السلام عليكم و رحمة الله و بركاته التعريف:هو الممنوع من التنوين ، وهناك علامتان لإعرابه: الضمة رفعا، والفتحة نصبا وجرا. يجر الممنوع من الصرف بالكسرة، في حالتين: -إذا جاء معرفا بأل، نحو:رأيت عمال المصانع يعملون -إذا جاء معرفا بالإضافة، نحو: قال تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم". يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف: 1.أن كلاً منهما يرفع بالضمة 2.أن كلاً منهما ينصب بالفتحة . يختلف الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف: 1. أن الاسم المنصرف قابل للتنوين ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون 2. أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة الاسماء الممنوعة من الصرف : الاعلام الصفات صيغة منتهى الجموع الأعلام : تمنع الاسماء من الصرف في سبعة أحوال: إذا كان اسماً أعجمياً مكون من: أربع حروف فما فوق ( ابراهيم،يوسف،جورج،أنطون) إذا كان اسماً مؤنثاً : ·تأنيث لفظي (أسامة،معاوية،طلحة) ·تأنيث معنوي (سعاد،زينب) ·تأنيث لفظي و معنوي ( هيفاء،فاطمة) إذا كان اسماً على وزن الفعل (يزيد،أحمد،أيمن،أسعد) إذا كان اسماً مختوماً بألف و نون (عثمان) إذا كان اسما مختوماً بألف التأنيث ·ألف ممدودة (صحراء)(1) ·ألف مقصورة ( ذكرى،بشرى) إذا كان اسماًمركباً(بور سعيد،نيودلهي) إذا كان اسماً على وزن فُعَل ( عمر) الصفات : تمنع الصفات من الصرف في أربعة أحوال: 1.صفة على وزن أفعل( أخضر،أكبر)(2) 2.صفة على وزن فعلان ( عطشان) 3.صفة على وزن فُعَل ( أُخَر) 4.صفات الأعداد ( أحاد ،مثنى،ثلاث،رباع) صيغة منتهى الجموع(جمع التكسير): oجمع على وزن مفاعل ( مصانع،مشاتل) oجمع على وزن مفاعيل ( عصافير،موازين) ------------------- (1) يجب ان تكون همزته زائدة نحو: [كرماء وشهداء...] يمنع من الصرف فلا ينوّن. وما كانت همزته غير زائدة، نحو: [أسماء وأعضاء...] والأصل: [أسماو، أعضاو...] يُصرَف فَيُنَوَّن. (2) يستثنى من ذلك كلمتا [أربع] و[أرمل] فإنهما تُصْرَفان، فيقال مثلاً: مررت بنساءٍ أربعٍ ورجلٍ أرملٍ. من شبكة المنهاج الإسلامية
بارك الله فيك أختاه على الدرس العلل المناعة من الصرف تسعة مجموعة في قول الشاعر أجمع وزن عادلا أنث بمعرفة ******* ركب وزد عجمة فالوصف قد كمل جزاك الله خيرا
فيض شكري وخالص امتناني لانتقائك لؤلؤة من لؤلؤ نهر اللغة العربية فكلما اصطدنا منه جوهرة نتوق الى المزيد لجمال وبهاء لغتنا الرفيعة عند قراءتي للموضوع ومضت في فكري نادرة من نوادر النحاة إذ أنه وقف احد الفقراء على باب نحوي فطرق الباب فقال النحوي: من بالباب؟ فقال: سائل. فقال: ينصرف. فقال : اسمي احمد ( يعني لا ينصرف ممنوع من الصرف) فقال النحوي لغلامه: أعط سيبويه كسرة