القضية الفلسطينية

الموضوع في 'التاريخ والجغرافيا' بواسطة محب الله, بتاريخ ‏12 يناير 2009.

  1. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    مشكور أخي الكريم باسم محمد على الردود والمرور الرائع . بارك الله فيك وفي أفكارك القييمة.جزاك الله كل خير.
     
  2. عادل الجلفاوي

    عادل الجلفاوي عضو جديد

    شكرااااااااااااااااااا
     
  3. سامي سعودي

    سامي سعودي عضو جديد

    فضل سورة الكهف يوم الجمعة

    لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة ؟



    دائما نقرأ سورة الكهف خاصة يوم الجمعة ، ولكن مع الأسف قد يجهل البعض
    الحكمة او الفضل من قرأة هذه السورة .


    سورة
    الكهف من السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ الحمد لله


    ) الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر
    (


    وهذه السورة ذكرت أربع قصص
    قرآنية هي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى علية السلام والخضر وذو القرنين. ولهذه السورة فضل كما قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:


    " من قرأ سورة الكهف
    في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء"



    والأحاديث في فضلها كثيرة


    وقصص
    سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة:


    فتنة الدين (قصة أهل الكهف)، فتنة المال (صاحب الجنتين)، فتنة العلم
    (موسى عليه السلام والخضر) وفتنة السلطة (ذو القرنين).


    وهذه الفتن شديدة
    على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية


    (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا
    إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا)


    وفي وسط السورة أيضاً. ولهذا قال
    الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها.


    وكان عليه
    أفضل الصلاة والسلام يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن:


    1. فتنة الدين
    : قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة


    (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ
    يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا)

    .
    فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة
    وتذكر الآخرة.


    2. فتنة المال
    : قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا)


    العصمة
    من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.


    3. فتنة العلم
    : قصة موسى علية السلام مع الخضر وكان ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة

    (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ
    صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا)


    والعصمة من فتنة العلم هي
    التواضع وعدم الغرور بالعلم.


    4. فتنة السلطة
    : قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)

    فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر
    الآخرة.


    ختام السورة
    : العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخر(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )


    وقت قراءة سورة الكهف
    يوم الجمعة

    وفقا للسنة , ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم
    الجمعة ؟ هل نقرأها من بعد الفجر إلى ما قبل صلاة الجمعة , أم في أي وقت من ذلك اليوم ؟

    ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن
    النبي صلى الله عليه وسلم منها :

    أ
    . عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6471 ) .


    ب
    . " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .
    رواه الحاكم ( 2 / 399
    ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .
    انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198
    ) .
    وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470
    ) .


    ج
    . وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ".
    قال المنذري : رواه أبو بكر
    بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .
    " الترغيب والترهيب " ( 1 / 298
    ) .


    وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها
    ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .

    قال
    المناوي :
    قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة
    " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها .
    " فيض القدير " ( 6 / 199
    ) .
    وقال المناوي أيضاً
    :
    فيندب قراءتها يوم
    الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه .
    " فيض القدير " ( 6
    / 198 ) .

    فضل قراءة سورة الكـهف يــوم الجمــعه
    ؛؛

    وذكر ماجاء في فضل العشر الآيات من أولها وآخرها

    وأنها عصمة
    من الدجال


    جاء في مسند الإمام أحمد : عن أبي إسحاق قال سمعت البراء يقول
    :
    قرأ رجل الكهف وفي الدار دابة فجعلت تنفر فنظر فإذا ضبابة أو سحابة قد غشيته
    فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال " اقرأ فلان فإنها السكينة تنزل عند القرآن أو تنزلت للقرآن " أخرجاه في الصحيحين من حديث شعبة به وهذا الرجل الذي كان يتلوها هو أسيد بن الحضير .


    عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف . عصم من الدجال " رواه مسلم


    عن أبي
    الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال " ورواه مسلم أيضا


    عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن
    أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء والأرض " انفرد به أحمد


    عن قيس بن عباد عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم
    أنه قال " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين " أخرجه الحاكم ثم قال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه


    وهذه بعض
    أحكام الشيخ الألباني على بعض الأحاديث التي وردت

    في فضل سورة الكـــهف ؛؛



    جاء في الحيث عن أبي سعيد: ( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له
    النور ما بينه و بين البيت العتيق ) .

    قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر
    حديث رقم : 6471 في صحيح الجامع


    عن أبي الدرداء مرفوعاً ( من حفظ عشر
    آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال .)
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح
    ) انظر حديث رقم : 6201 في صحيح الجامع


    الفوائد


    قوله تعالى
    :

    [ الْحَمْدُ لِلَّهِ
    الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا ] .


    :: الفائدة الأولى
    ::

    ماهي أفضل نعمة
    على الإطلاق في هذه الدنيا ؟

    قال الامام ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير
    هذه الآية : ( .. حمد نفسه على إنزاله كتابه العزيز على رسوله الكريم محمد صلوات الله وسلامه عليه فإنه أعظم نعمة أنعمها الله على أهل الأرض إذ أخرجهم به من الظلمات إلى النور حيث جعله كتابا مستقيما لا اعوجاج ..) . أ.هـ


    أحياناً كثيرة ، تكون هذه امور معلومه في الذاكره ، لكن عندنا طرحها ،
    نُعارض بمطالبتنا بمقولة ( من سبقك بهذا من أهل العلم ) ، فبهذه الطريقة ، تكون الفائدة مدونه باسم قائلها من العلماء



    :: الفائدة
    الـثانيه ::


    ذكر الإمام القرطبي عند تفسير الآيه ما نصه
    : ( .. سورة الكهف وهي مكية في قول جميع المفسرين )

    وذكر القرطبي -رحمه الله - في
    معنى قوله تعالى
    : ( وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا ) ؛

    عـِوجاً
    :[ والعـِـوج ( بكسر العين ) في الدين والرأي والأمر والطريق .
    وبفتحها ( العـَـوج
    ) في الأجسام كالخشب والجدار ] .

    وقوله هنا عِوجاً : أي عيباً , أي ليس
    متناقضا مختلقا .] أ.هـ



    قوله تعالى
    :

    [ قَيِّمًا
    لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا ] .


    قال ابن
    كثـير : ( قيما أي مستقيما ) .



    :: الفائدة
    الــثالثـة ::


    في قوله ( وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ
    اللَّهُ وَلَدًا )


    وهي إن كان اليهود قد نسبوا لله ان ( عزيرٌ ابن الله
    ) و النصارى أن ( المسيح عيسى ابن الله ) ؛ فإن الذين نسبوا أن الملائكة بناتُ الله هم : ( كفار قريش )


    قال القرطبي - رحمه الله - ( ,قريش قالت الملائكة
    بنات الله . فالإنذار في أول السورة عام , وهذا خاص فيمن قال لله ولد )

    وقال ابن كثير ٍ -رحمه الله - ( قال ابن إسحاق وهم مشركو العرب في قولهم
    نحن نعبد الملائكة وهم بنات الله . )

    قال الطبري -رحمه الله تعالى
    - ( حدثنا ابن حميد , قال : ثنا سلمة , عن ابن إسحاق { وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا } يعني قريشا في قولهم : إنما نعبد الملائكة , وهن بنات الله ) .



    :: الفائدة الـرابـعه
    ::


    :: سبب نزول هذه السورة
    ::

    قال الطبري -رحمه الله تعالى- في تفسيره
    - :

    ( .. افتتح جل ثناؤه هذه السورة بذكر نفسه بما هو له أهل , وبالخبر عن
    إنزال كتابه على رسوله إخبارا منه للمشركين من أهل مكة , بأن محمدا رسوله صلى الله عليه وسلم , وذلك أن المشركين كانوا سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أشياء علمهموها اليهود من قريظة والنضير , وأمروهم بمسألتهموه عنها , وقالوا : إن أخبركم بها فهو نبي , وإن لم يخبركم بها فهو متقول ,
    فوعدهم رسول الله صلى الله عليه
    وسلم للجواب عنها موعدا , فأبطأ الوحي عنه بعض الإبطاء , وتأخر مجيء جبرائيل عليه السلام عنه عن ميعاده القوم , فتحدث المشركون بأنه أخلفهم موعده , وأنه متقول , فأنزل الله هذه السورة جوابا عن مسائلهم ) .



    :: الفائدة الـخامسـه
    ::

    ماهي تلك المسائل التي اختبر بها اليهود
    والمشركون النبي عليه السلام ،
    وكانت سبباً لنزول هذه السورة ؟

    ذكرها
    الطبري في تفسيره في رواية عن ابن عباس - وهي :

    1/ سألوه عن فتية ذهبوا في
    الدهر الأول , ما كان من أمرهم فإنه قد كان لهم حديث عجيب .
    2/ سألوه عن رجل
    طواف , بلغ مشارق الأرض ومغاربها , ما كان نبؤه ؟
    3/ وسألوه عن الروح ما هو ؟
    .


    فأجابهم الله بهذه السورة ، وبما جاء في سورة الإسراء




    :: الفائدة السادسه
    ::


    (فلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ
    يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ )

    قوله ( بــاخع ٌ
    ) :

    - قال الإمام
    ابن كثير ٍ - رحمه الله تعالى - ( باخع أي مهلك نفسك بحزنك عليهم ) وقال ( قال قتادة : قاتل نفسك غضبا وحزنا عليهم وقال مجاهد جزعا والمعنى متقارب أي لا تأسف عليهم بل أبلغكم رسالة الله فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تذهب نفسك عليهم حسرات )

    وقوله تعالى ( يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ ) [ الحديث هنا
    أي ( القرآن الكريم ( ] .


    - قال الإمام الطـبري - رحمه الله تعالى
    - باخع ٌ : ( قاتل نفسك ومهلكها ( .
     
  4. بكلوريا

    بكلوريا عضو جديد

    شكرا لكم ........جزاكم الله خيرا
    بالتوفيق للجميع
     
  5. المكتوب

    المكتوب عضو جديد

    شكرا والله خجلتونا بكرمكم ويعطيكم الف عافية
     
  6. المكتوب

    المكتوب عضو جديد

    شكرا والله فرحتونا
     
  7. ماتجي

    ماتجي عضو جديد

    شكراشكراشكرا شكرا شكراشكرا شكراشكرا شكرا
     
  8. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
     
  9. شكرا لك اخي محب العلم على المجمهود ولكن حاب انبهك انو فيه اخظاء فيما يخص الموضوع الاول قيام دولة اسرائيل كان في 15/05/1948
    وليس كما قلت في
    14/05/1947
    اما الخطا الثاني فهو نسبة حصة اليهود من الاراضي الفلسطينية مقارنة بالفلسطينين اشر التقسيم الاممي وه كالتالي 3%للفلسطينيين و97% لليهود
    والله اعلم لاني رايتها في عدة مصادر
    مع اننا درسناها مثل ماقلت لك
    وادا كان الخطامني فالرجاء ان ترد عليا
    والسلام عليكم
    اخوك عبد الوهاب من شمال الصحراء
    مع تمنياتي بالنجاح لجميع اعضاء المنتدي
     
  10. جنات

    جنات عضو جديد

    والله العظيم كلمة شكر قليلة عليك يا اخي الله يعطيك الف عافية والله يجعلها في ميزان حسناتك
     
  11. يوسف بورحيل

    يوسف بورحيل عضو جديد

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  12. ضحى

    ضحى عضو وفيّ

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  13. فراشة

    فراشة عضو متألق

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  14. فرحات بختي

    فرحات بختي عضو جديد

    اريدا دروس التاريخ والجغرفيا للشهادة الباكالوريا نظام قديم ...وشكـــرا
     
  15. صوصويا

    صوصويا عضو جديد

    جزاك الله خيرا
     
  16. دروب الحياة

    دروب الحياة عضو جديد

    شكرا اخى نجيب
     
  17. دروب الحياة

    دروب الحياة عضو جديد

    شكرا منة الله
     
  18. أمل القسام

    أمل القسام عضو جديد

    هكذا كما آباؤنا وأجدادنا نسوا فلسطين .. ~
    نحن الطلبة أيضا نتخوف حتى من حفظ بعض التواريخ والجمل .. ~

    رغم ان كل شيء واضح جلي .. ~
    أسأل الله الهداية للجميع .. إنها أرضنا يا عالم .. ~

    وعسى فرجا قريبا .. ~
     
  19. لميس تيزي وزو

    لميس تيزي وزو عضو جديد

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
     

مشاركة هذه الصفحة