمراجعة المفيدة و المنتظمة لكل الدروس
    فكلما كان التلميذ ملم بالمواد مدركا لكل كبيرة وضغيرة في البرنامج
    ولديه خطة واضحة المعالم في الاجابة كانت ثقته بنفسه وبما يمتلك من مخزون يؤهله للاجابة بكل ثقة و اطمئنان.

    * بالنسبة للقلق كثير من النجباء انحطت قدراتهم لسبب الارتباك و الاضطراب والتسرع عندما توضع امامهم اوراق الاسئلة

    هنا فروق فردية وحالات مختلفة
    هناك من التلاميذ من يصاب بقلق الامتحان أو الخواف من الامتحان وهي حالة نفسية تسدعي متابعة بسيطة من الاخصائي النفساني
    للتخلص من المشكلة نهائيا
    أما التوتر من الامتحان وخاصة عند النجباء فأقول
    إن التلميذ الممتاز من يدرس ويحضر ثم يمتلك القدرة على توظيف ما يحمله من معلومات حسب الأسئلة
    واتباع منهجية صحيحة في الاجابة
    وعموما فإن للاختبارات رهبة، وتعتبر أزمة الاختبار من الأزمات الاجتماعية النفسية التي يتعرض لها الطلاب، فيرتفع ضغط الدم لديهم، ويزداد عدد النبضات ودقات القلب، وقد يتصبب بعض التلاميذ عرقا أثناء وقبل الاختبارات ، وعموما هذه معتادة ويعتبر هؤلاء الطلاب أسوياء، ولكن ينصح جميع الطلاب لدفع رهبة الاختبارات والخوف منها أن يحاولوا تهدئة أنفسهم عضويا بوسائل طبيعية مثل الحصول على قسط مناسب من الراحة قبل الاختبار أي أن ينام عدد الساعات المناسبة وألا يسهر كثيرا ليلة الاختبار لمحاولة تحصيل ما فاته أو التركيز، وأن يتناول الفطور المناسب الذي يمد جسمه بالطاقة، أي أن يكون طعامه سهل الهضم يحتوي قدراً مناسباً من السكريات سريعة الامتصاص والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتمد المخ كذلك بطاقة مناسبة تساعده على الاستجابة المناسبة أثناء فترة الاختبارات.
    * و بالنسبة للتقدير الجيد للأشياء و الافكار فيمكن أن نخطأفي تقدير الاشياء فتكون العواقب وخيمة و خاصة إستصغار الأمور ؟؟؟
    هنا يبدو لي سؤال عام ومفتوح
    لكن اعلم اخي أن التقدير السيء للامور يعطينا أسوء النتائج دائما
    فالنتائج حتى الدراسية مبنية على ما نقوم به ونفعله من تحضير جيد ومراجعة ناجحة تتحصل على افضل النتائج
    استصغار الأمور وهي مهمة تصرف خاطئ
    فاعطاء لكل امر قدره يكون أفضل وأحسن
    * كـيف أكون إيجابيا ... و كيف أجعل أخطائي مبدأ و منطلق جديد نحو النجاح ؟؟؟
    الايجابية هي عكس السلبية
    لذلك كل ماتخطر في بالك افكار سلبية حولها الى افكار ايجابية وحاول تطبيقها في حياتك
    ثم الافكار الايجابية تأتي بالممارسة مع الوقت
    * ممكن ما سمعته عن أشخاص أنه تستعمل في بعض الأحيان كلمات تطيح وتنـزل من معنويات التلميذ كيف يمكن ان يتعامل معها إيجابيا و يـستعملها لصالحه على شكل نصائح ؟؟؟

    الأمر فيه شقين اخي
    اولا: التلميذ لا يسمح بتثبيطه بسهولة ويحاول رفع معنوياته بنفسه
    يفكر في مستقبله وما يمكنه ان يدفعه الى النجاح
    يستمر في عباداته ومواضبته عليها فيكون بايمانه دائم الثقة في الله و التفاءل
    ثانيا : محيط التلميذ الذي يكون ايحانا كثيرة سببا في فشله بالايحاءات السلبية و المثبطة
    عليه مراعاة نفسية التلميذ وبث روح الثقة فيه

    أؤجوا أني أفدتك باجابتي المتواضعة وربي يوفقكم جميعا

    يسعدني الاجابة على أي استفسار

     

مشاركة هذه الصفحة