60 اضطراب يعاني منه الفصامي

الموضوع في 'علم النفس' بواسطة العزيزة بالقرآن, بتاريخ ‏20 مارس 2011.

  1. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا مقال لفضيلة الدكتور بوخميس بوفولة حول كتاب استنتج أكثر من 60 اضطراب مختلف بين معرفي ولغوي يعاني منه الفصامي
    اليكم نص المقال:
    60من خلال تحليل مضمون 150 كتاب حول الفصام تمكننا من استخراج 148 اضطراب معرفي و لغوي يعاني منه الفصامي،و في هذا المقال سنحاول ان نقدم لكم 60 اضطراب مع شرح مختصر و مفيد:

    1-إجابات فارغة
    جمل بلا دلالة و خالية من المعنى.
    2- الانتقال من فكرة إلى أخرى بدون رابط
    3- خطاب غريب
    انتاج لغوي له طابع غريب،و خيالي،و متناقض و لا منطقي.
    4- تفكير متسرع
    كلام متسرع و مندفع.
    5- يقدم تداعيات مختلفة لنفس المثير
    يعطي عدة تداعيات لنفس المثير.
    6- إجابات وجيزة
    إجابات قصيرة،لا تحتوي على عناصر نحوية كثيرة.


    7- تداعيات غير شائعة
    لا تشبه تداعيات الافراد الاسوياء
    8- تفكير غامض
    لا نفهم ما يقوله او ما يريد قوله.
    9- خطاب متصنع
    خطابه ليس تلقائي ،ليس عفوي
    10-التوقف
    توقف مفاجئ للخطاب،يتبع بمعاودة الخطاب السابق حول نفس المضمون او مضمون مختلف دون ان يعي المريض بانه توقف،و أحيانا يبدو غائبا عن الحوار.يتوقف المريض عن الكلام في وسط الجملة و يبقى ساكتا-صامتا-لعدة ثواني او دقائق ثم يعاود نفس الموضوع أو موضوع أخر جديد
    11- يغير في تداعياته
    يغير المريض تداعياته باستمرار
    12- إجابات قصيرة
    لا تحتوي إجاباته على معلومات عديدة،كما تكون جمله قصيرة.
    13-خطاب مبهم
    خطاب غامض
    14- فقر مضمون الخطاب
    15- ميل إلى التجريد.
    يستعمل مفاهيم مجردة و بلا فائدة.
    16-لا توجد علاقة بين الكلمات(المثير والاستجابة)
    يعطي ،أثناء التداعيات،جواب لا علاقة لها بالكلمة المثيرة.
    17-تفكير مماسي
    لا يوجد ارتباط بين الأسئلة والأجوبة وإذا وجد فهو ارتباط غير مباشر
    18- تفكير بطيء.
    يوجد تباطؤ في التفكير قد يصل إلى درجة المثابرة(persévération) ،بمعنى تكرار مبالغ فيه للمقاطع او الكلمات او الجمل.
    19-ألفاظ مجردة
    20-إجابات خارجة عن السياق
    انه تناذر جانسر(syndrome de ganser) :يقدم المريض إجابات خارجة عن السياق،و هدا التناذر له علاقة بفقدان تداعيات الافكار
    21-يعتقد أن له اتصال (علاقة) مع كائنات غير بشرية
    22-ألفاظ مقولبة
    إنتاج متكرر و نظامي و إلي لنفس الألفاظ (مقاطع،كلمات،مجموعة كلمات)
    23-يكفي تفكيره أو رغبته في الشيء ليصبح حاضرا
    24- عبارات غير مفهومة
    25- اعتقاده بقدرته على قراءة أفكار الآخرين
    26--ألفاظ غير منطقية
    27-أبراغماتية- apragmatisme-
    عدم استطاعة القيام باي حركة او فعل حيوي(شرب،اكل،تحرك،تكلم)
    28-عدم وعيه بما يريد
    29-قولبات اللفظية
    تظهر في شكل إجابات غير منسجمة.
    30-لا يستطيع تفسير ما قيل له
    31-لا يعالج نواياه - مقاصده –
    لا يفهم ما يقصده هو بذاته


    32- كثرة الاستجابات العشوائية
    يعطي بصورة عشوائية و شائعة أجوبة لا علاقة لها بالسياق
    33- استجابات غير منسجمة
    34- يرى أن مصدر أفعاله قوى غريبة
    35- زيادة التداخل أثناء المعالجة الفورية للمعلومات
    لما يعالج عدة معطيات في نفس الوقت يخلط بين مختلف عناصرها
    36- لايأخذ السياق بعين الاعتبار
    37- عدم الانتباه
    يلاحظ نقص الانتباه أثناء الفحص الاكلنيكي وخاصة أثناء المقابلة الاكلنيكية
    38- فشل استعمال استدلالات لإزالة الغموض -désambiguïsation –
    عندما يكون أمام غموض لا يستطيع استعمال استدلال منطقي لإزالة هدا الغموض.
    39- يعتقد أن تفكيره له مصدر خارجي
    40- استدلالات خاطئة عن نوايا الآخرين
    يبني أفكار خاطئة حول نوايا-مقاصد-الآخرين
    41- لا يعالج نوايا الآخرين
    يكون غير قادر على إدراك طبيعة نوايا الآخرين.
    42- صعوبة تمييز المعلومة الملائمة
    عندما يستقبل العديد من المعلومات يعجز على اختيار المعلومات الأكثر أهمية و فائدة.
    43- سوء تنظيم السلوك
    44- يعتقد أن خطابه له مصدر خارجي
    45- ألفاظ غير مكيفة للسياق
    اقوال غير متوافقة مع الوضعية او السياق.
    46-اضطراب تكييف الخطاب للمعلومات السياقية الملائمة
    47- صعوبة تثبيط البنود المتداخلة
    48- سوء تنظيم الألفاظ

    49- يرى أفعاله غريبة
    50- إجابات غير ملائمة
    51- عدم القدرة على تهجئة كلمة-برتقال- من الأخير إلى الأول
    يعني يهجي أخر حرف-ل- ،ثم-ا- ،ثم-ق- ،ثم-ت- ،ثم-ر- ،ثم-ب- .
    52- التدفق(diffluence):
    خطاب كثيف و ثري
    53- عدم القدرة على إهمال المثيرات غير الملائمة
    54- صعوبة إدراكه لنوياه – مقاصده -
    55- عدم القدرة على التركيز على منبهات حاسمة (مهمة )
    56- يعتقد أن انفعالاته لها مصدر خارجي
    57- الشرودية -distractibilité –
    يشرد بسهولة و تكون قدرته على الانتباه ضعيفة.
    58- فرط تمييز كل مثيرات المحيط ( déafférentation)- الانقطاع عن العالم –
    يحدث فرط تمييز(معالجة) لكل المثيرات فلا يتمكن من انتقاء(اختيار)أي واحد منها ،لدلك يظهر عنده الانقطاع عن العالم .
    59- الاستجابة بكلمات أحادية المقطع - monosyllabes-
    ينطق بكلمات متكونة من مقطع واحد.
    60- ليس بإمكانه أن يحسب ابتدءا من 100 مع حذف 7 في كل مرة
    ينقص 7 من 100 فيحصل على93ثم 86 ثم79ثم72ثم65ثم58ثم51ثم44ثم37ثم30ثم23ثم16ثم9ثم2.
     
  2. فارس الاسلام

    فارس الاسلام طاقم الإدارة مشرف

    شكرا أختي جزاك الله خيرا على الموضوع
     
  3. الموج العاتي

    الموج العاتي عضو وفيّ

    بارك الله فيك
    اردت دائما قراة علم النفس
    ولم اعرف من اين ابدا
     
  4. عماد المغناوي

    عماد المغناوي عضو جديد

    سلام الله عليكم

    شكرا لك أختاه

    بارك الله فيك
     
  5. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    العفو اخي فارس
    وجزاك بالمثل
     
  6. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    هناك مواضيع في علم النفس متناولة للجميع وتعبر ثقافة ضرورية كمواضيع التعامل مع الطفل و المراهق
    كما يمكن التعرف الى المشاكل السلوكية المختلفة و الاضطربات البسيطة حتى يتعرف الانسان على ما يمر به من أزمات او مشاكل
    اما التعمق في التخصص فهو كغيره من العلوم ولكل اختصاصه
    بارك الله فيك أخي على المرور
     
  7. العزيزة بالقرآن

    العزيزة بالقرآن طاقم الإدارة مشرف

    وفيك بارك الله أخي الكريم
     
  8. ميسوار

    ميسوار عضو مشارك

مشاركة هذه الصفحة