تعبير شفهي : الموت والزيتون

موضوع في 'السنة الثالثـة متوسط' مكتوب بواسطة مشتاقة للقاء ربي، ‏23 نوفمبر 2012.

  1. مشتاقة للقاء ربي

    مشتاقة للقاء ربي شموخي في زمان الانكسار عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏7 يونيو 2012
    المشاركات:
    2,129
    الإعجاب المتلقى:
    1,665
    نقاط الجائزة:
    264
    السنة الثالثة متوسط
    الوحدة العاشرة : القصة
    2 ـ تعبير شفهي : الموت والزيتون
    الكفاءة القاعدية : القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ وعلى التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
    ـ و على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
    مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير....
    ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
    الوسائل : نص المطالعة ص 96, السبورة .

    أولا ـ وضعية الانطلاق :
    تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 98 .
    2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

    ثانيا ـ بناء التعلم :
    تقديم العروض :
    يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
    2 ـ مناقشة العروض :
    ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
    ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
    ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .
    3 ـ إنجاز بطاقة قراءة :
    ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟
    ـ العنوان: الموت والزيتون
    ـ المرجع: مجموعة النوافذ المغلقة وعيون الأحباب (أحمد سويد) .
    ـ نوع النص: أقصوصة
    ـ طبيعة النص: أدبية
    ـ نمط النص: إخباري,سردي,حواري
    ـ موضوع النص: تتحدث الأقصوصة عن مظهر من مظاهر معاناة الشعب الفلسطيني من جراء أعمال القتل والتخريب التي يسلطها عليه الاحتلال الإسرائيلي يوميا وعن صموده ومقاومته لها بما يملك .
    ـ محتوى النص (الأفكار):1 ـ الجيش الإسرائيلي يبدأ هجومها الوحشي كالعادة على القرية .2 ـ الجد يتأمل بانفعال ما يحدث حوله من تخريب وتدمير ويتذكر ماضيه الجميل . 3 ـ الجد يعود إليه هدوءه ويخرج إلى حقله ليغرس شجيرات الزيتون غير آبه بالخطر الذي يحيط به .4 ـ الجد يصيبه ما كان متوقعا ويستشهد وهو يغرس الشجيرة الثانية .
    ـ أهمية النص( المغزى): الإنسان يعبر عن حبه لأرضه ووطنه وارتباطه بهما بأن يبقى فيهما ويحافظ عليهما ويضحي من أجلهما بما يملك.

    ثالثا ـ المرحلة الختامية :
    1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .
    2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية :إلى الشباب .
    عصمة الدين و محب العلم أعجبهما هذا.

مشاركة هذه الصفحة