حلول تمارين الكتاب المدرسي-المناعة-

موضوع في 'علوم الطبيعة والحياة' مكتوب بواسطة مرام الجزائرية، ‏19 يناير 2010.

  1. مرام الجزائرية

    مرام الجزائرية عضو جديد

    منتسب منذ:
    ‏7 يناير 2010
    المشاركات:
    78
    الإعجاب المتلقى:
    4
    نقاط الجائزة:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    للأمانة منقووووووووول حلول جميع تمارين المناعة
    _________________________ _______________
    التمرين 1 :
    يهدف السؤال الأول إلى استرجاع المعلومات الممثلة في وضع البينات التي تكون حسب ما يلي: {4- شبكة هيولية فعالة 5- نواة 6- ميتوكوندري 7- هيولى أساسية 8- جهاز كولجي 9- حويصلات كولجية }
    يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات لتشخيص علاقة سببية . حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد الأعراض التي تبينها الوثائق و تدل على استجابة مناعية نوعية خلطيه تعود إلى مايلي:
    - انتفاخ العقد اللمفاوية وغناها بالخلايا المبينة بالوثيقة 3 هذا يدل على استجابة مناعية خلطيه التي يتم سيرها في العقد اللمفاوية إذ تنشط الخلايا اللمفاوية LB بفضل دخول المستضد فتتكاثر واغلب الخلايا يتحول إلى خلايا بلازمية المبينة بالوثيقة 3 لإنتاج الأجسام المضادة لتوقيف نشاط الجسم الغريب منه تنتفخ العقد .وما يؤكد ذلك الجزيئات البروتينية التي تبينها الوثيقة 2 المرتفعة عند الشخص المريض والممثلة في γغلوبيلين وهو يميز الأجسام المضادة .
    التمرين 2 :
    يهدف السؤال 1- لاسترجاع المعلومات بوضع البينات المرقمة الممثلة فيما يلي : {1 غشاء الخلية المصابة -2 ІH L A -3 مستضد بيبتيدي ( محدد مولد الضد )}
    يهدف السؤال إلى إظهار القدرة على التحكم في المعلومات وتطبيقها في وضعيات جيدة و على هذا يمكن شرح الوضعية المطروحة في التمرين حسب ما يلي :
    عدم تخريب الخلايا الجسمية للشخص ع المصابة بفيروس الزكام من طرف الخلايا اللمفاوية السامة للشخص س الممنع ضد الزكام يعود إلى عدم حدوث التعرف المزدوج لأن الخلية المصابة تنتمي لسلسلة مخالفة لسلالة الخلية اللمفاوية للشخص س .
    التمرين 3 :
    يهدف السؤال 1- إلى كيفية استغلال المعلومات وإبراز القدرة على انجاز الرسم التخطيطي حيث :
    - جزيئات 120 gp تمثل مستضدات ( أي مولدات الضد ) بالنسبة للعضوية المصابة التي تنتج أجسام مضادة ضد هذه الجزيئات .
    - الرسم : يطلب رسم تخطيطي لبنية الجسم المضاد مع وضع جميع البينات.
    يهدف السؤالان ( 2 و3 ) إلى اختبار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع والتي تكون حسب ما يلي :
    2- الخلايا المبينة بالوثيقة1 شكل 1 خلية لمفاوية (LB) ، شكل 2 خلية بلازمية .
    3- العلاقة بين البنيات التي ظهرت في خلية شكل 2 و طبيعتها هي علاقة وظيفية حيث - نمو الشبكة الهيولية يدل على تركيب البروتين .
    - تطور جهاز كولجي يدل على نضج البروتين.
    - تطورحويصلات الإفراز يدل على الطرح المادة المصنعة
    - تطور الميتوكوندريات يدل على الإستعمال الكبير لل ATP.
    - تفسير زيادة حجم العقد اللمفاوية : راجع لتنشيط الخلايا اللمفاوية (LB) وتكاثرها ثم تمايزها لخلايا بلازمية داخل العقد اللمفاوية .
    يهدف السؤال 1 إلى تشخيص علاقة سببية ،بينما بهدف السؤال 2 ابرازالقدرة على التحكم في المعلومات .
    1- نعم نتائج المنحنى تؤكد نوع الإصابة .
    - التوضيح : الوثيقة (1) تبين تطور الخلايا اللمفاوية (LB) إلى خلايا بلازمية ، بينماتبين الوثيقة (2) تركيز مرتفع للأجسام المضادة ضد 120 gP المميز لـ VIH ) ) مع الزيادة في الشحنة الفيروسية .
    2- مرحلة المرض ك هي مرحلة الإصابة الأولية التي تتميز بظهور الأجسام المضادة ضد 120 gP.ثم تفسر النتائج الملاحظة بعد الأسبوع السادس أي تناقص الأجسام المضادة وزيادة الشحنة الفيروسية والخلايا ( LTc)
    تفسير طريقة هذا العلاج هو جمع عدد كبير من الفيروسات المنتشرة في دم المصاب بواسطة جزيئات المستقبلات الغشائية المحقونة وهذا ما يمنع تثبيت الفيروس على الخلايا (4LT)وبالتالي عدم إصابتها .
    التمرين 4:
    يهدف السؤال إلى اظهار قدرة التلميذ على التحليل و استخراج المعلومات .
    تحليل النتائج :
    تبين الوثيقة 1 مايلي :
    في الزمن الأول نلاحظ تجاذب بين الخليتين ( الخلية السرطانية والخلية اللمفاوية )
    في الزمن الثاني نلاحظ تحلل الخلية السرطانية من طرف الخلية LTc.
    منه نستنتج أن نوع الإستجابة هي إستجابة مناعية خلوية .
    التمرين 5 :
    يهدف السؤال على ابراز القدرةعلى التحكم في المعلومات التي لها علاقة بالموضوع : والتي تكون حسب ما يلي :
    ظاهرة الارتصاص تفسر بإلتقاء نفس مولد الالتصاق الموجود على غشاء الكريات الدموية الحمراء مع نفس الحسم المضاد .
    الأشخاص الذين لديهم دم متماثل في الخواص هم :
    أ (1 و4) لعدم حدوث ارصاص بين المصل والكريات الدموية الحمراء .
    ب (2و3و7 ).ج (5و8و10) .د (6و 9)
    أ- يفسر ارتصاص الكريات الحمراء للشخصين( 2و6 ) من طرف مصل الشخص 5 ,بأن مصل الشخص 5 يحتوي على نوعين من الاجسام المضادة ضدA و ضد B أي أجتمع في الوقت نفسه نفس مولد الارتصاص مع نفس الجسم المضاد
    ب- مصل الشخص 2 يحتوي فقط على جسم مضاد مكن نوع Bو مصل الشخص 6 يحتوي على جسم مضاد من نوع A.
    ج - مصل الشخص 5 يحمل أجسام مضادة من نوع A. و B .
    التعليل : غياب موادات الالتصاق على سطح الكريات الدموية الحمراء ,وغياب الأرتصاص مع كل الأمصال .
    أما الشخص 1 هو من الزمرة( B A) منه لا يحتوي المصل على أجسام مضادة لا من نوع A ولا من نوع B .
    التعليل : وجود مولدات الالتصاق من نوع A. و B على أغشية الكريات الدموية الحمراء أ] حدوث الارتصاص مع كل الامصال ماعدا الشخص 4 لانه يماثله .
    الجدول

    الزمرة الكريات الزمرة A. الزمرة B الزمرة B A الزمرة O
    مولد الالتصاق A B A B منعدمة
    الأجسام المضادة B A منعدمة A و B
    الدم المناسب لهذا الشخص هو الزمرة O فقط .
    التعليل : لان الزمر الأخرى تحتوي على مولدات الالتصاق وعند حقنها لهذا الشخص الذي يحتوي مصله على أجسام مضادة من نوع A. و Bيؤدي إلى الإرتصاص وهذا خطر على صحته .
    التمرين 6 :
    تهدف الاسئلة إلى اباز القدرة على استخراج المعلومات انطلاقا من تحليل وثائق :
    1- تحليل النتائج
    تبين الوثيقة تماثل في كمية البروتينات المصلية عند الشخصين ما عدا δغلوبيلين الذي يكون مرتفع عند المريض .
    الاستنتاج : δغلوبيلين هي البروتينات المناعية .
    2- يهدف إلى اظهارقدرة التلميذ على التبليغ بالرسم حيث يقوم بانجاز رسم جسمين مضادين كل واحد به مستقبل خاص لمحدد الضد HBe والثاني خاص لمحدد الضد sBe مع وضع البيانات .
    1-* تحليل نتائج الوثيقة 4 : تيبن الوثيقة غياب الخلايا البلازمية مع الخلايا المزروعة في التجارب ( 1 و2 و3 و 5 ) ووجودها بكثرة في التجربة 4 .
    الاستخلاص : تكاثر و تمايز الخلايا (LB)إلى خلايا بلاسمية بتطلب بالعات محسسة من قبل مثل ب1 و خلايا لمفاوية (TL).
    الدور الذي قامت به الخلايا اللمفاوية (ب1 ) هو تحسيس الخلايا اللمفاوية (LB و TL ولم تسطيع البالعات ب2 القيام بذلك لانها غير محسسة أي لم يسبق لها التعرف بالجسم الغريب من قبل .
    -التعليل : وجود عدد كبير من الخلايا البلاسمية في التجربة 4 وغيابها في التجربة 5
    التمرين 7:
    يهدف التمرين إلى اظهار قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات و ترجمة الملاحظات إلى رسم :
    مصير الفيروسات المحقونة في كل فأر هو إثارة الجهاز المناعي لكل فأر وبالتالي إقصائها من طرف الخلايا(cTL) .
    المعلومة المستخرجة من مقارنة النتائج المحصل عليها مع اللمفاويات المأخوذة من k 2H هو تحلل الخلايا من نوع k 2H المصابة بنفس الفيروس الذي حرض على إنتاج الخلايا اللمفاوية (LTc) فقط .
    القدرة على ترجمة الملاحظة إلى رسم تخطيطي عليه كافة البيانات و قدرة الخلايا على التعرف المزدوج أو عدم القدرة على التعرف المزدوج .
    الاستخلاص : الخلايا اللمفاوية تستطيع ان تتعرف على الخلايا المصابة ثم تقضي عليها بالتحلل الخلوي عند حدوث التعرف المزدوج .
    التمرين 8 :يهدف التمرين إلى إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات .
    1 *مميزات الاستجابة الثانوية مقارنة بالاستجابة الاولية .
    الزمن الضائع قصير جدا بالنسبة للزمن الضائع في الاستجابة الاولية .
    كمية الاجسام المضادة مرتفعة في الاستجابة الثانوية .
    2* نعم تسمح هذه الخصائص بشرح ملاحظة الطبيب .
    التوضيح : عدم إصابة الاشخاص اللذين تعرضوا من قبل إلى وباء الحصباء يدل على وجود خلايا ذاكرة ( احتفاظ المناعة ) ضد فيروس الحصباء فبمجرد دخول الفيروس للمرة الثانية تتنبه خلايا الذاكرة فيكون الرد المناعي سريع وكمية الاضداد مرتفعة هذا ما يؤدي إلى إقصاء سريع للفيروسات ومنه الشفاء السريع في حالة الاصابة .
    التمرين 9 :
    يهدف إلى إبراز القدرة على تطبيق المعلومات و أنجز التراكيب التجريبية :
    التحليل المقارن : يتساوى تركيز محدد مولد الضد في الوسطين ( أ و ب ) بعد مدة زمنية في شكل أ .
    أما في الشكل ب تركيز محدد مولد الضد في الوسط ب يصبح أكبر من تركيزه في الوسط أ ثم يثبت هذا التوزع المختلف بعد الساعة 3
    نستنتج أن الأجسام المضادة هي التي تحدد الاختلاف المتباين في تركيز محدد مولد الضد في الشكل ب .
    تأثير منطقة تشكل المعقدات المناعية على توزع محددات مولد الضد في شكل ب هو جعل الوسط ب دائما بتركيز منخفض لمحدد مولد الضد بالنسبة للوسط أ و عند انتهاء الأجسام المضادة الموجودة في الوسط ب بتشكلها للمعقدات المناعية يتساوى تركيز محددات مولدات الضد في الوسطين .
    ينجز التلميذ رسومات تخطيطية باستغلال معطيات.
    المنحنى المتحصل عليه هو شكل أ .
    التعليل : لعدم تشكل المعقدات المناعية في الوسط ب .
    الخاصية التي تم إبرازها في هذه التجربة هي التخصص الوظيفي للأجسام المضادة التي تمتاز بالنوعية


  2. ضحى

    ضحى عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏8 مايو 2009
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب المتلقى:
    27
    نقاط الجائزة:
    0
  3. مرام الجزائرية

    مرام الجزائرية عضو جديد

    منتسب منذ:
    ‏7 يناير 2010
    المشاركات:
    78
    الإعجاب المتلقى:
    4
    نقاط الجائزة:
    0
    وجزاك بمثله

  4. هايدي

    هايدي عضو نشيط

    منتسب منذ:
    ‏5 يناير 2010
    المشاركات:
    2,530
    الإعجاب المتلقى:
    60
    نقاط الجائزة:
    89
  5. مرام الجزائرية

    مرام الجزائرية عضو جديد

    منتسب منذ:
    ‏7 يناير 2010
    المشاركات:
    78
    الإعجاب المتلقى:
    4
    نقاط الجائزة:
    0
    اسعدني مرورك كثيرا عزيزتي هايدي




مشاركة هذه الصفحة

وجد المستخدمون هذه الصفحة بالبحث عن:

  1. تمارين وحلول في علم المناعة