فتاوى شرعية افيدوني جزاكم الله

الموضوع في 'المنبر الإسلامي العام' بواسطة التميمي, بتاريخ ‏30 ابريل 2009.

  1. التميمي

    التميمي عضو جديد

    هل رسم فتيات و دمى جائز شرعا .افيدوني من فضلكم.
     
  2. عبد الله

    عبد الله عضو وفيّ

    هناك موضوع للأخت منة الله أعتقد أنه سوف يفيدك كثيرا

    عنوان الموضوع :

    فتوى في عرض صور الأحياء لأغراض تعليمية للشيخ فركوس - حفظه الله -

    الرابط :

    http://www.9alam.com/forums/showthread.php?t=1682

    وفقك الله في دراستك

    تحياتي ...
     
  3. ابوحفص تغنيف

    ابوحفص تغنيف عضو وفيّ

    السلام عليكم ورحمة الله اليك فتوى ابن باز رحمه الله
    حكم رسم ذوات الأرواح ​
    ما حكم الرسم في الإسلام ?.

    الحمد لله ​
    الرسم له معنيان :
    أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "
    ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ، فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .
    أما رسم ما لا روح فيه ـ وهو المعنى الثاني ـ فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك ، لا حرج فيه عند أهل العلم .
    ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره ، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس ، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) الأنعام / 119


    فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز ص302
     
  4. باسم محمد

    باسم محمد عضو وفيّ

    السؤال ما حكم رسم وجه الإنسان؟

    فتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فرسم ذوات الأرواح عموماً محرم تحريماً شديداً ، وهو داخل دخولاً أولياً في النهي والوعيد الواردين في نصوص الشرع في شأن التصوير والمصورين .
    ومن أهل العلم من رخص فيما كان ناقص الخلقة نقصاً لا تمكن حياة ذي الروح مع وجود ذلك النقص ، كناقص الرأس أو النصف أو نحو ذلك ، واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير، فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم ، والحديث في الصحيحين وغيرهما .
    وفي المسند والسنن من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل فقال: إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن ، ومربالكلب فليخرج" . والحديث صحيح.
    وبناء على هذا القول ، فليس تصوير البعض كتصوير الكل. ونحن ننصحك بالابتعاد عن ذلك كله خروجاً من الخلاف وابتعاداً عن الشبه .
    والله أعلم .


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
     
  5. التميمي

    التميمي عضو جديد

    شكراخوتي عبد الله,ابو حفص وباسم محمد.جزاكم الله خيرا
     

مشاركة هذه الصفحة