تحضير نص الوطنية ( تلخيص، أجوية...العنوان

موضوع في 'السنة الرابعـة متوسط' مكتوب بواسطة أنونيموس، ‏9 يناير 2017.

  1. أنونيموس

    أنونيموس عضو جديد

    منتسب منذ:
    ‏9 يناير 2017
    المشاركات:
    1
    الإعجاب المتلقى:
    0
    نقاط الجائزة:
    3
    السلام عليكم. . أنونيموس معكم

    العنوان : الوطنية

    الفكرة العامة :
    يتحدث النص عن مفهوم الوطن و يذكر أنواعه و يشرح مفهوم الوطنية

    نوع الص : مقالة
    طبيعة النص : أدبي
    نمط النص: إخباري

    المغزى
    المواطن الحقيقي يحب وطنه و يخلص له

    الافكار الاساسية

    1 بيان الكاتب أن حب الوطن فطري في الانسان

    2 بيان الكاتب بعض مظاهر الوطنية





    الوطن كلمة سمعتها في الكتب لكني استشعرتها فقط من بعيد لانها تحمل الغموض في طياتها فالوطنية صفة المواطن

    الذي له حقوق وعليه واجبات تفرضهاطبيعة انتمائه الى الوطن فهناك بعض مضاهر الوطنيةعند أكثر الشعوب في حالة

    كمون الى أن يدهم وطنهم خطر أوتوجد دواع تنبههم فيضهر حبهم لوطنهم بأحلى مظاهره و يدعوهم للعمل على خدمته

    فللوطنية علاقة بدولته فهي تحمل و تضمن معنى المواساة بين من يسمون مواطنين

    فكل انسان يستطيع بعمله و لو حقيرا أن يخدم وطنه و ليست خدمة الوطن مقصورة العلماء فحسب بل لايكون لهم أثر

    ما لم يدهم الأمة فكل هؤلاء ادا أدو أعمالهم باتقان و لم يراعو فيها مصالحهم بل يراعو فيها خير الناس ثم خيرهم فهم

    وطنيون صادقون يفخر الوطن و يشرف بعملهم .


    ثالثا ـ تطبيقات : تصحيح التمارين

    السند التربوي :كتاب اللغة ص126 , السبورة .

    وضعيات التعلم

    أنشطة التعلم

    وضعية الانطلاق

    ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.

    الهدف الوسيطي

    ¤يقوم التلميذ اعماله المنجزة تقويما أوليا .

    بناء التعلم

    ¨ تصحيح التمارين :

    1 ـ تقطيع البيتين الأخيرين من القصيدة وبيان التغييرات وتسمية البحر

    ففي حض

    نها مهدن

    لكم و

    مباءتن

    وفي قل

    بها عطفن

    عليكم

    وتحنانو

    //0/0

    //0/0/0

    //0/

    //0//0

    //0/0

    //0/0/0

    //0/0

    //0/0/0

    و س

    و س س

    و س

    و س س

    و س

    و س س

    و س

    و س س

    فعولن

    مفاعيلن

    فعول

    مفاعلن

    فعولن

    مفاعيلن

    فعولن

    مفاعيلن

    فما با

    لكم لا تح

    سنون

    وواجب

    عللاب

    ن للأممل

    كريم

    ة إحسانو

    //0/0

    //0/0/0

    //0/

    //0//0

    //0/0

    //0/0/0

    //0/

    //0/0/0

    و س

    و س س

    و س

    و س س

    و س

    و س س

    و س

    و س س

    فعول

    مفاعيلن

    فعول

    مفاعلن

    فعولن

    مفاعيلن

    فعول

    مفاعيلن

    ملاحظة: فعولن ومفاعيلن جاءتا مرة تامتين ومرة منقوصتين من الحرف الخامس فيهما .

    2 ـ بيان أثر حذف عناصر التشبيه في المعنى :

    أـ الشاب الجزائري شعلة في الذكاء : حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ

    ب ـ الشاب الجزائري كالشعلة : حذفت أداة التشبيه وذكر وجه الشبه فهذا تشبيه مؤكد مفصل.

    ج ـ الشاب الجزائرى شعلة . حذف وجه الشبه وأداة التشبيه فهذا تشبيه مؤكد مجمل أي بليغ .

    ملاحظات:

    أ ـ أقل التشبيهات قوة ما ذكرت فيه كل عناصر التشبيه لأن بلاغة التشبيه مبنية على الادعاء بأن المشبه هو نفسه المشبه به ولكن وجود الأداة ووجه الشبه يحولان دون ذلك .

    ب ـ حذف الأداة وحدها أو وجه الشبه وحده يرفع قليلا درجة التشبيه ويقوي صفة المشبه نوعا ما

    ج ـ حذف الأداة ووجه الشبه يجعل التشبيه قويا بليغا لأن المشبه في هذه الحالة يساوي المشبه به في صفته

    دـ كلما زادت قوة التشبيه زاد المعنى قوة ووضوحا .

    3 ـ تركيب جملتين اسميتين يكون الخبر فيهما جملة :

    ـ عمر ينال الدرجات العليا في جميع المواد .

    ـ الكلب تربيته سهلة .

    4 ـ استخراج الجمل الواقعة خبرا للمبتدأ :

    هي في صفاء بصره , هي التي تميز الشباب عن غيره .

    5 ـ تحويل الخبر الذي هو مفرد أوجملة اسمية إلى جملة

    تحويل الخبر المفرد إلى جملة اسمية

    تحويل الخبر المفرد إلى جملة فعلية

    مناقشة هذه القضايا الشبانية هي حكر على من تخطوا مرحلة الشباب .

    مناقشة هذه القضايا الشبانية يحتكرها من

    تخطوا مرحلة الشباب .

    الحلول هي موقوفة على الذين يتولون المسؤولية .

    الحلول هي تتوقف على الذين يتولون

    هم متقدمون

    هم يتقدمون في السن .

    المرحلة الختامية

    ¨ قراءة النص مع مراعاة احترام آليات القراءة .

    تقويم ختامي

    eهاتوا جملا تشتمل على الاستفهام والاستعارة مع تنويع الوضعيات .

    eركبوا جملا اسمية بكون خبرها جملة مع تنويع الوضعيات.

    الهدف الوسيطي

    ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .







     

مشاركة هذه الصفحة