ملخصات جميع المواد سنة 3 متوسط

موضوع في 'السنة الثالثـة متوسط' مكتوب بواسطة عصمة الدين، ‏26 يونيو 2013.

  1. عصمة الدين

    عصمة الدين عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏25 مايو 2012
    المشاركات:
    1,716
    الإعجاب المتلقى:
    1,732
    نقاط الجائزة:
    264
    [​IMG]

    أعضاء منتدى فيض القلم
    إخوتي وأخواتي في الله جميــــــعا
    سوف تتقدم الطالبات :
    [​IMG] نـائلة[​IMG]شروق[​IMG]عصمة الدين[​IMG]
    بوضع
    [​IMG]ملخصات في جميع المواد لطلاب السنة الثالثة متوسط [​IMG][​IMG]

    بما أنهن أنهين هذه السنة الدراسية
    راجيات ان يتقبل المولــى عملهن هذا
    وأن يجعله في ميزان حسناتهن
    سيكون العمل كالتالي:
    تلخيص جميع المواد
    وسيكون ترتيب المواد كالتالي:

    1-العربية
    2-الفرنسية
    3-الإنجيليزية
    4-الرياضيات
    5-الفيزياء
    6-العلوم
    7-التاريخ+جغرافيا
    8-تربية مدنية
    9-ت.إسلامية

    كل يوم نضع موضوع أو موضوعين أو ثلاثة حسب قدرتنا
    وسنبدأ باللغة العربية حــــــــــــتى نكملها وننتقل إلى المادة التي بعدها و هكذا ..........
    وسيخصص كل يوم لإحدى الطالبات الثلاثة

    اليوم الأول:لـعصمة الدين
    اليوم الذي يليه:نـائلة
    اليوم التـالي:شروق الجزائرية

    وتعاد الكرة مرة أخرى
    ونعدكم بأن الموضوع سيكون
    نشط
    الخطة كلها تناقشت فيها مع العضوة والصديقة "نـائلة"

    ونعتذر من الأخت شروق لأننا لم نأخذ آرائها لأنها لم تكن متواجدة
    ومن حقها أن تبدي آرائها بهذا الموضوع بالردود ليتم تغيير المحتوى

    و متابعة ممتعة للجميـــــــع

    ملاحـــظة : الموضوع حصري على منتدى فيض القلم
    آخر تعديل: ‏10 اغسطس 2013
    فارس الاسلام و نائلة أعجبهما هذا.
  2. عصمة الدين

    عصمة الدين عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏25 مايو 2012
    المشاركات:
    1,716
    الإعجاب المتلقى:
    1,732
    نقاط الجائزة:
    264
    [​IMG]




    الفهرس
    •.¸¸.✿•.¸¸.✿•.¸¸.✿•.¸¸.✿


    ~القواعد
    1-تقديم المبتدأ على الخبر
    2-مصادر الأفعال السداسية
    3-المصدر الميمي
    4-المصدر الصناعي
    5-عمل المصدر
    6-ظن وأخواتها
    7-المنادى
    8-أفعال "المقاربة-الرجاء-الشروع "
    9-أسلوب الإستفهام والجواب
    10-أسلوب الشرط
    11-اسما المكان والزمان
    12-النسب
    13-النسب إلى المختوم بتاء التأنيث
    14-النسب إلى المقصور والممدود والمنقوص
    15-النسب إلى الأسماء الأعجمية
    16-الإستثناء
    17-الممنوع من الصرف
    •.¸¸.✿•.¸¸.✿•.¸¸.✿•.¸¸.✿

    ◕‿◕
    فارس الاسلام أعجبه هذا.
  3. عصمة الدين

    عصمة الدين عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏25 مايو 2012
    المشاركات:
    1,716
    الإعجاب المتلقى:
    1,732
    نقاط الجائزة:
    264
    نبدأ على بركة الله بأول درس
    [​IMG]
    يتقدم المبتدأ على الخبر وجوبا في المواضع التالية:

    الموضع الأول:
    يجب أن يكون المبتدأ من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الشرط-الإستفهام-ما التعجبية-كم الخبرية
    الشرح:
    يتقدم المبتدأ على الخبر إذا كان إسما من اسماء الصدارة أي الأسماء التي لها الصدارة"البداية"في الكلام
    وأسماء الصدارة هـي:
    أسماء الشرط:مثل:مهما-كيفما-حيثما-ايان-أنـى-متى-من.................إلخ
    أسماء الإستفهام:مثل:كيف-أين-من-ماهو-هل............إلخ
    ما التعجبية:مثل:ما أجمل تلك القطة!
    كم الخبرية:مثل :كم من كتاب موجود في المكتبة مفيد
    الموضع الثاني:
    يجب أن يكون كل من المبتدأ والخبر متساويان في التعريف/التنكير
    مثل:الـله الـرحيم
    مثل:رب رحيم

    الموضع الثالث:
    إذا جاء الخبر جملة فعلية تحتوي على ضمير يعود للمبتدأ
    الشرح:
    يتقدم المبتدأ على الخبر إذا جاء الخبر جملة فعلية مثل أحمد يقطف الزهور
    هنا الخبر جملة فعلية"يقطف الزهور"
    وهذه الجملة الفعلية تحتوي على ضمير مستتر يعود على المبتدأ "أحمـد" والضمير هو "هـو" أي أحمد
    حيث أصل الجملة الفعلية والتي هي : "الخبر"
    يقطف أحمد الزهور

    فعل+فاعل+مفعول به

    لنتفادى التكرار ( أحمد جاء ضمير مستتر يعود للمبتدأ "أحمد" )
    +

    أو جاء الخبر جملة إسمية مثل:الكذب عاقبته وخيمة

    الموضع الرابع:

    إذا اتصل المبتدا بلام الإبتداء

    مثل:لأنت نبي

    الموضع الخامس:

    أن يكون المبتدأ محصورا في الخبر بما وإلا أو إنما

    مثل: إنما المؤمنون إخوة

    مثل:ما أنا إلا صديق
    يتقدم المبتدأ على الخبر جوازا في المواضع التالية:

    الموضع الأول
    إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة
    .مثل: التلاميذ في القسم



    الموضع الثاني
    إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم
    .مثل: الصدق نعم الصفة . الكذب بئس الصفة .


    الموضع الثالث
    إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة

    . مثل:الرجل كاذب .

    تمـارين
    "التمارين ليست من الكتاب المدرسي" أي "تمارين خارجية"
    التدريب الأول:
    اعرب ما يلي وعلل تقديم المبتدأ على خبره:
    العلم نور
    من يجتهد ينجح.
    ما أعظم الله!
    كم فئة قليلة غلبت فئة كثيرة !
    لأنت صادق.
    العلم يبني بيوتا لا عماد لها.
    إنما المؤمنون إخوة.
    ما أنا إلا ناصح.

    الحل:
    1-تعليل تقدم المبتدأ على الخبر:
    1-المبتدأ والخبر متساويات في التعريف
    2-المبتدأ إسم من أسماء الصدارة وإسم الصدارة "إسم شرط"
    3-المبتدأ إسم من اسماء الصدارة وإسم الصدارة "ما التعجبية"
    4-المبتدأ إسم من اسماء الصدارة وإسم الصدارة "كم الخبرية"
    5-المبتدأ مقترن بلام الإبتداء
    6-الخبر جاء جملة فعلية
    7-المبتدأ محصور في الخبر بإنما
    8-المبتدأ محصور في الخبر بما وإلا

    2-الإعراب:
    الجملة1: العلم نور.
    العلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    نور : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    الجملة2:من يجتهد ينجح.
    من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    يجتهد : فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط
    والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو
    ينجح : فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون وهو فعل جواب الشرط
    والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو
    وجملتا الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ
    الجملة3:ما أعظم الله!
    ما : تعجبية وهي نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ
    أعظم : فعل ماض لإنشاء التعجب مبني على الفتح
    والفاعل ضمير مستتر تقديه هو
    الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
    الجملة4:كم فئة قليلة غلبت فئة كثيرة !
    كم: كناية عن عدد مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف
    فئة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
    غلبت: فعل ماض مبني على السكون
    وفاعله ضمير مستتر تقديره هي
    فئة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
    كثيرة : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة
    والجملة الفعلية (غلبت فئة كثيرة) في محل رفع خبر المبتدأ
    الجملة5:لأنت صادق.
    اللام: حرف ابتداء وتوكيد لا محل له من الإعراب
    أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
    صادق: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    الجملة6:العلم يبني بيوتا لا عماد لها.
    العلم :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    يبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
    وفاعله ضمير مستتر تقديره هو
    بيوتا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
    لا : نافية للجنس
    عماد : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب
    اللام : حرف جر
    ها : ضمير متصل في محل جر بحرف الجر (اللام)
    وشبه الجملة (لها) في محل رفع خبر لا
    والجملة الاسمية المنسوخة (لا عماد لها) في محل نصب نعت لبيوت
    والجملة الفعلية (يبني .........لها) في محل رفع خبر المبتدأ
    الجملة7:إنما المؤمنون إخوة.
    إنما : إن حرف نصب وتوكيد بطل عملها
    ما كافة مكفوفة لا محل لها من الإعراب
    المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
    إخوة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    الجملة8:ما أنا إلا ناصح.
    ما : حرف نفي لا محل له من الإعراب
    أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    إلا : أداة حصر لا محل لها من الإعراب
    ناصح : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    تنبيه :قُدم المبتدأ وجوبا لأن الخبر محصور فيه (ما,إلأ) فالأخوة محصورة في الإيمان والمحصور يجب تأخيره.

    التدريب الثاني:صغ جملا من إنشائك تكون فيها الألفاظ الآتية مبتدأ مقدما:
    (الوقت-أنا-أن تجتهدوا-الوردة)
    الحل:
    الوقت ثمين
    أنا عربية
    أن تجتهدوا خير لكم
    الوردة رائحتها زكية
    التدريب الثالث:
    حدد كل مبتدأ وبين نوعه:
    لسانك معسول فأنت ممزج ونفسك دوب المال صاب وحنظل
    الحل:
    المبتدأ-نوعه
    لسان-اسم ظاهر
    أنت-ضمير
    نفس-اسم ظاهر
    من إعداد وتجميع الطالبة :عصمة الدين
    فارس الاسلام أعجبه هذا.
  4. عصمة الدين

    عصمة الدين عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏25 مايو 2012
    المشاركات:
    1,716
    الإعجاب المتلقى:
    1,732
    نقاط الجائزة:
    264
    [​IMG]
    الدرس الثاني:شرح مفصل وكامل ومبسط
    تجدونه في المرفقات
    ملاحظة:الدرس ليس من إعدادي بـــل "من إعداد الاستاذ خليفة"
    تعمدت نقل الملف لأني إستفدت منه سابقا إستفادة كبيرة جدا ولن تجد شرحا أحسن من شرح هذا الملف
    +
    تفضلوا تمارينات وتطبيقات حول الدرس"ليست من الكتاب المدرسي"أي تمارين خارجية
    التدريب الاول:
    صغ المصادر من الأفعال الآتية واذكر أوزانها مع التعليل
    استحسن-استقبح-استعاد-استقبل
    الحل:
    استحسن-استحسان
    استقبح-استقباح
    استقبل-استقبال
    التدريب الثاني:
    صغ الأافعال المسطرة بزنة"إستفعل" وهات مصادها
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم بالله أعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن أتى عليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه له حتى تعلموا أن قد كافأتموه )
    الحل:
    اعيذوه:استعاذ-استعاذة
    اعطوه:استعطى-استعطاء
    أجيبوه:إستجاب-إستجابة
    التدريب الثالث:
    إملأ الفراغ بمصدر مناسب للفعل:
    إني أستحسن قراءة الأدب الرفيع(.....) لايعادله إلا سماع الاغاني العالية الشجية . وأستقبل تافه الكتب(.....)لايعادله إلا الأغاني الماجنة الخليعة
    الحل:
    إني أستحسن قراءة الأدب الرفيع(إستحسانا) لايعادله إلا سماع الاغاني العالية الشجية . وأستقبل تافه الكتب(استقباحا)لايعادله إلا الأغاني الماجنة الخليعة

    الملفات المرفقة:

    فارس الاسلام أعجبه هذا.
  5. نائلة

    نائلة عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏16 مايو 2012
    المشاركات:
    1,108
    الإعجاب المتلقى:
    970
    نقاط الجائزة:
    149
    [​IMG]

    المصدر الميـــــمي
    المصدر الميمي هو كل مادل على حدث مجرد من الزمان وبُدِأ بميم زائدة
    يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي على وزن مَفْعَلْ أو مَفْعِلْ
    مثل : موعد - معمل - مشتل- منزل
    ويصاغ من غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعَة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره
    مثل :استراح.......يستريح........مُسترَاح
    استساغ.......يستسيغ....مستساغ
    ملاحـــظة:قد تضاف تاء التأنيث في آخر المصدر الميمي حسب الحاجةونلاحظ أنه ماسمي بــ مصدر ميمي إلا لأنه يبتدأ بميم
    تدريب
    بين المصادر الميمية وأعدها إلى مصدر عادي مع اعطاء أفعالها
    1..صن وجهك عن مسألة احد شيئا
    2..من حسد الناس بدأ بمضرة نفسه
    3..لا تعمل عملا ليس لك فيه منفعة
    4..قلل طعامك تهنئ بمنامك
    5..أظهَرُ الناس محبة أحسنهم لقاءً
    6..الخير مسعى الناس جميعا
    7..رب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق
    صغ المصادر الميمة مما يلي
    جلس .وعد.ورد.اقتحم.هلك.وضع.احدودب.زلزل.عهد
    الحل
    حاول قبل الاطلاع على الحل!!
    1
    1..صن وجهك عن مسألة احد شيئا
    مسألة...سؤال...يسأل...سأل
    2..من حسد الناس بدأ بمضرة نفسه
    مضرة...ضرٌ...يضر...ضرَّ
    3..لا تعمل عملا ليس لك فيه منفعة
    منفعة...نفْع...ينفع...نَفَعَ
    4..قلل طعامك تهنئ بمنامك
    منام...نوم...ينام...نام
    5..أظهَرُ الناس محبة أحسنهم لقاءً
    محبة...حبا...يحب...حبَّ
    6..الخير مسعى الناس جميعا
    مسعى...سعي...يسعى...سعى
    7..رب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق
    مدخل.دخول...يدخل...دخل
    و
    مخرج...خروج...يخرج...خرج
    2
    جلس...مجلس
    وعد ...موعد
    ورد...مورد
    اقتحم...مقتحَم
    هلك...مهلَك
    وضع...موضِع
    احدودب...محدودَب
    زلزل...مزلزَل
    عهد...معهد

    إعداد وتجميع نـــــائلة
    عصمة الدين أعجبه هذا.
  6. عصمة الدين

    عصمة الدين عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏25 مايو 2012
    المشاركات:
    1,716
    الإعجاب المتلقى:
    1,732
    نقاط الجائزة:
    264
    [​IMG]







    تعريف المصدر الصناعي :
    المصدر الصناعي هو مصدر يصاغ بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة .مثل : الإنسانية...........إلخ
    تركيبه:


    تأمل كلمة الإنسانية تجد أنها عبارة عن كلمة إنسان + يــّ + ـة . وتوصلنا من خلال هذه الصيغة إلى معنى المصدر الصناعي


    مم يصاغ المصدر الصناعي :"منقول"
    يصاغ المصدر الصناعي من :
    1ـ الاسم الجامد : إنسان ـ إنسانيَّة
    2ـ اسم الفاعل : جاهل ـ جاهليَّة
    3ـ اسم المفعول : موضوع ـ موضوعيَّة
    4ـ المصدر الأصلي : نفع ـ نفعيَّة
    5ـ المصدر الميمي : مصدرـ مصدريَّة
    6ـ اسم التفضيل : أسبق ـ أسبقيَّة
    7ـ الصفة المشبهة:حميم ـ حميميَّة


    التدريبات:
    "ليست من الكتاب المدرسي بل تمارين خارجية"
    التدريب الاول:
    صغ المصدر الصناعي من الكلمات الآتية "الإنسان-المهج-تحرر" ثم املأ الفراغ بما يناسب منها:
    *ليت (.....)تسود علاقات الشعوب
    *(.....)لاتليق بإنسان القرن العشرين
    *(.....)شمس يجب أن تشرق في كل نفس
    التدريب الثاني:
    عين ما صيغ من المشتق وما صيغ من الجامد فيما ياتي:
    حرية.حيوانية.مسؤولية.وطنية.أسبقية.إنسانية
    التدريب الثالث:
    صغ المصدر الصناعي من الالفاظ التية:
    الإشتراك.الأسد.التقدم.الحزب.الوحش.الرجع
    الحل:
    التدريب الأول:
    *ليت (الإنسانية)تسود علاقات الشعوب
    *(حيوانية)لاتليق بإنسان القرن العشرين
    *(وطنية)شمس يجب أن تشرق في كل نفس

    التدريب الثاني:
    1-ماصيغ من المشتق:إنسانية-حيوانية -وطنية
    2-ماصيغ من الجامد:حرية-مسؤولية-أسبقية
    التدريب الثالث:
    الألفاظ-المصدر الصناعي منها
    الإشتراك-الإشتراكية
    الأسد-الأسدية
    التقدم-التقدمية
    الحزب-الحزبية
    الوحش-الوحشية
    الرجع-الرجعية
    من إعداد وتجميع : عصمة الدين





  7. شفيق والي

    شفيق والي عضو نشيط

    منتسب منذ:
    ‏16 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    122
    الإعجاب المتلقى:
    179
    نقاط الجائزة:
    60
    شكرااااااااااا
    اليرقة أعجبه هذا.
  8. اليرقة

    اليرقة عضو نشيط

    منتسب منذ:
    ‏5 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    790
    الإعجاب المتلقى:
    446
    نقاط الجائزة:
    74
    شكرااااا
    هل يوجد المزيد
  9. انفاليستا

    انفاليستا عضو جديد

    منتسب منذ:
    ‏24 فبراير 2014
    المشاركات:
    1
    الإعجاب المتلقى:
    1
    نقاط الجائزة:
    2
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    انا ازور المنتدى لاول مرة و سررت كثيرا بالمواضيع المتوفرة داخل المنتدى فعلا انه عمل رائع اتمنى لكم النجاح و التوفيق
    وفقكم الله و دمتم فى رعاية الله و حفظه(y)
    اليرقة أعجبه هذا.
  10. الجمهورية

    الجمهورية عضو منتسب

    منتسب منذ:
    ‏13 مارس 2013
    المشاركات:
    6
    الإعجاب المتلقى:
    0
    نقاط الجائزة:
    13
    مميز و رائئئئئئئئئئئئئئع .....بارك الله فيكم
  11. الجمهورية

    الجمهورية عضو منتسب

    منتسب منذ:
    ‏13 مارس 2013
    المشاركات:
    6
    الإعجاب المتلقى:
    0
    نقاط الجائزة:
    13
  12. مهند

    مهند !!!back to school عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏20 مايو 2013
    المشاركات:
    700
    الإعجاب المتلقى:
    835
    نقاط الجائزة:
    130
    5- درس عمل المصدر :
    الفعل: هو مايدل على حدث معين ومقيد بزمن معين :ماض / مضارع /امر.
    المصدر:هو مايدل على حدث معين غير مقيد بزمن معين .
    الأمثلة:
    تسرني طاعتك الاب .
    سرني تجنبك البطالة.
    احب اجتنابك التدخين .
    اجتنابك اطفال السوء استقامة.

    صبرا على الاذى.
    حمدا لله على نجاتك.
    عملا بقوله عليه الصلاة والسلام
    سمعا وطاعة
    الاستنتاج: يعمل المصدر عمل فعله فيرفع فاعلا وينصب مفعولا به وقد يكون نائبا عن فعله.

    التطبيقات:
    بين المصدر العامل عمل فعله ومفعوله:
    يفرحني عملك الخير
    عقابك الكسول تاديب له
    أبوك كثير الاتقان عمله
    ساءني احتقارك المسكين
    فعلك الخير شرف لك
    معاشرتك الكسالى اخفاق
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ضع مصدرا موضع :"أن والفعل" في الجمل التالية:
    يعجبني أن تحفظ دروسك
    أن تكرم الفقير فضيلة
    احترمتك لأن قلت الحق
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أنب عن الفعل في كل جملة من الجمل التالية مصدرا:
    اسق الحديقة
    اسعف المريض
    احترم العلماء
    افتح النافذة
    انصف المظلوم
  13. مهند

    مهند !!!back to school عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏20 مايو 2013
    المشاركات:
    700
    الإعجاب المتلقى:
    835
    نقاط الجائزة:
    130
    6- درس ظن واخواتها:
    ظن وأخواتها
    عرض الأمثلة :
    أ) 1ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر.
    2ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم .
    3ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .
    ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا .
    5 ـ وجدت العلم سر النجاح .
    6 ـ ألفيت تكريم العلماء تكريما للعلم .
    ج) 7 ـ صيَّر العلم والعمل الأمم متقدمة .
    8ـ جعل الله طلب العلم واجبا .
    9ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
    القاعدة:
    عمل ظن واخواتها:
    ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .
    مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا.
    ناسخ فاعل مفع1 مفع2
    أصل الجملة:البابُ مفتوحٌ.
    ظن وأخواتها:
    ظن وأخواتها ثلاثة أقسام:
    1ـ ما يدل على اليقين وتحقق وقوع الخبر بنسبة %100(علم،رأى،وجد,ألفى,درى,تعلَّ ْ)
    أمثلة:
    ـ علمت العلمَ أساسَ النهضة.
    ـ رأيت حسنَ الخلق أفضلَ من المال.
    ـ وجدت الصدقَ أحسنَ الأخلاق.
    ـ ألفيت تكريمَ العلماء تكريماً للعلم.
    ـ درَتْ دولنا العربية تفرقَها سببَ تأخرها.
    ـ تعلَّمْ مساعدة الفقراء واجباً عليك.
    2ـ ما يدل على الرجحان أي ترجيح وقوع الخبر بنسبة تفوق %50 وتقل عن %100 (ظن ،زعم ,حجا ,عدَّ ،خال ،حسب،جعل،هبْ)
    أمثلة:
    ـ ظننت اللعبةَ سهلةً.
    ـ حسب السارق السرقةَ نافعةً له.
    ـ خال التلميذ اللعبَ أفضلَ من الدراسة.
    ـ جعل التلميذ المعادلةَ ذاتَ مجهول واحد وبدأ في حلها لم يفلح.

    ـ عددت الصديقَ معيناً لي في شدتي.
    ـ زعم الطبيب المرضَ بسيطاً.
    ـ هبْ مرضَك صعباً فهل تستسلم له؟
    3 ـ وما يدل على التحويل والصيرورة (صيَّر,جعل,اتَّخذ,تخذ،وَهب,ر دَّ,ترك).
    أمثلة:
    ـ صيَّر العلم والعمل الأممَ متقدمةً .
    ـ جعلت محمداً مسؤولا عن المزرعة .
    ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
    ـ ردَّ الإحسان القلوبَ الحزينة مسرورةً.
    ـ ترك الإعصار المدينةَ حطاماً.
    تنبيه:بعض أخوات ظن تنصب مفعولا واحدا إذا دلت على معنى آخر.
    ـ علمت الحقيقة. (عرفتها)
    ـ وجد أحمد هاتفه. (لقيه)
    ـ رأيت السارق. (شاهدته) رأى هنا بصرية أما رأى الأخرى فهي قلبية بمعنى علم.
    ـ ترك الرجل وطنه. (فارقه وهجره)
  14. مهند

    مهند !!!back to school عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏20 مايو 2013
    المشاركات:
    700
    الإعجاب المتلقى:
    835
    نقاط الجائزة:
    130
    7- درس المنادى
    عرض الأمثلة :
    أ) 1ـ يا رجال, إن هناك أرضا على مرمى البصر .
    ب) 2ـ أيا أبناء فلسطين، اتحدوا .
    3- هيا قاصدا اليابسة ، اصبر.
    ب) 4ـ أمحمد, فكر في مستقبلك .
    ج) 5- أي رجلا ، ساعدني .
    د) 6ـ يا أيها الرجال,إن هناك أرضا على مرمى البصر .
    ه) 7ـ محمد,فكر في مستقبلك.
    * الاستنتاج:
    * تعريف المنادى:[​IMG]
    المنادى هو اسم ظاهر يطلب إقباله أو لفت انتباهه بواسطة أداة نداء .
    * أدوات النداء:
    أدوات النداء هي: ـ الهمزة و أي للقريب, ـ أيا و هيا للبعيد , ـ يا للقريب والبعيد .
    * نداء المعرف ب(ال):
    إذا أردنا مناداة اسم نعرف ب(ال) نستعمل (أيها) مع المذكر و (أيتها) مع المؤنث بعد أداة النداء أو نستعمل اسم إشارة مناسبا . مثال:يا أيها المعلمون , يا أيتها المعلمات .
    * حذف أداة النداء:
    قد تحذف أداة النداء إذا دل عليها سياق الكلام .مثال : ولدي العزيز .
  15. مهند

    مهند !!!back to school عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏20 مايو 2013
    المشاركات:
    700
    الإعجاب المتلقى:
    835
    نقاط الجائزة:
    130
    نتمنى من الاخوات شروووق ونائلة ويسرى الوعوودة الى المنتدى من جديد واكمال هذا الموضوع انا فقط انيب عنهم ..

مشاركة هذه الصفحة

وجد المستخدمون هذه الصفحة بالبحث عن:

  1. تحضير درس مصادر الافعال السداسية 3 متوسط

    ,
  2. تحصير درس مصادر الافعال السداسية لغة عربية للسنة الثالثة متوسط

    ,
  3. تحضير درس مصادر الافعال السداسية للسنة 3 متوسط

    ,
  4. شرح بتفصيل درس المصدر الميمي للسنة الثالثة,
  5. تحضير درس مصادر الأفعال السداسية للسنة الثالثة 3 متوسط,
  6. تحضير دروس اللغة العربية سنة3 متوسط,
  7. تحضير درس مصادر الافعال السداسية للسنة الثالثة متوسط,
  8. السنة الثالثة متوسط ملخصات,
  9. درس تقدم مبتدأ علئ الخبر 3متوسط ,
  10. حل تمارين مصادر الافعال السداسية 3 متوسط,
  11. ملخصات اللغة العربية للسنة 3 متوسط,
  12. تحضير درس المصدر الميمي السنة الثالثة متوسط,
  13. تحضير درس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط المصدر الميمي,
  14. تحضير درس المصدر الميمي سنة 3 متوسط,
  15. تحضير جميع دروس للسنة 3 متوسط في جمىع المواد و تمارىن,
  16. تحضير جميع دروس ا للسنة 3 متوسط فلى جمىع المواد,
  17. ملخصات دروس اللغة العربية 3 متوسط,
  18. تلخيص دروس السنة الثالثة متوسط فيزياء,
  19. تلخيص درس اللغة العربية للسنة 3متوسط ,
  20. مصادر الافعال السداسية السنة الثالثة متوسط