الحساسات الكهربية ELECTRICAL SENSORS

الموضوع في 'الهندسات' بواسطة عدة احمد, بتاريخ ‏12 أغسطس 2010.

  1. عدة احمد

    عدة احمد طاقم الإدارة مشرف

    هذه الأجهزة تساعد في عمل تحكم كامل من خلال إرسال إشارة كهربية أو استقبال إشارة كهربية أو تعطى معلومة تحقيق خاصية ما ....
    1
    LIMIT SWITCH

    يتم من خلال هذا الجهاز التحكم في بداية أو نهاية مشوار لجزء ميكانيكى متحرك ..... وهذا الجهاز لا يحتوى على أى جزء الكترونى . ولكن عند تلامس الجزء الميكانيكي المتحرك لهذا الجهاز ( عن طريق كامة أو ذراع ) تتغير وضع النقط الكهربية ( من نقطة مفتوحة إلى نقطة مغلقة أو العكس ) من NC إلى NO أو العكس و يمكن استغلال هذا التغير في التحكم الكهربي.
    2
    حساس التقارب
    PROXIMITY SWITCH
    هو جهاز متطور يقوم بوظيفة ال LIMIT SWITCH و هو عبارة عن جزء الكتروني تتغير وضع نقاطه الكهربية عند مرور أو ثبات جزء معدني أمامه ويلاحظ هنا انه لا يتم تلامس بين الجزء الميكانيكي المتحرك و هذا الجهاز.
    3
    الازدواج الحرارى
    THERMOCOUPLE
    يتكون من معدنين مختلفين يتم وصل بدايتهما ثم توضع في منطقة باردة والنهايات يتم وصلها ثم توضع في المنطقة المراد قياس درجة حرارتها ............. تتولد فرق جهد ( ملى فولت MV ) يتناسب مع قيمة درجة الحرارة بمعنى آخر كلما كان فرق درجات الحرارة بين الوصلة الباردة و المنطقة المراد معرفة درجة حرارتها كان فرق الجهد المتولد أعلى.
    4
    البايرومتر
    PAYROMETER
    هو أحد أجهزة قياس درجات الحرارة و تعتمد فكرته على الأشعة تحت الحمراء ...... يقوم هذا الجهاز بتجميع الأشعة تحت الحمراء المتولدة من الجسم المراد قياس درجة حرارته ..... ومن خلال كمية الأشعة يمكن معرفة درجة حرارة هذا الجسم.

    5
    PT 100

    عبارة عن مقاومة تتغير قيمتها بتغير درجة الحرارة ( 3 أطراف توصيل ) أى لكل مقاومة درجة حرارة معينة ويقوم TT بتحويلها إلى MA التي من خلالها يتم التحكم الكهربي.
    6
    TEMPRATURE TRANSIMITTER
    عبارة عن جهاز يقوم بتحويل درجة الحرارة إلى ملى أمبير MA و يتم إرسالها إلى PLC
    7
    PRESSURE TRANSIMITTER
    عبارة عن جهاز يقوم بتحويل فرق الضغط إلى إشارة كهربية ملى أمبير MA ويتم استخدامه على الخط في التحكم في ضغط منطقة ما ويتم استخدامه أيضا في قياس معدل سريان الهواء و الغاز FLOW RATE
    8
    FLOAT SWITCH

    من خلال هذا الجهاز يتم التحكم في مستوى سائل ...... عند الوصول لهذا المستوى تتغير وضع النقاط الكهربية ( من نقطة مفتوحة إلى نقطة مغلقة أو العكس ) من NC إلى NO أو العكس و يمكن استغلال هذا التغير في التحكم الكهربي.
    9
    PRESSURE SWITCH
    جهاز يتم ضبطه عند قيمة محددة ( ضغط سائل أو غاز ) و عند تحقيق هذا الضغط يتغير وضع النقط ( من نقطة مفتوحة إلى نقطة مغلقة أو العكس ) من NC إلى NO أو العكس و يمكن استغلال هذا التغير في التحكم الكهربي.
    10
    I/P CURRENT TO PRESSURE
    يقوم بتحويل الإشارة الكهربية ( الملي أمبير MA ) إلى تغيير في ضغط الهواء الذي من خلاله التحكم في فتح أو غلق محبس.
    11
    MODUTORL MOTOR
    عبارة عن جهاز يقوم بتحويل الإشارة الكهربية ( الملي أمبير MA ) إلى حركة ميكانيكية و التي من خلالها يمكن التحكم في فتح أو غلق محبس.
    12
    FLOW SWITCH
    هو جهاز يشعر بسريان أى سائل خلال مسار معين .... وبه جزء الكتروني يغير من وضعه ( من نقطة مفتوحة إلى نقطة مغلقة أو العكس ) من NC إلى NO أو العكس و يمكن استغلال هذا التغير في التحكم الكهربي.
    13
    THERMOSTATE

    هو جهاز يشعر بدرجة حرارة منطقة معينة .... وبه جزء كهربي يغير من وضعه عند الوصول لدرجة الحرارة المضبوط عليها ( من نقطة مفتوحة إلى نقطة مغلقة أو العكس ) من NC إلى NO أو العكس و يمكن استغلال هذا التغير في التحكم الكهربي.
    14
    TEMPRATURE CONTROLLER

    جهاز يتم توصيله بال THERMOCOUPLE وله وظيفتين ( قراءة درجة الحرارة & التحكم في درجة الحرارة ) و يتم التحكم عند الوصول لدرجة الحرارة المضبوط عليها فيتغير الوضع الكهربي ( من نقطة مفتوحة إلى نقطة مغلقة أو العكس ) من NC إلى NO أو العكس و يمكن استغلال هذا التغير في التحكم الكهربي.

    15
    العدسة
    ULTRA VILOT DETECTOR


    هذا الجهاز يشعر بوجود لهب أو لا ......... من خلال الأشعة فوق البنفسجية UV فتتغير النقاط الكهربية ( من نقطة مفتوحة إلى نقطة مغلقة أو العكس ) من NC إلى NO أو العكس و يمكن استغلال هذا التغير في التحكم الكهربي.




     
    أعجب بهذه المشاركة عبد السلام بولعوش
  2. ايناس

    ايناس عضو وفيّ

    بارك الله فيك اخي
     
  3. عدة احمد

    عدة احمد طاقم الإدارة مشرف

    و فيك البركة اختي
    شكرا لمرورك الطيب
     

مشاركة هذه الصفحة