- دور الكفاءات المحورية في تدعيم الميزة التنافسية

الموضوع في 'التسويق' بواسطة عبد الكريم, بتاريخ ‏16 ابريل 2009.

  1. عبد الكريم

    عبد الكريم طاقم الإدارة مشرف

    [​IMG]
    ---------------
    دور الكفاءات المحورية في تدعيم الميزة التنافسية
    رسالة ماجستير

    -------------------------------------
    الفهرس
    --------------------------------------
    ملخص

    كلمة شكر

    قائمة الأشكال

    قائمة الجداول
    المقدمة
    الفصل الأول: من المنافسة على الميزة التنافسية .........................01​
    تمهيد....................................................................02​
    المبحث الأول: البيئة و تطور المنافسة ..............................03​
    المطلب الأول: بيئة الأعمال ..........................03​
    المطلب الثاني: تطورات المجتمع .....................07​
    المطلب الثالث : ظهور و نشأة المنافسة................11 ​
    المبحث الثاني: الميزة التنافسية ......................................16​
    المطلب الأول : تحليل بيئة المنافسة .....................16​
    المطلب الثاني: مفهوم الميزة التنافسية .....................19​
    المطلب الثالث : محددات الميزة التنافسية..................23 ​
    المبحث الثالث: معايير و مصادر الميزة التنافسية ........................25​
    المطلب الأول: معايير الميزة التنافسية .....................25​
    المطلب الثاني : آليات تطوير الميزة التنافسية .............27​
    المطلب الثالث : مصادر الميزة التنافسية....................29 ​
    خلاصة :................................................................35​
    الفصل الثاني: أصل الكفاءات و أساليب تفعيلها ..........................36​
    تمهيد:...................................................................37​
    المبحث الأول: أصل و موقع الكفاءات المحورية في المنظمة............38​
    المطلب الأول : ماهية الكفاءات المحورية ......................38​
    المطلب الثاني : فهم أبعاد المنظمة..............................42​
    المطلب الثالث : علاقة الرأسمال البشري بالكفاءات المحورية...48 ​
    المبحث الثاني: أساليب تفعيل المعرفة لبناء الكفاءات المحورية ..........53 ​
    المطلب الأول: أهمية المعلومات في تفعيل المعرفة ..............53 ​
    المطلب الثاني : دور الاتصال في تفعيل المعرفة ...............57​
    المطلب الثالث : دور التحفيز في تفعيل المعرفة..................59 ​
    المبحث الثالث: التدريب و تنمية المهارات و المعارف...................63 ​
    المطلب الأول : ماهية التدريب..................................63 ​
    المطلب الثاني : أهمية و أهداف التدريب.........................68 ​
    المطلب الثالث دور التدريب في تنمية القدرات المعرفية .........70​
    خلاصة:.................................................................75​
    الفصل الثالث: المعرفة و مجالات الميزة التنافسية المستمرة .............76​
    تمهيد....................................................................77​
    المبحث الأول : المعرفة ومفاتيح الميزة التنافسية المستمرة ..............78

    المطلب الأول: الثقافة منطلق التميز..............................78 ​
    المطلب الثاني:الإستراتجية استجابة للتميز.......................81

    المطلب الثالث :التعلم يطبع التميز................................85 ​
    المبحث الثاني: إدارة الجودة الشاملة مدخل للميزة التنافسية...............89
    المطلب الأول : ماهية إدارة الجودة الشاملة .....................90
    المطلب الثاني : متطلبات و مبادئ إدارة الجودة الشاملة ........94
    المطلب الثالث : دور المعرفة في تحقيق التميز بالجودة الشاملة..96
    المبحث الثالث: أهمية الإبداع في تحقيق ميزة تنافسية.....................99
    المطلب الأول: ماهية الإبداع.....................................99
    المطلب الثاني: العصف الذهني (توليد الأفكار طريق الإبداع)....102 المطلب الثالث :الإبداع أفاق الميزة التنافسية المستديمة......... 104
    خلاصة:...............................................................109
    الخاتمة:...............................................................111
    قائمة المراجع.


    التحميل من المرفقات

     

    الملفات المرفقة:

مشاركة هذه الصفحة