المحاسبة التحليلية ( متجدد ) إن شاء الله

الموضوع في 'التكوين المهني' بواسطة أبو حسان, بتاريخ ‏31 ديسمبر 2012.

  1. أبو حسان

    أبو حسان عضو متميز

    المُحَاسَبَةُ التَّحْلِيلِيَّةُ

    مفاهيم عامة :
    هي تقنية معالجة وتحليل المعلومات المتحصّل عليها من المحاسبة العامة بالإضافة إلى مصادر أخرى ، من أجل الوصول إلى نتائج يُتّخذ على ضوئها مُسيّرُ المؤسّسة القرارات المناسبة في نشاطها العادي كما تعتبر أداة ضروريّة لتسيير المؤسسة .
    الأهداف :
    - نقوم بحساب مختلف التّكاليف وسعر التكلفة من أجل :
    1- تحديد قيمة المخزون باستعمال الجرد وبهذا تسهل عملية تحديد النتيجة .
    2- دراسة المردودية التحليلية تسمح بمراقبة سياسة الإنتاج و الاستثمار و التوزيع وذلك بمراقبة التكاليف .
    العلاقة بين المحاسبة التحليلية و العامة :
    هناك علاقة وطيدة بين المحاسبتين لأنّ المحاسبة العامة تُعتبر مصدرًا مهمًّا للمعلومات التي تحتاجها المحاسبة التحليلة إلاّ أنّ هناك اختلافات من أهمها :
    - الاختلاف في الهدف : المحاسبة العامة تهدف إلى تحديد النتائج العامة للسنة المالية أمّا المحاسبة التحليلية فتهدف لتحديد نتيجة كل منتج على حِدى .
    - الاختلاف في مصدر المعلومات : المعلومات التي تستغلها المحاسبة العامة تخضع للنظام المحاسبي الذي يُحدّد كيفية التسجيل و الحصول على المعلومات بينما المحاسبة التحليلية تُستعمل بالإضافة إلى هذه المعلومات أدوات تحليل خاصّة لا تُستعمل ي المحاسبة العامة مثل " نقطة الصّفر " و " العناصر الإضافية " و " الأعباء غير المعتبرة " .
    أنواع التكاليف وكيفية حسابها :
    1- حسب المرحلة : تكلفة الشراء ، تكاليف الإنتاج ، تكاليف التوزيع .
    2- حسب حقل النشاط : أي حسب الوظائف أو المسؤوليات أو الطلبيات .
    3- حسب محتواها : الكاملة و الجزئية ، المباشرة ، المتغيرة ، الهامشية .
    4- المحققة فعلاً و التقديرية .
    - نقوم بحساب أنواع التكاليف بعمليات حسابية بحتة حسب مراحل النشاط ونوعه كما يلي :
    1- في المؤسسة التجارية :
    - تكلفة الشراء = ثمن الشراء + مصاريف الشراء ( مباشرة – غير مباشرة )
    - سعر التكلفة = تكلفة الشراء + مصاريف التوزيع ( مباشرة – غير مباشرة )
    2- في المؤسسة الإنتاجية :
    - تكلفة الشراء = ثمن الشراء + مصاريف الشراء ( مباشرة – غير مباشرة )
    - تكلفة الإنتاج = تكلفة الشراء + مصاريف الإنتاج ( مباشرة – غير مباشرة )
    - سعر التكلفة = تكلفة الإنتاج + مصاريف التوزيع ( مباشرة – غير مباشرة )



    مثال : مؤسسة صناعية تنتج نوعين من الياهرت الصناعي س ، ع باستعمال المواد التالية :
    1- المشتريات :
    5000 لتر حليب ، بسعر 1.5 دينار للوحدة .
    1100 كغ سكر ، بسعر 3.5 دينار للوحدة .
    240 كغ ملون صناعي ، بسعر 8.25 دينار للوحدة .
    2- مصاريف الشراء :
    500 دينار للحليب .
    1072 دينار بين السكر الملون حسب الوزن .
    3- الاستعمالات :
    4000 لتر من الحليب وَ 1000 كغ سكر وَ 240 كغ ملون منها 2300 لتر وَ 580 كغ وَ 145 كغ على التوالي لـ س و البافي لـ ع .
    4- الإنتاج :
    7000 علبة لـ س وَ 5000 علبة لـ ع .
    5- المبيعات : كل المنتوجات بيعت بسعر 1.6 لـ س وَ 1.4 لـ ع .
    6- مصاريف الإنتاج : 1023.75 لـ س وَ 1293.75 لـ ع وَ 1092 كمصاريف توزيع حسب رقم الأعمال .
    المطلوب : حسب مختلف التكاليف وسعر التكلفة للمنتوجات .

    (( سيتم تجديد هذه الصفحة قريبا بإذن الله ))
     

مشاركة هذه الصفحة