الاختبارات الاسقاطية للدكتور بوخميس بوفولة

الموضوع في 'علم النفس' بواسطة العزيزة بالقرآن, بتاريخ ‏20 مارس 2011.

  1. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    الاختبارات الإسقاطية:
    اولا: تعريفها:
    الاختبارات الإسقاطية هي تقنيات لا نفسية- قياسية ولكنها تحدد موقف نفسي- دلالي عند المفحوصين الذي يستسلم لحلم متخيل انطلاقا من مادة مبهمة غير مبنية جيدا.
    ثانيا: تصنيفها:
    هناك العديد من التصنيفات للاختبارات الإسقاطية، ولقد اخترنا أشهر التصنيفات وهي تصنيف " هنري إي " و" عبد الحفيظ مقدم " و" ميشال قيديتي " وأخيرا " قيرليه وقوتييه ".
    لقد اختيرت هذه التصنيفات الأربع وفق تسلسلها الزمني: 1978-1993-1998.
    1- تصنيف هنري إي ومن معه: يقسمون الاختبارات إلى نوعين:
    1-1- اختبارات النجاعة: وتمثل اختبارات الذكاء والاكتساب الثقافي والاستعدادات، وتنقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام هي:
    1-1-1- اختبارات التقييم العام: وتحتوي على اختبارات:
    - العمل العقلي وعامل الذكاء.
    - اختبار بينييه سيمون.
    - مراجعات اختبار بينييه وسيمون.
    - سلالم وشلر:
    WISC+  للأطفال أقل من 13 سنة.
    + W-B  لما بعد السن 13.
    - اختبارات أخرى:
    • اختبار المفردات (Pichot, Binois).
    • اختبار التشطيب (Zazzo).
    • اختبار للاحتفاظ البصري.
    • اختباراتGessel وسلمBrunet- Lezine وتكشف عن الذكاء عند الطفل في سنوات حياته الأولى وما قبل التمدرس.

    1-1-2- اختبارات الأداء أو القدرات الخاصة:
    • سلمOseretzki (خاص بالأطفال).
    • اختبارKwinte .
    • اختبار الجانبية.
    1-1-3- التحليل العاملي للكفاءات:
    • اختبار المصفوفة (Progressive matrices ou matrix).
    • اختبارD 48 .
    • اختبار الأيدي لثرسطون (Thurstone): يدرس التوجه الحيزي.
    • اختبار الطي (العرض).
    • اختبار المكعبات لكوس (Khos): يدرس الحيز البصري.
    • اختبار تذكر خريطة جغرافية (الذاكرة الحيزية).
    • اختبار تمييز المظهر (السرعة الإدراكية).
    • اختبار تفسير رسم ناقص (إدراك الشكل الجشطلت).
    • إيجاد في زمن محدد لرسم موجود ضمن آخر (تغيير الجشطلت).
    • مختلف اختبارات الخداع البصري (الخداع الإدراكي).
    • التناوبات الإدراكية: السرعة التي تتابع بها كيفية النظر إلى شكل (رسم) مبهم.
    • تقديرات الأطوال.

    1-2- اختبارات الشخصية: وتنقسم بدورها إلى قسمين:
    1-2-1- الاختبارات الموضوعية للشخصية:
    • سلالم الحكم (Jugement).
    • تفسير تحليل يبوغرافي.
    • الاستبيانات.
    • مدونة مينوزوطا المتعددة الشخصية (M.M.P.I) (Minnesota Muliphasic Personnality Inventory).
    • التنمنطية الطبعية (Guiford- Zimmer Mann Questionnaires).
    1-2-2- الاختبارات الإسقاطية: وهي ثلاثة أنواع:
    1-2-2-1- اختبارات إسقاطية تستعمل مادة واضحة (غير غامضة):
    • اختبار قرية أرثوس (Arthus).
    • اختبار العالم (C. Buhler).
    • اختبار الإحباط (Rozenzwieg).
    • اختبار تفهم الموضوع (Murry).
    1-2-2-2- اختبارات إسقاطية تستعمل مادة غير واضحة (غامضة):
    • اختبار بقع الحبر (H. Rorschach).
    1-2-2-3- اختبارات إسقاطية يعبر فيها بحرية:
    • اختبار رسم العائلة.
    • اختبار رسم المنزل.
    • اختبار رسم الشجرة.
    • اختبار رسم الرجل.
    • علم دراسة الخط (Graphologie): اعتبار فعل الكتابة كظاهرة إسقاطية.
    2- تصنيف عبد الحفيظ مقدم: يصنف الاختبارات إلى أربع أصناف:
    2-1- التصنيف على أساس الوظيفة:
    - اختبارات التحصيل: اختبار القراءة والحساب واختبارات الكفاية على الآلة الكاتبة.
    - اختبارات القدرات الخاصة.
    - اختبارات الميول: اختبار التفضيل: " لكودر " والصفحة المهنية: " لسترونج ".
    - اختبارات الاتجاهات والقيم.
    - اختبارات الشخصية: الطرق الإسقاطية مثل " الرورشاخ ".
    2-2- التصنيف حسب شروط الإجراء:
    - (*) اختبارات فردية " كالرورشاخ ".
    - (*) اختبارات جمعية أو جماعية: اختبار " ألفا " و" بيطا " للجيش واختبار رسم الرجل.
    2-3- التصنيف حسب طبيعة مادة الاختبار:
    - (*) اختبارات لفظية: تعتمد على اللغة.
    - (*) اختبارات لا لفظية: تعتمد على رسومات وأشكال (اختبار المصفوفات لرافين).

    2-4- التصنيف حسب كيفية الأداء: أي حسب النشاط الذي يقوم به المفحوص أثناء الإجابة على مختلف فقرات الاختبار:
    • اختبارات الورقة والقلم.
    • اختبارات أدائية (عملية).
    3- تصنيف ميشال قيديتي- Michel Guidetti- : تصنيف الاختبارات حسب المواضيع التي تقيمها.
    3-1- تقييم النشاط المعرفي: وفيها ست أنواع من الاختبارات:
    3-1-1- اختبارات النمو:
    • سلم بينييه سيمون.
    • سلم (مراجعة لسلم بينييه- سيمون من طرف فريق زازو)
    3-1-2- اختبارات لا لفظية:
    • متاهاتProteus (1956).
    • مكعباتKohs (1923).
    3-1-3- اختبارات مختلطة:
    - WPPSI (Wechsler Preschool and Primary Scale of Intelligence).
    - WISC (Wechsler Intelligence Scale for Children).
    - WISC-R (Wechsler Intelligence Scale for Children Revised).
    - WISC III (Wechsler Intelligence Scale for Children Revised III).
    - WAIS (Wechsler adult Intelligence Scale).
    - EDEI (Echelers Differencielles d'efficience Intellectuelle).
    - EDEI-R (Echelers Differencielles d'efficience Intellectuelle Perron- Borelli- 1996- Retalannée).
    3-1-4- اختبارات نابعة من التحليل العاملي للذكاء:
    • سلم القدرات الابتدائية (Thurstone, 1964).
    • مصفوفات راقن (Raven) (توجد منها عدة أشكالPM 48... PM 47- PM 38 ).
    3-1-5- اختبارات نابعة من النظرية البياجية:
    - اختبار الرضع:
    • اختبارCasat- Lezine .
    • اختبارUzgiris- Hunt .
    - اختبارUND 80 (Meljac, 1980).
    - اختبارEPL (Longeot, 1979).
    - اختبارK-ABC (Kaufman Assessment Battery for Children )
    3-2- تقييم الوظائف الأدائية (الإجرائية):
    3-2-1- التقييم في المجال الحركي:
    - اختبار التشطيبات (Zazzo 1969) يطلب من المفحوص الكشف بسرعة عن بعض العلامات المخلوطة مع علامات تشبهها.
    3-2-2- تقييم السيادة الجانبية:
    - بطارية الجانبية المستعملة (M. Auzias).
    - بطارية السيادة الجانبية (Galifret- Granjon).

    3-2-3- تقييم صورة الجسم:
    - اختبار رسم الرجل (Royer 1997, Goodenough 1957).
    - اختبار صورة الجسم (Dauret Meljac, Stambak, Berges, 1966).
    3-2-4- تقييم البنية الزمنية- الحيزية:
    - اختبارPiaget Head يكشف عن التوجه يمين- يسار.
    - اختبارBender واختبار صورة ويدرسان المظهر الخطي- الإراكي للبنية الحيزية.
    3-2-5- تقييم اللغة:
    - امتحانات لفحص اللغة (Chevrie Muller et all, 1981).
    - اختبار (Khomsi, 1987).
    3-3- امتحانات الشخصية:
    - اختبار الرورشاخ:
    - اختبارTAT (Thematic Apperception Test).
    - اختبارCAT (Children Apperception Test).
    - اختبار رسم الرجل.
    - اختبار رسم العائلة.
    3-4- اختبارات المعارف واهتمام:
    - اختبارات المعارف.
    - استبيانات الاهتمام: وتستعمل في إطار التوجيه المهني.
    3-5- تقييم الرضيع: وتسمى الاختبارات التي تقيم الرضع بـ: اختبارات الرضع (Baby test).

    3-5-1- تقييم النمو الحسي- الحركي:
    - سلم Brunet- Lezine (سلم النمو الحسي الحركي في الطفولة الأولى).
    - سلمBrunet- Lezine المراجع (BL-R).
    3-2-2- تقييم النمو المعرفي:
    - اختبار مراحل الذكاء الحسي الحركي أو اختبارCasati- Lesine .
    - IPDS(Infant Psychological Development Scale) أو اختبارUzgiris-Hunt.
    3-5-3- تقييم النمو الاتصالي:
    - اختبارECSP (Evaluation de la Communication Social Précoce) اختبار أمريكي وقامت " ميشال قيديتي " بتقنينه.
    3-5-4- تقييم المولود الجديد:
    - اختبار (T. Brazelton) (Neonatal Behavioral Assessment Scale NBAS).
    4- تصنيف قليريك وقوتييه S. Vautier et C. Guillrier : تصنيف الاختبارات هنا حسب الإطار الذي تنتمي إليه.
    4-1- الإطار المعرفي: تقوم على أساس التحليل العاملي وهي ثلاثة أنواع:
    4-1-1- الاختبارات العاملية:
    - اختبارات الذكاء العام (العاملG ).
    - اختبارات الذكاء الملموس أو العملي (العامل F).
    - اختبارات القدرة اللفظية (العاملV ).
    - اختبارات القدرات الخاصة: ومنها
    • القدرة الحسابية (العاملN ).
    • القدرة الميكانيكية (العاملM ).
    • القدرة الإدراكية (العاملP ).
    • قدرات التذكر.
    • القدرة الإبداعية.
    • القدرة على الانتباه (العاملQ ).
    4-1-2- الأدوات التركيبية أو المختلطة:
    - سلم بنييه سيمون.
    - سلمNemi : هذا هو التكييف الذي أجراه فريق زازو على سلم بنييه سيمون.
    - بطاريةK. ABC .
    - سلمWISC وWAIS.
    4-1-3- الأدوات المصممة على أساس نظري:
    - أدوات قائمة على أساس نظرية الذكاء الإجرائية لبياجيه.
    - أدوات تعتمد على مفهوم " الأساليب المعرفية ": أي كيف يدرك الشخص ويعالج وينظم المعلومات التي يحصل عليها.
    4-2- الإطار الدافعي (Conative): تقيم الأبعاد المتعلقة بالدافعية، والميل للتمتع والاهتمام بنشاط مدرسي أو مهني معين.
    4-2-1- الاهتمام بمختلف مجالات النشاط: لقد وضعJ.L. Holland ست (06) أنواع من التوجهات هي:
    - التوجه الواقعي (O. Réaliste).
    - التوجه الذهني (الثقافي) (O. Intellectuelle).
    - التوجه الفني (O. Artistique).
    - التوجه الاجتماعي (O. Sociale).
    - التوجه العملي (O. Entreprenerale).
    - التوجه الامتثالي (O. Conventionnelle).
    4-2-2- القيم والدافعية:
    4-3- الإطار الوجداني: يوجد هناك ثلاثة أنواع من الاختبارات:
    4-3-1- جرد الشخصية: لقد أنجزت بواسطة التحليل العاملي وأهمها:
    - اختبارD5D : وضعهRolland وMogenet.
    4-3-2- الاختبارات الموضوعية الشخصية:
    - اختبار التشطيب (Zazzo).
    4-3-3- الاختبارات الإسقاطية: وهي ست (06) أنواع:
    - التقنيات التكوينية (Constitutives): مثل الرورشاخ.
    - التقنيات البنائية (Constructives): مثل اختبار القرية واختبار.
    - التقنيات التفسيرية (Interprétatives): مثل اختبار واختبار.
    - التقنيات التفريغية (Cathartique): مثل الدراما النفسية ولعب الأدوار.
    - التقنيات العاكسة (Réfractaires): مثل الخط (الكتابة) ورسم الأشكال الهندسية.
    - التقنيات التكميلية (T. de complement): مثل اختبار تكملة الجمل الناقصة (Stein) واختبار تكملة الصورة (Wartegg, Hornehellers Berg)، واختبار تكملة الحوار (Rozenzweig) ويسمى هذا الأخير أيضا اختبار الإحباط المصور.
    4-4- الاختبارات الجانبية (Tests Périphérique):
    4-4-1- اختبار التقييم المدرسي وتقييم المعارف.
    4-4-2- الاختبارات الحركية: تبحث في التنسيق النفسي-الحركي، وهي عديدة:
    - التنسيق اليدوي.
    - المهارة البدوية.
    - التنسيق البصري-الحركي.
    - التنسيق المركزي.
    4-4-3- الاختبارات الفيزيولوجية: تسمح بقياس بعض المؤشرات السلوكية على القدرات الفيزيولوجية كالقدرة البصرية، والقدرة السمعية، ورؤية الألوان، والقدرة النفسية...الخ.
    خلاصـة:
    عن الاختبارات الإسقاطية عديدة وهي تقوم على نظرية الإسقاط، ولقد درج العلماء على تصنيفها حسب مرجعيتهم وتخصصهم ومنهجهم، فالبعض يصنفها إلى اختبارات لفظية وغير لفظية، والبعض الآخر يصنفها إلى اختبارات فردية وجماعية... وهكذا.
     
  2. إبن الوفاء

    إبن الوفاء عضو نشيط

    رائعة جدا بارك الله فيك و إن كان فهمها يتطلب إمعان كبير

    صلاح مر من هنا



     
  3. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    وفيك بارك الله اخي ابن الوفاء

    هي صحيح موجهة لاصحاب التخصص لكن يمكنك الاستفادة منها ايضا
     
  4. ميسوار

    ميسوار عضو مشارك

مشاركة هذه الصفحة

Users found this page by searching for:

  1. الاختبارات الاسقاطية

    ,
  2. اختبارات الاسقاطية

    ,
  3. بحث حول إختبار كوس