السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع الدخول المدرسي للطفل تلازمات جلية يتغافل عنها الاولياء ولا يعروها اهتماما ، بل الاغلبية الساحقة منهم تنظر العمل الدراسي من آخره ولا تقيم ابنها الا بعد الخروج بالنتائج كيفما كانت في نهاية العام الدراسي. وفي الحقيقة هناك مشاكل عديدة تقع بعد هذا التقييم سلبا كان ام ايجاب بحيث ان الفشل الدراسي من أصعب المواضيع واكثرها تأثيرا على نفسية الطفل أو التلميذ لذا أردت وضع هذه الدراسة المفصلة لأهم نقاط الموضوع من الأجل الاستفادة. الأسباب النفسية للفشل الدراسي الطبيعي أن - الطفل والمراهق يحضر للمدرسة . - الطفل والمراهق ينجح . - التعليم الدراسي مهم للنمو . - إذا لم يحصل ذلك فلابد من سبب لذلك . حقائق - تقريباً 70 % من الأطفال المحولين للطب النفسي وكذلك طب الأعصاب لديهم صعوبات في التعلم . - حوالي 10 % من الأطفال يعانون من صعوبات في التحصيل العلمي والصعوبات السلوكية . - أكثر عند الأولاد من البنات. . # نسبة الرسوب في المرحلة الابتدائية من 8-12% # نسبة الرسوب في المرحلة المتوسطة من 14-18% # نسبة الرسوب في المرحلة التانوية من 16-18% 4) بعد الرسوب o طالب كسلان . o طالب سيئ . o يمكن أن يحاول المرشد الطلابي البحث قليلاً . o الشد على الطالب . o تبعات نفسية ، سلوكية واجتماعية . 5) تثقيف المجتمع . o تثقيف الكوادر الفنية . o مدرسين . o مرشدين . o الانتباه والتحري للراسبين . 6) ماذا نستطيع أن نفعل؟ o التدخل المبكر . o تغيير اسلوب التعامل . o تخفيف المضاعفات أو منعها . الأسباب o فرق بين فشل حادث وفشل مزمن ومتكرر . o المشكلة فقط في المدرسة أم في كل نواحي الحياة . o كثير منها قابل للتصحيح . o ارتباطه بالتكيف . الموضوع الأصلى من هنا: •[ منتديات طلبة الجزائر ]• [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] o الفئة ذات الاحتمال الأكبر . تذكر o السمع . o النظر . o المشكلات الصحية . o أسباب تؤدي لعدم الحضور . الاسباب: 1)التخلف العقلي o مشكلة مزمنة . o ممكن أن لا تبين المشكلة إلا في وقت المدرسة . o يعتمد على معدل الذكاء :- - تخلف شديد . - تخلف متوسط . - تخلف بسيط . . ممكن أن يكون معدل الذكاء في أدنى الحد الطبيعي . 2)صعوبات التعلم o معدل ذكاء طبيعي . o أكثر في الأطفال والمراهقين الذين لديهم اضطرابات نفسية o مزمن . o مزعج للجميع . o له علاقة بالثقة في النفس o يحتاج لتربية خاصة . o التصنيف - صعوبات في القراءة . - صعوبات في الرياضيات . - صعوبات في التعبير الكتابي . - صعوبات في التواصل : منها التأتأة . - صعوبات في الجهاز الحركي . 3) حالة فرط الحركة و ضعف التركيز o عادة تلاحظ في المدرسة . o اضطراب الانتباه وكذلك اضطراب فرط الحركة مرتبطان بالفشل الدراسي . o 30-70 % منهم عنده صعوبات تعلم o 25% ممن عندهم صعوبات تعلم لديهم فرط حركة وضعف انتباه يوجد طرق متعددة للعلاج. 4)اضطرابات السلوك o السلوك العدوا ني . o الطفل العاصي . o صعوبات التعلم منتشرة لدى هذه الفئة . o ظروف المدرسة وكذلك الحياة العامة لها دور أساسي . 5)اضطرابات المشاعر o رفض المدرسة أو الخوف من المدرسة . o التعلق : أنواع متعددة . o اضطراب ما بعد الصدمة . o اضطرابات المزاج : أنواع متعددة . 6)أخرى o متلازمة توريت 60 % لديهم صعوبات تعلم o اضطرابات النمو العامة . o التوحد o . التوحد الغير نمطي . o متلازمة استبرجر . 7)عند المراهقين o استخدام المخدرا o الخوف الاجتماعي . o بداية ذهان . o اضطرابات الشخصية . o اضطرابات المزاج . o المشكلات الثقافية والاجتماعية . الصرع 50 %لديهم صعوبات أكاديمية اسباب مباشرة وغير مباشرة . عدم الانتباه واحلام اليقظة. الصرع الغير واضح . انواع محددة . أثار الدواء . 9)الأمراض العصبية o النوم الغالب . o الصداع والصداع النصفي . o الأورام ( الرأس ) o تأثير العلاج بالاشعة على المخ . o اصابات الرأس . o ليس بالضرورة مرتبط بدرجة الاصابة . o التشفيط والغراء . o مرض ويلسون . 10) الأمراض العضوية o أمراض مزمنة . o الآلام . o طريقة التوافق والتكيف . o متطلبات وضغوط المرض . o مرض الاورام والدم . o رفض المدرسة o قلق الانفصال . 11) العائلة o الانفصال . o خصام كبير . o مرض أحد الوالدين أو الأخوة . o الشدة . o التتويم . o الانفصال . o الموت . o الاضطرابات النفسية في الوالدين . 12) عوامل في المدرسة o الازدحام . o المدرسة الجديدة . o المرحلة . o صعوبات حادثة ( حريق أو وفاة ) 13) متفرقات o الفقر . o النقل . o الوالدين الأميين . 14) الأطفال الأكثر عرضة o الخدج . o المرض الخطير . o صعوبات الارتباط . o الطفل القلق . o الطفل المضطرب نفسياً . o انخفاض مستوى المعيشة . o اضطرابات العائلة . # أسباب التحويل o انخفاض حاد في الآداء مقارنة بالسابق . o رفض المدرسة ( حالة طارئة ) . o رسوب متكرر . o تغيير كبير في العائلة بدون مهارات كافية للتوافق
ممتاز بارك الله فيك اخي العزيزة بالقران جزاكي الله الف خير وجعلها الله في ميزان حسناتك دمتي مميزة في المنتدى
طرح جميل و مفصل لأسباب الإخفاق في الدراسة شكر الله لك ما تفضلت بطرحه أختي الفاضلة العزيزة بالقرآن و كل الشكر و التقدير لك هايدي
فضلا عما ورد في هذا المقال التربوي، فهناك أسباب أخرى تسيطر على اهتمام الطالب وتشغله عن التحصيل الدراسي... مشكورة أختي على العمل المفيد
جميل جدااا. بالتوفيق علوم انسانية علوم اجتماعية علوم ا لتاريخ علم النفس علم الاجتماع علوم اسلامية علوم الفلسفة علوم الاعلام والاتصال الندوات العلمية التظاهرات الثقافية التظاهرات العلمية الملتقيات العلمية الايام الدراسية كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف البحوث العلمية مذكرات التخرج مشاريع الدكتوراه مشاريع التاهيل الجامعي المنشورات العلمية المقررات التنظيمية سلاسل الدروس الجامعية مذكرات دكتوراه dspace bibliotheque googlescholar ajsp science humaine science sosio bibliography virtuelcampus.univ-msila.dz/facshs/
Nice بالتوفيق علوم انسانية علوم اجتماعية علوم ا لتاريخ علم النفس علم الاجتماع علوم اسلامية علوم الفلسفة علوم الاعلام والاتصال الندوات العلمية التظاهرات الثقافية التظاهرات العلمية الملتقيات العلمية الايام الدراسية كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف البحوث العلمية مذكرات التخرج مشاريع الدكتوراه مشاريع التاهيل الجامعي المنشورات العلمية المقررات التنظيمية سلاسل الدروس الجامعية مذكرات دكتوراه dspace bibliotheque googlescholar ajsp science humaine science sosio bibliography virtuelcampus.univ-msila.dz/facshs/