الدروس الخصوصية ( موضوع للنقاش )...

الموضوع في 'الأساتذة والمعلمين والإدارة المدرسية' بواسطة عبد الله, بتاريخ ‏3 نوفمبر 2008.

  1. عبد الله

    عبد الله عضو وفيّ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الدروس الخصوصية

    هل يا تري حل أم مشكل ؟؟

    أود أن أطرح عليكم قضية تربوية إجتماعية انتشرت بشكل واسع عند أغلب الأسر الجزائرية ألا وهي الدروس الخصوصية .
    والأغرب في الأمر أن بعض الطلبة إن لم أقل جلهم أصبحو يطالبون أهليهم ببعض الدروس الخصوصية منذ بداية العام وقبل الشروع في دراسة أي مادة بحجج واهية , بعضها أن المعلمين لايستطيعون إيصال المعلومة الصحيحة الكاملة الى جميع الطلبة , والغريب هنا أن المعلم نفسه يكون الشخص الذي يعيد نفس المعلومات على مسامع بعض طلابه, ولكن في بيوتهم .‏
    حتي أصبح المعلمين يركزون على الدروس الخصوصية خارج البنى المؤسسية بالتالي يصرفهم هذا عن مهامهم الأساسية , المنصبة أصلا على التعليم المنظم في المؤسسات التربوية والتعليمية القائمة , وهنا أصل المشكلة‏
    والأغرب والمشاهد هنا عندنا أن الطلبة الذين يحضرون هذه الدروس الخصوصية دائما متفوقين في المواد التي يحضرونها فقط حتي وإن كانوا أغبياء وتجدونهم متفوقون علي النجباء والسبب هو أن هذه الفئة تحضر دروس خصوصية وهذه لا تحضر .
    ووصل الحال بأساتذتنا هداهم الله عند إقتراب موعد الإمتحانات يقومون بطرح المواضيع المقررة في الإمتحان ( أي يقومون بطرح التمارين التي سوف تطرح في الإمتحانات ) .

    في رأيكم كيف يمكننا معالجت مثل هذا الموضوع ؟ .
    ماهي الحلول في رأيكم المقترحة لمحاربة هذه الظواهر ؟ .
    وهل المشكل في الطالب أم الأستاذ أم المؤسسة في حد ذاتها ؟ .


    وفي رأيكم هل هذه المقولة صحيحة أم يستعملونا لأنهم ضد هذه المسالة فقط ؟


    أترك الكلمة لكم لمناقشة وإعطاء أراء وأفكار لهذه القضية
    إن شاء الله يلقا تجاوب وعناية منكم
    والسلام عليكم ورحمة الله

    تحياتي ...
     
  2. سارة

    سارة عضو متميز

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية مشكور على الموضوع الرائع
    انا العام الماضي كنت اخذ دروس خصوصية في المواد التالية رياضيات فزياء علوم فلسفة اكيد راح تستغرب لماذا كل هذه المصاريف ساقول لك
    اولا الاساتذة في الثانوية المفروض خسارةعليهم كلمة اساتذة تقدر تقول ضيوف فقط
    استاذ الرياضيات يدخل يجلس بعد حوالي ربع ساعة يكتب في الصبورة تمرين مع ان هاذا التمرين حلو موجود في الكتاب و يقولنا حلوه بدون درس بدون شرح هو يقعد وراء المكتب و نحن نجلس نحل التمريين الذي حله لا ياخذ سوى 5 دقائق و هكذا الى نهاية الحصة و دمنا على هذه الحالة الى نهاية العام
    و باقي الاساتذه حالهم كحال هاذا الاستاذ
    اما استاذة الفلسفة هذه استاذة من النوع الرفيع ايجازة الفصل الاول و لما حضرت الفصل الثاني يوم ندرس فيه و عشرة لا . لم نكتب مقال واحد في العام فاضطريت الى اخذ دروس خصوصية و فعلا افادتني ( لم اخذ الدروس عند نفس الاستاذ)
    هكذا كان حالنا في ذاك العام
    الحمد لله درست لوحدي في المنزل و بفضل الدروس الخصوصية انا اليوم في الجامعة سنة اولى
    الصراحة انا مع الدروس الخصوصية في حالة ما اذا كان الاستاذ لم يقم بواجبه تجاه التلاميذ وتكون هذه الدروس في مستوى معين من الدراسة كالبكالوريا او السنة الاخيرة من التعليم المتوسط و الباقي يبقى على اجتهاد التلميذ
    هاذا رايي تقبل تحياتي
    مشكور مرة ثانية
     
  3. عبد الله

    عبد الله عضو وفيّ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية مشكور على الموضوع الرائع

    لا شكر علي واحب أختي سارة

    انا العام الماضي كنت اخذ دروس خصوصية في المواد التالية رياضيات فزياء علوم فلسفة اكيد راح تستغرب لماذا كل هذه المصاريف ساقول لك
    اولا الاساتذة في الثانوية المفروض خسارةعليهم كلمة اساتذة تقدر تقول ضيوف فقط
    استاذ الرياضيات يدخل يجلس بعد حوالي ربع ساعة يكتب في الصبورة تمرين مع ان هاذا التمرين حلو موجود في الكتاب و يقولنا حلوه بدون درس بدون شرح هو يقعد وراء المكتب و نحن نجلس نحل التمريين الذي حله لا ياخذ سوى 5 دقائق و هكذا الى نهاية الحصة و دمنا على هذه الحالة الى نهاية العام
    و باقي الاساتذه حالهم كحال هاذا الاستاذ
    اما استاذة الفلسفة هذه استاذة من النوع الرفيع ايجازة الفصل الاول و لما حضرت الفصل الثاني يوم ندرس فيه و عشرة لا . لم نكتب مقال واحد في العام فاضطريت الى اخذ دروس خصوصية و فعلا افادتني ( لم اخذ الدروس عند نفس الاستاذ)
    هكذا كان حالنا في ذاك العام

    وهذا هو بيت القصيد والمشكل كله يكمل هنا

    هل يا تري يتعمدون علي فعل هذه الأشياء لكي يلزموا الطلبة لتوجه للدروس الخصوصية وطبعا رايح يكون المستفيد الاول هو الأستاذ ؟ أم أنه مجرد إهال فقط


    الحمد لله درست لوحدي في المنزل و بفضل الدروس الخصوصية انا اليوم في الجامعة سنة اولى

    الحمد لله علي كل حال وربي يوفقك في دراستك

    الصراحة انا مع الدروس الخصوصية في حالة ما اذا كان الاستاذ لم يقم بواجبه تجاه التلاميذ وتكون هذه الدروس في مستوى معين من الدراسة كالبكالوريا او السنة الاخيرة من التعليم المتوسط و الباقي يبقى على اجتهاد التلميذ

    وهذا تساأل آخر فهل يا تري هذا هو الحل ؟

    أسئلة إحتيارات قلق لدى الاولياء ولدى الطلبة وملل
    أسئلة وأخري إن شاء الله أساتذتنا الأفاضل يعطيونا حل للمشكل هذا

    هاذا رايي تقبل تحياتي

    جزاك الله خيرا علي المشاركة القيمة
    التي تدل علي معانات الطالب في بلادنا

    مشكور مرة ثانية

    الله إبارك فيك

    تحياتي ...
     
  4. السيد علي

    السيد علي عضو وفيّ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اكتفيت بقرائة العنوان فقط
    عبارة بسيطة : لو توقفت الدروس الخصوصوية يطلع المستوى في الجزائر
    مضيعة للوقت وللمال إلا من رحم ربي
    والله اعلم ............هذا رأيي
     
  5. عبد الله

    عبد الله عضو وفيّ

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

    جزاك الله خيرا أخي علي على الرد والإهتمام

    الردود لحد بين مؤيد وغير مؤيد

    ننتظر أراء الأساتذة الأفاضل حفظهم الله

    تحياتي ...
     
  6. سارة

    سارة عضو متميز

    احترم راي السيد علي و لكن الصراحة رايي غير رايك
    لا نقوم باللوم على الدروس الخصوصية بل اللوم على الاساتذة الذين لا يقومون بواجبهم تجاه التلاميذ لو قامو بواجبهم لما كانت هناك دروس خصوصية
    و هناك امر اريد توضيحه انه هناك اساتذة يجبرون التلاميذ على اخذ الدروس عندهم و الا النقطة ستكون ضعيفة سبحان الله
    ارجو من الاخ عبد الله اعطاء الراي حول هذه النقطة
    شكرا
     
  7. السيد علي

    السيد علي عضو وفيّ

    لا ....ألف لا
    نلقي اللوم على الاثنين
    يا جماعة الدروس الخصوصية تعلم الكسل ومضيعة للوقت
    نصف ساعة باش نروحو ... واخرى باش نرجعو ......والوقت راح
    علاه الجيل اللي قبلنا باش كانو يقراو ........ياو الكهرباء وما كانتش عندهم
    الله يهدينا
    تحياتي...
     
  8. الأستاذة ليلى

    الأستاذة ليلى عضو جديد

    شكرا. والله موضوع حساس ويلزمه دراسة دقيقة ومن جوانب شتى.انابصفتي استاذة اقول ان كل الكلام واقع ومعاش سواء لمنا عن بعض الاساتذة هداهم الله اولمنا عن التلاميذ.فكلاهما مذنب ومن هنا ننادي الى ضمائر الاساتذة ان تستيقظ لمصير ابنائناوعلى التلاميذ ان لا يعتمدوا كثيرا عليهالان التلميذ اصبح مهيأ نفسيا لتلك الدروس واصبح يحظر الحصة جسديالا عقليا على اساس سيقرا الدرس في حصص الدعم فكيف للاستاذ ان يجد المحفز لكي يؤدي عمله بنجاح.و بالتوفيق للجميع
     
  9. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    الخطر ما هوش في الدروس الخصوصية أنا بالنسبة إليا

    الخطر هو أن الطالب يكثر على روحو
    اي تلقاه عند 3 أو 4 أساتذة في مادة وحدة

    أنا حياتي كومبلي درت 2 مرتين
    في السنة 9 في مادة الرياضيات والأخرى العام الي فات 3 بكالوريا في الرياضيات ثاني

    هذا الموضوع راني دايرو لبعض هؤلاء هو على الرابط
    نصائح إلى المقبلين على شهادة الباكالوريا ( الدروس الخصوصية ، و نصائح أخرى..)

    شكرا لك الأخ عبد الله على هذا الموضوع

    موضوع يجب أن يكون لدى تفكير كل طالب خاصة المقبلين على الشهادات
     
  10. رجاء الخير

    رجاء الخير عضو وفيّ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ورضاه ومغفرته ..
    الدروس الخصوصية

    هل يا تري حل أم مشكل ؟؟
    ...
    أود أن أطرح عليكم قضية تربوية إجتماعية انتشرت بشكل واسع عند أغلب الأسر الجزائرية ألا وهي الدروس الخصوصية .
    والأغرب في الأمر أن بعض الطلبة إن لم أقل جلهم أصبحو يطالبون أهليهم ببعض الدروس الخصوصية منذ بداية العام وقبل الشروع في دراسة أي مادة بحجج واهية , بعضها أن المعلمين لايستطيعون إيصال المعلومة الصحيحة الكاملة الى جميع الطلبة , والغريب هنا أن المعلم نفسه يكون الشخص الذي يعيد نفس المعلومات على مسامع بعض طلابه, ولكن في بيوتهم .‏
    حتي أصبح المعلمين يركزون على الدروس الخصوصية خارج البنى المؤسسية بالتالي يصرفهم هذا عن مهامهم الأساسية , المنصبة أصلا على التعليم المنظم في المؤسسات التربوية والتعليمية القائمة , وهنا أصل المشكلة‏
    والأغرب والمشاهد هنا عندنا أن الطلبة الذين يحضرون هذه الدروس الخصوصية دائما متفوقين في المواد التي يحضرونها فقط حتي وإن كانوا أغبياء وتجدونهم متفوقون علي النجباء والسبب هو أن هذه الفئة تحضر دروس خصوصية وهذه لا تحضر .
    ووصل الحال بأساتذتنا هداهم الله عند إقتراب موعد الإمتحانات يقومون بطرح المواضيع المقررة في الإمتحان ( أي يقومون بطرح التمارين التي سوف تطرح في الإمتحانات ) .
    الدروس الخصوصية هذه الظاهرة التي مست أغلب البيوت الجزائرية ..

    الدروس الخصوصية سلاح ذو حدين ..
    ومضرتها أكثر من نفعها ..
    وأكثر مايحزنني أنها مست جميع المراحل التعليمية ..
    سابقا كنت أتفهم دروس خصوصية للطلاب في السنوات الإنتقالية ..
    في بعض المواد الساسية ..
    أما الآن أستغرب كثيرا تجد تلميذ في المرحلة الإبتدائية .. يأخذ دروس خصوصية .. لكن أين دور الأسرة .. أم أننا مجتمع جاهل لدرجة لانستطيع معها شرح بعض الدروس لأبناءنا ؟؟..


    في رأيكم كيف يمكننا معالجت مثل هذا الموضوع ؟ .
    ماهي الحلول في رأيكم المقترحة لمحاربة هذه الظواهر ؟ .
    تمنع الدروس الخصوصية .. وتعوض بالحصص الإستدراكية التي تقدم في المدرسة ..
    لا أقصد الحصص الإستدراكية الإلزامية ..
    بل التطوعية .. الحمد لله ..
    نطبق هذا النظام ومردوده جيد ..


    وهل المشكل في الطالب أم الأستاذ أم المؤسسة في حد ذاتها ؟ .

    كلنا مسؤول كل من موقعه ..
    كذلك الأسرة مسؤولة ..
    لتنازلها التام عن دورها في العملية التعليمية ..


    اقتباس:
    المعارضون للدروس الخصوصية تتجاوز حججهم المسألة المادية أو استغلال المعلمين لوظيفتهم في جمع الأموال بغير حق من أولياء الأمور ، فهذه الدروس لا تخلو من مفاسد أخلاقية لا سيما إذا رافقها الاختلاط بين الجنسين ، والقصص في ذلك كثيرة .

    وفي رأيكم هل هذه المقولة صحيحة أم يستعملونا لأنهم ضد هذه المسالة فقط ؟
    هذه المسألة فيها جانب من الصحة ..

    أترك الكلمة لكم لمناقشة وإعطاء أراء وأفكار لهذه القضية
    إن شاء الله يلقا تجاوب وعناية منكم
    والسلام عليكم ورحمة الله
    هو موضوع شائك فعلا ..

    لي بعض التحفظات عليه ..
    ربما أعود لمناقشة بعض النقاط ..
    شكرا أخي عبد الله على الدعوة ..
    تحياتي ...

    تحياتي ..
     
  11. الأستاذة حليمة

    الأستاذة حليمة عضو جديد

    ً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    لقد قرأت الموضوع بعناية وقرأت التعقيبات بين معارض ومؤازر للدروس الخصوصية , أما فيما يخص رأيي الخاص وكطرف في هذا المشكل إن صح التعبيرفلدي عدة وجهات نظر:
    فيما يخص الأساتذة: بعضهم هداهم الله يتخذون الدروس الخصوصية كمصدر آخر للدخل( وأي دخل ) أي ينظرون إليها نظرة مادية بحتة وأصبح كل همهم تجميع أكبر عدد ممكن من التلاميذ وهذا يعني طبعا أكثر أموال ولا يهمه مستوى الفهم أو مدى الإستعاب لدى الطلبة والأمر. من هذا أنه مقصر في الدرس في القسم لإجبار التلاميذ على الدروس الخصوصية لديه, وهناك بعض الأساتذة من ذوي الضمائر الميتة (وشهدتها شخصيا) من يطلع تلاميذه على أسئلة الإمتحانات على شكل تمارين للحل وهنا ماذا إستفاد التلميذ.

    أما من جهة التلاميذ: فقد نمى عندهم روح التواكل بسبب الدروس الخصوصية وأصبح كل إعتمادهم عليها وهذا ما يسبب مشاكل للأستاذ في القسم فالتلميذ أصبح حاضر جسديا فقط وليست لديه أي قابلية للدرس بحجة أنه سيفهمه في الدرس الخصوصي, هذا دون المشاكل في الدروس الخصوصية في حد ذاتها المترتبة عن العدد الهائل في الفوج الواحد والإختلاط بين الذكور والإناث وهنا يصبح للتلميذ أهداف أخرى.
    -وباختصار الدروس الخصوصية تكون نافعة عندما لا يستطيع التلميذ الإستعاب جيدا في القسم ويحاول في البيت ولكن دون جدوى هنا يلجأ إلى الدروس الخصوصية ولكن عليه أو بالأحرى على الولي أن يختار الأستاذ المناسب الذي يهمه أولا مصلحة التلميذ دينيا وتعليميا.
    والمشكل الأكبر أين هذا من زماننا الآن؟
    جزاك الله خيرا أخي الكريم على هذا الموضوع الحساس.
     
  12. عبد الله

    عبد الله عضو وفيّ

    جزاكم الله خيرا
     
  13. أبو حسان

    أبو حسان عضو متميز

    بارك الله فيكم
     
  14. هيام

    هيام عضو جديد

    لقد حصل هذا في الشهر الماضي كنت ادرس دروس الخصوصية في بيت الاستاذ فبدأ احد زملائي بالكلام غني على انني بيني وبين الاستاذ علاقة
     
  15. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    سلام عليكم و رحمة الله وبركاته.مشكور الأخ عبد الله على الموضوع الرائع الذي قد يفيد الكثير من الطلبة .أما بعد أنا مع الدروس الخصوصية بشرط أن أستفيد منها .أدرس الدروس الخصوصية لسببين هما الأول للأن في مادة الهندسة الطرائق ليس لدينا فيها كتاب مدرسي و التمارين فيها قليلة جدا يجب البحث بنفسك في أحد المراجع الكيمياء وغيرها و الأستاذ الذي يدرسنا ليس تخصصه هندسة الطرائق أي لما يكون يشرح تحس أنه متلبك غير مستوعب ماذا يفعل للأنه حفضواا وليس فهموا لذا أنا أدرس دروس خصوصية في هذه المادة عند أستاذ رائع آخر همه النقود و يرفض اءلاختلاط. دعوني أخبركم هذه القصة المثيرة للجدل و أنا في ءانتضار ردودكم .حصل لنا العام الماضي موقف خطير جدا مع أستاذ المادة حيث أنه سمع أن تلاميذه يدرسون عند أستاذ أخر الدروس الخصوصية تخيلوا معي ماذا حصل.ءاتصل أستاذنا بأستاذ الدروس الخصوصية .قال له أقترح عليك ءاقتراح و هو أن يوقف لنا الدروس الخصوصية وأنا أدفع لك الخسارة في النقود . (هل هذا أستاذ ) .أما فيما يخص الرياضيات أنا أدرس الدروس الخصوصية عند أستاذة جدا محترمة الهدف من الدروس أنني أود تطويرأو تحسين المستوى هذا لايعني أن أستاذ المادة لايدرس بل ءاذ صح التعبير من أفضل الأساتذة المادة السبب الذي يجعلني لا أستوعب أنا و أصدقائي سببين الأول يسرع كثيرا في الدرس و في التمارين أما الثاني فهوا أنه لما ندخل في درس جديد مرتبط بالسنة الماضية يقول لنا هذه العبارة المضحكة نفترض أننا درسناها العام الماضي ويكمل الدرس .وفي الأخير أنا أكره الدروس التدعيم وضدها تماما .
     
  16. عبد العزيز شسش

    عبد العزيز شسش عضو نشيط

    باسم الله الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم
    بداية أود الحديث في هذا الموضوع بصفتي أستاذ تعليم ثانوي مادة الفيزياء أدرس الأقسام النهائية .
    الدرس الخصوصي ما هو إلا نتيجة لمقدمات كثيرة منها :
    1 _ كلام الآباء أمام الأبناء بصفته عالما بكل الأحوال مقدرا لكل أمر و أول ما يقوله هو هو سؤال فيه زؤام : وماذا يعرف الاستاذ؟ وما ينجر بعد ذالك من حط لقيمة الأستاذ وفقد مصداقيته عند التلميذ _ الإبن_
    2_ كلام الناس في الشارع وفي أماكن الانتظار فلا يلو لهم إلا ذكر مثالب الناس و منهم الأساتذة فيكون تأمينا لكلام الاب في المنزل وتصبح الاخطاء العابرة لأي أستاذ مشجبا لضعف التلميذ
    3_ التلفاز , هذا العدو الملازم كالقمل فمنذ بداية النهار لآخره يبقى التلميذ أمام التلفاز يتفرج ويظن أنه يفهم ما يدور أمامه لكن في الحقيقة لم يستوعب شيئا ولكم أن تجربو :
    اترك تلميذا يتفرج على شريط وثائقي علمي أو تاريخي أو حتى مقابلة في كرة القدم ثم اسأله أتفه سؤال حول ما رأى . النتيجة التي أراهن عليها هو فشله المحقق في تذكر ما سمع وما رأى.
    وهذه العملية السهلة الممتعة - التفرج والنسيان - يتقنها التلميذ و يتعود عليها ولا يرى لها بديلا خاصة في القسم فيكون الأستاذ مجرد _أي شيء _ يقوم بدور ما على المسرح - القسم - .
    ثم تفضح الامتحانات ضعف معلومات التلميذ و لأن أبناءنا لا يجيدون فن مقابلة الوقائع إلا بإيجاد الأعذار فإنه يعيد صياغة ما سمع من أبيه و من الناس حوله عن أستاذ له هفوة .
    في هذه المرحلة يكون تشخيص العيب من التلميذ قد تم .
    نأتي الآن للحل المقترح من التلميذ : الدروس الخصوصية
    دور الأب : لأنه ضعيف الشخصية لا يتحكم في أموره أو لا يجيد تسيير مشكلة طارئة عند ابنه فإنه يخضع لطلبه وينفذ .
    الدروس الخصوصية ...............مرة أخرى فقد تعبت
    تقبلو احترامي ولكم مني خالص الدعاء
     
  17. عبد العزيز شسش

    عبد العزيز شسش عضو نشيط

    باسم الله الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
    السلام عليكم
    أكمل كلامي بصفتي أستاذ تعليم ثانوي مادة الفيزياء أدرس الأقسام النهائية
    قبل أ نأواصل : هل يعقل أن يحكم التلميذ على الأستاذ أنه ليس جيدا فقط لأنه لم يستطع أن يفهم ؟؟؟
    أصدر التلميذ حكمه : فهل يعقل أن يقبل الأب تبريرات ولده دون نقاش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قبل الأب : فهل يعقل التوجه رأسا للدروس الخصوصية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    توجهنا للدروس الخصوصية : هل يعقل أن يكون كم التمارين بديلا عن العلم الذي يبني العقول التي تحكم عليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تساؤل بسيط: هل تكون النتيجة المرحلية دليلا على صحة ما نقوم به؟؟؟؟؟؟
    بالطبع لا و ألف لا .فنحن المسلمون نؤمن أن الحق لا يعرف بالرجال ولكن يعرف الرجال بالحق
    وقياسا عليه فالنتيجة ليست دليلا على صحة الطريق بل صحة الطريق دليل على صحة النتيجة
    مثال:
    النتيجة في التمرين معروفة مسبقا لكن في الحياة العملية و في البحث العلمي الأكاديمي النتيجة غير معلومة , فلو حكمنا على الطريقة بالنتيجة فكيف نحكم على نتيجة البحث العلمي؟؟؟؟؟.
    للموضوع بقية ان شاء الله
    سلام الله عليكم و رحمته تعالى و بركاته.
     
  18. افنان

    افنان عضو جديد

    السلام على احلى رفقة و بارك الله فيكم......
    من اغرب ما رايته و ما اثار دهشتي في موضوع الدروس الخصوصية هو ...السرقة العلمية نعم اقولها و اعيدها
    فصاحب ليسانس العلوم يدرس الرياضيات ومختص الكيمياء يدرس الرياضيات و الفيزياء حتى و العلوم ونظرا لجهل التلاميذ فهم يتوافدون على من هب و دب لتلقي درس خصوصي في المادة دون معرفة الاختصاص الحقيقي للاستاذ؟
    تصوروا قفزة احد المدرسين الخصوصيين في سنة واحدة اتدرون انه اشترى سيارة و منزلا كيف هذا و على حساب من؟.........اتدرون ان احدى الاستاذات تميز بين تلامذتها لان هذا يدرس عندها خارجا و هذا لا
     
  19. وردة الجزائر

    وردة الجزائر عضو جديد

    مووضع جيد للنقاش
    الدروس الخصوصية تؤخد بحسب حاجة التلميد ودرجة استوعابه بكل بساطة
     
  20. شقال

    شقال عضو جديد

    اخي من منا لا يعلم ان المعلم هو الوحيد الذي يعمل في المدرسه ويحضر الدروس في البيت اي عمله متواصل دائما ورغم هذا فهو يتقاضي ادنى الرواتب -(بائع السجائر احسن منه دخلا والكل يعرف هذا ) ومنه فعلاج هذا الطاهره تكمن في اعطاء المعلم حقه ورغم هذا ستبقى هذه الطاهرة لان المسؤولون الكبار هم الذين يقدمون دروسا خصوصية لاولادهم اما ضعيف انت تعرف وانا اعرف لذا لاداعي لتغطية الشمس بلغربال ))) المسئلة مسئلة دراااااااااااااااااااهم
     

مشاركة هذه الصفحة