طب نبوي الريحان رائحة ذكية وفوائد سحرية

الموضوع في 'تغذية وصحة' بواسطة طارقان, بتاريخ ‏29 ابريل 2021.

  1. طارقان

    طارقان عضو جديد

    عند الحديث عن الريحان ربما أول ما يتبادر لذهنك هو رائحته الذكية ولكن هل فكرت سابقاً في فوائده الصحية؟

    في البداية يمكن تعريف الريحان بأنه عشبة خضراء له العديد من الأنواع مثل الريحان التايلندي والريحان الإيطالي والتي تختلف في فوائدها، ولاستخدام الريحان يتم استخراج الزيوت الخاصة به تمهيداً لاستخدامها في تحضير الطعام أو لتدخل في بعض الصناعات مثل صناعة العقاقير الطبية.

    وبالنسبة لأهم فوائد الريحان لصحة الإنسان فيمكن تلخيصها في السطور التالية:

    -- من أهم فوائد الريحان للصحة هي تحسين حالة الجهاز الهضمي نطراً لاحتوائه على نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر التي تساعد على معادلة الأحماض في الجهاز الهضمي.

    -- في حالة التعرض للصداع الشديد أو عدم القدرة على النوم الجيد، فإن تناول زيت الريحان أو أحد العقاقير التي يدخل الريحان في تكوينها يساعد على الاسترخاء والتخلص من الصداع أو المساعدة على النوم الجيد.

    -- يحتوي الريحان على العديد من المواد التي تساعد في الحفاظ على البشرة وتنظيفها خاصة البشرة الدهنية، وبالتالي ليس غريباً أن يدخل الريحان في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة.

    -- يحتوي الريحان على العديد من المواد التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يساعد أيضاً على التحكم في معدلات السكر في الدم.

    -- يمكن وصف ما يقوم به الريحان للكبد بأنه عملية صيانة للكبد، حيث يساعد الريحان على تخليص الكبد من السموم بصورة تضمن عدم تعرضه لأي مشاكل أو علات في المستقبل.

    -- استخدام الريحان بانتظام يساعد على الوقاية من التعرض للسكتات الدماغية.

    وبالرغم من الفوائد السابق ذكرها للريحان إلا أن هذا لايعني عدم تسببه في مشاكل صحية في حالة الإفراط في استخدامه، حيث من الممكن أن يتسبب في التعرض للجلطات، وفد يتسبب في إصدار الجسم لبعض ردود الفعل التحسسية مثل تهيج البشرة.
     

مشاركة هذه الصفحة