تسيير واقتصاد تقديم أعمال نهاية السنة

الموضوع في 'التسيير المحاسبي والمالي اقتصاد قانون' بواسطة محب العلم, بتاريخ ‏25 أغسطس 2013.

  1. محب العلم

    محب العلم طاقم الإدارة إداري

    المستوى : الثالثة ثانوي
    القســـــم : الثالثة اقتصاد و تسيير
    الـــــمادة : تسيير محاسبي و مالي
    المجال المفاهيمي الاول : أعمال نهاية السنة - المستويات
    الــــوحدة التعلـــمية -1-: تقديم أعمال نهاية السنة
    الكفاة المستدفة: يحدد مختلف مراحل الجرد والأعمال المرتبطة به


    الوضعية : من اجل تحديد المركز المالي للكيان يقوم المحاسب بنوعين من الأعمال المحاسبية .
    الأولى : يتم فيها تسجيل مختلف التدفقات من خلال السندات المبررة لها في دفتر اليومية ومنه ترحل إلى الدفتر الكبير ليتم مراجعتها من خلال ميزات المراجعة قبل الجرد ، هذه الأعمال تعرف بأعمال المحاسبة الروتينية وهي تتم خلال الدور المحاسبية وهي التي تناولناها بالدراسة في السنة الثانية .
    الثانية: يتم فيها تعديل و تكملة الأعمال السابقة حتى يتسنى للكيان تحديد النتيجة من خلال عرض جدول حسابات النتائج و الميزانية الختامية و غيرهما من القوائم المالية الأخرى تعرف هذه الأعمال بأعمال نهاية السنة و التي تجري عند إقفال السنة المالية ( 31/12/..) .
    فما هي هذه الأعمال وكيف تنجز وما هي مراحلها ؟

    1/ مقدمة حول اعمال نهاية السنة :
    هي مختلف الأعمال التي تتم نهاية الدورة المالية من اجل ضبط مختلف الحسابات و بالتالي تحديد نتيجة الكيان بشكل دقيق و تلخص في المراحل التالية:
    ميزان المراجعة بعد الجرد ـــ الجرد الــــــمادي ــــ الجرد المحاسبي قيود الجرد ــــ ميزان المراجعة عند الجرد ــــ تجميع الحسابات ـــ ميزان المراجعة بعد الجرد ـــ جدول حسابات النتائج ـــ الميزانية الختامية ـــ الجداول الملحقة الأخرى

    2/ تعريف الجرد :
    جاء في التعريف رقم 55 : * الجرد مجموع العمليات التي تتمثل في حصر كل أصول وخصوم الكيان نوعا و عينا و قيمته عند تاريخ الجرد استنادا إلى عمليات الرقابة المادية و إحصاء المستندات الثبوتية و على الأقل مرة واحدة كل 12 شهرا (عادة عند إقفال السنة المالية ) *

    3/ الاهمية القانونية للجرد :
    يعتبر الجرد عملا إلزاميا ينص عليه القانون جاء في المادة 20 من القرار 7/11 الخاص بالنظام المحاسبي المالي الجديد . تمسك الكيانات الخاصة الخاضعة لهذا القانون دفاتر محاسبية تشمل دفترا يوميا و دفترا كبيرا و دفتر جرد مع مراعاة الأحكام الخاصة بالكيانات الصغيرة.... تنقل في دفتر الجرد الميزانية و جدول حسابات النتائج الخاصة بالكيان

    4/ المراحل المختلفة للجرد:
    يمر الجرد بمرحلتين :
    - الجرد المادي : يتمثل في إحصاء و تقييم مختلف عناصر أصول و خصوم الكيان
    - الجرد المحاسبي : بالاستناد إلى معطيات الجرد المادي يتم تسجيل القيود الضرورية لتعديل أرصدة الحسابات المعنية بالجرد

    5/ الجرد المادي :
    ا- الجرد المادي لعناصر الأصول
    ـ جرد التثبيتات : حيث تراقب ماديا و تقارن بما هو مسجل في الدفاتر المحاسبية حيث تعود الفوارق المسجلة لخسائر ناتجة عن السرقات و التخريب أو التنازل عن بعضها بالإضافة إلى عامل تدهور أو تدني قيمتها مع ملاحظة إن جرد التثبيتات يتم بتخصيص بطاقة لكل عنصر تسمى بطاقة الجرد تحمل كل البيانات الخاصة به
    ( نوعه ، قيمته ،عمره الإنتاجي )
    ـ جرد المخزونات يتم من خلال مقارنتها بما هو موجود فعلا مع مراعاة النقص المسجل نتيجة التلف أو تدني قيمتها
    ـ جرد الحقوق :
    السندات ( يتم التأكد من وجودها ثم يعاد تقييمها على أساس سعرها في البورصة وفي حالة تسجيل نقصها يسجل لها مئونة
    العملاء( يمكن تصنيفهم إلى ميئوس منهم، مشكوك فيهم، ميسورين )
    الأوراق التجارية ( يتم جردها بنفس طرقة جرد العملاء )
    ب جرد الخصوم : يسمح جردها بمراقبة مختلف الديون التي في ذمة المؤسسة نحو الغير حيث ترتب حسب درجة استحقاقيتها ا .

    6/ الجرد المحاسبي :
    6-1 تسجيل قيود التسويات الناتجة عن الجرد المادي: حيث يتم ضبط أرصدة الكيان ( أصول – خصوم – أعباء نواتج ) بما يتوافق و نتائج الجرد المادي و ذلك من خلال قيود محاسبية تتعلق أساسا بالاهتلاكات الخاصة بالتثبيتات و والمؤونات بالنسبة للمخزونات و الحقوق و تسوية الأعباء و النواتج ( بتسجيل ما يخص السنة الجارية و لم يسجل و استبعاد ما سجل و لا يخص الدورة ) .
    6-2 إعداد ميزان للمراجعة: يتم إعداده على مرحلتين:
    - ميزان المراجعة بعد التسويات : حيث تضم جميع الحسابات المفتوحة على مستوى الدفتر الكبير
    - ميزان المراجعة بعد تجميع الحسابات الفرعية في حساباتها الرئيسية بما فيها حسابات التسيير.
    وهو أداة لمراقبة مدى صحة البيانات المحاسبية .
    6-3 تحديد النتيجة الصافية للأنشطة العادية و النتيجة الغير العادية و ذلك من خلال الترحيل المرحلي لحسابات التسيير حيث تحدد بالفرق بين النواتج و الأعباء.
    6-4 إعداد الكشوف المالية:
    - أ – جدول حسابات النتائج: يضم مختلف مراحل النتيجة ( يتضمن حسابات التسيير ) .
    - ب – الميزانية الختامية: وهي تضم حسابات عناصر الأصول و الخصوم و الفرق بينهما، يمثل النتيجة.
    مع ملاحظة أ ن الأصول تظهر بقيمها الإجمالية مطروحا منها الاهتلاكات و المؤونات .
    كما أن الميزانية تظهر إلى جانب عناصر الدورة الجارية ( n)مبالغ الدورة السابقة ( n-1 ) يتم استعمالها في التحليل و المقارنة بين الدورتين.
    - ج – الجداول الأخرى الملحقة: بالإضافة إلى الوثيقتين السابقتين ( ج ح النتائج و الميزانية ) هناك قوائم أخرى يتم إعدادها منها:
    * جدول تدفقات الخزينة : يتضمن مدخلات و مخرجات السيولة النقدية خلال الدورة
    * جدول تغير الأموال الخاصة يسجل حركة رؤوس الأموال خلال الدورة المتعلقة برفع أو تخفيض رأس المال ، توزيع النتيجة الصافية ....

    تطبيقات:
    تطبيق1/ - إليك بعض العمليات التي قامت بها مؤسسة الهناء لتجارة المواد الغذائية في 31/12/n والمطلوب تصنيفها حسب طبيعة الجرد المادي و المحاسبي.
    1- تسجيل عملية شراء بضائع بمرحلتيها ( الفاتورة – الدخول ) .
    2- التأكد من عقود ملكية مختلف التثبيتات
    3- تسجيل اهتلاكات مختلف تثبيتات المؤسسة .
    4- تصنيف العملاء.
    5- جرد كمية البضائع الموجودة بالمخازن .
    6- تصحيح الأخطاء المرتكبة يوميا.
    7- إعداد ميزان المراجعة.

    الجرد الحسابي : 1 ـ 3 ـ 6 ـ 7
    الجرد المالي : 2 ـ 4 ـ 5

    منقول للفائدة
     
    أعجب بهذه المشاركة عصمة الدين
  2. سلماني علي

    سلماني علي عضو جديد

    برك الله لكم على المبادرة من أجلنا وجزاكم الله كل خير أمين
     
  3. نهاري سعيد

    نهاري سعيد عضو منتسب

    (y)
     
  4. زيان زيان

    زيان زيان عضو مشارك

  5. لعوبي

    لعوبي عضو منتسب

مشاركة هذه الصفحة