دروس في الاقتصاد ...................... السوق و الأسعار

الموضوع في 'التسيير المحاسبي والمالي اقتصاد قانون' بواسطة الموج العاتي, بتاريخ ‏5 ديسمبر 2010.

  1. الموج العاتي

    الموج العاتي عضو وفيّ



    I. الســــوق :
    مفهوم السوق 1 :
    يتكون السوق من عملية التقاء بين العرض والطلب الخاص بسلعة أو خدمة ، يمكن أن يظهر السوق في شكل مادي مثل البورصة أو في شكل غير مادي مثل سوق العمل.
    مفهوم السوق 2 :
    هو المكان الذي يلتقي فيه البائعون و المشترون سواء بصفة مباشرة أو عن طريق وسطاء ، وليس شرطا أن يكون امتداد جغرافي فالأنترنات تعتبر حاليا سوق.

    أنواع الأسواق :
    تتعدد أنواع الأسواق يتعدد اختصاصاتها :
    & سوق خيرات الاستهلاك النهائي : ويتم فيها تبادل الخيرات الاستهلاكية كالمواد الغذائية أو الأدوات الكهرومنزلية.

    & سوق خيرات الاستهلاك الوسيط :ويتم فيها تبادل المواد المستعملة في الإنتاج لتحويلها إلى منتجات مثل : المواد الأولية ، الكهرباء والغاز... الخ.

    & سوق الخدمات :ويتم فيها العرض والطلب على شتى الخدمات كالبنوك و المصارف التجارية و مكاتب الدراسات ...الخ.

    & سوق العمل : وتتمثل في مجموع عروض طلبات العمل التي تتحدد على أساسها الأجور وشروط العمل.

    & سوق التجهيز : وتسمى أيضا بسوق السلع الرأسمالية ويتم فيها تبادل وسائل الإنتاج مثل : الآلات الإنتاجية ووسائل النقل ... الخ.

    & سوق الأوراق المالية : ويضم السوق النقدي والسوق المالي وسوق الصرف ويعرف بأنه عبارة عن مكان يلتقي فيه البائعون والمشترون لتبادل الأوراق المالية (أسهم وسندات)عن طريق السماسرة أو الشركات المتخصصة في هذا المجال.

    أشكال الأسواق :
    1. المنافسة الكاملة (التامة): وتتمثل شروطه فيما يلي :
    - وجود عدد كبير جدا من البائعين والمشترين لنفس السلعة.
    - صغر حجم العرض على كل بائع ، وكذلك حجم طلب كل مشتري بحيث لا يمكن لأي فرد التأثير على مجريات السوق.
    - تجانس السلع ووجود سعر موحد للسلعة الواحدة.
    - المعرفة التامة بظروف السوق من عرض وطلب والأسعار السائدة.
    - نقص التنظيم مما يجعل هناك حرية في دخول متعاملين جدد أو خروج متعاملين حاليين.

    2. المنافسة الاحتكارية : وتتميز بما يلي :
    - وجود عدد من البائعين والمشترين.
    - عدم التجانس في السلع المعروضة ، مع اختلاف في الأسعار.
    - عدم المعرفة التامة بظروف السوق.

    3. احتكار القلة : ويتميز بما يلي :
    - وجود عدد قليل من البائعين و من المشترين.
    - وجود سلع متشابهة وغير متجانسة مع الاختلاف في الأسعار.
    - المعرفة التامة بظروف السوق من طرف مختلف المتعاملين.

    4. الاحتكار :
    وهي السوق التي تتميز بوجود بائع واحد يتحكم في العرض ، أو يكون مشتري واحد يتحكم بالطلب على السلعة وسعرها.

    II. الأسعــــار :
    مفهوم السعر :
    هو التعبير النقدي عن القيمة التبادلية لسلعة أو خدمة ، أي كمية النقود اللازمة للحصول على سلعة أو خدمة معينة.

    العناصر المحددة للسعر :
    يتحدد السعر في السوق في ظل المنافسة التامة بعاملين مهمين هما العرض والطلب :
    تعريف الطلب: هو كميات من السلع والخدمات التي يرغب المستهلكون في الحصول عليها بسعر محدد خلال فترات زمنية محددة .
    قانون الطلب : هو العلاقة العكسية بين السعر والكمية المطلوبة.
    العوامل المؤثرة على الطلب:
    1. سعر السلعة .
    2. أسعار السلع المنافسة.
    3. طبقات المستهلكين (الأوضاع الاجتماعية والعادات والتقاليد).
    4. مستوى الدخل للمستهلك.

    مرونة الطلب :
    1. مرونة الطلب السعرية : هي مقياس لدرجة استجابة الطلب على سلعة أو خدمة من جراء التغيير الذي يطرأ على ثمنها في السوق رياضيا يعبر عنها :
    مرونة الطلب السعرية = التغيير النسبي من سلعة ما ÷ التغيير النسبي لسعر نفس السلعة.
    ويعبر عنها : ( ك ÷ك1 ) ÷ (∆س ÷س1 )
    أو ( ك ÷∆س ) ÷ (ك1 ÷ س1 )
    أي :​
    التغيير النسبي في الكمية = التغيير في الكمية ÷ الكمية ​
    = (كمية المقارنة – كمية الأساس ) ÷ كمية الأساس ​
    التغيير النسبي للسعر = التغيير في السعر ÷ السعر ​
    = (سعر المقارنة – سعر الأساس ) ÷ سعر الأساس ​
    ملاحظات :
    - إذا كانت النتيجة (بالقيمة المطلقة) أكبر من 1 نقول أن الطلب مرن.
    - إذا كانت النتيجة (بالقيمة المطلقة) تساوي 1 نقول أن الطلب متكافئ المرونة (الطلب التام).
    - إذا كانت النتيجة (بالقيمة المطلقة) أصغر من 1 نقول أن الطلب غير مرن.
    - إذا كان الناتج يساوي 0 نقول أن الطلب عديم المرونة.

    مرونة الطلب التقاطعية :هي درجة استجابة الطلب على سلعة معينة للتغير الذي يطرأ على سعر سلعة أخرى بديلة ، أو مكملة.
    مرونة الطلب التقاطعية = التغيير النسبي للكمية المطلوبة ÷ التغيير النسبي لسعر سلعة
    من سلعة ما أخرى.
    ملاحظات :
    - تكون إشارة مرونة الطلب التقاطعية موجبة بالنسبة للسلعتين المتبادلتين.
    - تكون إشارة مرونة الطلب التقاطعية سالبة بالنسبة للسلعتين المتكاملتين.
    - تكون إشارة مرونة الطلب التقاطعية معدومة بالنسبة للسلعتين المستقلتين.

    3. مرونة الطلب الداخلية:
    وهي درجة استجابة الطلب على سلعة معينة للتغير الذي يطرأ على الدخل النقدي للمستهلك.

    مرونة الطلب التقاطعية = التغيير النسبي للكمية المطلوبة ÷ التغيير النسبي للدخل النقدي
    من سلعة ما للمستهلك.
    ملاحظات :
    - تكون إشارة مرونة الطلب الداخلية سالبة نقول أن السلعة المطلوبة هي سلعة دنيا.
    - تكون إشارة مرونة الطلب الداخلية موجبة نقول أن السلعة عادية.
    - تكون السلعة العادية سلعة كمالية إذا كانت مرونة الطلب الداخلية أكبر من الواحد.
    - تكون السلعة العادية سلعة ضرورية إذا كانت مرونة الطلب الداخلية أصغر من الواحد.
    تعريف العرض:
    (1)هو الكميات من السلع والخدمات التي يرغب المنتجون عرضها في السوق ولهم القدرة على ذلك عند مستويات مختلفة من الأسعار خلال فترات زمنية معينة.
    (2) عرض سلعة معينة في السوق ، هو كمية هذه السلعة التي بإمكان المنتجين بيعها بسعر محدد في فترات زمنية معينة.

    العوامل المؤثرة على العرض:
    1. سعر السلعة .
    2. أسعار السلع المكملة والبديلة.
    3. المستوى الفني والتكنولوجي.
    4. تغير نفقات الإنتاج.
    5. السياسة الاقتصادية للدولة.
    6. قابلية السلع للتخزين

    مرونة العرض :
    هي درجة استجابة عرض سلعة معينة للتغيير الذي يطرأ على سعرها.
    ويعبر عنها من خلال العلاقة التالية :


    مرونة العرض = التغيير النسبي للكمية المعروضة ÷ التغيير النسبي لسعر نفس السلعة.
    من سلعة ما
    ملاحظات :
    - إشارة مرونة العرض (موجبة) تدل على علاقة طردية تربط الكميات المعروضة بسعرها.
    ونستنتج الحالات التالية :
    1. أكبر من الواحد (1) = نقول أن العرض مرن : أي نسبة التغيير في المكية المعروضة أكبر من نسبة السعر.
    2. تساوي الواحد (1) = العرض متكافئ المرونة : أي نفس نسبة التغيير في الكمية المعروضة والسعر.
    3. أقل من الواحد (1) = العرض غير مرن : أي نسبة التغيير في الكمية المعروضة أقل من نسبة التغيير في السعر.
    4. تساوي الصفر (0) نقول العرض عديم المرونة.

    سعر التوازن :
    هو السعر الذي يتحقق عند مستواه التعادل بين الكميات المعروضة والكميات المطلوبة.
     
  2. محب العلم

    محب العلم طاقم الإدارة إداري

    جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل
     
  3. الموج العاتي

    الموج العاتي عضو وفيّ

    بارك الله فيك
     
  4. عاشقة الصمت

    عاشقة الصمت عضو متميز

    شكرا جزيلا

    بارك الله فيك
     
  5. الموج العاتي

    الموج العاتي عضو وفيّ

    وفيك بارك الله

    بالتوفيق إن شاء الله
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 أغسطس 2013
  6. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    مشكوووووووووووووووووووووووووور جزيل الشكر
     
  7. الموج العاتي

    الموج العاتي عضو وفيّ

    بارك الله فيك
    اسعدنا مروركم الطيب ​
     
  8. الجزائري البطل

    الجزائري البطل عضو جديد

    شكرا

    لكن يبدو أن الدرس طويل نوعا ما

    فالتعريفات كثيرة و طويلة
     

مشاركة هذه الصفحة

Users found this page by searching for:

  1. بحث حول السوق

    ,
  2. انواع الاسواق في الاقتصاد الجزئي

    ,
  3. انواع الاسواق الاقتصادية pdf

    ,
  4. انواع الاسواق في الاقتصاد,
  5. تعريف السوق,
  6. اشكال السوق pdf,
  7. الاقتصاد الجزئي مقارنه بين انواع الاسواق