النباتات الفترسةkiller Plants اكلة اللحوم

الموضوع في 'العلوم الزراعية والفلاحية' بواسطة فراشة, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2013.

  1. فراشة

    فراشة عضو متألق

    االنباتات المفترسة killer plants ( آكلة اللحوم )

    ammlkat.com_up__uploads_images_mmlkat_c31420fe0a.jpg


    ammlkat.com_up__uploads_images_mmlkat_7158d3120d.jpg
    النباتات اللاحمة أو النباتات آكلة اللحوم (التي تسمى أحيانا النباتات آكلة الحشرات) هي النباتات التي تستمد بعض أو أغلب العناصر الغذائية (ولكن ليس الطاقة) من حصر واستهلاك الحيوانات أو برزويات مع التركيز الأكثر على الحشرات والمفصليات الأخرى.

    ammlkat.com_up__uploads_images_mmlkat_5e2d693cd4.jpg
    تنمو النباتات آكلة اللحوم عادة في أماكن تربة رقيقة أو فقيرة في قيمتها الغذائية، وخاصة النيتروجين ، مثل المستنقعات الحمضية وصخور السر بنتين. كتب تشارلز داروين أول أطروحة معروفة عن النباتات أكلة اللحوم في 1875.

    ammlkat.com_up__uploads_images_mmlkat_fe773b19f2.jpg
    النباتات آكلة اللحوم يعتقد أنها تطورت في ما لا يقل عن 10 سلالة منفصلة من النباتات ، وهي تمثل الآن أكثر من اثنتي عشرة الأنواع في 5 اسر.

    ammlkat.com_up__uploads_images_mmlkat_9fca8b886e.jpg
    فهذه النباتات تنمو في أرض قليلة المواد العضوية ، فلذلك نراها قد زودت بما يمكنها من اقتناص الحشرات ،و امتصاص أجسامها . و من عجب أن كل نوع منها قد تحور بما يلاءم غذاءه تحورا يدهش المتأمل و تقوم بهضم ضحاياها من خلال إفراز إنزيم محلل , ولكن بعضها يعتمد على إنزيمات تنتجها البكتيريا , تقوم بتحليل
    الفريسه فيمتص النبات الجزيئات المتحلله .

    ammlkat.com_up__uploads_images_mmlkat_45498dda9e.jpg
    وتشمل هذه الأنواع نحو 625 فصيلة جاذبة ومفترسه في فخ تنتج الإنزيمات الهاضمة ، و تمتص العناصر الغذاءيه المتاحة الناتجة .تحتاج لهضم حشرات صغيرة ثلاثة أيام وتحتاج لهضم حشرات كبيرة أسبوع ويوجد لها رائحة تجذب النبات .

    ammlkat.com_up__uploads_images_mmlkat_4ca48fa9c1.jpg
    هناك مئات الأنواع النباتيه ذات الممارسات العدوانيه الشرسه , فهناك نباتات تحارب بأسلحه كيماويه , إذ تهاجم غيرها من أنواع النباتات المنافسة عبر بث سمومها في محلول التربه مما يؤدي إلى تسمم النبات الخصم .

    ammlkat.com_up__uploads_images_mmlkat_ab867a85f5.jpg
    أما أشهر النباتات العدوانيه فتلك المتطفله التي لا تصنع غذاءها وتتغذى معتمده على غيرها من النباتات من خلال ممصات خاصه فوق او تحت سطح التربه تمتص عبرها خيرات ومجهود النباتات العائله حتى تموت تلك الأخيره فينتقل المتطفل إلى عائله أخرى ..

    ammlkat.com_up__uploads_images_mmlkat_73cf9238b7.jpg
    النباتات المفترسه أو آكلة الحشرات هي كجميع النباتات الأخرى تنتج غذاءها ذاتياً من طريق تحويل الطاقه الضوئيه ( الشمس ) الى طاقه كيماويه (في وجود الماء وبعض العناصر ) , ولكن لديها أعضاء متحورة تمكنها من اقتناص بعض الحشرات والحيوانات الصغيره ومن ثم افتراسها لتكون مصدراً إضافياً للتغذية , والأساس البيئي لذلك هو أن هذهالنباتات تنمو في تِرب ومستنقعات فقيره في النتروجين الميسر , فتحورت بعض اعضائها خلال أزمنه سحيقه وعبر الانتخاب الطبيعي , لتتمكن في نهاية المطاف من التهام الفرائس الصغيره معوضه النقص في احتياجاتها النتروجينيه , وأهم ماتتصف به هذه النباتات هو مقدرتها على هضم جسد الفريسه .

    كيف تتحرك تلك النباتات وتطبق على الفريسه بسرعه مذهلة ونحن نعرف أنها لا تملك أنسجه عضليه ؟

    هناك طريقتان لذلك :

    1-هي حركه نتيجة التبدل المفاجئ في ضغط الماء , فعندما تلمس الفريسه الفخ تقوم خلايا الجدر الداخليه بنقل الماء إلى الجدر الخارجيه فينتج تقلص حاد وسريع .

    2-تنتج عبر نمو الخلايا في أحد جوانب المجس أسرع من الجانب الآخر مما ينتج منه إطباق الجانب النامي .
     

مشاركة هذه الصفحة