الجــســـــر (Bridge)

الموضوع في 'الهندسات' بواسطة عدة احمد, بتاريخ ‏5 أغسطس 2010.

  1. عدة احمد

    عدة احمد طاقم الإدارة مشرف

    يستخدم لتقسيم شبكة محلية كبيرة الى قسمين (يربط بين هبين مثلا 2 Hubs بحيث كل Hub يربط مجموعة من الاجهزة) وهو اذكى من الهب.. وتم اختراعه لاضافة سعة اضافية للشبكة نأتي لمعرفة كيف ولماذا؟

    * معلومة لا بد منها: لكل جهاز به كرت شبكة، يوجد عنوان خاص بهذا الكرت (يسمى MAC Address) ويكون هذا العنوان محفوظ بالكرت من المصنع.. وكل كرت له عنوان لا يوجد في اي كرت ثاني (مثل بصمة اليد) لكي يتم تمييز الجهاز عن غيره (بعبارة اخرى.. هذا هو عنوان ال Unicast الذي تحدثت عنه سابقا)
    عندما يرسل اي جهاز اي بيانات خلال الشبكة.. يضع هذا العنوان (Unicast) والخاص بالجهاز المرسلة اليه البيانات، ضمن الفريم المرسل (وللاضافة، فهو يضع ال Unicast الخاص به نفسه ايضا) حتى يعرف الجهاز الذي سيستلم هذه البيانات الى اي عنوان يرد اذا احتاج ان يرد. (مثلا لماذا عندما تقوم بكتابة www.google.ae في المتصفح مثلا لا تأتي هذه الصفحة لجهاز اخر معك في الشبكة الداخلية؟ لان البيانات العائدة الى الشبكة لديك موجهة لعنوان ال MAC الذي يخص جهازك فقط.. هذا كمثال).

    هنا يظهر مستوى ذكاء الجسر bridge حيث انه لا يستقبل الاشارة القادمة فقط .. انما يدخل في تفاصيلها حتى يكتشف هذا ال MAC.
    و يأتي الجسر بمنفذين فقط غالبا ويستخدم لتقسيم شبكة كبيرة الى قسمين كما اسلفت، ولكن كيف؟
    يقوم بعمل جدول (يسمى MAC Table) ثم يقوم بتعبئته قليلا قليلا .. كيف؟
    عندما يستقبل بيانت قادمة من خلال المنفذ 1 فيه مثلا، فانه يستخرج عنوان ال MAC للجهاز المرسل (بكسر السين) لهذه البيانات. بهذا يعرف ان هذا الجهاز هو احد الاجهزة الموجودة في الشبكة المتصلة بالمنفذ 1 (ولنسمها الشبكة 1) ويقوم بتخزين هذه المعلومة (الجهاز صاحب ال MAC الفلاني موجود في الشبكة المتصلة بالمنفذ رقم 1) وبهذا بعد ان تقوم جميع الاجهزة بارسال بيانات يكون الجسر قد عرف تقريبا ماهي جميع الاجهزة الموجودة في الشبكة 1 وجميع الاجهزة الموجودة في الشبكة 2. وهذه العملية مستمرة ولا تنتهي طبعا، فاحتمال اضافة جهاز جديد بأي شبكة دائما وارد).

    الان، وبالنظر الى الصورة ادناه، لنفترض اننا قمنا بارسال بيانات من جهازنا (الجهاز اقصى اليسار) الى الجهاز A، عندما يستقبل الجسر هذه البيانات المرسلة الى عنوان Unicast والذي يخص الجهاز A فانه سوف يستخرج هذا العنوان من الفريم الذي ارسله جهازنا، ثم يقوم بمقارنته بجدول ال MAC الذي قام بتكوينه، فاذا وجد ان هذا العنوان (والذي يخص الجهاز A) موجود مع جهازنا في نفس الشبكة (لان البيانات جائت عن طريق المنفذ 1 وال MAC للجهاز A ايضا في الشبكة المتصلة بالمنفذ 1) فانه لن يمرر هذه البيانات الى المنفذ 2 وبالتالي لن تصل الى الشبكة 2.. لكن عند ارسالنا بيانات الى الجهاز B، فان الجسر سوف يمررها لعلمه ان الجهاز B متصل بالمنفذ 2 فيه. وهذا هو المنطق الذي يستخدمه الجسر. بسيط لكنه فعال جدا.

    عموما، وفي وقتنا الحاضر، فقد انقرض الجسر. وذلك لعدم الحاجة اليه بعد ظهور ال Switch .. فقد كان السبب الرئيسي لاستخدامه هو التقليل من مساوئ ال Hub السابقة الذكر. وبعدم الحاجة لل Hub الان، انعدمت الحاجة للجسر كذلك.
    هذه صورة تبين الوظيفة المهمة التي يقوم بها الجسر من اجل تقليل فيضان البيانات الذي لا داعي له بتقسيم الشبكة منطقيا الى قسمين :

    aabsba9.absba.org_teamwork2_596480_2.jpg

    لاحظ ان البيانات المرسلة الى الجهاز A تم اعتراضها لان الجسر يعلم ان الجهاز A موجود في نفس الشبكة مع الجهاز الذي ارسل البيانات ولا داعي لتمرير هذه البيانات الى الجزء الاخر من الشبكة.
    كذلك لاحظ ان ال Hub في كل شبكة مرر البيانات التي اتته الى جميع الاجهزة الموصولة به سواء همتها هذه البيانات ام لا مما يستهلك Bandwidth لاداعي له.

    الخلاصة :
    *يقوم الجسر بتقسيم الشبكة منطقيا الى اكثر من قسم لتقليل استهلاك ال bandwidth للشبكة.
    *يقوم الجسر بتمرير البيانات الى المنفذ الاخر فيه في احد الحالات التالية:
    أ- اذا كانت البيانات مرسلة لعنوان ال Broadcast حيث ان هذه البيانات يفترض ان تصل الى جميع الاجهزة.
    ب- اذا لم يجد العنوان المرسل اليه في جدول ال MAC الخاص به
    ج- اذا وجد العنوان المرسل اليه في جدول ال MAC الخاص به ولكنه في الشبكة الاخرى

     
  2. ايناس

    ايناس عضو وفيّ

    شكراااااااااا جزيلااااااااااااا
     
  3. عدة احمد

    عدة احمد طاقم الإدارة مشرف

    العفو اختي ايناس
    شكرا لمرورك
     

مشاركة هذه الصفحة