مجلة أخبار صحية و طبية

موضوع في 'تغذية وصحة' مكتوب بواسطة عبد الكريم، ‏10 ديسمبر 2008.

  1. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    هذه مجلة مختصة بكل ما هو جديد بعالم الصحة والطب من أخبار و منوعات
    أرجوا من اللإدارة التثبيت.​

    [​IMG]

    اسباب تشكل حصيات المرارة
    اشارت دراسة جديدة اجريت في جامعة بافالو في مدينة نيورك الامريكية, إلى ان نمط الحياة الغربية الذي يتميز بقلة التمارين والحركة وزيادة تناول الشحوم الدسمة المشبعة . وزيادة تناول السكريات من شأنه ان يزيد من حدوث الحصيات المرارية التي يمكن ان تسبب تشمع الكبد الصفراوي إذا سدت القناة الكبدية الرئيسية الناقلة للمفرزات الصفراوية إلى الامعاء. وأن تناول نظام غذائي قليل الدسم أو يحتوي على شحوم دسمة غير مشبعة بالاضافة إلى اجراء التمارين الرياضية المستمرة يؤدي إلى انخفاض نسبة تشكل الحصيات المرارية بشكل ملحوظ .
    [​IMG]
    حــروق الــعـيـن
    عند قيامك ِ بالأعمال المنزلية قد تتعرضين لإصابة العين بالسوائل الحارة ( ماء أو زيت ) أو بمواد الغسيل أو التطهير فعليكم إذن غسل العين لمدة طويلة بالماء البارد 10 دقائق على الأقل ثم توضع الكمادات الباردة على العين المغمضة وبعده يجب الإستعانة بالطبيب الأخصائي .
    وتؤدي بعض المواد كالأستلين والغاز كربونيك والبروبان إلى تجمد العين ولكنها تتبخر بسرعة إذا ما حافظتم على عيونكم مفتوحة .
    [​IMG]
    رائــــحـــة الفـــم
    من اسبابها أمراض الأسنان ,فالأسنان التالفه تحتفظ في فجوتها بقايا الطعام . ويصعب الوصول اليها بالفرشاة وتتعرض لتفاعلات كيماوية مصحوبة بروائح كريهه.كذلك تلبيسات الأسنان والرصاص التي لم تصنع بدقه . أو وجود فراغ بين الأسنان يبقى الطعام به . كذلك بروز ضرس العقل متأخراً أو وجود بعض الجير بين الأسنان .
    [​IMG]
    لتخفيف الآم الصداع
    إن تسـخين اليـدين لمعـالجة الصداع هو معروف عند الاجداد , ولكنه فعلاً يريح الـرأس ويخـفف آلامــه .
    ونصل إلى النتيجة نفسها عند وضع الرجلــين في المـاء الساخن , أو عند وضع الكمادات على الجبين ولكن عندما يكون الصداع متواصلاً يجب مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب ومعالجتها .
    [​IMG]
    لتقوية اللثة والأسنان
    عليكِ بأكل تفاحة بقشرتها فهي تقوي اللثة وتطهر الأسنان .كذلك تمضمض بالماء والملح , أو الخل يومياً .
    [​IMG]
    طهي اللحوم وسرطان المعدة
    ذكرت دراسة أن تناول اللحوم المطهية لمدة طويلة يزيد مخاطر الأصابة بسرطان المعدة ثلاث اضعاف المخاطر الناجمة من تناول لحوم متوسطة الطهي .
    وذكر باحثون في المعهد القومي للسرطان أن طهي اللحوم لمدة طويلة فوق سطح ساخن يسبب في أنتاج مواد مسببة للسرطان
    [​IMG]
    علاج لدغ الحشرات والنحل
    ينظف مكان لدغة الحشرات ثم يدلك بالثوم المفروم فهو يعمل على تطهير المكان المصاب ويقاوم سموم الحشرة التي قد تمتص إلى داخل الجسم .
    أما لدغة النحل فالأنثى منها تتميز بتأثير حامضي لذلك تعالج بمحلول قلوي مثل بيكربونات الصوديم .
    أما دبور النحل فيتميز بتأثير قلوي لذلك يعالج بمحلول حمضي مثل الخل أو عصير الليمون .
    [​IMG]
    الحليب ينشط صحة القولون
    افادت المجلة الأمريكية للتغذية الطبية أن منتجات الحليب تقلل من سرطان القولون. حيث قام 18 شخص ممن اعتادوا شرب 1000 مليجرام من الكالسيوم يومياً من منتجات الحليب بالتوقف عن ذلك لمدة أسبوع ثم تمت مقارنة البراز قبل وبعد التوقف , ووجد الباحثون زيادة واضحة في العامل الخطرالمسبب لسرطان القولون . وربما يرجع ذلك إلى أن الكالسيوم والفوسفات يقومان بالتخلص من الأحماض التي تزيد من كمية البراز .
    [​IMG]
    إليك كيف تقي نفسك من البرد والانفلونزا..؟

    خلال فصل الخريف، تكثر فرص الإصابة بمرض البرد والأنفلونزا، وهو مرض يكاد يصيب معظم الأشخاص على اختلاف أجناسهم وفئاتهم العمرية، وحتى تقي نفسك من الإصابة، نقدم إليك خلال هذه الورقة، بعض النصائح الثمينة التي ستساعدك كثيرا وتحميك من التعرض للأنفلونزا
    * لا تلمس أنفك ولا عينيك، واغسل يديك جيداً وبانتظام.
    * اغسل أدوات الطعام والشراب بالماء الساخن والصابون، خاصة خارج المنزل، وإذا كنت تمتلك آلة لغسل الأطباق فمن الأفضل استعمال الآلة التي تستعمل الصابون والماء شديد السخونة، ثم التجفيف بالهواء الساخن جداً.
    * تناول الكثير من فيتامين C، حيث تدل الدراسات والبحوث على أن تناول جرعات يومية منه مقدارها 1000 مللي غرام تقصر مدة المعاناة من نزلات البرد بصورة واضحة.
    * تناول الكبسولات المحتوية على جرعات متممة من الزنك، حيث ثبت أنها تعطل انتشار الفيروس المسبب للبرد في الجسم.
    * استشر الطبيب، بخصوص تناول الأدوية المضادة للنزلات.
    * تناول الأطعمة الحارة، والمشروبات الساخنة يساعد على تنظيف الجهاز التنفسي، وبالتالي يساهم في تخفيف أعراض البرد.
    * يجب استعمال المناديل الورقية في تنظيف الأنف في حالة احتقانه وسيلانه والتخلص من المنديل مباشرة بعد استعماله مرة واحدة.
    * تناول بعض الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة، ضمن نظام غذائي صحي.
    * تجنب الضغوط النفسية والجسمية، فهي تضعف جهاز المناعة.
    * لاحظ أن الحالة الصحية العامة الجيدة تمثل مناعة طبيعية.
    * مارس الرياضة بانتظام بهدف زيادة النشاط والحيوية، ويفضل أن تمارس تمارين خفيفة وأخرى شاقة نسبياً، مثل تمارين المشي والهرولة والجري والسباحة مع تمارين اليوغا.
    [​IMG]

    الإصابة بنوع من البكتيريا بالمعدة يسبب الأنيميا

    أفادت دراسة طبية جديدة بأن الإصابة بالبكتيريا الحلزونية التي تلحق بالعصارة الهضمية والتي تصيب نحو ثلث البالغين في الولايات المتحدة يصاحبها زيادة مخاطر نقص الحديد وما يستتبعها من الإصابة بالأنيميا.
    وقال فريق بحثي من جامعة تكساس بهيوستون إنه علاوة على ذلك فإن تلك العلاقة تحمل أسس صحتها حتى في حالة عدم الإصابة بهذا المرض الذي يلحق بالعصارة الهضمية للمعدة والذي يمكن أن يتسبب بالأنيميا الناجمة عن نقص الحديد عبر حدوث نزيف.
    ووجد الباحثون في الآونة الأخيرة أن الإصابة بالبكتيريا الحلزونية تتسبب في التهابات المعدة إضافة إلى غالبية قرح المعدة. كما تزيد هذه البكتيريا من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة.
    وعرف الباحثون هذه العلاقة الجديدة استنادا إلى تحليل للبيانات الخاصة بالمسح القومي لاختبارات الصحة والتغذية القومية 1999-2000. وتم تضمين البيانات التي تم الحصول عليها من 7462 شخصا الذين كانوا يبلغون ثلاث سنوات على الأقل أثناء إجراء تحليل البيانات.
    وتزيد الإصابة بالبكتيريا الحلزونية من مخاطر الإصابة بنقص الحديد والأنيميا المرتبطة بنقص الحديد بنحو 1.4 و 2.6 ضعف على التوالي. وترتبط الإصابة بالبكتيريا الحلزونية بالإصابة بأنواع أخرى من الأنيميا لكن إلى مدى أقل.
    وعزا فريق البحث تسبب البكتيريا الحلزونية بنزيف القرحة إلى احتمال أن تحولها السريع يعزل الحديد، وأشار إلى أنه يبحث حاليا عن التمويل اللازم لإجراء بحث عشوائي لمعرفة ما إن كان القضاء على البكتيريا الحلزونية يمكن أن يحسن مسألة نقص الحديد لدى الأطفال.
    [​IMG]
    طريقة جديدة لإزالة الوشم من دون ألم

    توصل طبيب بريطاني إلى إزالة الوشم من دون ألم أو تقرحات، الأمر الذي قد يساعد الملايين على التخلص من هذه المشكلة.
    وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" أمس الأربعاء أن الدكتور ستيوارت هاريسون مدير "عيادات أكسفورد للجلدية" بدأ أخيرًا إزالة الوشم وذلك بغرز إبرٍ صغيرة جدا في الجلد تحتوي على كريم Rejuvi تساعد على إخراج الحبر الذي يستخدم في الوشم ودفعه إلى سطح الجلد، وبذلك تتكون قشرة يتم التخلص منها خلال فترة تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع.
    ويستخدم هاريسون الطريقة نفسها المستخدمة في دق الوشم على الجلد وهي غرز الإبر فيه.
    وقال هاريسون "إن هذه الطريقة العلاجية يمكن وصفها بأنها غير مريحة لكن لا يمكن القول إنها مؤلمة"، وأضاف أنها أقل ألمًا من حفر الوشم نفسه، وأقل ألما من العلاج بالليزر.
    [​IMG]
    "ريد بول" يزيد خطر الإصابة بالجلطة الدماغية
    [​IMG]
    حذر باحثون أستراليون اليوم السبت من أن تناول علبة معدنية أو قارورة من مشروب الطاقة (ريد بول) يوميا يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية حتى بالنسبة إلى اليافعين.
    وذكرت الدارسة أن تناول علبة معدنية سعة 250 مليلتر من هذا المشروب "الذي يزودك بجناحين للتحليق" كما يصفه البعض يزيد "لزوجة" الدم ويفاقم خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.
    وقال الاختصاصي في أمراض القلب في مستشفى إديلايد الملكي بأستراليا الباحث الدكتور سكوت ولوفبي إنه "بعد ساعة على تناول مشروب ريد بول تتوقف أجهزة الدم عن العمل بشكل طبيعي".
    وأضاف أن هذه العوارض "يمكن توقعها عند المصابين بالأمراض القلبية الوعائية".
    وذكر أنه "إذا ازدادت اللزوجة وتراجع تأثير الأوعية الدموية فإن هذا يزيد الأمر تعقيدا"، مشيرا إلى أن الأمر يصبح أكثر خطورة في حال إصابة المرء بضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية.
    وقال إنه شعر بـ"القلق" لدرجة أنه امتنع عن تناول مشروب "ريد بول" خشية خطره عليه.
    ويحتوي هذا المشروب على نسبة عالية من الكافيين، حيث تحتوي علبة معدنية عادية على ثمانين ميلغراما من هذه المادة.
    وقد حظرت بيعه دول مثل النرويج وأورغواي والدانمارك بسبب أخطاره الصحية المحتملة، ولكن ذلك لم يمنع الشركة المصنعة له من بيع حوالى 3.5 مليارات علبة معدنية وقارورة في 143 دولة في العالم العام الماضي.
    [​IMG]
    النوم يساعد الدماغ على اختزان الذكريات المهمة

    أكدت دراسة حديثة أن النوم يلعب دورا أساسيا في تذكر أو نسيان الأمور أو الأشياء التي تحدث في حياة الإنسان، وذلك بمساعدة الدماغ على تخزين الذكريات التي تثير فينا العاطفة والحنين لأشياء معينة أو نسيان أخرى.​

    وقالت الباحثة بجامعة هارفارد جسيكا باين التي أعدت الدراسة لموقع "دي أن أي"، إن "دور النوم في الاحتفاظ بالذكريات يتخطى الجانب الميكانيكي للأشياء"، مشيرة إلى أن "الدماغ يقوي الدور العاطفي للذاكرة".​

    وأضافت أن "الدماغ يقول لنا ما الذي يتعين علينا أن نتذكره أو ننساه حيث يقوم بتصفية أو تنقية الذكريات حسب أهميتها من الناحية العاطفية بالنسبة إلينا".​

    وكانت دراسة طبية ذكرت أنه باستطاعة الدماغ كبت الذكريات المؤلمة والسيطرة عليها، وهو ما قد يساعد الأطباء على إيجاد أدوية جديدة تساعد المرضى على التعامل مع الصدمات التي تنشأ عند تعرض المرء لحوادث أو مشاهدته كوارث يتأثر بها بشكل مباشر أو يراها أمامه.
    [​IMG]
    عقار البروزاك قد يؤخر الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد

    كشف باحثون في جامعة غرونينغن الملكية الهولندية أن عقار البروزاك المستخدم في علاج الاكتئاب قد يؤخر ظهور أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.
    وأجرى الباحثون دراستهم على مجموعة من المرضى بالتصلب العصبي المتعدد، أخضعوا نصفهم لعقار البروزاك، بينما أعطي النصف الآخر أدوية وهمية لا تأثير لها دون إخبارهم.
    وشملت الدراسة -التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية وأوردتها وسائل الإعلام الهولندية مؤخرا- إجراء مسح للمخ كل أربعة أسابيع لعناصر الدراسة، وذلك للتعرف على مدى حدوث التهابات لديهم، ما يعد أحد مؤشرات تطور المرض.
    وبعد ثمانية أسابيع تبين أن المرضى الذين تناولوا الأدوية الوهمية تطورت لديهم التهابات أكثر ممن تنالوا عقار البروزاك.
    وفي نهاية الدراسة التي استمرت 24 أسبوعا لم تطرأ أي التهابات جديدة
    على ثلثي من تناولوا عقار البروزاك، مقارنة بـ25 % ممن تناولوا الأدوية الوهمية.
    يذكر أن أكثر من مليون شخص يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد حول العالم، وهو مرض متطور يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤدي إلى تدهور حالة المريض تدريجيا وباستمرار.
    وتختلف أعراض المرض من مصاب لآخر وفقا للجزء الذي أصيب من الجهاز العصبي المركزي.
    [​IMG]
    تجارب مخبرية ناجحة لدواء يسيطر على ارتفاع ضغط الدم
    at2_gstatic_com_images_2f984142b122030d3b7e442aa378eedd._.jpg
    ذكرت دراسة نشرتها جورنال سيركيولايشن أن علماء بريطانيين صنعوا دواء يرفع مستويات مادة "الهيدروجين سلفايد" في الجسم بدرجة كبيرة ويوسع الشرايين ويسيطرعلى ضغط الدم بشكل أفضل.
    وذكرت صحيفة ديلي ميل أن الدواء الذي صنعه باحثون في كنغز كولدج لندن ومدرسة بننسيولا الطبية أظهر قدرته على منع الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الجرذان بشكل كبير.
    وقال البروفسور فيليب مور إن الدواء فتح الباب أمام مقاربة جديدة لعلاج مرض فرط التوتر الشرياني، مضيفا أن مادة الهيدروجين سلفايد كانت موجودة منذ تكون الأرض.
    وينتج الجسم كمية صغيرة من مادة الهيدروجين سلفايد المسؤولة عن الرائحة القوية والنفاذة في البيض الفاسد.
    ويحتاج العلاج الجديد لكي يطرح في الأسواق ما لا يقل عن عشر سنوات للتأكد من سلامته للاستخدام البشري، بعد نجاح التجارب التي أجريت على الجرذان.
    [​IMG]
    الخضر والفواكه تحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

    توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول أكثر من خمس قطع من الخضر والفواكه يوميا يقلص من خطر النوبات القلبية.
    وذكرت مجلة لانسيت أن الأشخاص الذين يتناولون ما بين ثلاث إلى خمس قطع من الخضر والفواكه يوميا يقلصون من الخطر بنسبة 11 % مقارنة بمن يتناولون أقل من ثلاث قطع.
    وتوصل الباحثون في جامعة لندن من خلال دراستهم للمعطيات التي أجريت على 257 ألف و500 شخص إلى أن النسبة كانت 26% أقل لدى الأشخاص الذين تناولوا أكثر من خمس قطع.
    وتقول وزارة الصحة البريطانية إن تناول خمس قطع يوميا أو أكثر يقلص من خطر التعرض لأمراض القلب والسرطان وغيرها من المشكلات الصحية.
    وتعتبر الأزمة القلبية ثالثة الأسباب المؤدية للوفاة والسبب الرئيسي المؤدي إلى الإعاقة في معظم الدول المتقدمة.
    وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على معطيات تم تجميعها من 8 دراسات سابقة تم إجراؤها في كل من اوروبا واليابان والولايات المتحدة.
    فوائد عديدة
    وقال الدكتور فينج هي وهو رئيس فريق البحث إن اتباع حمية ترتكز على تناول الكثير من الخضر والفواكه يمكنها أن تساعد أيضا في تقليص خطر الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطان.
    وبدوره قال البروفسور ماك جريغور الذي شارك أيضا في الدراسة إنه اكتشاف جيد. لأنه يبين أن كمية الخضر والفواكه التي ينبغي أن نتناولها يوميا تفوق خمس قطع.
    وتحتوي الخضر والفواكه على الكثير من المواد المغذية كفيتامين سي وكاروتين بيتا والبوتاسيوم بالاضافة إلى البروتينات النباتية وألياف الحمية.
    كما أنها لا تحتوي إلا على نسب ضعيفة من السعرات الحرارية والدهون.
    إلا أن الباحثين يشككون في أن يكون البوتاسيوم هو سبب منع وقوع الأزمات القلبية.
    ويقول البروفسور ماك جريغور: نعرف أنه عندما تعطي لشخص ما مزيدا من البوتاسيوم فإن ضغط دمه ينخفض بشكل كبير.
    وعندما ترفع عدد قطع الخضر والفواكه من ثلاث إلى خمس قطع أو أكثر في اليوم فإن نسبة البوتاسيوم في الجسم ترتفع بنسبة 50 % .
    [​IMG]
    تناول مقدار كاف من البروتين ضروري للمسنات


    قالت دراسة طبية إن تناول مقدار كاف من البروتين ضروري لبناء عضلات النساء المسنات، التي تكون أقل استجابة للغذاء من عضلات الرجال في نفس العمر.
    وشملت الدراسة التي أجراها باحثون بريطانيون وأميركيون 29 شخصا تتراوح أعمارهم بين 65 و80 عاما.
    ووجد الباحثون وهم من كلية طب جامعة واشنطن في سان لويس أن البناء البروتيني للعضلات لدى الرجال زاد في المتوسط بعد تناولهم وجبة سائلة لكن لم يتم الحصول على نفس النتيجة لدى النساء.
    ومن المعروف أن تراجع العضلات المرتبط بالسن يمكن أن يساهم في الهشاشة والعجز والمرض حيث تتعرض النساء لمخاطر أكبر؛ نظرا لأن لديهن عضلات أقل.
    وتشير النتائج الجديدة إلى "الاختلافات الآلية" بين الرجال والنساء فيما يتعلق بتراجع العضلات.
    ويلفت فريق البحث إلى ضرورة أن يتناول النساء المسنات بشكل خاص بروتينًا كافيا من أغذية مثل البيض والأسماك واللحم الخالي من الدهن.
    وبالرغم من أن معدل بناء بروتين العضلات لدى النساء في المتوسط لا يزيد استجابة للوجبات السائلة فإن بعض النساء أظهرن زيادة صغيرة.
    وذكرت المجموعة البحثية أن وجبة التجارب تضمنت كمية بسيطة نسبيا من البروتين الذي ربما لا يكون كافيا لتعزيز بناء البروتين في العضلات لدى بعض النساء.
    وقالت إن بعض الأبحاث تشير إلى أن التمرينات ربما تعزز من استجابة العضلات للطعام، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان مزيج من بروتين إضافي وتمرينات منتظمة يمكن أن يساعد المسنات في مواصلة بناء العضلات.
    [​IMG]
    الإرضاع الطبيعي يساعد الأم على إنقاص وزنها

    ذكرت دراسة نشرت في المجلة العالمية للإرضاع من الثدي أن الإرضاع الطبيعي يساعد الأم على التخلص من الوزن الزائد.
    وأجرى باحثون في جامعة جورجيا الأميركية دراسة من أجل معرفة التأثير الذي يتركه إرضاع الأم لطفلها من الثدي عليها من ناحية الوزن.​

    وسجل الباحثون التغيرات التي طرأت على أوزان 24 أمّاً تتراوح أعمارهن ما بين 19 و42 سنة، حيث تبين أن النساء اللواتي أرضعن أطفالهن من الثدي فقدن وزناً أكثر من نظيراتهن اللواتي كن يرضعن أطفالهن حليباً صناعياً وأحياناً من الثدي.
    ويقول الباحثون إن دراستهم تقدم "دليلاً آخر على أن الإرضاع من الثدي وحده يساعد الأمهات على التخلص من الأوزان الزائدة حتى خلال المراحل الأولى التي تلي الولادة".
    وتخلص الدراسة إلى ضرورة تشجيع الأمهات على الإرضاع فقط من الثدي من أجل التخلص من الوزن الزائد وتجنب البدانة.
    [​IMG]
    العسل وأعشاب البحر لعلاج القروح وتجنب بتر الأعضاء

    صنع باحثون نيوزيلنديون ضمادات من العسل ومستخلصات الأعشاب البحرية لمعالجة الجروح.
    وقال باحثون في جامعة وايكاتو إن الضمادات يمكن استخدامها لمعالجة تقرحات الأقدام والسيقان والحروق والأجزاء المصابة بالالتهابات في الجسم.
    وتوقع خبراء أن تصل قيمة المشتريات من المنتج الجديد بعد طرحه في الأسواق إلى نحو 12 مليار دولار أميركي بحلول العام 2012.
    وكان رئيس جامعة وايكاتو بيتر مولان صنع نموذجاً أولياً لهذه الضمادات قبل نحو ست سنوات.
    وتمتاز هذه الضمادات المصنوعة من العسل والأعشاب البحرية بأنها جافة وتحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات وهي لا تلتصق بالجلد ولذا من السهولة تغييرها ولا يسبب نزعها أي ألم للمرضى.
    وقال مولان "إن هذه الضمادات مفيدة بشكل خاص للمصابين بجروح مزمنة بسبب مرض السكري والذين يعانون من التقرحات في الأقدام والسيقان".
    وبحسب ما أضاف مولان "يعني إنه سيكون ممكنا شفاء جروح المصابين بالمرض وعدم الاضطرار إلى عمليات بتر تكون غالباً ضرورية بسبب العجز عن شفاء الجروح".
    [​IMG]
    هواء المنازل أسوأ بخمسة أضعاف من خارجها
    [​IMG]
    حذرت منظمة صحية أميركية من أن الهواء الذي يتنفسه الأميركيون في منازلهم قد يكون أسوأ بخمسة أضعاف من الهواء الملوث في خارجها.
    وقالت جمعية الرئتين الأميركية إن أجهزة التدفئة والتهوية والتبريد تعد المصدر الأساسي لتلوث الهواء داخل المنازل، ويمكن أن تفاقم حالة المصابين بمرض الربو.
    من جانبها نصحت وكالة حماية البيئة الأميركية بعدم التدخين داخل المنازل، محذرة من الأذى الذي يسببه التدخين السلبي خصوصا بالنسبة إلى المصابين بالربو.
    كما دعت إلى استخدام قطع قماش مبتلة بالماء لتنظيف المنزل من الغبار، لأنها تعد الوسيلة الأفضل للتخلص منه.
    وطالبت الوكالة بصيانة أجهزة التدفئة والتهوية والتبريد بشكل منتظم لمنع تفاقم حالة المصابين بالربو.
    [​IMG]
    ما هي أسباب التخمة وما علاجها دوائيا؟
    فإن كان ما تشعر به هو الإحساس بعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة والانتفاخ فهذا ما يسمى بعسر الهضم عندك، ومن أهم أسبابه:
    1- الإكثار من الأطعمة الدسمة والحارة.
    2- وإدخال الطعام على الطعام، والطعام الكثير في حجمه.
    3- وسرعة تناول الطعام، فهذا يؤدي إلى عدم اختلاط الطعام باللعاب بشكل جيد، وبالتالي لا يُمضغ الطعام جيدا؛ مما يلقي عبئا على المعدة، وبالتالي يحس المريض بأن الطعام قد ملأ بطنه، وأن الطعام يأخذ وقتا طويلا في الجزء العلوي من البطن.
    4- تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية لا يعطي المعدة فرصتها في الراحة الكافية.
    5- إلافراط في تناول القهوة أو الشاي الثقيل فهذا من شأنه أن يُحدث أثرا قابضا ومهيجا في غشاء المعدة، ويقلل من تدفق العصارة التي تساعد على الهضم، ومن ثم يحدث عسر الهضم.
    6- شرب المشروبات الغازية الذي ينفخ البطن ويسبب إعاقة في هضم الطعام.
    7- إذا كان هناك التهاب في اللثة أو الأسنان أو اللوزتين أو الأنف يسبب عسر الهضم نتيجة ابتلاع المفرزات من هذا الالتهاب.
    7- وكذلك يلعب القلق وانشغال البال دورا هاما في حدوث عسر الهضم؛ إذ يعرقلان تدفق العصارة المعدية بشكل طبيعي.
    8- من الأمور الأخرى التي تحدث الإحساس بالتخمة والانتفاخ التهاب المعدة بالجرثومة الحلزونية والقرحة وأمراض المرارة.
    ويكون علاج عسر الهضم بالحرص على أن تبتعد عن الأسباب التي ذكرناها، وكذلك مضغ الطعام جيدا، والاعتدال في تناول التوابل والأطعمة الحارة، والحرص على أن يكون البن معتدلا في القهوة، ويكون الشاي خفيفا، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة، وإدخال الطعام على الطعام.
    فإن استمرت الأعراض فيجب مراجعة طبيب أمراض الجهاز الهضمي للتأكد من عدم وجود التهاب في المعدة أو قرحة، وقد يحتاج الأمر إجراء منظار، والعلاج الدوائي يكون حسب المرض فإن كانت المشكلة هي الطعام وعدم مضغ الطعام، وكثرة الطعام فالعلاج بالابتعاد عن السبب.
    أما إن كانت المشكلة هي في وجود التهاب في المعدة أو قرحة فالعلاج الثلاثي هو العلاج الدوائي، وهذا يتم بعد التيقن من وجود القرحة أو الالتهاب.
    [​IMG]
    ما لا تعرفه عن التأثيرات السيئة للعطور
    دراسة اظهرت ان حالات من ضيق التنفس وأعراضاً شبيهة بنوبات الربو سببها استنشاق العطور
    حتى أواخر القرن التاسع عشر، كانت العطور تستخدم غالباً لتمويه رائحة الجسم، في زمن لم تتوافر فيه تسهيلات الاستحمام والنظافة الشخصية. وكانت تستخرج من خلاصات أزهار ومواد طبيعية. أما اليوم، فهي باتت تصنع من تشكيلة مواد كيماوية اصطناعية يستخرج معظمها من البترول، ولكثير منها تأثيرات سُمّية على صحة الانسان. هنا عرض لأخطار كامنة في العطور، ولمحة عن استهلاكها في المنطقة العربية.
    في ماض غير بعيد، كانت منتجات "التجميل" الوحيدة المتوافرة لغالبية الناس هي الصابون ومعجون الأسنان وبعض المراهم والمستحضرات البسيطة. أما حالياً، فتشكل منتجات "العناية الشخصية" صناعة عالمية تدر على أربابها مئات بلايين الدولارات (20 بليون دولار سنوياً في الولايات المتحدة وحدها). وتزدحم رفوف المتاجر بهذه المنتجات، التي تحوي مواد ملوِّنة وحافظة ومنظِّفة ومعطِّرة تبشرنا بحياة أكثر رونقاً وصحة. ولكن، خلافاً للوعود المدونة على أغلفة هذه المنتجات، فان للكثير منها انعكاسات سلبية على صحتنا.
    وقد أفادت الاكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة أن 95 في المائة من المواد المستعملة في العطور اليوم تستخرج من البترول، بما في ذلك سموم معروفة قادرة على التسبب بأمراض سرطانية وعيوب خلقية واضطرابات في الجهاز العصبي المركزي وتفاعلات حساسية.
    المستغرب أن صناعة العطور، التي لا تخضع لأي أنظمة أو قيود، تستطيع أن تضيف أي عدد من المواد الكيماوية الى منتجاتها من دون ان تكشف ماهيتها وكيف تؤثر على الانسان. ويمكن أن تدخل 600 مادة كيماوية أو أكثر في صنع عطر واحد. وتحوي العطور عدداً كبيراً من المواد السامة المنصوص عليها في لوائح النفايات الخطرة. تتحد هذه المواد بعضها ببعض لتسبب عند الاستنشاق أضراراً، منها: اضطرابات في الجهاز العصبي، ودوار وغثيان وصداع وإرهاق، وفقدان التنسيق، واختلاط في اللفظ، ونعاس، وتهيج في الفم والحنجرة والعينين والجلد والرئتين والمعدة والأمعاء، وتلف في الكليتين، وفشل في جهاز التنفس، وأعراض وأمراض أخرى.
    وأظهرت دراسات أن حالات من ضيق التنفس وأعراضاً شبيهة بنوبات الربو سببها استنشاق العطور. ولدى كثير من المصابين بصداع نصفي (ميغرين) حساسية للعطور، الى حد أن الذين يضعونها يثيرون لديهم نوبات فورية وحادة من الصداع. وتشكل الكيماويات العضوية المتطايرة أكثر من 80 في المئة (وزناً وقيمة) من المواد الأولية المستعملة في تركيبات العطور، وهي من ملوثات الهواء الشائعة داخل المنازل ومهيجة لمجرى التنفس، وتتراكم في أنسجة الانسان وفي حليب الأم. وقد صنف معهد الطب الأميركي العطور في مرتبة دخان السجائر غير المباشر، الذي يتنشقه غير المدخِّن، كمثير لنوبات الربو لدى الكبار والصغار. والأطفال أكثر عرضة من البالغين لتأثيرات المواد الكيماوية الموجودة في العطور، بسبب صغر حجمهم وارتفاع معدل تنفسهم ورقة بشرتهم. ومع ذلك تضاف المعطرات الى معظم منتجات الأطفال المنزلة الى الأسواق. والأم التي تضع عطراً يحتمل أن تتسبب في تسمم الهواء الذي يتنفسه أطفالها. والتعرض للعطور قد يجعل الطفل يعاني من صعوبة في التركيز وعجز في تحصيل العلم وسلوك ينطوي على نشاط مفرط، وحتى تخلف في النمو ونوبات مرضية في الحالات القصوى.
    والمواد الكيماوية الموجودة في العطور قد تؤثر في أنسجة الدماغ وتلحق به تلفاً. اللينالول مثلاً، وهو المادة الكيماوية الأكثر توافراً في العطور ومنتجاتها، يُعرف أنه يسبب نعاساً وكآبة واضطرابات تنفسية قد تهدد الحياة.
    ومركبات الفثالات، التي تستعمل في صنع مواد بلاستيكية أكثر مرونة، هي أيضاً شائعة الاستعمال في العطور ومنتجات التجميل وطلاء الأظافر ورذاذ الشعر (سبراي) وغيرها. لكن دراسات أجريت على الحيوانات ربطتها بحدوث عيوب خلقية تشتمل على تلف في الكبد والكليتين وتشوه في الخصيتين. وتشير دراسات أميركية الى أن الفثالات تحتجز في أنسجة الانسان بمستويات أعلى كثيراً مما كان يعتقد سابقاً. واستجابة لضغوط قوية مارسها ناشطون بيئيون ومستهلكون، أصدر البرلمان الأوروبي في كانون الثاني (يناير) 2003 قراراً منع بموجبه استعمال مركبات الفثالات في منتجات التجميل.
    وفي حين يستمتع كثيرون بوضع العطور، برز أخيراً احتجاج عنيف ومتزايد من الذين يشكون من أن التعرض لأنواع منها يؤثر في صحتهم. وفي دراسات أجريت على عينات عشوائية من الأميركيين، أبلغ 15 - 30 في المئة عن حساسية لمواد كيماوية، منها العطور، وأبلغ 4 - 5 في المئة عن حساسية مفرطة لها تأثير كبير في نوعية حياتهم. من هؤلاء، أفاد أكثر من 80 في المئة بأن التعرض للعطور يزعجهم.
    وهناك منظمات ومؤسسات باتت تأخذ مسألة الحساسية للمواد العطرة على محمل الجد. وعلى سبيل المثال، في اجتماع عقدته الجمعية الكيماوية الأميركية، طُلب من المشاركين عدم وضع عطور بسبب وجود عدد من الأشخاص الذين لديهم حساسية لمواد كيماوية. وفي مبنى كلية العمل الاجتماعي في جامعة مينيسوتا، وضعت لافتات تقول: «أفاد عدد من العاملين والطلاب في الكلية أن لديهم حساسية لمنتجات متنوعة كيماوية أو معطرة. نطلب تعاون الجميع في جهودنا لاحترام أوضاعهم الصحية». ويقدر أن 75.5 ملايين شخص في الولايات المتحدة لديهم حساسية جلدية للعطر. والعطر هو السبب الأول للحساسية ازاء مستحضرات التجميل والتنظيف والغسيل. وتشير بعض المعطيات الى أن 75 في المئة من مرضى الربو المعروفين في الولايات المتحدة، أي نحو 9 ملايين شخص، يصابون بنوبات تثيرها العطور.
    وترى بعض الجمعيات المدافعة عن حقوق المرضى أن قضية العطور ستكون خلال العقد المقبل مثيرة للجدل مثلما هي قضية دخان التبغ حالياً. وتعتبر أن الجدل حول حق الناس في التدخين ازاء حق الآخرين في تنفس هواء نظيف قد ينطبق أيضاً على العطور.
    تربط الاعلانات العطور بصفات حميدة مثل «الرجولة» و»الحيوية» و»الانتعاش» و»الطهارة»، مما جعل كثيرين يعتبرونها جزءاً أساسياً من حياتهم. لكن يبدو أن هذه النظرة الرومانسية الى العطور آخذة في التلاشي. وفي المرة المقبلة، عندما تهمّ بوضع عطرك المفضل، تذكر المواد الكيماوية التي تعرض نفسك ومن حولك لأضرارها.
    [​IMG]
    كبر حجم البطن ربما يكون مميتا حتى بين أصحاب الوزن العادي
    aimg383.imageshack.us_img383_9271_filesth5.jpg
    نشرت المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة دراسة أشارت إلى خطورة كبر حجم البطن وانه ربما يكون مميتا وأضافت ان مؤشر كتلة الجسم هو المقياس المعياري المستخدم ولكن الطريقة التي تتوزع بها الدهون في الجسم ولاسيما منطقة الخصر ربما تكون حتى اهم من عدد الكيلوجرامات الزائدة التي يحملها الشخص. وللتحقق من هذه العلاقة بين دهون البطن ومؤشر كتلة الجسم ومعدل الوفاة تابع الباحثون 245533رجلا وامراة تراوحت اعمار المشاركين بين 51عاما و 72عاما في بداية الدراسة وتمت متابعتهم لمدة تسع سنوات.
    وجد الباحثون ان احتمالات الوفاة خلال فترة الدراسة زادت بنسبة تبلغ نحو 22% لدى الرجال الذين جاء ترتيبهم متقدما بناء على محيط خصرهم بالمقارنة مع الرجال ذوي الخصر الاقل بصرف النظر عن مؤشر كتلة الجسم وبالاضافة الى ذلك فان احتمالات وفاة الاشخاص الذين اعتبروا بدناء في منطقة البطن بناء على الخطوط الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية خلال فترة الدراسة التي استمرت تسع سنوات زادت بنسبة 20% بالمقارنة مع نظرائهم ذوي الخصور الاقل.
    وتشير الخطوط الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية الى ان المرأة تكون بدينة في منطقة البطن اذا كان محيط خصرها يبلغ 35بوصة او اكبر وبالنسبة للرجال 40بوصة او اكبر.​
    فتى الرياضيات أعجبه هذا.
  2. زهرة الياسمين

    زهرة الياسمين عضو جديد

    منتسب منذ:
    ‏12 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    156
    الإعجاب المتلقى:
    8
    نقاط الجائزة:
    0
    مشكور اخي عبد الكريم على هذه المجلة الرائعة
    بارك الله فيك ...
  3. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    مشكورة الأخت على المرور
    أتمنى من كل رواد المنتدى الإستفادة من كل ما هو جديد
    في عالم الصحة​
  4. أمة الله

    أمة الله عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏7 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,077
    الإعجاب المتلقى:
    10
    نقاط الجائزة:
    0
    aimg264.imageshack.us_img264_5707_10772245fn1.png

    الاخ عبد الكريم لي عودة ان شاء الله للاستفادة اكثر
    جزاك الله خيرا
  5. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    مشكورة الأخت على المرور [​IMG]
  6. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    [​IMG]
    و هكذا يلتهب البلعوم!!

    بقلم د.عبدالمطلب بن أحمد السح
    استشاري طب الأطفال و حديثي الولادة في مستشفى الحمادي
    عضو الجمعية الوراثية الأمريكية و الجمعية الأوروبية للوراثة البشرية
    عضو الجمعية العالمية لأبحاث الضعف البصري

    ربما كانت عبارة التهاب البلعوم أو مرادفاتها من أكثر المفردات تداولاً بين الناس ، و يمكن القول أنه لا يوجد أحد لم يتعرض لذلك في حياته مرة أو مرات، قد يكون الأمر إفراديا، و لكن عادة ما نصادفه و قد ألمّ بكل أفراد العائلة ، أو ربما تجاوز ذلك ليكتسح الحي و أكثر، " التهاب البلعوم " هو ذلك المرض الذي يحرم الإنسان وخاصة الأطفال لذة الطعام والشراب بل وقد يحرمهم لذة النوم أيضاً ، وقد صدق من شبهه بكائن يحرك أرجله و أذرعه الخشنة داخل الحلق جيئة وذهاباً مؤلماً إياه مع كل محاولة لابتلاع أي شيء حتى الهواء، أما الأطفال فملاذهم البكاء حين يشتد الخطب0
    إن التهاب البلعوم رغم بساطة وسهولة علاجه - والحمد لله - إلا أن في إهماله قد تحدث - لاقدر الله - مشاكل كثيرة ، و لذلك لا نظلمه إن كشفنا أسراره ، فما هـــو شاغل الناس هذا ؟
    هو التهاب في الحلق يحدث بسبب فيروس ( حمة ) أو بسبب جرثوم أو بسياق مرض جهازي أو بأسباب أخرى ، ويعتبر الأطفال الشريحة الأكثر تعرضاً للإصابة به، وكثيراً ما يؤدي لحدوث مضاعفات لديهم، هو غير شائع دون السنة من العمر، و أكثر حالاته بأعمار (4-7) سنوات، و بالطبع يستمر حدوثه خلال كل سنين الطفولة و باقي مراحل العمر.

    * ماهي الجراثيم والفيروسات التي تحدثه ؟

    هناك من الفيروسات أكثر من ( 200) نوع ، أما الجراثيم فكثيرة أيضاً، ولكل نوع منها أنماط عديدة قد تصل المائة، أكثر الجراثيم هي تلك الملقبة بالعقديات بيتا الحالة للدم، و هي لوحدها تشكل ما نسبته (15%) من الإصابات، و قد تمهد إصابة فيروسية الطريق لإصابات جرثومية تجد في الحلق الملتهب مرتعا خصبا لها، وإذا أصيب الإنسان بنمط معين فلا يعني هذا أنه ملك مناعة ضد باقي أنماط جرثومة معينة ، ولذلك فإن نوعاً واحداً من الجراثيم باستطاعته إحداث الإلــتهاب بقدر عدد أنماطه 0

    * لماذا يكثر هذا الإلتهاب عند الأطفال ؟

    لأن الطفل يطل على الحياة كصفحة بيضاء، ولذلك يتعرض للجراثيم والفيروسات المنتشرة حوله ، ولكن مع تقدم عمره تزداد مناعته ويكون أقدر على مواجهة الجراثيم الغازية ، إن الطفل بحكم لعبه مع أقرانه، وتعرضه لكثير من الملوثات، وربما أكله أغذية غير نظيفة، وتواجده بأماكن الإزدحام كالمدارس والحدائق، وتعرضه للقبلات من كل الأطراف فإنه يتعرض لجراثيم قد لاتكون لديه مناعة ضدها ، إن كل إنسان لديه جراثيم وفيروسات متعايشة معه، وقد يكون بعضنا يعاني من الإلتهاب، فبالقبلة نزرع هذه الكائنات على هذه البراعم ، بإمكاننا تقبيل الطفل على رأسه أو جانب وجهه ولكن ليس على فمه أو أنفه ، وإن كنا مصابين نقبله على ذراعه وليس على يده لأنه سيضعها بفمه 0

    * ماهي أعراضه ؟ وماذا عن مضاعفاته ؟

    قد يبدأ المرض بحمى أو سيلان في الأنف أو بشعور تخريش في الحلق أو وهن عام وعدم ارتياح، ومن ثم يتطور السعال وقد يحدث الإقياء (التطريش) وتنقص الشهية، و قد يصعب البلع لشدة الألم، وقد يشكو الطفل من صداع أو ألم في الحلق أو البطن أو العضلات أو المفاصل ، البدء عادة ما يكون تدريجياً، و الحمى قد تصل في الحالات الجرثومية إلى (40) درجة و ربما أكثر، و في ثلث الحالات تتضخم اللوزات، و قد تتضخم العقد اللمفاوية، و الألم البلعومي تختلف شدته، أما الأهل فعادة ما يكون لديهم زكام، تدوم الحمى (1-4) أيام، و قد تبقى علامات المرض و الإنهاك و التعب على الطفل لأسبوعين، و مما يجدر ذكره أن الجراثيم تعشق البلعوم عند الذين أعمارهم (5-15) سنة.
    قد يرافق الحالات الفيروسية التهاب في ملتحمة العين ، أو التهاب أنف، أو بحة صوت، كما أنه من الشائع حدوث زكام و التهاب فم و تقرحات فموية و طفح على الجلد و إسهال و مفرزات قيحية ( صديدية) ، و كذلك احتقان لوزات و تضخمها، و تضخم العقد الرقبية، يدوم الإلتهاب الفيروسي عادة أقل من (24) ساعة، و بشكل عام لا يستمر أكثر من (5) أيام، و اختلاطاته نادرة.
    عموما التشخيص يعتمد على الفحص السريري في المقام الأول، و قد يلزم الإستعانة بالمختبر أحيانا، و هناك طرق سريعة للتشخيص السببي تفيد في بعض الحالات، و في حال أجريت المزرعة فإن إعادتها بعد المعالجة غير ضروري عادة.
    أما عن المضاعفات فهي تحدث في حالة إهمال العلاج حيث أن ارتفاع درجة الحرارة قد يؤدي إلى حدوث التشنجات الحرورية (الإختلاجات)، و قد تحدث قرحات مزمنة في البلعوم، وقد يحدث التهاب الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب أو التقيحات والخراجات حول اللوزات وحول البلعوم أو ينتشر الإلتهاب للأسفل فتلتهب الرغامى والقصبات والرئة وقد تثار نوبة ربو (حساسية صدرية) ، كما قد يؤدي الإلتهاب لمشاكل آجلة مثل الحمى الرثوية وما تحدثه من التهاب في القلب وتخرب في دساماته والتهاب في المفاصل ، كما قد يؤدي لالتهاب في الكلية ، و قد تتطور الأمور – لا سمح الله- باتجاه التهاب سحايا (حمى شوكية) 0

    *خلال بعض المواسم تزداد حالات التهاب البلعوم لدى الأطفال ، فهل من تفسير علمي لذلك ؟

    نعم ، ففي الأعياد على سبيل المثال ، و بعد العودة للمدارس تكثر حالات التهاب البلعوم، وهذا ما نراه سنويا،ً والسبب أن الإزدحام يؤدي لانتشار فيروس أو جرثوم أو أكثر بين الحجاج حيث أن دفاع الإنسان قليل تجاه الجراثيم و الفيروسات التي لم يتعرف عليها سابقاً، هناك مثال واضح يحدث بالحج، فعند عودة الحجيج يستقبلهم الجميع وخصوصاً الأطفال ولا يسلم هؤلاء من قبلة تطالهم أو رذاذ عطاس ينالهم ، وقد تكون المناشف والأدوات الشخصية واسطة انتقال للمرض ، هناك ظاهرة صحية أصبحنا نلاحظها في الحج وهي وضع قناع خفيف على الفم والأنف وهذا إجراء بسيط ولكنه كبير الأهمية، فالمصاب يخدم غيره بذلك حيث يمنع انتقال المرض لغيره ، وغير المصاب يحمي نفسه قدر الإمكان ، و أتمنى أن نرى ذلك في كل مكان تحدث فيه زيادة بالتهاب البلعوم، وكذلك فإن استخدام الأدوات التي تستعمل لمرة واحدة أمر هام ، بعد انتهاء عطلة العيد وعودة الطلاب للمدارس يعودون للإزدحام، ويكون بعضهم قد جلب معه جراثيم إما من مكان قضاء الإجازة أو من الزوار الذين عايدوه وتنتشر هذه الجراثيم، ويحدث نفس الشيء بعد انتهاء الإجازات الصيفية ، إن التهابات الأمعاء تكثر أيضاً بهذه المناسبات، و علينا أن نذكر أن الأطفال و المراهقين المدخنين تكون الحالة أسوأ لديهم 0

    * وكيف تتم المعالجة ؟

    على الأهل أخذ الطفل للطبيب باكراً ما أمكن لتلقي العلاج الذي عادة ما يكون على شكل مضاد حيوي إن رجحت كفة الجراثيم مع خافض حرارة وأدوية عرضية للإحتقان والسعال وسيلان الأنف، كما تعالج الإختلاطات ونادراً ما نضطر لمعالجات أكثر كالسوائل الوريدية، ونصيحتي للأهل ألا يستخدموا الأدوية دون مشورة طبية، إن استخدام المضادات الحيوية إذا لزم يبقى فعالا ضد اختلاط الحمى الرثوية مادام البدء به خلال الأيام التسعة الأولى بعد بداية الأعراض، و عادة ما يظهر التحسن خلال (24)ساعة، و بعد ساعات من تلقي المضاد في حالة جراثيم العقديات تتوقف احتمالات العدوى – و لله الحمد -، و عموما ننصح بالمضادات الشائعة ، و تجنب الحديثة كونها تؤدي لتطور مقاومة جرثومية سريعة لها ناهيك عن غلاء سعرها0

    * هل من نصائح ؟

    على المصاب أن يجنب غيره الإصابة وأن يستر فمه أثناء العطاس والسعال بمنديل وليس بيده، وألا يدع غيره يستعمل حاجياته ، إن السوائل الباردة بشكل لطيف وخصوصاً العصير أفضل من المواد الصلبة، كما أن اللبن (الزبادي ) والخضار والفواكه وخصوصاً الحمضيات تساعد على التغلب على نقص الشهية ، إن المواد الدسمة والدهون ثقيلة على معدة المصاب وربما تثير الغثيان أو الاقياء ، إن الغرغرة بالماء الملحي الساخن أو بعصير الليمون أو ما شابه مفيدة ، كما أنصح بتجنب تغيرات الجو الشديدة، وتجنب الجلوس بمواجهة المكيفات، وتجنب السوائل الباردة جداً ، و ملاحظة هامة ألا و هي أنه لا يجوز إجبار الطفل كي يأكل ، بل المطلوب الحكمة كل الحكمة لجعله يقبل على المناسب من الطعام رغم فقدانه لشهيته0
    القضية بسيطة والعلاج بسيط والحمد لله، ولكن التهاون في تدبيرها – لا سمح الله- يوصلنا إلى ما لا تحمد عقباه0

    مراجع المقالة:

    1. Behrman R. E., Nelson Textbook of Pediatrics, 16th edition, Philadelphia, WB
    Saunders, USA, 2000, pp 23-65.
    2. Campbell A.G.M., McIntosh N., Forfar and Arneil's Textbook of Pediatrics, 5th edition, Churchill Livingstone, New York, USA, 1998, pp 349-401
    [​IMG]
    فتى الرياضيات أعجبه هذا.
  7. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    لقاح واعد لمعالجة داء الذئبة

    داء الذئبة هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي خلايا الجسم وأنسجته مما يسبب التهابات خطرة وتدمير للأنسجة الداخلية. اليوم، يدرس الباحثون الإيطاليون، في قسم الطب الداخلي في جامعة جنوى شمال غرب ايطاليا، لقاحاً يهدف الى وقف تقدم هذا المرض بالجسم عدا عن إعادة التوازن الى جهاز المناعة المكتسبة بالجسم. هكذا، بات حلم تسويق أول لقاح في العالم يستهدف داء الذئبة مباشرة وبصورة فعالة أفقاً من الآفاق العلاجية التي أضحت بدورها في مرمى الباحثين والأطباء.
    للآن، لا يزال هذا اللقاح الإيطالي قيد الاختبار على الحيوانات المختبرية. وتعد نتائجه للآن واعدة للغاية. ويحتضن هذا اللقاح جزيئيات صغيرة، معروفة باسم ببتيد، تتفاعل بالجسم وتلعب دوراً طليعياً في تعزيز وحفز نوع خاص من الخلايا، هي خلايا جهاز المناعة المنظمة، المسماة خلايا "تي"، التي تحافظ على استقرار النظام المناعي وتلعب دوراً رئيسا في التحكم في الخلايا المناعية التي يطلق عليها اسم الخلايا البلعمية أم "الخلايا الملتهمة" التي تسبب حدوث التهابات. يذكر أن الالتهاب هو أحد الاستجابات الأولية للجسم عند محاربة العدوى.
    فضلاً عن ذلك، تشير نتائج الاختبار على الفئران المختبرية الى أن هذا اللقاح أدى الى إنعاش هذه الخلايا المنظمة ما أدى الى تصليح عمل نظام المناعة ووظائفه بالكامل. الآن، تكمن الخطوة القادمة في اختبار اللقاح ودراسة آثاره الجانبية على الإنسان. وسيتم ذلك في فترة تتراوح بين عام وعامين، كحد أقصى.​
  8. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    الجمعة14 ذي الحجة 1429هـ - 12 ديسمبر2008م
    ولادة أول طفل بعد عملية زرع مبيض كامل

    في سابقة أولى في العالم أنجبت امرأة طفلة بعد عام من خضوعها لعملية زرع مبيض. وحصلت سوزان بوتشر 39عاما على مبيض من شقيقتها التوأم بعد إصابتها بأعراض سن اليأس المبكر. ووصفت بوتشر طفلتها التي تعتبر ابنة شقيقتها وراثيا بأنها معجزة.
    وقالت الأم التي وضعت طفلتها في أحد المستشفيات الخاصة في لندن لم أستوعب بعد مسألة أن أكون أول امرأة في العالم تنجب بعد عملية زرع مبيض كامل.
    ووضعت بوتشر وهي ألمانية الجنسية طفلتها "مايا" بعملية قيصرية بعد مدة حمل كامل دون أن تشعر بآلام الطلق، وبلغ وزن الطفلة لدى ولادتها 3.6كيلوغراما. وقال معالجون لبوتشر إنها اكتشفت أنها عاقر قبل 12عاما.
    قام بعملية زرع المبيض الطبيب شيرمان سيلبر في عيادة العقم في سانت لوي بولاية ميسوري بالولايات المتحدة. حيث تم زرع المبيض باستخدام أساليب الجراحة الدقيقة لإعادة وصله بالدورة الدموية وتثبيته بالقرب من قناة فالوب، حتي يمكن قذف البويضات لتنتقل داخل الأنبوب نحو الرحم بالطريقة الطبيعية. و قد أعربت الأم عن أملها في أن تمنح قصتها الأمل لنساء أخريات في مثل وضعها.​
  9. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    ● المواد الكربوهيدراتية : تأثيرها كبير على العقل 2008-12-15

    أشرف أبو جلالة


    تخفيضها يعرض السيدات لخطر فقدان الذاكرة
    المواد الكربوهيدراتية : تأثيرها كبير على العقل





    ربما تؤدي عملية تخفيض المواد الكربوهيدراتية في الأنظمة الغذائية دورًا مهمًا في إنقاص الوزن، لكن الجديد والخطر في الوقت ذاته هو ما حذرت منه دراسة أميركية حديثة بقولها إن التقليل من الكربوهيدرات في أي نظام غذائي يتم إتباعه، يزيد من أخطار الإصابة بفقدان الذاكرة. وقال الباحثون الذين خلصوا لتلك النتيجة في جامعة توفتس ببوسطن في الولايات المتحدة إن الأشخاص الذين يتجنبون تناول الأطعمة النشوية يحرزون نتائج سيئة في الاختبارات العقلية مقارنةً بمن يسمح لهم تناول بعض المعكرونة والخبز والبطاطا.
    ومن المعروف أن تلك المواد الكربوهيدراتية تعد من المصادر المهمة للطاقة بالنسبة إلى المخ، ووجد العلماء أن التوقف عن تناولها لمدة أسبوع على سبيل المثال يؤدي إلى تراجع في مستوي الأداء الذهني. وقال دكتور هولي تايلور، الذي أشرف على تلك الدراسة: "توضح الدراسة أن نوعية الطعام الذي نتناوله قد يكون له تأثير فوري على السلوك الإدراكي. وتعد الأنظمة الغذائية الشعبية التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات أو تلك التي لا تحتوي على كربوهيدرات ذات تأثير قوي في التأثير بشكل سلبي على التفكير والإدراك ".
    وقد عمل الباحثون خلال الدراسة على مراقبة تأثير الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات على حدة قدرات المخ لـ 19 سيدة تتراوح أعمارهن ما بين 22 إلى 55 عامًا. وطوال فترة الدراسة، تم تقسيم المتطوعين لفئتين، أحدهما سار على نظام غذائي متوازن يعتمد على كمية قليلة من السعرات الحرارية والأخرى اعتمدت على نظام تنخفض فيه المواد الكربوهيدراتية.
    وفي غضون أسبوع واحد فقط ، انخفض أداء السيدات العشر اللواتي اعتمدن على النظام الذي تنخفض فيه الكربوهيدرات في الاختبارات الذهنية مقارنةً باللواتي اعتمدن على الوجبات التقليدية التي تنخفض فيها السعرات الحرارية. وعنيت تلك الاختبارات بعناصر الانتباه، والذاكرة على المدى البعيد والقصير ، والانتباه البصري، والذاكرة المكانية.
    وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون أغذية تنخفض فيها الكربوهيدرات ، تتراجع لديهم مستويات القدرات الخاصة بالذاكرة مقارنةً بالذين يسيرون على نظم منخفضة السعرات الحرارية. كما تقل لدى أفراد الفئة الأولى مستويات الذاكرة البصرية وردود الفعل الوقتية. إلا أنهم يظهرون بشكل أفضل في الاختبارات الخاصة بالانتباه القصير المدى. كما لا تظهر أي اختلافات في مستويات الجوع لدى كلتا المجموعتين.
    [​IMG]

    ● نظام إلكتروني لحماية الحبال الصوتية 2008-12-15

    طلال سلامة

    تتجه جراحة الغدة الدرقية تدريجياً الى بر الأمان. إذ ابتكر الباحثون في جامعة اينسوبريا الألمانية نظاماً إلكترونياً جديداً قادر على تفادي إلحاق الضرر بأعصاب الحنجرة، أي تلك الأعصاب القادرة على التحكم بالعضلات المسؤولة عن شتى وظائف الحبال الصوتية. بمعنى آخر، وبفضل هذا النظام(وهو عبارة عن جهاز تحفيز إلكتروني) الذي يُستعمل الآن بنجاح في الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا(جامعة هال) يتمكن الجراحون من تعزيز هوامش الأمن أثناء تدخلهم في مناطق حساسة للغاية، كما الحنجرة.
    يدعى هذا النظام (Nerve Integrity Monitor) وستستفيد ايطاليا منه على نطاق واسع. وتشهد ايطاليا سنوياً 15 الى 20 ألف عملية جراحية لاستئصال الغدة الدرقية من مرضى مصابين خصوصاً بأمراض سرطانية تستهدف سنوياً بدورها قرابة خمسة آلاف شخص هنا. بغياب هذا الجهاز، يستطيع الجراح ملاحظة الأضرار التي أصابت الحبال الصوتية في حالة واحدة فقط من أصل عشر حالات. ويتمحور الخطر حول إلحاق أذى دائم في نبرة الصوت. في بعض الأحيان، ينتج عن ذلك فقد الصوت نتيجة لشلل في الحبال الصوتية!
    ومن شأن الجهاز الجديد تثوير جراحة الغدة الدرقية كونه يفحص عن كثب ان كانت أعصاب الحنجرة ما تزال تحتفظ بجميع وظائفها سليمة. ويتم ترجمة أي خلل في هذه الوظائف عن طريق صوت "بيب" (Bip) يصدر عن الجهاز ويسمعه الجراح بوضوح. وتنتمي هندسة الجهاز الى تقنية محدودة الجراحة تلعب دوراً طليعياً في تفادي قطع أم جرح الحبال الصوتية.
    [​IMG]
    سوبر أكسيد ديسميوتاز أنزيم يستعيد حيوية الخلايا ويقلل من سرعة تدميرها

    يوجد نوعان من إنزيم سوبر أكسيد ديسميوتاز ( SOD ) نوع بالنحاس والزنك ونوع بالمنجنيز وكل من النوعين يعمل على حماية جزء خاص من الخلية فأما الأول فيعمل على حماية سيتوبلازم الخلية حيث تُنتج الشقوق الحره Radical free كنتيجة للأنشطة الأيضية المختلفة. وأما الثاني فيكون فعالاً في حماية ميتوكوندريا الخلايا التي تحتوي على المعلومات الوراثية الخاصة بالخلايا ، وتعمل كموقع لإنتاج الطاقة بالخلية. وسوبر أكسيد ديسميوتاز يستعيد حيوية الخلايا ويقلل سرعة تدميرها ويقوم بمعادلة نوع من الشقوق الحرة يسمى سوبر أكسيد ويعد أكثر أنواع الشقوق الحرة شيوعاً وأكثرها خطراً.
    كما أن هذا الإنزيم يساعد على الاستفادة من معادن الزنك والنحاس والمنجنيز. ويقول العلماء إن كمية أو مستوى هذا الإنزيم ينخفض تدريجياً مع تقدم السن.
    يوجد إنزيم سوبر أكسيد يسيموتاز بشكل طبيعي في الشعير والقمح والكرنب والكرنب المسوق والبروكلي ومعظم النباتات الخضراء. ويوجد مستحضرات لهذا الإنزيم تباع في محلات الأغذية التكميلية ويجب أن تكون مستحضراته مغلفة بغلاف خاص يقاوم العصارة المعدية الحمضية حتى يصل القرص سليماً إلى الأمعاء حيث يتم امتصاصه ويوجد في السوق مكمل SOD يسمى Cell Guard أي حامي الخلية.
    [​IMG]
  10. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    السبت 22 ذي الحجة 1429هـ - 20 ديسمبر2008م - العدد 14789

    عيادة العيون

    الكحل والإبصار
    * هل الكحل يقوي الإبصار؟
    - الكحل عرف منذ القدم بأنه يستخدم لتجميل العينين ولا يوجد أي دليل علمي أنه يساعد على تقوية الأبصار.ولا يقصد هنا الإثمد الذي ورد في الحديث الشريف (عن ابن عباس أيضاً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اكتحلوا بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر" "رواه الترمذي وحسنه وابن ماجة، وصححه ابن حبان".

    للمحافظة على العين
    @ ما هي النصائح الواجب معرفتها للمحافظة على العين؟
    - يجب على الشخص الالتزام بالتالي للمحافظة على العين:
    - المراجعة الدورية لطبيب العيون وخاصة من يعانون من الإصابة بداء السكري أو الماء الأزرق (الجلوكوما).
    - عدم التعرض بشكل مباشر إلى أشعة الشمس لما قد تسببه من ضرر لعين فقد تسبب الإصابة بالماء الأبيض عند التعرض لها على المدى الطويل ويجب لبس النظارات الواقية من الأشعة الضارة دائماً.
    - عدم المحاولة لإخراج أي جسم غريب بطريقة قد تضر العين أو باستخدام مواد ملوثة وكذلك يجب عدم حك أو عرك العين.
    - الحرص على أتباع إرشادات أخصائي البصريات فيما يخص كيفية استخدام العدسات اللاصقة وتنظيفها.
    - عدم استخدام القطرات المنتهية الصلاحية وكذلك يجب الابتعاد عن استخدام أي علاج دون استشارة طبيب العيون.

    ضعف شديد في الإبصار
    @ لدي ضعف شديد في الابصار وقد استخدمت النظارات الطبية لفترة طويلة قاربت العشرين سنة ولم ألاحظ أي تحسن. هل هناك وسيلة أخرى لتحسين نظري؟
    - يصعب الأجابه على مثل هذا السؤال لنقص المعلومات التي قد تساعد على التوجيه والإرشاد الصحيح ولكن ضعف الابصار الذي لا يتطور أبدا بالنظارات الطبية يمكن اللجوء إلى استخدام ما يسمى بالمعينات البصرية والتي تعتمد على التكبير كحل نسبي لضعف الابصار. ولا يمكن الجزم بذلك إلا بعد عمل الفحوصات اللازمة.

    جفاف العين
    @ ما هو المقصود بجفاف العين؟
    - يقصد بجفاف العين أنها الحالة التي تكون فيها العين غير قادرة على إفراز الكمية الطبيعية والضرورية للعين التي تساعد على ترطيبها وتمنع إصابتها بأي التهاب. ويشعر المريض الذي لديه جفاف بالعين من الرغبة الشديدة دائماً في حك العين ، حرقان دائم بالعين وتهيج من الرياح والدخان بشكل غير طبيعي وكذلك الصعوبة في التأقلم والارتياح عند لبس العدسات اللاصقة. ويمكن استخدام القطرات المرطبة للعين (الدموع الصناعية) كحل للتقليل من هذه الأعراض المزعجة.
    [​IMG]
    الأشخاص المصابون بحركات شاذة في عينهم قد يتعرضون لخطر أعلى في الإصابة بمرض انفصام الشخصية

    تستقطب حركات العين الشاذة انتباه فريق من علماء الأعصاب بجامعة نيويورك. فالأشخاص المصابون بحركات شاذة في عينهم قد يتعرضون لخطر أعلى في الإصابة بمرض انفصام الشخصية. يذكر أن هذا المرض يصيب واحدا من أصل 100شخص، حول العالم، ولديه جذور وراثية قوية.
    لذا، ينوي الباحثون الأميركيون تعميق دراساتهم اعتماداً على دراسات سابقة، في هذا المجال، أثبتت بأن كل من يعاني من انفصام في الشخصية لديه كذلك مشاكل في الانتباه وحركات العين الطبيعية (بخاصة عندما يتابع بحركات عينيه جسماً متحركاً).
    هكذا، طور العلماء نموذجاً رياضياً لتمييز وتصنيف خصائص حركات العين الشاذة. ثم قاموا بتجربة هذا النموذج على مجموعة من المتطوعين، منهم من كان من المرجح إصابته بعوارض نفسية خفيفة. ولدى رجوعهم الى شجرة العائلة، وجد العلماء بالفعل أن قسما من المتطوعين تحدر من أقرباء له، مصابين بانفصام الشخصية.
    وعلى الرغم من الاستعانة بالنموذج الرياضي لتقويم مدى خطورة الإصابة بانفصام الشخصية، إلا أن هذا النموذج غير قابل للاستخدام بعد على المستوى التجريبي السريري.

    [​IMG]

    السواد تحت العين قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة

    تناول كمية كافية من السوائل يوميًا مفيد جدًا
    أفاد أطباء ألمان بأن ظهور سواد أو أكياس تحت العينين والقنوات الدمعية قد يكون عارضاً لوجود أمراض خطيرة بالجسم. وأشار الأطباء إلى أنه كلما كانت الأوعية الدموية غامقة كلما كان السواد حول العينين الناجم عن تكون الصبغات أوضح وكلما كان الجلد تحت العين رقيقاً جداً كلما ظهر السواد بكثافة أكبر.
    وأوضحت كريستيان بايرل من نقابة أطباء الجلد والتجميل، أن انتفاخ جفون العينين بدون احمرار غالباً ما يشير إلى الإصابة بمرض في الكلى أو الغدة الدرقية، مشيرة إلى أن تهيج العينين قد ينشط الخلايا الصبغية؛ مما يجعل الجلد غامقاً وتتفتح المناطق المصابة بعد بضعة أشهر. وأضافت بايرل أن نقص إمداد الأوعية الدموية بما يكفي من الأكسجين يؤدي إلى تدفق دم قاتم اللون يحوي كمية أقل من الأكسجين. وأكدت بايرل أن تناول الخمر وقلة النوم ليسا هما السببين الوحيدين وراء هذه الحالات؛ فالذين يعانون من سوء التغذية إضافة إلى الذين يجلسون أمام الكمبيوتر بدون التعرض لهواء جيد غالباً ما تقل لديهم كمية الأكسجين. ومن جانبه، أوضح الدكتور هارالد بريسر من جامعة ميونيخ بألمانيا، أن السواد تحت العينين يحتاج إلى نسبة كافية من الحديد، وتناول كميات من السوائل ما بين لترين إلى ثلاثة لترات يومياً، وممارسة الرياضة، والبعد عن الضغط العصبي.
    [​IMG]

    له مضاعفات خطيرة على شبكية العين والكشف المبكر يسهم في تقليل المضاعفات
    داء السكري ... ثالث سبب لفقدان البصر عالمياً!!


    العين متأثرة بمضاعفات السكري
    انتشرت الإصابة بمرض السكر بشكل ملحوظ في مجتمعنا السعودي ويندر أن تكون في مناسبة اجتماعية دون أن يكون هناك حديثاً يدور حول هذا الموضوع. وقد دلت بعض الدراسات المحلية إلى أن نسبة المصابين بداء السكر في السعودية تصل إلى ما يقارب 25% وهذه تعتبر نسبة عالية جداً. أما عالمياً. فإن ما يقارب من 149مليوناً يعانون من الإصابة بداء السكر ويتوقع أن يزيد العدد إلى 344مليوناً في العام 2025م. ويؤثر داء السكر على الجسم بشكل خطير ولا تسلم من ضرره العين. حيث لوحظ تأثيره السلبي على شبكية العين بشكل خطير. ينقسم مرض السكري إلى :مرض السكري 1ويصيب الأطفال والشباب بين عمر( - 2510) ويعتمد على الأنسولين في العلاج . مرض السكري نوع 2ويصيب الكبار ما فوق 30عاما ويعتمد على العلاج بواسطة أدوية عن طريق الفم.
    وتؤكد العديد من الدراسات أن هذا المرض - مرض السكر - هو ثالث سبب في العالم لفقدان الإبصار ويقدر أن 12% من المصابين بالعمى كان السبب الرئيس لأصابتهم هو السكر، حيث لا يترك أي جزء من العين إلا ويؤثر فيه. مرض السكر يتسبب في إصابة الجفون بتجمعات دهنية، ويكثر حدوث الالتهابات والأكياس الدهنية والدمامل، كما تصاب الملتحمة بالتهابات متكررة ولا تستجيب للعلاج بسهولة، فضلا عن الإصابة بقرح القرنية ويكون التئامها بطيئا للغاية، كما تصاب القزحية بالتهابات متكررة، وفي المرحلة الأخيرة تنمو على القزحية أوعية دموية تكاثرية، تسبب الإصابة بالمياه الزرقاء التي تقاوم العلاج. كما يتسبب مرض السكر أيضا في إصابة عدسة العين بالمياه البيضاء بصورة مبكرة عند سن الأربعين، ويصاب العصب البصري بالتهابات متكررة تؤدي إلى انخفاض حاد في قوة الإبصار، ويؤثر أيضا في الشبكية.
    يؤثر السكري على الأوعية الدموية في شبكية العين. ففي بداية الإصابة تتلف الأوعية الدقيقة جداً وقد يتسرب منها بعض السوائل والدم. في هذه المرحلة لا يشعر المريض بأية أعراض لذا يجب الفحص الدوري لقاع العين لاكتشاف هذه التغيرات التي تعتبر علامة إنذار مبكر لإصابة العين بمضاعفات السكري.

    في المراحل المتقدمة تنمو أوعية دموية غير عادية على سطح الشبكية أو قد تتجمع السوائل والدم في المنطقة التي تساعدنا على رؤية الأشياء الدقيقة مثل الحروف والأرقام (ماكيولا) مما يؤثر بشكل خطير على الرؤية . يمكن أن تتم جميع التغيرات في شبكية السكري من دون أن يشعر المريض حتى تطال مركز الرؤيّة وهنا يبدأ المريض بملاحظة هذه التغيرات حيث تختلف درجة الرؤيا من وقت إلى آخر فقد تتحسن في أوقات وتسوء في أوقات أخرى حسب نسبة السكر في الدم. لذا يجب على مريض السكري أن يعي مدى خطورة التغيرات، وخصوصا إذا لم يكترث بالمحافظة على معدلات السكري في الدم ضمن معدلات معتدلة وإتباع الحميّة المعطاة من قبل الطبيب وإجراء الفحص الدوري لفحص شبكية العين من قبل اختصاصي العيون وذلك للحصول على العلاج المناسب للحيلولة دون حدوث انفصال الشبكية.

    العلاج
    تبرز هنا أهمية المحافظة على معدل طبيعي للسكر وذلك بالالتزام بحمية غذائية وتناول العلاج في أوقاته المحددة دون تأخير.
    وأشعة الليزر هي العلاج المناسب في الحالات المتقدمة من السكر وهو أسلوب فعال في العلاج حسب الإحصائيات العالمية.وليس هناك أي ضرر من استخدام الليزر كما يشاع بل بالعكس قد يتسبب التأخر في العلاج باستخدام أشعة الليزر إلى تدهور النظر بشكل خطير قد لا ينفع معه العلاج مستقبلاً.

    التدخل الجراحي
    هناك أسلوب التدخل الجراحي لمريض السكري في الحالات المتقدمة كحدوث نزيف بالجسم الزجاجي أو انفصال شبكي وتتوقف نجاح مثل هذه العمليات على مدى تأثر الشبكية بهذا المرض.
    التأثيرات الأخرى للسكري
    قد يسبب السكر تغيراً في عدسة العين مما يؤدي إلى اعتامها مسبباً ما يسمى بالماء الأبيض.وعلاج مثل هذا المرض سهل وذلك بزرع عدسات داخل العين تعيد الأبصار بإذن الله. أيضاً وفي دراسة نشرت في مجلة طب العيون للعام 2006م بينت أن ثلثي الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالجلكوما وهو مرض يسبب ارتفاع ضغط العين مرتبط بمرض السكري من النوع الثاني. وهي رسالة مهمة تؤكد أن على المصابين بداء السكري مراجعة عيادات العيون بشكل دوري تفادياً لحصول ما قد يؤدي إلى فقدان البصر نهائياً.

    [​IMG]
    جهاز يمكن ربطه بالمخ والجهاز العصبي من خلال الشبكية قد يعيد النظر لبعض حالات العمى

    كشفت دراسة طبية حديثة قد تتسبب في اعادة النظر جزئيا في يوم ما لملايين المرضى المصابين بعمى نتيجة لتحلل أنسجة الشبكية.
    وذكر البروفيسور بجامعة جنوب كاليفورنيا مارك هومايون اثر دراسة طبية حديثة أن جهازا يمثل جزءا من شبكية صناعية ذكية يمكن ربطه بالمخ والجهاز العصبي من خلال الشبكية لإعادة النظر لبعض حالات العمى. ويتطلب الجهاز الجديد زرع مجموعة من الأقطاب الكهربائية الدقيقة خلف الشبكية. حيث تتحول الصور إلى إشارات كهربائية ثم تنقل لاسلكيا إلى جهاز استقبال تحت العين مباشرة. وقال أستاذ طب العيون ان السلطات الأميركية أعطت الضوء الأخضر لبدء اختبار عملية الزرع لما يتراوح بين 50و75مريضا. وستبلغ كلفة الأسلوب الجديد في حالة نجاحه نحو 30ألف دولار.
    [​IMG]
  11. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    [​IMG]
    صحح نظرك أثناء نومك!!

    قد يكون جميلا أن تقوم بنفسك بتصحيح قصر النظر لديك أثناء النوم بلبس عدسات لاصقة معينة ومأمونة. وعندما تصحو من النوم ستجد أنه قد تحسن نظرك بشكل كبير. بالطبع تلك العدسات ليست لترى أحلامك بوضوح! ولكنها ثورة حقيقية في مجال تصحيح الإبصار، حيث يمكن ارتداؤها أثناء النوم فقط وتقوم بخلعها في الصباح، وبذلك يمكنك التمتع بالرؤية الطبيعية بوضوح أثناء النهار وطوال اليوم بدون النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة. تلك هي حقيقة قائمة الآن ويتمتع بها عدد كبير ممن كانوا يعانون من قصر النظر. وتسمى هذه الطريقة orthokeratology أو يطلق عليها اختصارا ortho - k. وهي ليست طريقة جديدة فقد استخدمت من قبل أطباء العيون وأخصائيي البصريات منذ زمن لكنها برزت للسطح بعد اعتمادها من قبل المنظمة العالمية للغذاء والدواء (FDA) في يونيو عام
    2002وبسؤال الدكتور/ عمرو سعيد حجازي والذي تواجد مؤخراً في الملتقى العلمي الأول للجمعية السعودية للبصريات وعلوم الرؤية لإلقاء محاضرة طبية أثنائه أجاب أن الموضوع ببساطة هو انه يمكنك ارتداء هذه العدسات الخاصة والتي تسمى (Ok Lens) أثناء نومك، وهي عدسات من نوع خاص تقوم بإعادة تشكيل القرنية أثناء النوم بها لتصبح القرنية اقل تحدبا وبذلك تتجمع الصورة بوضوح في بؤرة واحدة على الشبكية وعند خلع العدسات في الصباح يمكنك التمتع بالرؤية الطبيعية بوضوح طوال اليوم.
    إن هذه العدسات الخاصة (Ok Lens) يمكنها أن تقلل قصر النظر بمقدار درجتين بعد أول ليلة ويمكن خلال أيام قليلة الوصول إلى النظر السليم .
    6/6هذه العدسات يمكن استخدامها من سن سبع سنوات وأثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام هذه العدسات في الأطفال من سن 7إلى 11سنة ساعدت على عدم تدهور النظر بصورة ملحوظة ، وهي تعتبر الطريقة المثلى للاستغناء عن النظارة في السن الصغيرة وللشباب حتى سن 20سنة حيث لا يصلح إجراء الليزك لهم. وهي مناسبة جدا للرياضيين وبالأخص السباحين وكذلك للذين يعانون من الحساسية أو جفاف العين مع العدسات العادية أو الذين يتعرضون للأتربة أو الكيماويات اثناء عملهم. وهذه العدسات آمنة ولا تسبب مشاكل تذكر للقرنية حيث أن نفاذية الأكسجين بها أربع أضعاف نفاذية الأكسجين للعدسات اللاصقة العادية، ولقد تمت الموافقة عليها لتصحيح النظر من قبل المنظمة العالمية للغذاء والدواء (F D A) في يونيو عام 2002ويستخدمها الآن بامريكا الطيارون ورجال الشرطة والجيش والكثيرون من الذين لا يصلح لهم الليزيك

    [​IMG]
    أكثر من نصف من تجاوزوا الستين يعانون منه والمرضى يشعرون بضبابية وضعف في الرؤية
    الماء الأبيض المسبب الأول للإصابة بالعمى

    الكتاراكت أو الماء الأبيض هي كلمة يونانية تعني سقوط الماء الأبيض حيث كان يعتقد قدماء اليونانين أن التشويش في الرؤية وعدم وضوحها هو شبيه بالنظر من خلال الماء الساقط ويشبه النظر من خلال الشلالات. والجزء المصاب من العين في هذا المرض هو العدسة البلورية داخل العين وهي جسم شفاف خلف القزحية "القسم الملون من العين" تقوم بعمل انكسار لأشعة الضوء القادمة لها لتركيزها علي شبكية العين (القسم الخلفي من العين وبالتالي نستطيع أن نرى الأجسام بشكل واضح. إلا أنه ولأسباب مختلفة تصاب هذه العدسة التي غالبا ما تكون صافية تماما بعتامة أو غشاوة تفقدها هذا الصفاء وبالتالي يصبح مرور الضوء من خلالها صعباً مما يؤدي إلى ضعف الرؤية بشكل تدريجي ومؤثر. ويعتبر مرض الماء الأبيض من الأمراض الخطيرة وهو المسبب الأول للإصابة بالعمى وخاصة في الدول النامية وينتشر بشكل كبير فيها والتي تسعى من خلالها منظمة الصحة العالمية لعلاجه وذلك من أجل التقليل من الإصابة بضعف البصر الشديد أو العمى.

    أسباب حصول الماء الأبيض
    قد يحدث الماء الأبيض في أي عمر، ولكنه يكثر عند الأشخاص المتقدمين في العمر وقد يكون أكثر من نصف من تجاوزوا الستين لديهم درجة معينة من الماء الأبيض وحصوله في سن مبكرة قد يكون عاملاً وراثياً وراء الإصابة به. الحوادث والإصابات المباشرة للعين قد تحدث أو تكون الماء الأبيض في العدسة البلورية وحصول مثل هذا المرض وارد في المناسبات الرياضية والمدارس وحوادث السير. قد يحدث أيضاً نتيجة لالتهابات العين المزمنة، أو مصاحبة لأمراض مثل داء السكري والذي يعتبر من أكثر الأمراض شيوعا في مجتمعنا، لذا فإن الحذر من الإصابة به يقي الجسم والعين بإذن الله من أمراض عديدة، كذلك من أسباب حصول الماء الأبيض الاستخدام المزمن لبعض الأدوية كالكورتيزون مثلاً قد تسبب تغيرات في شفافية العدسة.
    يشعر المريض غالباً عند الإصابة بالماء الأبيض بضعف أو ضبابية في الرؤية بشكل واضح مقارنة بما كان الوضع عليه قبل تكونه كذلك يتحول بؤبؤ العين إلى اللون الأبيض ووجود سحابة عليه.كذلك الصعوبة الشديدة في الرؤية في الأماكن شديدة الإضاءة وخاصة في الليل وبالذات عند قيادة السيارة وتشتت الضوء إلى جهات متعددة ووجود حلقات دائرية حوله عند النظر إليه بسبب انتشار أو تشتت الضوء عند اصطدامه بالعدسة البلورية المصابه مما يعيق الرؤية بشكل خطير. ازدواج الرؤية في العين الواحدة وذلك لعدم تجانس الأشعة المنكسرة على الشبكية بسبب العتامة. يصبح من الصعب عند تطور الإصابة بالماء الأبيض رؤية الألوان بنفس الصفاء والنقاء السابق ورؤيتها مائلة بعض الشيء للون الأصفر وهذا بسبب تحول مركز العدسة البلورية الى اللون الأصفر. التغيير المتكرر للنظارة الطبية بشكل واضح والحاجة الماسة للأضاء القوية عند الرغبة في القراءة.
    [​IMG]

    أعراض المرض
    يشعر المريض غالباً عند الإصابة بالماء الأبيض بضعف أو ضبابية في الرؤية بشكل واضح مقارنة بما كان الوضع عليه قبل تكونه كذلك يتحول بؤبؤ العين إلى اللون الأبيض ووجود سحابة عليه.كذلك الصعوبة الشديدة في الرؤية في الأماكن شديدة الإضاءة وخاصة في الليل وبالذات عند قيادة السيارة وتشتت الضوء إلى جهات متعددة ووجود حلقات دائرية حوله عند النظر إليه بسبب انتشار أو تشتت الضوء عند اصطدامه بالعدسة البلورية المصابه مما يعيق الرؤية بشكل خطير. ازدواج الرؤية في العين الواحدة وذلك لعدم تجانس الأشعة المنكسرة على الشبكية بسبب العتامة. يصبح من الصعب عند تطور الإصابة بالماء الأبيض رؤية الألوان بنفس الصفاء والنقاء السابق ورؤيتها مائلة بعض الشيء للون الأصفر وهذا بسبب تحول مركز العدسة البلورية الى اللون الأصفر. التغيير المتكرر للنظارة الطبية بشكل واضح والحاجة الماسة للأضاء القوية عند الرغبة في القراءة.

    العلاج
    أصبحت عملية الماء الأبيض من أسهل العملية التي تجرى حالياً وخاصة في مستشفياتنا المتطورة باستخدام التقنيات الحديثة والتي تتطور في أوقات قياسية وقصيرة يجتهد الأطباء لمتابعة الجديد فيها. فالجراحة هي العلاج الفعال والوحيد لإزالة العدسة المعتمة. ويتم من خلالها استبدال العدسة المصابة بعدسة بلاستيكية تقوم بدور مماثل تماماً لما تقوم به العدسة الطبيعية بإذن الله والتي من خلالها يتم عمل انكسار للأشعة الضوئية القادمة من الأجسام على شبكية العين وبالتالي سوف نرى الأجسام بصورتها الواضحة. في بعض الأحيان ولأسباب طبية قد يقرر الأطباء عدم زراعة عدسة والاستعاضة عنها بنظارات أو عدسات لاصقة.
    وليس بالضرورة في الوقت الحالي الانتظار حتى ينضج الماء الأبيض لأداء العملية وخاصة مع تطور جراحة العيون المجهرية وبالاستعانة بأجهزة تفتيت واستحلاب العدسة المدار بالكمبيوتر Phacoemulsification الفاكو إذ يمكن إجراء العملية في أي مرحلة من مراحل تطور الماء الأبيض. العملية تستغرق 30دقيقة تقريباً في الحالات العادية، بعد العملية يوضع واقٍ بلاستيكي لحماية العين من الرضوض ​

    [​IMG]
    [​IMG]

    [​IMG]
    تساقط الشعر...أسبابه وطرق علاجه
    [​IMG]
    علي منصور *
    كثيراً ما نُسأل عن تساقط الشعر… وللإجابة السريعة والشاملة، على هذا السؤال علينا أن نبين ما يلي:

    يجب التمييز أولاً ما بين:

    - التساقط الطبيعي للشعر، الضروري للتجدد المستمر لفروة الرأس؛
    - وبين التساقط الغير طبيعي، الذي لا يُعَوَّض، ويؤدي بالتالي إلى فراغ جزئي أو كلي لجلدة الرأس.

    أما التساقط الطبيعي فهو يخضع لعمليات التجديد المستمرة المتمثلة بسقوط الشعرات التي شاخت وهرمت (تتراوح دورة حياة الشعرة على الرأس من سنتين إلى ستة سنوات، حسب العِرق والبنية الوراثية والظروف البيئية وطرق العناية…). ويمكن اعتبار تساقط الشعر طبيعي ما دام في حدود من 50 إلى 70 وأحياناً حتى 100 شعرة في اليوم الواحد… وفي هذه الحالات لا يجب القلق لأن كل شعرة تسقط تكون قد دفعتها شعرة أخرى جديدة وفتية إلى السقوط لتحتل مكانها… إنه التجدد الذي هو من قانون هذه الحياة…

    وأما التساقط الغير طبيعي الذي لا يعوض يؤدي إلى خسارة كثافة الشعر فهو يمكن أن يكون شامل أو جزئي، كما يمكن أن يكون تساقط بقعي (يتميز بظهور مساحة محددة جداً، مستديرة أو بيضاوية مستطيلة، وخالية من الشعر) أو يكون تساقط منتشر (يتصف بتساقط مشتت للشعر من مجمل جلدة الرأس أو من أعلاها فقط، فيظهر الشعر مبعثراً تفصل بينه فراغات خالية)…
    ويمكن أيضاً أن يكون التساقط مؤقت(عودة نمو الشعر) أو تساقط نهائي (يؤدي إلى الصلع أو الجلح)...

    أما أسباب تساقط الشعر فهي يمكن أن تكون: خارجية المنشأ أو داخلية المنشأ أو من المنشأين معاً...

    أما الأسباب الخارجية المنشأ فهي يمكن أن تنتج عن أسباب:
    - ميكانيكية: ضغط وشد قويين على الشعر: جدائل مثبتة لوقت طويل؛ شد معاكس لانغراز الشعر؛ إصابات وجروح جلدة الرأس؛ ارتداء قبعة أو خوذة لفترة طويلة؛ التسريح العنيف وسوء العناية)...
    - فيزيائية: اختلاف متسارع في درجات الحرارة أو الضغط الجوي؛ حرق الشعر بمكوى أو مجفف الشعر؛ التعرض لأشعة X...
    -
    جرثومية: العناية السيئة أو الناقصة تؤدي إلى تكاثر الفطريات والجراثيم التي قد تتسبب في التهاب الأجربة الشعرية...

    -
    كيميائية: استعمال مواد كيميائية قوية التأثير، ممكن أن تؤذي جلدة الرأس والشعر معاً، شامبوان سيء، صابون الصودا...

    وأما الأسباب داخلية المنشأ فيمكن أن تنتج عن:
    - أمراض خمجية معدية
    - قصور في الدورة الدموية
    - الحمل والولادة
    - استعمال أدوية مسيلة للدم
    - أمراض ومشاكل عصبية – نفسية
    - تسمم دوائي أو كيميائي، علاج كيميائي
    - سوء تغذية
    - أسباب هرمونية وراثية
    - حبوب منع الحمل
    - اضطرابات جلدة الرأس: الدهنية، الجافة أو المتصلبة.

    أما العلاج فيجب أن يبدأ بإزالة السبب أو الأسباب، إن وجدت، علاج طبي للمشاكل الصحية أو الأمراض، العناية المنتظمة والمدروسة بجلدة الرأس، تنشيط الدورة الدموية على مستوى جلدة الرأس بواسطة مستحضرات طبيعية مخصصة لهذه الغاية، التدليك المحترف لجلدة الرأس... الطبيب يساعد في معالجة الأسباب الداخلية... والمزين المحترف يمكن أن يعتني بجلدة الرأس بالتزامن مع العلاج الطبي (اللازم) ليساعده في أخذ مجراه... وأخيراً فإن علاج تساقط الشعر يكون طويل الأمد، لذا يجب المثابرة.
    ____________________________
    * أخصائي في التجميل والعناية الطبيعية بالبشرة والجسم
    خبير وباحث في إنتاج وتطوير مستحضرات التجميل الطبيعية
    مدير مهنية ومركز منصور للتجميل - أستاذ مدرس ومؤلف
    النبطية - لبنان
    [​IMG]

    نصائح هامة لعلاج الدوالي

    [​IMG]

    الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني *

    تعتبر مشكلة ظهور الدوالي أحد أهم المشاكل التي تصادف الكثير من الناس ، وتاليا نقدم لكم بعض النصائح التي تسهم في الحد من أو تقلل الآثار الناتجة عن ظهورها :-

    1. يمنع زيادة الوزن نهائيا لمن يعاني من الدوالي .
    2. يفادى الإصابة بالإمساك و يجب الإكثار من الخضار الطازجة المحتوية على الكثير من الألياف و تناول الفواكه أيضا ويجب عدم استخدام المسهلات و شاي الأعشاب كما يزعمون و يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تعمل انتفاخ في البطن .
    3. ينصح برفع الساقين على وسادة أثناء النوم طوال الليل .
    4. عمل دشات ماء بارد للرجلين من أسفل إلى أعلى مرتين يوميا .
    5. تجنب حمل الأشياء الثقيلة .
    6. ينصح بشرب لترين من الماء يوميا .
    7. عمل مساجات و تدليك للرجلين و يفضل بكريمات خاصة .
    8. عمل تمارين رياضية للرجلين مارس التمرينات باستمرار فهي تحافظ على النغمة العضلية لعضلات الساقين , حرك قدميك باستمرار خاصة أثناء الجلوس الطويل (يمكنك مد الساقين و عمل التمرين) أو الوقوف الطويل فهذا يساعد على تحسين الدورة الدموية ومنع تراكمها في الساقين.
    9. عدم الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة , حاول دائما أن يكون المشي بديلا للوقوف حتى لو كان المشي في نفس المكان.
    10. لبس جرابات خاصة بالدوالي طول اليوم ماعدا أثناء النوم , إن ارتداء الجورب الطبي المانع للدوالي و هو جورب ضاغط يمكن أن يكون تحت الركبة أو إلى الفخذ و هو يضغط على الأوردة لمنع تراكم الدورة الدموية بها و يفضل أن ترتديه بمجرد القيام من النوم قبل النزول من السريرو قبل أن يكون الدم قد تراكم في الأوردة و إذا لم ترتديه في هذا الوقت يمكنك أن ترتديه في أي وقت و لكن بعد أن ترقد على السرير رافعا ساقيك على الحائط أو على وسادات لدقائق لتساعد في رجوع الدم و عدم تراكمه في أوردة الساقين.
    11. يمنوع استخدام أدوية مانعة للحمل لمن يعانين من الدوالي و يفضل استخدام مانع حمل أخر .
    12. استخدام العلاجات المناسبة لهذا المرض .

    13. عدم ارتداء الكورسيه ( المشد ) و الملابس الضيقة خاصة عند البطن و الحوض الذي يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية في الحوض مؤديا إلي صعوبة صعود الدم من الساقين في اتجاه القلب مسببا الدوالي.
    14. رفع الساق في وضع أفقي كلما أمكن ذلك أثناء اليوم و يفضل رفع الساقين أعلى من مستوي القلب لدقائق على فترات أثناء اليوم و خاصة بعد فترات الوقوف الطويل أو بعد التمرين و يكون ذلك برفع الساقين على الحائط و إذا كان ذلك غير ممكن يمكن رفعهما على مجموعه من الوسادات حيث يساعد ذلك الوضع على رجوع الدم المتراكم إلى القلب و منع تراكمه في الساقين.

    الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني *
    صيدلية المستقبل نابلس
    [​IMG]

    تحذير طبي .. أحذية الكعب العالي تؤدي الي الجنون​
    [​IMG]

    بينما يرى كثيرون أن الكعب العالي الذي ترتديه بعض السيدات لأسباب مختلفة يجعلها أكثر جاذبية , حذر خبير سويدي من أن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجنون بالفعل.
    وربط ذلك بين ارتداء الكعب العالي وارتفاع معدلات الإصابة بالشيزوفرينيا (الفصام العقلي) بين النساء!!. وقال الخبير يارل فلينزمارك في دراسة نشرتها دورية (هيوبوثيسيس) العلمية الطبية إن ارتداء الكعب العالي يصيب المرأة بتوتر شديد في قدمها ويجعلها لا تسير بطريقة صحية. وأن "هذا قد يؤدي إلى منع المستقبلات العصبية في عضلات القدم من إطلاق مركب "الدوبامين" المهم جدا لسلامة العقل".
    وقال فلينزمارك إن نظريته تفسر سبب ارتفاع معدلات الاصابة بالشيزوفرينيا بين النساء في الدول الغربية التي يكثر فيها ارتداء النساء للكعب العالي.
    وأضاف أن الأحذية ذات الكعب العالي بدأ استخدامها قبل ألف عام وأدت إلى ظهور أول حالات الإصابة بالشيزوفرينيا!.
    ويعد هذا التحذير صدمة للأنيقات اللواتي يعتبرن الكعب العالي شرطا لأناقتهن اليومية خاصة في اماكن العمل. ولا تعتبر هذه الدراسة هى الاولى من نوعها فقد سبق وحذر باحثون غربيون من أن الأحذية ذات الكعب العالي تسبب آلام الأقدام وتشوهاتها وتغيرات في القامة ووضع الظهر والتهاب المفاصل في الركبة واختلال التوازن عند المشي أو الوقوف. لكنها المرة الأولى التي يتم فيها الربط بين الأحذية ذات الكعب العالي والسلامة العقلية.
    وترتبط الكعوب العالية فى بريطانيا على الأخص بذكرى طريفة، حينما قام بيت ازياء (مانولو بلانيك) الإنجليزي بسحب احذية نسائية عالية الكعب اطلق عليها اسم (الكعوب القاتلة) من الأسواق لخطورتها. وكانت هذه الأحذية مصممة بكعب من التيتانيوم الفائق الصلابة طوله 8.75 سنتيمترات وسمكه لا يزيد على انبوب اقلام الحبر الجاف.
    وقالت الصحف البريطانية وقتها ان المصمم قرر سحب هذا النوع من الاحذية خشية ان يتحول الى سلاح قاتل او ان يسبب اصابات بالغة اذا وطأت صاحبته خطأ على قدم شخص ما !! ، وقال متحدث باسم المصمم وقتها ان "الحذاء سهل في المشي وثابت لكنه يمكن ان يقطع السجاد، واذا وطأت صاحبته قدم احد سيخترقه على الفور"، كما خشي المصمم من ان ترصده اجهزة الكشف على امتعة المسافرين في المطارات على انه سلاح !!!

    أضرار الكعب العالي
    [​IMG]
    يتبع...​
  12. محب العلم

    محب العلم عضو طاقم فيض إداري

    منتسب منذ:
    ‏11 اغسطس 2008
    المشاركات:
    5,289
    الإعجاب المتلقى:
    1,944
    نقاط الجائزة:
    370
    جزاك الله خيرا أخي عبد الكريم على الموضوع المفيد جدا لنا جميعا

    يستاهل أفضل تقييم يا غالي
    فتى الرياضيات أعجبه هذا.
  13. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    بارك الله فيك على هذا التقييم
  14. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    [​IMG]
    الخميس11 محرم 1430هـ - 8 يناير2009م
    النوم لساعات أطول يقلل من تكلس شرايين القلب

    نشرت مجلة جاما الطبية المرموقة بحثاً مهماً الشهر الماضي يلقي مزيدا من الضوء على علاقة النوم بأمراض القلب. فقد قاس الباحثون عدد ساعات النوم عند حوالي 500شخص من الجنسين أعمارهم بين 35- 47سنة قياسا موضوعيا دقيقا واجروا لهم أشعة مقطعية لقياس تكلس شرايين القلب. ومن المعلوم أن تكلس شرايين القلب يزداد عند المصابين بتصلب شرايين القلب والذين تزداد عندهم نقص تروية وجلطات القلب. وتابع الباحثون المتطوعين لمدة خمس سنوات. وفي نهاية الدراسة قام الباحثون بقياس تكلس شرايين القلب مرة أخرى ووجدوا أن ساعة نوم واحدة أكثر نتج عنها نقص احتمال تكلس الشرايين القلبية بنسبة 33%. واستمر التأثير الموجب للنوم لساعة أكثر حتى بعد التحكم في العوامل الأخرى التي تؤثر على تكلس الشرايين مثل العمر والجنس والتدخين ومستوى الدهون في الدم والإصابة بمرضي السكر والضغط وغيرها. هذه النتائج الجديدة تحتاج إلى أبحاث أخرى تؤكد نتائجها ولكنها وبدون شك تضيف سببا آخر لأهمية الحصول على نوم كاف وهو ما نحاول من خلال هذه الصفحة أن نوضحه للقراء الكرام.
    [​IMG]
    الكثير من المصابين لا يجدون التشخيص الصحيح رغم توفر العلاج الفعال
    حركات الأطراف أثناء النوم تخلف الأرق وتزيد من النعاس خلال النهار !

    [​IMG] يجد المصاب صعوبة في النوم ومن ثم الأرق


    هناك اضطرابات تحدث خلال النوم تؤثر على جودة النوم وتزعج المصاب بها. من هذه الاضطرابات ما يصيب الأطراف السفلية وفي حالات نادرة العلوية وتحدث خلالها أحاسيس غريبة تمنع المصاب من النوم أو تحدث حركات أثناء النوم تؤثر على استمرارية النوم وتسبب تقطعه مما يؤثر على نشاط المصاب بالنهار. الكثير من المصابين بهذه الاضطرابات لا يجدون التشخيص الصحيح ومن ثم العلاج المناسب في أكثر الأحوال رغم توفر العلاج الفعال وذلك بسبب أن الكثير من الممارسين في القطاع الصحي ليس لديهم خلفية جيدة عن هذا الاضطراب. لذلك أردنا هنا أن نتحدث عن هذا الاضطراب الشائع نسبيا وأن نركز على وجود علاج فعال له. هناك اضطرابان أساسيان هما حركة الأطراف الدورية ومتلازمة الساقين غير المستقرة.
    @ ما هي متلازمة الساقين غيرالمستقرة؟
    - متلازمة الساقين غير المستقرة عبارة عن إحدى اضطرابات النوم، وتتميز بأحاسيس غريبة وغير مريحة في الساقين يمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم ولكنها عادة ما تحدث بكثرة قبيل النوم وينتج عنها رغبة شديدة في تحريك الرجلين أو حتى المشي، ونتيجة لذلك يجد المصاب صعوبة في النوم ومن ثم الأرق.
    @ ما نوعية الإحساس الذي يشعر به المريض في ساقيه؟
    يصف المرضى إحساسهم بأوصاف مختلفة منها:
    @ الشعور بأشياء تزحف على الأرجل.
    @ الشعور بالتنميل وأحياناً الفتور في الأرجل.
    @ أوجاع وآلام في الساقين مبهمة وصعبة الوصف.
    @ الرغبة الشديدة والدائمة لتحريك الساقين وقت النوم.
    وأحب أن أوضح أن التنميل وفتور الأطراف الناتج عن انقطاع الدم بسبب النوم في أوضاع خاصة لا يمثل هذه المتلازمة.
    @ ما هي الأشياء التي يمكن المريض عملها لتخفيف هذه الأعراض؟
    - يصف المرضى المصابون بهذا الاضطراب أن الشيء الوحيد الذي يريحهم هو تحريك الساقين والقدمين أو النهوض والمشي. وللأسف ينتج عن هذا الأرق وعدم القدرة على النوم، ولهذا السبب يعاني هؤلاء المرضى من التعب والإجهاد الدائمين وفي بعض الأحيان زيادة النعاس، وعدم القدرة على التركيز خلال النهار بسبب عدم حصولهم على النوم الكافي كماً وكيفاً خلال الليل.

    [​IMG]

    @ ما هي مسببات هذا الاضطراب؟
    - يعتبر السبب وراثياً في 30% من المصابين. أما في البقية فإن السبب لا يكون عادة معروفاً بالتحديد، ولكن هذه المتلازمة تحدث بصورة أكبر عند فئة معينة من الأشخاص المصابين بأحد الأمراض التالية:
    @ نقص مخزون الحديد في الجسم.
    @ تضيق وتصلب شرايين الأطراف السفلية.
    @ مرض السكر.
    @ الفشل الكلوي.
    @ الإدمان على الكحوليات.
    @ كما أن نسبة الإصابة ترتفع خلال فترة الحمل.
    كيف يستطيع المختصون في مركز اضطرابات النوم مساعدة المرضى المصابين بهذا الاضطراب؟
    وبعد التأكد من التشخيص والذي يعتمد في الأساس على وجود الأعراض الكلاسيكية للاضطراب يتم صرف العلاج. ويتكون العلاج من أقراص تصرف حسب حاجة كل مريض، والاستجابة للعلاج تكون جيدة عند أغلب المصابين. كما يتم عمل الاختبارات اللازمة لاستبعاد الأمراض التي قد تسبب الاضطراب مثل نقص مخزون الحديد في الدم.
    @ ما هي حركة الأطراف الدورية؟
    - حركة الأطراف الدورية هي أحد اضطرابات النوم، وتتميز بنوبات متكررة من حركة الأطراف (عادة الأطراف السفلى) خلال النوم، ينتج عنها عدم استقرار النوم وجعل النوم خفيفاً، الأمر الذي يمنع المصاب من الوصول إلى مراحل النوم العميق المهمة لراحة الجسم. وهناك علاقة بين اضطراب حركة الأطراف الدورية ومتلازمة الساقين غير المستقرة، حيث ان الكثير من المرضى يكونون مصابين بكلا الاضطرابين.

    [​IMG]

    @ ما هي الحركة التي تحدث في الأطراف خلال النوم؟
    - عادة ما تحدث الحركة في إصبع القدم الكبير، في حين يكون الكاحل والركبة والورك في حالة انثناء بسيطة. ويحدث انقباض العضلات بصورة متكررة كل 20- 40ثانية، ويستمر كل انقباض لمدة نصف إلى خمس ثوان، وقد تكون الحركة بسيطة ولا تستطيع العين غير الخبيرة اكتشافها، ولكنها كفيلة بجعل النوم غير مستقر ومتقطعا.
    @ ما هي أعراض هذا الاضطراب؟
    @ الأرق: وجد في إحدى الدراسات الطبية أن هذا الاضطراب يتسبب في 17% من حالات الأرق.
    @ زيادة النعاس خلال النهار: وجد أيضاً في الدراسة السابقة أن هذا الاضطراب تسبب في 11% من حالات زيادة النعاس خلال النهار.
    @ الحركة التي قد توقظ المريض، وفي بعض الأحيان الشخص الذي يشاركه السرير.
    @ ما هي مسببات هذا الاضطراب؟
    سبب هذا الاضطراب غير معروف بالتحديد ولكن هناك علاقة بين هذا الاضطراب ومتلازمة حركة الساقين غير المستقرة. كما أن نسبة الإصابة بكلا الاضطرابين تزداد عند كبار السن.
    @ كيف يستطيع المختصون في مركز اضطرابات النوم مساعدة المرضى المصابين بهذا الاضطراب؟
    المرضى المصابون بهذا الاضطراب تجرى لهم دراسة النوم لتأكيد التشخيص أو نفيه حيث ان الأعراض لا تكفي للتشخيص. كما أن تخطيط النوم مهم لتحديد مدى تأثير الحركات على استقرار النوم. وبعد التأكد من التشخيص يتم صرف العلاج والذي يتكون من أقراص تؤخذ قبل وقت النوم. وهناك أكثر من نوع من الأقراص تصرف حسب حاجة كل مريض، والاستجابة للعلاج تكون عادة جيدة عند أغلب المرضى.
    [​IMG]


    [​IMG]
    السكري يؤثر في وظائف المخ




    أظهرت نتائج دراسة جديدة أن السكري يمكن أن يؤثر على وظائف المخ ويسبب اضطرابا في نوعين من الوظائف الذهنية لدى البالغين في كل فئات العمر. ​

    ووجد فريق من جامعة ألبرتا الكندية أن البالغين الأصحاء أدوا بشكل أفضل كثيرا من مرضى السكري في اختبارين للوظائف العقلية وهما الأداء التنفيذي وسرعة رد الفعل.
    من جانبه، قال روجر ديكسون الذي شارك في الدراسة: "يعتقد أن السرعة والأداء التنفيذي للوظائف من المكونات الرئيسية للصحة الادراكية".
    ويشمل الأداء التنفيذي القدرة على التركيز والاستفادة من المعلومات الجديدة لحل المشكلات واعطاء اجابات متعمقة على الاسئلة.
    وقال الباحثون انهم درسوا 41بالغا تتراوح أعمارهم بين 53و 90عاما مصابين بالنوع الثاني من السكري و 424بالغا في صحة جيدة.
    وذكر ديكسون ان الدراسة رصدت اختلافات قليلة بين البالغين فوق وأقل من 70عاما مما يشير إلى أن التغيرات تحدث في سن مبكرة. وتابع "قد يكون هناك بعض السبل لتعويض هذه التغيرات مبكرا على الأقل بإدارة ملائمة".
    [​IMG]

    التوتر يتسبب في 90% من الحالات.. والآيسكريم وإجهاد العين قد يؤديان إلى ظهوره 2/1
    الصداع يؤثر في النساء أكثر من الرجال!

    [​IMG] العوامل الهرمونية قد تسبب للنساء صداع التوتر

    من أكثر المشاكل الشائعة التي يعاني منها النساء وخلال المراحل المختلفة من عمرهن مشكلة الصداع. ​

    حيث يعاني العديد من النساء من الصداع المتكرر الذي قد يكون بسبب مشاكل مختلفة مثل التعب ، الجوع، الجفاف، مشاكل الحيض أو حالة مرضية. المعالجة تكون أكثر نجاحاً من اكتشاف السبب. هنالك ثلاثة أنواع رئيسية : الصداع الناتج عن التوتر (تقلص عضلي muscle contraction) ، الصداع النصفي او داء الشقيقة (وعاء دموي vascular) وهناك الاثنان معاً صداع التوتر والصداع الشقيقي .tension headache and migraineفي بعض الحالات قد تكون الأعراض ناتجة عن مرض او اضطراب وتعرف عندها كصداع ثانوي مثل التهاب الجيوب الأنفية sinusitis الذي غالباً ما يسبب الصداع النابض throbbing headache.


    أسباب شائعة
    التوتر هو احد الاسباب الرئيسية للصداع في حوالي 90% من الناس وهو يؤثر على النساء أكثر مما يؤثر على الرجال بمقدار ثلاث مرات. الاجهاد العقلي يولد توتراً عضلياً ويتسبب في آلام معتدلة تتركز عادة في جانبي الرأس والجبهة ومؤخرة الرقبة ولا تستمر عموماً لأكثر من ساعات قليلة ولكنها قد تبقى احياناً لمدة اسبوع.
    العوامل الهرمونية قد تسبب للنساء صداع التوتر اما قبل الحيض او خلاله وذلك في الفترة التي تسبق سن اليأس وبعض النساء قد يصبن به خلال سن اليأس. الاستروجين وهو الهرمون الانثوي سبب معروف للصداع عند السيدات اللواتي يعانين من الصداع فيما يستعملنه من حبوب منع الحمل او بعض انواع العلاج الهرموني البديل. كما يمكن ان يكون سبب الصداع مشكلة نسائية كوجود اكياس مبيضية.
    يمكن للصداع ان يكون علامة على وجود الالتهاب الجرثومي او الفيروسي او الطفيلي، خصوصاً حيث ترافق الحمى الاعراض مثل الانفلونزا والتهاب المسالك البولية والالتهابات الشاملة مثل التهابات الأذن والانف والحنجرة ومشاكل الاسنان والحصبة كما قد يكون الصداع مؤشراً على حالات نادرة ولكن يحتمل ان تكون خطرة. ان التهاب او انتفاخ بطانة الجيوب الانفية وهي التجاويف المليئة بالهواء على جانبي الأنف حيث يتسببان بألم فاتر في اعلى الوجنتين وحول العينين او على مساحة الجبهة عموماً. يكون صداع الجيوب الانفية في العادة مصحوباً بالحمى وبالاحتقان الأنفي ويزداد سوءاً بالانحناء كما بارتفاع الضغط ودرجة حرارة الجو.
    [​IMG]


    مرض التغيرات التحللية في العنق (Cervical degenerative disease يصيب اعلى العمود الفقري) والم الرقبة يمكن ان يسبب تشنجاً في العضلات عند قاعدة الجمجة باتجاه الجبهة هذه التشنجات العضلية بامكانها ان تسبب الصداع .
    قصور الفك يمكن ان ينتج عنه صداع يؤثر على الصدغين، الخدين، الأّذنين ومؤخرة الرقبة وتعرف بمتلازمة المفصل الصدغي الفكي وهو الاضطراب الذي يشمل المفصلين على جانبي الرأس اللذين يربطان عظم الفك بالجمجمة. النساء بين سن ال 25وال 40عاماً يكن أكثر عرضة لهذه المتلازمة التي تحدث عادة من جراء تثبيت الفك او الطحن بالاسنان، غالباً اثناء النوم، سوء إطباق الاسنان (عندما تفشل اسنان الفكين العلوي والسفلي عن التقابل بشكل صحيح مسببة عضة سيئة)، و غيره من مشاكل انغراس الاسنان ووضعيتها او خلع الفك ومن بين الاعراض التي تصاحب متلازمة المفصل الصدغي الاحساس بالطنين والم في الاذن ودوار وصوت طقطقة اثناء المضغ والم يتزايد بعد الاكل او التثاؤب. يصاب بمتلازمة المفصل الصدغي الناس الذين يكونون تحت الاجهاد والذين يعانون من الفصال العظمي والتهاب المفاصل الروماتزمي. وتعالج هذه الحالات بعقاقير ارخاء العضلات او المسكنات او مضادات الالتهاب كما يمكن وضع جهاز خاص في الفم لمنع الطحن بالاسنان خلال النوم.
    [​IMG]



    الادخنة السامة
    هناك مجموعة من الأشربة والعقاقير او المواد الكيميائية التي يمكن ان تسبب الصداع اذا افرطت في تناولها كما يمكن ان يحدث الصداع اثناء البقاء لمدة طويلة في بيئة ملوثة مثل روائح الدهان اثناء طلاء المنزل.
    على الصعيد الاجتماعي يمكن ان ينتج الصداع من استنشاق الادخنة السامة المتصاعدة من المواد الكيميائية الصناعية ومن الكافيين والتبغ. ان النقص في الطعام او السوائل وتناول الايسكريم او غيره من المثلجات والتبدل الفجائي في الطقس قد تسبب الصداع. كما ان إجهاد العين والتمارين الرياضية القاسية والتكييف الهوائي السيىء والاعياء والتعرض للأضواء الساطعة القوية والضوضاء العالية المستمرة والروائح النافد جميعها يمكن ان تطلق انواع الصداع. ان الاجهاد والقلق والاكتئاب والغضب وقلة النوم قد تكون اسبابا للصداع.

    منع حدوثه
    ان افضل طريقة للتعامل مع الصداع هي منع حدوثه اذا كان الصداع عائداً للوضعية مثل العمل خلف طاولة مكتب او امام كمبيوتر لفترات طويلة تجعل العضلات مجهدة او مشدودة فيجب تغيير طريقة الجلوس وكذلك أخد استراحات متكررة وعمل تمارين بسيطة من وقت الى آخر. إذا حدث الصداع فمن الافضل محاولة التعامل معه بشكل عاجل حيث ان المسكنات التي لا تحتاج الى وصفة مثل الاسبيرين والبنادول والبروفين تعمل بشكل افضل في المراحل المبكرة للصداع. كما يجب البحث عن مكان هادىء وخافت الاضاءة او غرفة مظلمة يمكن اخذ استراحة فيها مع اغماض العينين ويمكن تغطية العينين بقماش بارد ورطب واجراء احدى طرق الاسترخاء والتنفس بشكل بطيء ومنتظم مع اغلاق العينين والتفكير بامور جميلة وسارة وتدليك الصدغين وقاع الجمجة بلطف بدءاً من تحت الاذنين متجهاً بالاصابع تدريجياً نحو مؤخرة الرقبة او الضغط بالاصابع فوق نقاط الوخز بالابر الواقعة فوق العينين مع تحريك الاصابع تدريجياً باتجاه خط الشعر واذا امكن اخذ حمام مريح دافىء. اذا كان الصداع يستجيب للمسكنات التي لا تحتاج الى وصفة وللتقنيات البسيطة الاخرى في مساعدة الذات او كان نادر الحدوث فلا حاجة لا ستشارة الطبيب.
    [​IMG]

    الخطة العلاجية لخشونة الركبة



    د. ياسر محمد البحيري *
    إن مرض خشونة الركبة هو مرض شائع جداً في مجتمعنا وعادة ما يصيب كبار السن ويؤدي إلى آلام عند الوقوف والمشي وصعوبة في الحركة وثني الركبتين، وعلى الرغم من أن المرض قد يستدعي التدخل الجراحي في الحالات المتقدمة وعندما يفشل العلاج التحفظي، إلا أن الغالبية العظمى من المرضى في المراحل الأولية تستجيب للعلاج التحفظي. ​

    هذا العلاج لا يتكون من أدوية أو مسكنات فقط ولكن يجب أن يحتوي على خطة علاجية متكاملة تشمل التالي:
    اولاً: تجنب اجهاد الركبة وذلك بالتقليل من استخدام الدرج ومحاولة الصلاة على كرسي وتجنب الحمام العربي وعدم الجلوس في وضعية التربيعة على الأرض.
    ثانياً: محاولة انقاص الوزن وممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي.
    ثالثاً: عمل جلسات علاج طبيعي لتقوية عضلات الفخذ.
    رابعاً: استخدام الأجهزة المساندة مثل عكاز المشي والأحذية الطبية والربطات الطبية للركبة.
    خامساً: استخدام الأدوية المضادة للالتهاب والأدوية المسكنة للآلام وذلك عن طريق الفم أو كمراهم موضعية.
    سادساً: استخدام بروتينات وحبوب (الجلوكوزامين) و(الكوندروتين) التي تستخدم على المدى الطويل على ترميم الغضروف.
    سابعاً: استخدام الابر الموضعية داخل مفصل الركبة.
    وبعد تطبيق هذه الخطة العلاجية فإن معظم المرضى يشعرون بتحسن واضح، اما في الفئة ذات المرض المتقدم والتي لا تستجيب للعلاج فإن الجراحة هي الحل الأمثل.

    *استشاري العظام والعمود الفقري ​

    [​IMG]
    عيادة الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير



    القرحة الهضمية
    اخذت عدة ادوية لعلاج القرحة في المعدة ولكن لم اشف بعد؟ فما العمل وما هي الاسباب؟
    يشفى 90بالمئة تقريباً من حالات القرحة الهضمية في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر وتدعى القروح التي لا تشفى قروحاً عاصية، وثمة أسباب عديدة للإخفاق في شفاء القرحة. فعدم الالتزام بتعليمات الطبيب في العلاج هو أحد الأسباب، ومن الأسباب الأخرى أن بعض أنواع بكتيريا هليوباكتر بايلوراي مقاومة للمضادات الحيوية، هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى قد تتداخل مع عملية الشفاء بما في ذلك التعاطي المنتظم للتبغ أو الكحول أو العقاقير المضادة للالتهاب الخالية من الستيروييد وفي بعض الأحيان تكون المشكلة عرضية، إذ يجهل بعض المرضى أن الدواء الذي يتناولونه يحتوي على عقار مضاد للالتهاب خالي من الستيروييد.
    وفي حالات نادرة تنجم القروح العاصية عن فرط إفراز حمض المعدة أو عن إصابة بغير بكتيريا هليوباكتر بايلوراي عن أمراض هضمية أخرى، بما فيها مرض كرون أو السرطان.
    ويشتمل علاج القروح العاصية عموماً على القضاء على العوامل التي قد تعيق عملية الشفاء، بالإضافة إلى جرعات أقوى من أدوية القرحة، ويمكن أحياناً وصف أدوية إضافية ولا يتم اللجوء إلى الجراحة إلا عندما تمتنع القرحة عن الاستجابة للعلاج الطبي القوي.
    عوامل حماية الخلايا:
    هي أدوية مخصصة للمساعدة على حماية الأنسجة التي تبطن المعدة والمعى الدقيق. وهي تتضمن الأدوية الموصوفة التالية، سوكرالفات (Carafate) وميزوبروستول (Cytotec) غير أن لهذه الأدوية بعض الآثار الجانبية فمن شأن السوكرالفات أن يسبب الإمساك، أما الميزوبروستول فقد يسبب إسهالاً ونزفاً في الرحم، ويجب ألا يوصف الميزوبروستول للحوامل لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض.
    وثمة عامل حماية آخر هو بزموث سابساليسيلايت (Pepto-Bismol) فبالإضافة إلى حماية بطانية المعدة والأمعاء يبدو بأن مركبات البزموث تثبط نشاط بكتيريا هليوباكتر بايلوراي H. pylori.
    حصى المرارة
    هل هناك انواع مختلفة لحصى المرارة؟ وما هي مسبباتها؟
    ليس لجميع حصى المرارة التركيبة نفسها، بل ثمة ثلاث أنواع:
    حصى الكولسترول. تتألف من الكولسترول الذي عجزت الصفراء عن إذابته. واستناداً إلى الإحصاءات، فإن 80إلى 85بالمئة من حصى المرارة مكون من الكولسترول بشكل أساسي. ويتكون البعض منها من الكولسترول الخالص، ولكن غالباً ما تحتوي الحصى أيضاً على كميات ملحوظة من مكونات أخرى كالبيليروبين والكالسيوم، وهي تدعى أحياناً حصى مختلطة.
    الحصى الخضابية. يتكون هذا النوع من الحصى عندما يرتفع معدل البيلروبين في الصفراء، وتكون الحصى الخضابية ذات لون بني داكن أو أسود صغيرة الحجم عموماً. أما سبب تكونها فغير واضح دوماً. إذ تعزى بعض الحالات إلى فرط إفراز البيليروبين الناجم عن التندب الحاد للكبد (تشمع أو تليف الكبد)، أو عن فرط تدمير وإزالة الكريات الحمراء أو ما يدعى طبياً بفقر الدم الانحلالي.
    الحصى الأولى للمجرى الصفراوي. تعرف حصى الكولسترول والحصى الخضابية التي تخرج وتنحبس في المجاري الصفراوية بحصى المجاري الثانوي أو المنجس، أما حصى المجاري الأولى فهو يتكون داخل المجاري الصفراوية تكون هذه الحصى عادة لينة وبنية اللون، ومؤلفة من الصفراء المتحللة.
    وتستقر الحصى عادة في أسفل المرارة ولا تسبب في معظم الأحيان مشاكل تذكر ومع أن بعض الأشخاص يعزون عوارض الحرقة أو عسر الهضم أو الانتفاخ إلى حصى المرارة، ما من إثبات على أن اعتلال المرارة يسبب هذه العوارض.
    والواقع أن المشاكل الفعلية لا يمكن أن تبدأ إلا حين تنتقل الحصى إلى عنق المرارة أو المخرج. فحين تقلص المرارة لطرد الصفراء إلى المعى الدقيق، تهرب الحصى أو تحاول الهروب، ويمكن للحصى الدقيق أن يمر عبر المجاري الصفراوية عادة، ليدخل المعى الدقيق ويغادر الجسد من دون مشاكل، أما الحصى الكبيرة فقد تظل عالقة في مدخل المجرى المراري، داخل مجرى صفراوي أو عند مدخل المعى الدقيق. وحين تسد حصاة جريان الصفراء، تؤدي إلى ألم معتدل إلى حاد مصحوب بغثيان، وهذا ما يعرف بنوبة المرارة. وتدوم النوبة من 15دقيقة إلى عدة ساعات وعادة تسقط الحصاة العالقة في مدخل المجرى المراري عائدة إلى قعر المرارة بعد انتهاء النوبة. أما إذا لم تخلي الممر، فقد تصاب المرارة بالالتهاب والإنتان. وتشتمل العوارض الأخرى على ارتفاع في الحرارة وقشعريرة وتحول لون البول إلى الداكن ويرقان وشحوب لون البراز، وهي تطرأ اعتماداً على مكان انحباس الحصاة.
    [​IMG]

    أعراضه تتشابه مع التهاب القولون التقرحي إلا انه قد يصيب أي موضع من الجهاز الهضمي (2/1)
    سكان المدن النظيفة والمتطورة قد يقعون ضحية لمرض كرون!!!


    [​IMG] مرض كرون


    يعتبر مرضا كرون والتهاب القولون التقرحي أبرز أشكال مرض الأمعاء الالتهابية، وهو تعبير يشمل جميع الحالات الالتهابية التي تتلف القناة الهضمية. وما من علاج ناجع لمرض كرون الذي أخذ اسمه عن بيريل كرون، وهو طبيب اكتشف المرض مع زملائه عام .1932أما العلاج الوحيد لالتهاب القولون التقرحي فيقوم على إزالة القولون والمستقيم جراحياً.
    ولكن بالرغم من عدم إمكانية شفاء هذين المرضين في أغلب الحالات، إلا أنه من الممكن علاجهما، والواقع أنه ثمة علاجات عديدة من شأنها تخفيف العوارض جذرياً، حتى أنها قد تنجح بتوفير تحسن طويل الأمد.
    قد تتشابه آثار مرض كرون والتهاب القولون التقرحي بحيث يخطئ المرء بينهما أحياناً. فللحالتين كثير من العوارض المشتركة . والحقيقة أن كليهما يؤديان إلى التهاب البطانة الداخلية للقناة الهضمية. وقد تستغرق الحالتان في عوارضهما مدة غير محددة، كفترات التهيج الطويلة تتبعها فترات من التحسن. أضف إلى أن كلا المرضين قد يستلزم برنامجاً معقداً من العلاج بالعقاقير. والواقع أن العقاقير المستعملة في علاجهما غالباً ما تكون متشابهة تقريباً.
    ولكن بالرغم من هذا التشابه ثمة اختلافات أساسية بين الحالتين. فمرض كرون قد يصيب أي موضع من الجهاز الهضمي، بدءاً من الفم وحتى الشرج. ويمكن للالتهاب أن يطرأ في الوقت نفسه في أماكن مختلفة، وهو يمتد عموماً إلى جميع الطبقات النسيجية في المنطقة المصابة.
    أما التهاب القولون التقرحي فينحصر عادة في القولون والمستقيم. وغالباً ما يبدأ الالتهاب في المستقيم ويمتد ليشمل القولون. كما تختلف هذه الحالة عن مرض كرون بكون الالتهاب يتوقف على البطانة المخاطية الداخلية ولا يشمل عموماً الأنسجة العميقة.
    ومع أن مرض كرون والتهاب القولون التقرحي قد يطرآن في أي سن، إلا أن ظهورهما يغلب بين سن الخامسة عشرة والخامسة والثلاثين. ويتساوى احتمال إصابة الجنسين بهما، بينما يعتبر البيض أكثر عرضة لمرض الأمعاء الالتهابية، بالرغم من كون المرض يصيب كثيراً من المجموعات العرقية.
    أما فيما يختص بالأسباب ، فلم يتوصل الباحثون سوى إلى نظريات:
    الجهاز المناعي: ثمة نظرية تقول بأن المرضين ينجمان عن فيروس أو بكتيريا غير معروفين، وينتج الالتهاب عن الجهاز المناعي في محاولته للتصدي للجسم الدخيل. وفي الواقع برهنت العقاقير التي تثبط الجهاز المناعي عن فاعليتها في السيطرة على العوارض لدى كثير من المصابين ويحتمل أيضاً أن يكون الالتهاب ناشئاً عن الفيروس أو البكتيريا نفسها.

    [​IMG]

    الوراثة. تفيد الإحصاءات بأن 15إلى 20بالمئة من المصابين بمرض كرون أو بالتهاب القولون التقرحي لديهم قريب مباشر يعاني من مرض الأمعاء الالتهابية، أي أحد الوالدين أو شقيق أو شقيقة أو طفل. فكثيرة هي العوامل الجينية التي تجعل المرء عرضة لمرض الأمعاء الالتهابية، أما تفاصيل هذه العوامل فلا تزال موضوع بحث دقيق.
    البيئة. تغلب الإصابة بالمرضين في البلدان والمدن المتطورة. وهذا ما قاد بعض الباحثين إلى الاعتقاد بأن العوامل البيئية، كالغذاء، قد يكون لها دور في ذلك. فالأشخاص الذين يقطنون المدن، يميلون إلى تناول كمية من الأطعمة الدهنية تفوق ما يحصل عليه سكان المناطق الريفية، وثمة نظريات أخرى تقول بأن سكان البلدان التي تتمتع ببيئة أنظف، قد يقعون "ضحية" النظافة وتدبير الوقاية الصحية. وبالنتيجة يصبحون أكثر عرضة للإصابات لاحقاً في حياتهم، وهذا ما يدفع أجهزتهم المناعية إلى الاستجابة بشكل مفرط.

    الأعراض
    ولكل من المرضين عوارضه المتعددة، التي قد تتطور تدريجياً أو تظهر بصورة مفاجئة.
    مرض كرون:
    يظهر واحد أو أكثر من العلامات والعوارض التالية ويكون خفيف إلى حاد:
    إسهال. تستجيب الأمعاء الدقيقة والغليظة للالتهاب كما تفعل مع الالتهابات الجرثومية . إذ تفرز الخلايا المعوية كمية إضافية من الملح والماء. وتغلب هذه العملية على ضعف قدرة المعى الدقيق والقولون على امتصاص السائل. وقد تتقلص الأمعاء أكثر من العادة مما يؤدي إلى الإسهال.
    تشنج وتقيؤ: من شأن الالتهاب المتواصل أن يؤدي إلى تورم الجدران المعوية وازدياد سماكتها نتيجة لتكون نسيج ندبي، وقد تضيق الأقنية المعوية وتمنع مرور الطعام. فينتج عن ذلك تشنج وتقيؤ.
    نزف. مع مرور بقية الطعام في الجهاز الهضمي، يحتك بالنسيج الملتهب ويؤدي به إلى النزف. وفي بعض الأحيان ينزف النسيج من تلقاء نفسه من دون أن يحتك بالطعام. أما الدم فيطرد مع البراز.
    نقصان الوزن والتعب. إن أصاب الالتهاب المعى الدقيق الذي يتم فيه امتصاص المغذيات، قد يعجز الجسم عن امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية للحفاظ على الوزن ومستوى الطاقة. فيبدأ الوزن بالنقصان ويشعر المصاب بالتعب بسهولة، ومن شأن فرط فقدان الدم أيضاً أن يسبب التعب.
    وقد يكون سوء امتصاص المغذيات هو الذي يعيق نمو الأطفال المصابين بمرض كرون. فاستناداً إلى الإحصاءات فإن 30بالمئة من المصابين بمرض الأمعاء الالتهابية هم بين العاشرة والتاسعة عشرة من العمر، واثنان بالمئة من الحالات تشمل أطفالاً دون العاشرة.
    قروح: قد تنشأ القروح نتيجة للالتهاب المزمن في أي موضع من الجهاز الهضمي، وحتى في الفم أو المريء أو الشرج. وتظهر لدى البعض سلسلة غير مترابطة من القروح المبعثرة في الجهاز الهضمي بأكمله. وعادة تتكون القروح الناجمة عن مرض كرون في أسفل المعى الدقيق (المعى اللفيفي النهائي) أو القولون أو المستقيم أو في جميعها معاً.
    نواسير: قد تتوغل القروح العميقة تماماً في الجدار المعوي لتكون ناسوراً. والناسور هو عبارة عن رباط أنبوبي غير طبيعي يصل بين الأعضاء الداخلية أو بين أحد الأعضاء وسطح البشرة. وفي أغلب الحالات ترتط النواسير حلقات المعى الدقيق ببعضها. والملاحظ أنه حين تتكون النواسير بين المعى الدقيق والقولون، تختصر جزيئات الطعام الطريق وتتجه إلى الفتحة لتدخل القولون قبل أن يتم امتصاص المغذيات في المعى الدقيق.
    وتتكون النواسير أحياناً في جيوب من الالتهابات البكتيرية (خُراجات) مما قد يهدد حياة المريض إن أهمل علاجها. ويتم العلاج بالأدوية أو الجراحة، وفقاً لخطورة الناسور وموضعه.

    [​IMG]

    مضاعفات أخرى. قد يسبب مرض كرون العوارض أو الأمراض التالية:
    @ التهاب تورم ، تصلب وألم في المفاصل.
    @ طفح أو قروح جلدية.
    @ زيادات جلدية شرجية تشبه البواسير.
    @ التهاب العينين.
    @ حصى في الكلى.
    @ حصى في المرارة.
    ومن غير الواضح ما الذي يسبب هذه المشاكل، ولكن بعض الباحثين يعتقدون بأنها مرتبطة باستجابة الجهاز المناعي الذي يحدث التهاباً في أجزاء من الجسم تتخطى القناة الهضمية. وعند علاج المرض، يختفي بعض من هذه العوارض.
    درجات مرض كرون:
    حالة طفيفة:
    @ إسهال يسبب التبرز لأربع مرات أو أقل يومياً.
    @ ألم بطن طفيف إن وُجد.
    @ وزن صحي.
    @ مضاعفات قليلة، إن وجدت.
    @ نتائج طبيعية في فحص الحرارة والنبض وعدد الكريات الحمراء.
    حالة معتدلة:
    @ إسهال يسبب التبرز من أربع إلى ست مرات يومياً.
    @ ألم بطن معتدل.
    @ مضاعفات أخرى.
    حالة حادة:
    @ إسهال أكثر من ست مرات في اليوم.
    @ ألم بطن حاد.
    @ نقصان في الوزن.
    @ مضاعفات إضافية.
    @ حرارة مرتفعة، نبض سريع، أو انخفاض في عدد الكريات الحمراء.
    التهاب القولون التقرحي:
    على غرار مرض كرون، يسبب التهاب القولون التقرحي إسهالاً ونزفاً هذا بالإضافة إلى التشنج وألم البطن ومضاعفات أخرى مشابهة. ولكن غالباً ما يقترن التهاب القولون التقرحي باعتلال الكبد عوضاً عن حصى الكلى أو المرارة أو الزوائد الجلدية. وفي أكثر الأحيان، يكون البراز ممزوجاً بالدم إضافة إلى المادة المخاطية الآتية من بطانة القولون أو القيح الناجم عن القروح.
    وتضخم القولون السام هو من المضاعفات الخطيرة لالتهاب القولون التقرحي، ويطرأ لدى 2إلى 6بالمئة من الحالات، فتشل حركة القولون الملتهب الذي يعجز عن طرد البراز والغازات، فينتفخ ويتضخم. ومن عوارض هذه الحالة ألم بطن وتورم مصحوبين بارتفاع في الحرارة وضعف عام. وقد يشعر المصاب أيضاً بالارتباك أو عدم القدرة على التركيز. وفي حال تأخر العلاج، من شأن القولون أن ينفجر مؤدياً إلى انتقال البكتيريا من القولون إلى التجويف البطني. وتستلزم هذه الحالة جراحة طارئة.
    درجات المرض:
    التهاب تقرحي طفيف:
    @ إسهال يسبب التبرز لأربع مرات أو أقل يومياً.
    @ ظهور عرضي للدم في البراز.
    @ نتائج طبيعية لفحوص الحرارة والنبض وعدد الكريات الحمراء.
    @ مضاعفات أخرى قليلة، إن وجدت.
    التهاب تقرحي معتدل:
    @ إسهال يسبب التبرز من أربع إلى ست مرات يومياً.
    @ ظهور دم في البراز بانتظام.
    @ مضاعفات أخرى.
    التهاب تقرحي حاد:
    @ حالات إسهال لست مرات وما فوق في اليوم.
    @ تكرر ظهور الدم في البراز.
    @ ألم في البطن.
    @ مضاعفات أخرى. @ حرارة مرتفعة، نبض سريع أو بطيء.


    [​IMG]

    يتبع...






  15. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    [​IMG]
    الاثنين, 19 يناير, 2009

    تحذير : استنشاق البخور يتسبب بسرطانات الجهاز التنفسي
    [​IMG]
    باحثون يؤكدون ان استنشاق البخور بانتظام يؤدي الى الإصابة بسرطانات الجهاز التنفسي

    نيويورك (رويترز) -- قال باحثون ان حرق البخور ينشر رائحة طيبة لكن استنشاق دخانه بانتظام قد يجعل المرء عرضة للإصابة بسرطانات الجهاز التنفسي ، وفي دراسة شملت أكثر من 61 ألف شخص من المنحدرين من أصول صينية في سنغافورة امتدت 12 عاما خلص الباحثون الى وجود علاقة بين كثرة استنشاق البخور والإصابة بأنواع مختلفة من سرطانات الجهاز التنفسي ونشرت نتائج الدراسة في مجلة السرطان الطبية.
    ويستخدم البخور منذ ألاف السنين في الاحتفالات الدينية والشعبية في العديد من الثقافات.وفي أسيا يشيع حرق البخور في المنازل.. وهي عادة بدأت تنتشر في الدول الغربية أيضا.
    ويستخرج البخور في الغالب من مواد نباتية عطرية مثل لحاء الأشجار والجذور والزهور. وكانت أبحاث جرت في السابق خلصت إلى أن حرق هذه المواد يمكن ان ينتج مواد قد تسبب السرطان.
    لكن الباحثين الذين قادهم الدكتور جيب فريبورج الباحث بمعهد سيروم في كوبنهاجن قالوا انه حتى الان لم تربط اي دراسات بين عادة حرق البخور وزيادة خطر الإصابة بالسرطان مع مرور الوقت ، وفي دراستهم تابع الباحثون 61320 رجلا وامرأة من السنغافوريين من اصول صينية تراوحت أعمارهم بين 45 و74 عاما. وكانوا جميعا غير مصابين بأي انواع من السرطانات عند بداية الدراسة.
    وأبلغ المشاركون في الدراسة عن تفاصيل استخدامهم للبخور مثل عدد المرات التي يحرقون فيها البخور داخل منازلهم وأيضا المدة.. مثلا في الليل فقط او طوال الليل والنهار ، وعلى مدى الاثنى عشر عاما أصيب 325 رجلا وامرأة بسرطانات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي مثل سرطان الانف او الفم او الحنجرة. وأصيب 821 بسرطان الرئة.
    [​IMG]
    الأحجار الكريمة غنية بخباياها العجيبة وقدرتها الشفائية للاضطرابات الجسدية والنفسية والعاطفية (5)
    العنبر.. يعالج التهابات المفاصل وأوجاع الظهر وآلام الأسنان!

    [​IMG] اللؤلؤ يقوي أعصاب العين

    استكمالا لموضوعنا حول الاحجار الكريمة والذي اشرنا فيه خلال الاسابيع الماضية الى ان علم المعالجة بالأحجار الكريمة يعتبر أحد علاجات الطب البديل. وان هذه الأحجار الكريمة هي إما أحجار كريمة نفيسة أو نصف نفيسة. ​

    كما أكدنا أن الأحجار الكريمة غنية بخباياها العجيبة وبقدرتها الشفائية الدفينة التي لا يزال الإنسان منذ العصور الأولى يعمل جاهدا على اكتشاف سر أعماقها التي عمرها من عمر الأرض.
    ومن تلك الاحجار الكريمة ايضا:
    العنبر Amber Jaune:
    يعرف العنبر بعدة أسماء مثل: الكهرمان الأصفر، وحجر الكهرباء، وبطرنوس، والقطرون، وأذميطوس، ودقنا، والكاربا والكوربا، والإلكترون، وجاذب التبن.
    والعنبر هو حجر صمغي عضوي المنشأ عمره يفوق 50مليون سنة تقريباً وهو من الأحجار العلاجية الأكثر فاعلية.
    يتركب العنبر من مزيج من صمغ نباتي عضوي.
    موطن العنبر الأصلي ومصادره الرئيسية الحالية: موطنه الأصلي هو روما وبلاد الصقالية أما مصادره الرئيسية الحالية فهي: بلدان حوض بحر البلطيق وبحر الشمال وشواطئ الدانمارك والنرويج ودول أوروبا الشمالية وسواحل بولندا وسواحل إنجلترا والدومينيك والمكسيك والصين وإيطاليا وألمانيا وكندا وأسبانيا وفرنسا والتشيك ورومانيا وجزيرة صقلية وبورما وسواحل البحر الكاريبي.
    للعنبر عدة أصناف وفقاً لأماكن تواجده ووفقاً للونه ووفقاً لدرجة شفافيته وجودته.
    تأثيرات العنبر الصحية على الإنسان: يستخدم العنبر لعلاج التهابات المفاصل والأعراض المفصلية والروماتزم وأوجاع الظهر وداء الشقيقة والآم الأسنان والربو والسعال الديكي والحساسية واليرقان والقلاع (بثور الفم واللسان) والإكزيما والخراجات والدمامل والنزف الدموي وخفقان القلب وعسر الولادة. يستخدم شراب العنبر لوقف النزف الدموي ومزيج العنبر مع الماء البارد والجلاب ضد خفقان القلب، ومزيج العنبر مع المسك نافع لليرقان والآم المعدة والخفقان.ويجب التفريق بين هذا العنبر الذي هو من أصل نباتي وبين العنبر الحيواني الذي يستحصل عليه من الحوت وأنه لا توجد أي علاقة بينهما إلا بالاسم وأن حجر العنبر هو متصل باسم شخص عربي قديم يدعى "عنبر" اعتبر أنه أول من اكتشف الكهرمان وأدرك مزاياه.
    [​IMG]



    اللؤلؤ Perle:
    يطلق على اللؤلؤ أسماء عدة مثل: الدر، والجمانة، والجوهرة، والتؤمة والتؤامية، واللطمية، والوباة، والهيجمانية، والونية، والخصل، والخوصة، والخريدة، والفريدة، والخصلة، والثعثعة، والسفانة، والشذرة والوباة، واليتيمة.
    يتركب اللؤلؤ من كربونات الكالسيوم.
    موطن اللؤلؤ الأصلي ومصادره الرئيسية الحالية: الموطن الأصلي القديم هو سواحل الخليج العربي وقرب شواطئ جزيرة سرنديب المعروفة حالياً بسيرلانكا، وخليج المنار وسواحل البحر الأحمر وبحر القلزم وجزائر الزنج. أما مصادره الرئيسية الحالية فهي: البحرين والكويت وقطر وسواحل البحر الأحمر وسيريلانكا والشواطئ الغربية للولايات المتحدة وخليج المكسيك وجزر اللؤلؤ في خليج بنما واليابان وبريطانيا والتشيك والصين والنمسا وألمانيا وكندا وإيرلندا وأسكتلندا وأستراليا وفينيسيا وفرنسا.
    لقد تفنن الشعراء العرب في وصف جمال اللؤلؤ الساحر وجاذبيته الفتانة. كما ذكر اللؤلؤ في القرآن الكريم في عدة سور كما ورد ذكره في بعض الأحاديث. كما تحدث الكثير من علماء العرب عن اللؤلؤ مثل البيروني، والتركماني، وابن البيطار وداود الأنطاكي، والتيفاشي، والكندي، والآمدي، وأبو الحسن اللحياني وغيرهم.
    يوجد منه عدة أصناف وفقاً لأماكن تواجده ووفقاً لألوانه وجودته.
    تأثيرات اللؤلؤ الصحية على الإنسان: يستخدم اللؤلؤ في حالات كثيرة مثل: لتقوية أعصاب العين ولتنقية العين وضد بياض العين، والماء الأزرق بالعين (الجلوكوما) وقصر النظر والعمى الوقتي وعمى الألوان وأمراض الفصام ومشاكل العادة الشهرية، ولتنشيط وتقوية القلب وللمساعدة في فتح قنوات المرارة المسدودة ودعم وظائف الكبد ولعلاج البهاق ومكافحة السموم ولتهدئة المزاج المضطرب ولوقف نزف الدم.
    [​IMG]



    يستخدم اللؤلؤ على هيئة مسحوق يعمل منه شراب مع الماء. كما يعمل عجينة من مسحوق اللؤلؤ مع السمن للتخلص من السموم. وكذلك يستخدم خليط من مسحوق اللؤلؤ مع مسحوق الورد الأحمر وكذلك مرهم مكون من اللؤلؤ والقرمز. كما يستخدم مسحوق اللؤلؤ اكتحالاً لمشاكل العين. لا يوجد أي أضرار جانبية للؤلؤ.

    العقيق Agate:
    يعرف العقيق بعدة أسماء مثل: الأجات، الأجيت والكارنيول.
    يتركب العقيق من أوكسيد السيليكون.
    موطنه الأصلي ومصادره الرئيسية الحالية هي: الموطن الأصلي اليمن، سواحل بحر رومية، سواحل البحر بالأردن، بلاد السند، بلاد المغرب، بلاد الهند. أما مصادره الرئيسية الحالية فهي: البرازيل، الأرغواي، الهند، أستراليا، الصين، زيمبابوي، روسيا، فنزويلا، ألمانيا، بولندا، فرنسا، التشيك واليمن، مصر، مدغشقر، اسكتلندا، المكسيك، ايطاليا، جنوب أفريقيا، بورما، تنزانيا، الأرجنتين، سيريلانكا، سويسرا، السويد، تركيا، فنلندا، كندا، كينيا، باكستان، بريطانيا وزائير.
    لقد ورد أهمية العقيق في بعض الأحاديث وتحدث عنه علماء العرب مثل البيروني، والكندي، والتيفاشي، ونصر، وداود الأنطاكي، والأبشيهي، وابن البيطار، والقزويني.
    [​IMG]


    وللعقيق عدة أصناف تبعاً لمناطق وجوده وتبعاً لأنواعه وجودته.
    تأثيرات أنواع العقيق الصحية على الإنسان: يستخدم العقيق بكثرة لعلاج الأمراض التالية: آلام الظهر، التشنجات العضلية، الاضطرابات العصبية، آلام الرأس ومنها الشقيقة، رائحة الفم والأسنان الكريهة، تقوية اللثة والأسنان، نزيف اللثة وتسوس الأسنان، ولتفتيت حصى الكلى ولحالات الإمساك، وضد الهيجان العصبي، نقص الشهية لعلاج التعاطي المستديم للمشروبات الكحولية. لعلاج فرط الحيض، والأنزفة الدموية، لعلاج التأتأة. لا يوجد أضرار جانبية للعقيق.
    [​IMG]

    العلاج المبكر في الصغر يساعد على الشفاء من كسل العين الوظيفي
    أناس تعيش بعينين صحيتين ولكن لا يبصرون إلا بعين واحده!

    [​IMG] اضطراب النوم قد يكون بسبب العين
    د.سعد الدليمي @
    قد يفاجأ الواحد منا حين يجد شخصا ما ذو عينين تظهران صحيتين سليمتين ولكن حين يغمض إحدى عينيه لا يكاد يبصر بها ويتبين لنا أنه إنسان يتمتع برؤية أحادية فقط ولو قدر الله أصيبت أو فقد عينه التي يبصر بها فانه يصبح من ذوي إعاقة الضعف النظر الشديد أو الإعاقة البصرية إن من قمة الفهم الخاطئ وقلة الوعي الصحي وإتباع كلام العوام والغير متخصصين لدى الكثير من والدي الأطفال والذين تساوى فيها المتعلمون وغير المتعلمين منهم والتي تواجهنا في عيادات البصريات مقولة: (الطفل صغير خليه لما يكبر نلبسه نظارة أو نصلح له عملية تعدل نظره).ولما يتم إحضار الطفل للعيادة بعد ما يكبر وتكبر معه العلة وغالبا مع أو بعد دخول الطفل المدرسة نكتشف إصابة إحدى عيني الطفل بما يسمى كسل العين الوظيفي وعند إخبار والدي الطفل بتلك المشكلة يندهشون وينصدمون ومما يساعد على هول المفاجأة أن هذه العلة تحصل خفية وتدريجيا ويصعب اكتشافها إلا في العيادات الطبية وثالثة الأثافي أن الحل والعلاج الناجع والأكيد الممكن لها يكون في المرحلة العمرية ما قبل المدرسة والتي يعتبر فيها الوالدين الطفل صغير على لبس النظارة الطبية أو إجراء العملية الجراحية المناسبة.وأما بعد بلوغ الطفل عمر 8سنوات فما فوق فان أمل العلاج في العين المصابة ضعيف ونادر جدا على مستوى العالم فهو مما لم يأذن الله بعد باكتشاف علاج له.من هذا المنطلق أدعوا كل والد ووالده أن يسمحوا لي باصطحابهم بجولة تعريفيه حول هذا الداء وأسباب الإصابة به وأعطيهم بعض علامات الإصابة التي ممكن أن يكتشفوها بأنفسهم وطرق علاجه ليبادروا بمراجعة العيادات الطبية ليجد الطفل العناية المناسبة لحالته لنساهم جميعا بمنع إصابة أطفالنا به المتزايد. ​

    كسل العين
    ان كسل العين عبارة عن ضعف في الإبصار في عين لم تتطور فيها الرؤية بشكل طبيعي منذ فترة الطفولة المبكرة،أو هي عين لا تقوم بدورها الوظيفي.
    كيف يرى الإنسان الشيء المرئي واحدا بدون ازدواج رغم استعماله العينين في وقت واحد:
    عند النظر إلى الجسم المرئي تتكون له صورة بالشبكية وهذه الصورة تكون إلى حد كبير متشابهة مع الصورة المتكونة على شبكية العين الأخرى وعند تحقق هذا التشابه يتم اندماج الصورتين معا في مراكز الإبصار بالمخ فتكون صورة واحدة حيث يقوم المخ بترجمة وتفسير طبيعة وما هية هذا الجسم.أما عند عدم تحقق هذا التشابه نتيجة ضعف الرؤية في إحدى العينين عن الأخرى حينها لا يتم اندماج الصورتين معا مما يحدث معه عدم وضوح في الرؤية المزدوجة وبمرور الوقت يعمد المخ على تجاهل الصورة الغير واضحة ويعتمد على الصورة الواضحة من العين السليمة وينتج عن ذلك عدم استخدام للعين الضعيفة وبمرور الوقت وببلوغ عمر ثمان سنوات تصبح وظيفة الرؤية في تلك العين قد فقدت ويحدث كسل العين ويفقد المصاب مزايا الرؤية الثنائية (الرؤية بعينين اثنتين) التي يتميز الإنسان بها.
    [​IMG]


    مميزات الرؤية الثنائية:
    1) تسمح برؤية التضاريس (الصورة مجسمة) كما وأن الفرق ما بين الصور التي تراها كل عين والتي تعالجها مراكز الإبصار في الدماغ، يمكننا من تقدير مسافة الأشياء التي نراها.
    2) تقدير العمق في الصورة المرئية.
    3) تعطي مجالا بصريا أوسع للرؤية.

    أسباب كسل العين:
    1/الحول: عدم تناسق المحور البصري للعينين ((في الوضع السليم أو الطبيعي للعينين في حالة الحركة أو السكون: يلتقي المحوران البصريان للعينين على الجسم المرئي سواء أكان هذا الجسم بعيدا أم قريبا)) بسبب فقدان التناسق في الحركة الموحدة للعينين الناتج عن عدم وجود توازن في قوة العضلات الخارجية للعينين مما يؤدي إلى انحراف عين واحدة أو انحراف كلتا العينين بالتبادل حولا منضما (إلى داخل الأنف) أو حولا منفرجا (إلى خارج الأنف).
    2/التركيز الغير متكافئ في العينين والعيوب الانكسارية(قصر نظر أو طول نظر أو لا بؤرية).
    3/إعتام عدسة العين (الماء الأبيض) أو ارتخاء الجفن أو غيرهما مما قد يمنع دخول الأشعة الضوئية المنعكسة والمكونة لصورة الأجسام المرئية إلى العين والسقوط على الشبكية مما يسبب إعاقة بالرؤية.
    طرق علاج كسل العين:
    يكمن علاج كسل العين بالأساس في علاج المسبب لضعف النظر فيها ومن أكثر المسببات شيوعا العيوب الانكسارية بالعين (طول النظر/قصر النظر/اللابؤرية) فيتم ابتداء وصف نظارة طبية للطفل لتصحيح العيوب الانكسارية لديه ويتم قياس حدة الإبصار لكل عين فإذا وجد تفاوت كبير بينهما وأن العين الأضعف لا تستجيب للتصحيح الكامل يتم عمل برنامج مجدول يومي لساعات لتغطية العين السليمة للطفل أثناء نشاطه اليومي بالمنزل لإجبار الدماغ لمعاودة استخدام العين الكسولة ويتم عمل مواعيد متابعة لحالة استجابة الدماغ لقياس حدة الإبصار للعين المصابة بشكل دوري حتى يتم الوصول لحدة الإبصار السليمة وإذا لم يتمكن من عمل التغطية للعين بالمنزل يتم عمله بالعيادة الطبية مع القيام بتمارين بصرية للطفل مثل ممارسة لعبة التراكيب المجسمة أو تلوين رسوم فنية وغيرها مع متابعة حدة الإبصار لديه حتى يتم الوصول للإبصار السليم ومن ثم القيام بقياس مدى تأقلم وعمل العينين من جديد بشكل فريق واحد ومنع حدوث ازدواجية في الرؤية فإذا وجدت الازدواجية نقوم بعمل تمارين خاصة لإعادة تعويد العينين على العمل سويا عبر جهاز الساينبتوفور. يليها من المسببات الحول ويرجع علاج الحول إلى تحديد نوع الحول ومسبباته فإذا كان سبب الحول العيوب الانكسارية ويتعدل مع تصحيح العيوب الانكسارية فيتم العلاج كما ذكرنا بالخطوات اللاحقة أما إذا كان الحول بسبب ضعف إحدى أو بعض عضلات العين أو اختلال للأعصاب المغذية للعضلة أو شللها التام فيتم علاجها جراحيا لتعديل العين المنحرفة ومن ثم علاج العيوب الانكسارية فيها وإتباع الخطوات نفسها التي ذكرت في علاج العين الكسولة بسبب العيوب الانكسارية. يليها من المسببات بعض أمراض العين التي تمنع وصول الأشعة الضوئية للصورة المنعكسة من الأشياء المرئية من الدخول للعين مثل إصابة عدسة عين الطفل بالماء الأبيض أو انسدال الجفن وغيرها فيتم علاجها جراحيا بإزالة الماء الأبيض وزراعة عدسة صناعية بديلة أو رفع الجفن المنسدل ومن ثم تصحيح العيوب الانكسارية إن وجدت وإتباع خطوات علاج العين الكسولة السابقة.
    [​IMG]


    بعض علامات الأمراض المسببة لحدوث كسل العين الوظيفي:
    هذه بعض العلامات التي من السهل على الوالدين ملاحظتهما على طفلهما:
    1) يحاول الطفل تحريك رأسه لأحد الاتجاهين الجانبين أثناء التركيز في المرئيات ليبصر بالعين الأقل ضعف نظر أو السليمة التي يعتمد عليها في الرؤية.
    2) كثير الاصطدام بالأشياء القريبة منه.
    3) صعوبة لدى الطفل عند تناول الأشياء كأن تطيش يده عن الشيء المتناول بكثرة.
    4) انحراف بإحدى العينين عن المحور البصري باتجاه داخل أو خارج الأنف أو انحراف متبادل بين العينين على حسب العين التي يركز بها على الأشياء المرئية.
    5) يعمد على الإصرار على مشاهدة التلفزيون عن قرب أو تقريب الأشياء للعينين للتعرف عليهما.
    6) انسدال نزول جفن العين إلى منتصف سواد العين.
    7) بياض في بؤبؤ (فتحة سواد العين الصغيرة) العين.

    @ عضو الجمعية السعودية للبصريات وعلوم الرؤية
    [​IMG]

    [​IMG]
    البكاء يساعد على تحسن المزاج




    أفادت دراسة علمية أنجزها باحثون أميركيون وهولنديون بأن غالبية الناس يشعرون بتحسن في المزاج بعد البكاء في حين تتدهور حالة شخص واحد من أصل عشرة فقط بعد ذلك. ​

    ووجد علماء في جامعة جنوب ولاية "فلوريدا" الأميركية وجامعة "تيلبيرغ" الهولندية أن الأشخاص الذين بكوا ولقوا دعما اجتماعيا تحسنت نفسيتهم .في المقابل لوحظ - حسب الدراسة - أن مزاج حوالي ثلث الأشخاص ال 3000الذين شملتهم أبحاث الدراسة لم يتحسن بعد البكاء.
    وربطت الدراسة، التي نشرت في مجلة "كارنت دايركشنز سايكولوجيكل ساينس" الأميركية بين فوائد البكاء ومكان وساعة حصول هذا الأمر. كما لاحظت الدراسة أن البكاء يعطي تأثيرا مهدئا مثل التنفس بشكل أبطأ ما يساهم في تخفيض عدد دقات القلب.
    وتوقع الباحثون أن يكون هذا الأمر هو السبب وراء تذكر الناس للجانب المشرق من البكاء وتخطيهم للشعور بالتوتر. وقد يرتبط ذلك بتغير وازدياد في مستوى مادة "السيروتينين" داخل الدماغ والتي تساعد في تحسن نفسية الشخص وإحساسه بالسعادة.

    [​IMG]
    حبوب منع الحمل وفوائد صحية متعددة

    [​IMG]
    د. مراد العكر@
    يوجد نوعان من حبوب منع الحمل: ​

    1الأقراص المركبة (التي تحتوى على أكثر من هرمون واحد): تتركب من هرمونات الاستروجين والبروجيستين.
    2الأقراص المصغرة (التي تحتوى على هرمون واحد): وهو هرمون البروجيستين.
    وسوف نقصر حديثنا في هذه المقالة على الأقراص المركبة
    بالاضافة إلى توفير موانع الحمل المأمونة والفعالة تتميز حبوب منع الحمل المركبة بأن لها فوائد صحية كبيرة وهي:
    1- السيطرة المباشرة على كمية وانتظام الدورة الشهرية مما يحد من مشاكل عدم الانتظام والنزف الرحمي الغزير والمتقطع مما يؤدي بالتالي إلى علاج فقر الدم المصاحب والإشكالات النفسية المصاحبة.
    2- علاج الآلام المصاحبة للدورة "عسر الطمث" والتخلص من أعراض ما قبل الدورة من أرق وصداع وعصبية... الخ وآلام الاباضة في منتصف الدورة وعلاج أعراض اضطرابات الدورة ما قبل انقطاع الطمث.
    3- علاج الأعراض المصاحبة للاضطرابات الهرمونية مثل حب الشباب وزيادة الشعر وهنالك دليل لآثار مفيدة في وقت لاحق في الحد من انتشار مرض الغدة الدرقية، التهاب المفاصل الرثواني "الروماتيزم"، قرحة الاثني عشر، والمساعدة في الصيانة على المدى الطويل في كثافة العظام المعدنية وبالتالي الحماية من مرض هشاشة العظام.
    4- علاج بعض الأمراض النسائية مثل: بطانة الرحم المهاجرة، التهابات الحوض المزمنة وإيقاف نمو الألياف الرحمية وتكيس المبايض مما يقلل من حالات العقم المصاحبة على المدى البعيد.
    5- تقليل نسبة حدوث سرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم بنسبة عالية مع دراسات تؤكد بعض الحماية من سرطان القولون بالمقابل لا توجد دراسات جازمة بالارتباط بسرطان عنق الرحم والثدي على عكس ما هو متداول.
    ومما يجدر ذكره أن استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية لا يؤثر على فرص الإنجاب في المستقبل كما يمكن استخدامها بأمان قبل الزواج لانها يمكن ان توصف لغايات غير منع الحمل من ضمنها اضطرابات الدورة والاضطرابات الهرمونية التي قد تؤدي الى ظهور الشعر الغير مرغوب فيه وحتى حب الشباب وعلى عكس ما هو معروف لا يوجد أي دليل علمي مقنع يربط زيادة الوزن باستخدام هذه الحبوب. يجب التأكيد في الختام على ضرورة استشارة الطبيب المختص عند استخدام العلاجات الهرمونية بشكل عام لبيان فوائدها واعرضها الجانبية ومخاطرها في حالات معينة.
    @ قسم علاج الاورام النسائية وجراحة المناظير

    [​IMG]
    يتبع..
  16. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    [​IMG]

    الأثنين 29 محرم 1430هـ - 26 يناير2009م

    أزهار الخلنج تعالج الرشح والسعال


    الخلنج شجيرة متفرعة صغيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 60سم ذات أوراق شبة أبرية دقيقة وأزهار بيضاء إلى قرنفلية أورجوانية باهتة تنمو على شكل سنابل وهي دائمة الخضرة تنتشر عشوائياً.

    الأجزاء المستعملة من نبات الخلنج طبياً هي الأزهار لوحدها أو الأغصان المزهرة.

    يحتوي الخلنج على فلافونيدات والأربوتين وحموض العفص وقلويدات مثل الأريكودين ومواد راتنجية وحمض الساليسيلك. ويعود التأثير لقلويد الأريكودين. يقول العالم دسقوريدس في كتابه المواد الطبية أن الرؤوس المزهرة كانت تستخدم قديماً لعلاج عضات الأفاعي. وكتب العالم غالينوس عن قدرة النبات على الحث على التعرق. ويعتبر الخلنج من المواد المطهرة وبالأخص للمسالك البولية ومدر للبول. كما يستخدم لعلاج حصى الكلى والمثانة إلى جانب دوره الكبير في علاج التهابات المثانة. وحيث أنه مطهر ومزيل للسمية فهو مفيد للروماتزم والنقرس والتهاب المفصل حيث تستخدم الرؤوس المزهرة بعد سحقها وخلطها مع الفازلين أو الزيت مروخاً يدهن به على المفاصل المصابة. كما أن اللبخة الحارة مع الماء لرؤوس الأزهار تفيد في علاج الروماتزم. وتقول الدراسات الحديثة إن أزهار الخلنج تعالج الرشوحات والسعال. ويدخل مع بعض الأعشاب في حالات حصى الكلى حيث يستخدم على هيئة مغلي بأخذ ملعقتين صغيرتين منها وتخلط مع ملء كوب ماء مغلي ويترك عشر دقائق ثم يصفى ويؤخذ بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولمدة ثلاثة أيام.
    يجب عدم استخدام الخلنج من قبل النساء الحوامل والمرضعات والأطفال تحت سن السادسة.[​IMG]

    أدوية طبيعية في أطباقنا من النباتات الورقية الخضراء

    [​IMG]
    تحتوي الكثير من النباتات والأعشاب على مضادات هامة للأمراض

    إيناس بركات *

    جنسترا الصحة والتغذية

    معرفة الإنسان بالنباتات والتداوي بها قديمة جدا فلا ننكر دور الأعشاب والنباتات وما تحتويه من مواد تقي وتعالج وتساعد في شفاء بعض الأمراض وخصوصا في أطوارها الأولى كأمراض السكري والضغط والكولسترول .

    لقد خلق الله الداء وخلق له الدواء وجعله في كل ما يحيط بنا من نباتات وأعشاب ومن هنا نشأ علم الصيدلة والأدوية وتم استخراج المواد الفعالة منها والمضادة للأمراض .

    سأخص بالذكر هنا النباتات الورقية الخضراء والتي تكاد موائدنا اليومية لا تخلو من أي صنف منها والتي تمدنا بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة أجسامنا وأهمها :


    1- الخس


    له مذاق طيب ينعش المرء ويرافق أطباق السلطات جميعها ، يحتوي على عناصر غذائية أساسية ومهمة في أوراقه الخضراء المائلة إلى البيضاء والصفراء والغنية بالألياف المليئة بالماء ، غني بالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والنحاس واليود وفيتامينات أ،ب،ج،هـ له قدرة عالية على إراحة المرء من التشنجات والاضطرابات النفسية والجسدية فقد أثبتت الدراسات أن في الخس مادة تسمى اللكتوكاريوم وهي المسؤولة عن فعالية التخلص من التشنجات في الأمعاء والسعال الناتج عن نوبات عصبية والتقليل من خفقان القلب .

    استخدم قديما لمعالجة التهاب المسالك البولية لأنه يساعد على إدرار البول بالإضافة لمحاربة الإمساك وتنشيط حركة الأمعاء لاحتوائه على الألياف .

    ينصح المرضى المصابين بالسكري ومتبعي الحميات الغذائية الإكثار من تناول الخس فهو قليل السعرات الحرارية ولا يحتوي على نشويات بسيطة بجانب محتواه العالي من الألياف .

    له فوائد في تخفيف عوارض الطمث وآلام سن اليأس . و إذا أردت أن تنام وتحلم أحلاما سعيدة عليك بغلي 60غم من الخس في لتر ماء لخمس دقائق وتبريدها وشربها كل مساء بمقدار كوبين مع ملعقة من العسل . أيضا فإن مضغ أوراق الخس تفيد في علاج تشققات اللسان .

    يحتوي الخس على فيتامين هـ وفيتامين أ لذا فهو مفيد في زيادة الخصوبة ومقوي جنسي يزيد من عدد وحيوية الحيوانات المنوية . كما ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع في نسبة الكولسترول والدهنيات في الدم الإكثار من تناول الخس قبل كل وجبة طعام بمقدار خسة قبل كل وجبة مع مراعاة غسل الأوراق جيدا لأنها مليئة بالبويضات والديدان المعوية التي تسبب الاسهالات .


    2- الملفوف


    مادة أساسية في تحضير العديد من المأكولات منه الأخضر والأحمر ذو فائدة غذائية عالية فهو منجم للأملاح المعدنية كالكالسيوم والفسفور والكبريت والنحاس والمغنيسيوم بالإضافة لفيتامينات ب المركب وفيتامين ج ، كما يحتوي على مادة الكلوروفيل الذي يساعد على إنتاج الهيموجلوبين بالدم وبالتالي يلعب دور الناقل الأساسي للأكسجين لذا يعتبر الملفوف من الأغذية الطبيعية الضرورية للمصابين بفقر الدم .

    ·ينشط الأعصاب ويزيد من مناعة الجسم ويفضل تناوله نيئا لأن الحرارة تفقده كميات كبيرة من فيتامين ج .

    ·يتمتع بقدرة تجديد خلايا العضلات .

    ·يعتبر علاج للربو والسعال والرشح والانفلونزا .

    ·يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم فهو غني جدا بالألياف الغذائية .

    ·يفيد شرب شراب الملفوف الساخن بعلاج الاكزيما .

    لكن حذار من تناوله إذا كنت تعاني من نفخة في الأمعاء .
    [​IMG]
    3- الجرجير


    عشب معمر أوراقه خضراء وأزهاره بيضاء لها رائحة خاصة وطعم لاذع يميل للمرار ، عرف قديما عند العرب وله شهرة واسعة في مصر وبلاد الشام والخليج العربي .

    يحتوي على بروتينات وكربوهيدرات كما ويحتوي على فيتامينات أهمها ج، أ، مجموعة ب المركب ومجموعة كبيرة من الأملاح المعدنية مثل اليود والحديد والكبريت والكالسيوم والفسفور ومن أهم فوائده الطبية ما يلي :

    ·يعتبر من النباتات الشافية والمقوية جنسيا للذكور والإناث

    ·مدر للبول فهو بذلك يخلص الجسم من السموم

    ·ملين طبيعي لمحتواه العالي من الالياف

    ·مقشع ومذيب للبلغم ولغناه بمضادات الأكسدة يعمل على الوقاية من الالتهابات وخصوصا الرئوية


    4- السبانخ أو الاسفاناج


    من أشهر الخضراوات الورقية الشتوية ، تعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن ، أفضل أنواعه هو ذو اللون الأخضر القاتم والطازج الذي يؤكل في نفس يوم القطف ، غني بالحديد والنحاس والكبريت والفسفور والكلس والفلور لكن الجسم لا يستطيع الانتفاع بالكلس الموجود به لأنه يكون في حالة غير قابلة للذوبان ، كما ويحتوي على فيتامينات أ،ب،ك .

    كل 100 غم من السبانخ تعطينا حوالي 22 سعر حراري لذا فهو غذاء جيد في برامج الحمية وإنقاص الوزن ، يتكون من :

    ·92 % ماء

    ·2.5 % بروتين

    ·0.3 % دسم

    ·0.09 % نشاء

    ·0.7 % ألياف

    من الضروري الاحتفاظ بماء السبانخ عند الطهي لأن الماء هذا يحتوي على جميع الفيتامينات والأملاح الموجودة في أوراقه .

    تعتبر فطائر السبانخ غذاء ممتاز وخاصة للأطفال ويفضل أن تفرك فركا بدل السلق مع إضافة التوابل والليمون والزيت لها .

    يساعد في معالجة كثيرا من الأمراض الصدرية نيئا أو مطبوخا ، كما يفيد عصيره المحلى بالسكر في علاج الحصيات البولية وعسر البول .


    * ماجستير الغذاء الصحي والحمية

    [​IMG]

    الصداع المتكرر قد يدمر خلايا المخ


    ربطت دراسة ألمانية حديثة بين الإصابة المتكررة بصداع في الرأس بشكل متكرر وبين الضرر الدائم في خلايا المخ. وإلى جانب ما يسببه الصداع من ألم نفسي وجسدي يتمثل في حالة الإرهاق والضعف العامة التي تعتري الجسد وعدم القدرة على التركيز فضلا عن شدة الألم، قد يصل الأمر إلى وضع أكثر خطورة - برأي الدراسة - تمتد آثاره أحيانا إلى فقدان «المادة الرمادية» في قشرة المخ. وقال مدير المستشفى الطبي للأعصاب بجامعة آيسن غربي ألمانيا البروفيسور هانز كريستوف دينر لمجلة «برجيت وومان» الألمانية «إذا استمر صداع الرأس لفترات متقطعة تزيد عن خمسة أعوام، لن يستطيع المريض أن يتحرر من الألم مطلقا». وأشار دينر إلى أنه لا يمكن معالجة الصداع بأي حال من الأحوال إلا عندما يتم تحديد سببه بشكل مبكر.. كما اعتبر أن تحديد سبب الصداع في حد ذاته أمر ليس بالهين, قائلا «هناك نحو 243 نوعا لصداع الرأس مدرجة بالقائمة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول أنواع الصداع المختلفة، وفيها يحتل الصداع النصفي المركز الأول». وحذر دينر قائلا «من وصلت حالته إلى درجة متقدمة يحتاج معها إلى تناول المسكنات بصفة متكررة مثلا في عشرة أيام من الشهر، لن يجدي معه العلاج نفعا». ونصح بنوع من «العلاج المتكامل» الذي يجمع بين الأدوية وعلاج السلوك المعرفي مثل تمارين الاسترخاء وأساليب التخلص من التوتر والقلق والممارسة الدائمة لرياضة زيادة قدرة التحمل حتى يتم تحاشي إحداث أي ضرر «بالمادة الرمادية» في المخ.
    [​IMG]

    التغيرات الفسيولوجية داخل جسم المدخن تجعله يشعر باللذة وتجبره على الاستمرار !
    أبناء المدخنين يعانون من أمراض نفسية وتنفسية ونساؤهم قد يصبن بالعقم!

    [​IMG]أبناء المدخنين يصابون بأمراض في الجهاز التنفسي والربو والحساسية الصدرية


    التدخين ظاهرة سيئة ممرضة فشت وانتشرت كما تنتشر النار في الهشيم، في السنين الأخيرة اشتكى منها الكثير من الدول وبدأت تخطط كيف تخلص منها شعوبها التي غدت أسيرة لعادات سيئة وسموم نفاثة كلفت وزارات الصحة في دول العالم اجمع المليارات من الدولارات وفقد المجتمع العالمي ملايين الأرواح التي أزهقت بسبب إدمان الدخان والذييتشمل (السيجارة، النشوق، النارجيلة، الشيشة، الغليون، التمباك وغيرها). وقد صرح وزير الصحة الأمريكي مثلاً أن ضحايا التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً هو ثلاث مائة وخمسون ألف (350.000) نتيجة التدخين المباشر، وخمسون ألف (50.000) يموتون سنوياً في أمريكا نتيجة التدخين السلبي (وهو ناتج عن الجلوس مع المدخنين في غرفة مغلقة أو سيارة، وفي بريطانيا يموت سنوياً مائة ألف (100.000) من أثار التدخين، لذلك منع التدخين منعاً تماماً في الأماكن والمجامع العامة والباحات، ووضعت قوانين صارمة ومطبقة لمن يخالف هذه الأنظمة. هذه الأنظمة الصارمة ظلت متبعة ومحترمة ولا أحد يستطيع خرقها، ومن يخترقها يعرض نفسه لمحاسبة القانون في أمريكا وأوروبا، وليس كما هو متبع في دول العالم الثالث وخاصة في بعض الدول العربية والإسلامية التي نرى لافتات منع التدخين في كل شارع وكل قطار أو سيارة عامة أو في المطارات الفخمة ترى إشارات منع التدخين ولا احد ينظر إليها والعجيب أن الذين يخترقونها ولا يلقونها أي اهتمام هم الموظفون أنفسهم وإذا أردت أن تشاهد ما أقول اذهب إلى صالات مطاراتنا فترى الموظفين وكذلك المسافرين يدخنون في كل جزء من المطار ولا يخافون العقاب ويضربون بعرض الحائط لكل القوانين والأنظمة التي تمنع التدخين في صالات المطارات. التدخين خطورته على الشباب من الجنسين عظيمة، فهو أكثر خطورة على المرأة الحامل والمرضع وكذلك كبار السن، والسؤال الآن ما المكونات لهذا الدخان وما يعرف بالتبغ فنقول الدخان أو التبغ يحتوي على العديد من المكونات الكيماوية وأهم مركب والذي يعتقد أن له التأثير الإدماني هو النيكوتين وهو منبه للجهاز العصبي المركزي، والمدخن عندما يبدأ بالتدخين يزيد عنده معدل الأدرينالين وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويزداد معدل دقات القلب وتتأثر عمليات الجسم الفسيولوجية الأخرى مثل التمثيل الغذائي، تنظيم درجات الحرارة للجسم، ودرجة الشد أو التوتر.
    [​IMG]

    مضار التدخين
    إن ظاهرة التدخين المستمرة تولد تسمما عاما للجسم، فالسيجارة تحتوي على مادة سامة هي النيكوتين Nicotine حيث تدخل الدورة الدموية عن طريق الرئتين وتصل إلى الكبد ومن ثم تخرج خارج الجسم مع البول عن طريق الكلى تحت اسم الكوتنين. من أعراض التدخين على المدخنين الجدد والمبتدئين هو الاستفراغ مع القيء.
    أما المدمنين على التدخين فيحدث لهم زيادة ضربات القلب وتقلص الأوعية الدموية نتيجة لزيادة تركيز النيكوتين ويحدث زيادة في الضغط الشرياني ويتأثر مركز التنفس حيث يحدث خلل في وظائف الرئتين ويحدث خلل في وظائف القلب حيث تتأثر الدورة الدموية، ويتأثر لون الفم حيث يميل إلى السواد نتيجة لزيادة مستوى النيكوتين وثاني أكسيد الكربون في الدم. وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن أحد أمراض سرطان الرئة هو تلوثها بمكونات السيجارة، وكذلك حدوث سرطان في القصبات الهوائية، التهاب الحنجرة، السعال وكذلك تغير سلبي في الرئتين أو انتفاخ فيها (Emphysema) والتغيير في الشرايين التاجية المتصلة بالقلب والذي قد يؤدي الى الجلطات والناتجة من الآثار السلبية للتدخين ومنها الشرايين التاجية التي تغذي طبقات القلب بالدم وتؤدي إلى التهابات الشرايين وإصابتها مما يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية والذي يسبب أوجاع الرجلين وتتفاقم حالة المدخنين المدمنين مما يؤدي سرطانات المثانة والقولون والمعدة والبنكرياس والرئتين وسرطان الفم كما يسبب السكتة الدماغية (Stroke). ومن الآثار السلبية والخطيرة للتدخين الالتهابات المزمنة في القصبات الهوائية والتي تؤدي إلى ضيق في التنفس وسعال مزمن لا يفيد فيه الدواء، والتدخين يسبب للرجال العنة أو ما يعرف (Impotence) ويؤثر على النساء ويؤثر على الأطفال الرضع عندما تكون أمه مدخنة ويؤثر على الأجنة عند المرأة الحامل وقد يؤدي إلى العقم عند النساء. ومن مخاطر الدخان حدوث صداع السجائر فالمدخن أو جليسه يحصل لهما ما يعرف بصداع السجائر ويشعر المدخن من ضيق النفس لدى القيام بأقل جهد إضافة إلى السعال والبلغم المزمنين، في العضلة أو التوتر ويتأثر مستوى الهرمونات . وهذه التغيرات الفسيولوجية داخل جسم المدخن تجعله يشعر باللذة وتجبره على الاستمرار بالتدخين ويقضي الوقت الطويل يومياً بالإعداد والجلوس على مائدة أو جلسة السيجارة أو النارجيلة أو الشيشة، ويصرف على ذلك المبالغ المالية ويصرف كذلك الوقت من عمره بعيداً عن متجره أو عائلته أو وظيفته كل هذا بسبب متعة «النيكوتين» والتي تؤدي إلى الشعور كذلك بالاسترخاء، هذا الشعور الذي يجعل التبغ يسبب الإدمان ويسبب كذلك التعود على تأثير النيكوتين ويجعل المدخن من الصعوبة التوقف عن التدخين وإذا ترك التدخين لفترة محددة تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور ومنها الغضب، الانفعال، التهيج والإثارة لأصغر الأمور، الصداع ،القلق، مع الإحباط النفسي، تقلصات في المعدة قصور في معدل دقات القلب مع ارتفاع في ضغط الدم ارتفاع الوزن هذه كلها تجعل الإقلاع عن التدخين صعبا عند الرجال وأكثر صعوبة عند النساء وتكون مقاومة محفزات التدخين قليلة، مثل مشاهدة ومجالسة المدخنين عند إشعال السيجارة مع صب فنجان الشاي أو القهوة المركزة وهذه تؤدي إلى فشل في التوقف عن التدخين أو الإقلاع عنه.
    ويوجد مواد كيماوية قاتلة في مكونات السجائر غير النيكوتين ومنها سيانايد الهيدروجين وهو أحد السموم الخطيرة التي تسبب الوفاة والفواكه المجففة والتي تضاف إلى السجائر أو إلى الشيشة وهذه تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة أو بالمبيدات الحشرية.
    والتدخين له تأثيرات عكسية على الحياة الأسرية فمثلاً أبناء المدخنين يصابون بأمراض نفسية وأمراض في الجهاز التنفسي والربو والحساسية الصدرية وقد تكون الأمهات عرضة للطلاق والانفصال وقد تكون السيجارة أو الشيشة سبباً في الحرائق داخل المنازل أو المصانع أو المجمعات الاستهلاكية والأسواق العامة ومتاجر النجارة والصناعات الخشبية والموبيليا.



    [​IMG]

    تحذير طبي من إزالة شمع الأذن

    [​IMG]

    د.صالح العبدالواحد تعتبر الأذن الخارجية قناة صماء. تنتهي من الداخل في الطبلة. ويقوم تجويف القناة بتطوير وتضخيم الموجات الهوائية المكونة للصوت لتتحرك وتهز الطبلة لتقوم بدورها بترجمة هذه الموجات إلى أصوات. ولابد من إبعاد الطبلة عن العالم الخارجي حيث أنه من الصعب الحفاظ على سلامة الطبلة فيما لو أنها كانت في الطرف الخارجي من الجسم، ولكانت معرضة لأي إصابة حتى ولو كانت طفيفة. يبلغ طول القناة حوالي 3 سم وهي متعرجة. ومن حكمة الخالق وإتقانه أن تكون الطبلة في نهاية هذه القناة، وأن تكون هذه القناة متعرجة حتى تشكل أكبر قدر من الحماية لطبلة الأذن. وحيث أن هذه القناة تحتاج إلى ترطيب مثل باقي البشرة في الجسم، ولعدم قدرة الإنسان على فعل ذلك بنفسه، فقد خلق الله غدداً في هذه القناة تفرز المادة الشمعية لتبطن القناة بكاملها مشكلة طبقة لينة واقية. بعد تعرض هذه المادة الشمعية للهواء لمدة من الزمن تجف، ويحتاج الجسم لإفراز طبقة جديدة، ويصبح لابد من خروج هذه الطبقة الجافة إلى الخارج. ولذلك فقد أبدع الخالق بوضع خلايا مهدبة صغيرة في قناة السمع تتحرك للخارج وتطرد الشمع الجاف دون أن نشعر بذلك.
    إن أي محاولة لتنظيف الشمع سيسبب شعوراً خاطئاً بالنظافة. حيث أن هذا الشمع الأصفر ليس أوساخاً. ولكن التنظيف سيسبب خروج المادة الشمعية الواقية وتدمير الخلايا المهدبة وتعريض الجلد ومن تحته العظم لبرودة الماء مما يسبب إزعاجاً شديداً بعد الاستحمام. وبالتالي سيقوم الشخص بتنظيف الأذن من الماء باستعمال أعواد القطن، وبذلك يقوم بالقضاء على ما تبقى من الخلايا المهدبة وإزالة الشمع بالكامل والدخول في حلقة مفرغة.
    إن أفضل حل إذاً هو ترك الأذن على وضعها وعدم تنظيفها. أما إذا تراكم الشمع فسيقوم الطبيب بوصف قطرة ملينة لعدة أيام وتنظيف الأذن بواسطة الشفط المجهري إذا دعا الأمر لذلك، حيث أنه لاينصح في الطب الحديث بغسل الأذن كما كان يتبع سابقاً.
    ويكفي أن نتذكر أن البط الذي يسبح في البحيرات قد كساه الله بطبقة زيتية واقية من الماء مما يمكنه من السباحة في درجات باردة دون أن يتعرض ريشه للبلل. ولو حاولنا «تنظيف» البطة بغسلها بالشامبو ورميها في البحيرة مرة اخرى فإنها ستعاني الأمرين من عدم وجود الطبقة الزيتية الواقية. إذاً تنظيف الأذن ليس من الفطرة بل هو معاكس تماماً لها ولا ينصح فيه أبداً.
    [​IMG]
    تعرض الحوامل لمستويات مرتفعة من مثبتات الشعر يضاعف لديهن أخطار إصابة الأجنة بتشوهات خلقية


    حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن استخدام السيدات لمستحضرات التجميل أثناء فترة الحمل من الممكن أن تؤدي إلى زيادة أخطار إصابة الأجنة بعيوب خلقية. فقد أجريت الدراسة في الكلية الملكية في لندن وشددت على ضرورة تجنب استخدام الحوامل لبعض أنواع المركبات الكيماوية مثل مادة «بارابينز» التي تستخدم في مستحضرات التجميل كمادة حافظة وكذلك مادة «فثالاتيس» التي تستخدم في مثبتات الشعر.
    وأوضحت الدراسة أن السيدات اللائي يتعرضن لمستويات مرتفعة من مثبتات الشعر خلال أشهر الحمل، تتضاعف لديهن أخطار الإصابة بتشوهات في الاعضاء التناسلية للاطفال الذكور. واتضح أن ارتفاع مستويات مادة «فثالاتيس» التي تستخدم في تليين البلاستيك، يؤثر في المستويات الهرمونية.
    وحث الباحثون على تصنيف المستحضرات لأنه يمكن الأشخاص من الاختيار بين نوعياتها المختلفة على نحو واع. كما أنه يساعد الحوامل خلال أشهر الحمل على تقليل فرص تعرضهن للمواد الكيماوية الضارة.
    [​IMG]
    يتبع...

  17. العمدة أمين

    العمدة أمين عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏18 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,642
    الإعجاب المتلقى:
    12
    نقاط الجائزة:
    0
  18. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    [​IMG]
    مرض الثعلبة ... الأعراض والأسباب والعلاج


    مرض الثعلبة له علاقة بالتوتر و يصيب الأشخاص الذين يعيشون بتوتر أكثر من غيرهم
    إعداد الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني *

    مرض الثعلبة و هي كلمة يونانية الأصل Alopex و بالانجليزية تعني Alopecia و تعني مرض الثعالب . ولكن في الوقت الحالي أصبح معنى الكلمة يعني تساقط مناطق من الشعر سواء للجسم أو للرأس .

    تعريف المرض :

    هو مرض يصيب الشعر يؤدي إلى تساقط أجزاء منه على شكل بقع دائرية أو بيضاوية صغيرة تعمل فراغات في الشعر تصيب الرأس و الذقن و الشارب و الحاجب وممكن أن يصيب كل شعر الجسم أو جزء منه و يكون الجلد المصاب ناعم و أملس و خال تماما من الشعر.

    يصيب المرض الرجال و النساء و الأطفال في أي عمر من الأعمار . حدوث تساقط الشعر يكون بشكل مفاجئ و بشكل عشوائي و متكرر و يمكن أن يكون منتشر أي قابل للتوسع و الانتشار إذا تزامن وجود هذا المرض مع تساقط الشعر الطبيعي عند الرجال فان الحالة لتساقط الشعر تتزايد بشكل أسرع. هذا المرض غير مؤذي لصحة الإنسان و غير مؤذي لصحة الجلد و هو مرض غير معدي.

    هذا المرض يصيب 1-7 % من السكان 25 % من المرضى عندهم قصة وراثية لهذا المرض يعني أن المرض هو مرض وراثي و ينتقل عبر الجينات للأولاد .
    ما هو سبب هذا المرض ؟
    السبب الحقيقي لهذا المرض الوراثي الذي له علاقة بالجينات مازال غير معروف لحد الآن. و لكن من المتفق عليه أن لهذا المرض علاقة بجهاز المناعة الذاتي و يعتبر مرض مناعي و أيضا من المتفق عليه أن هذا المرض له علاقة بالتوتر و يصيب الأشخاص الذين يعيشون بتوتر أكثر من غيرهم أو عند الإصابة بالصدمات و الحوادث و لهذا المرض علاقة بأمراض أخرى مثل الاكزيما ، أمراض الغدة الدرقية ، الأزمة الصدرية حيث أن الشخص الذي يعاني من أي مرض من هذه الأمراض يكون عرضة للإصابة بالثعلبة أكثر من غيره.

    .في حالة مرض الثعلبة تهاجم كريات الدم البيضاء بالخطأ جذور الشعر المتساقط و تفرز مادة تسمى السايتوكين وهذه المادة تعمل على منع الشعرة من النمو مرة أخرى و تعمل على تساقط الشعر الموجود بهذه المنطقة حيث تهاجم الخلايا النامية.

    أنواع الثعلبة :

    يأتي تساقط الشعر في الثعلبة بأشكال مختلفة

    تساقط منطقة صغيرة محددة و يسمى الثعلبة الموضعية Alopecia Areata (AA)

    تساقط جميع شعر الرأس و يسمى الثعلبة الكلية ( AT) Alopecia Totalis

    تساقط جميع شعر الجسم دون استثناء و حتى الشعر الذي داخل الأنف و تسمى الثعلبة العالمية أو الشاملة Alopecia Universalis (AU)

    تساقط شعر الذقن أو جزء منه و هو طبعا واضح عند الرجال و تسمى ثعلبة الحلاق Alopecia Barbae
    العلاج

    في الحقيقة لا يوجد علاج مضمون مئة بالمئة من هذا المرض و العلاج الذي يشفي شخص قد لا يشفي شخص أخر و في الأغلب يشفى هذا المرض من تلقاء نفسه عند تحسن نظام المناعة عند المريض . و يوجد لهذا المرض علاجات متداولة عديدة منها العلاج الشعبي و منها العلاج الطبي .

    العلاجات الشعبية مهما كانت مفيدة فمما لا شك فيه أنها عشوائية و لا تتبع منهج علمي و الجرعة الدوائية أو العلاجية فيها غير مدروسة و الذي يمارس هذه الطرق من العلاجات هم أشخاص عاديون و ليسوا مؤهلين علميا للعلاج.

    مشاكل العلاج الشعبي

    المواد المستعملة أو أساليب ألحت و القشط تؤدي إلى موت بصيلة الشعر نهائيا و بالتالي لن تنبت هذه البصيلة مرة أخرى نهائياً.

    العلاج الطبي

    كورتيزون موضعي

    كورتيزون حقن

    مينوكسيديل

    دايثرانول

    العلاج بالأشعة فوق البنفسجية

    الفيتامينات

    شامبوهات خاصة
    ______________________________
    * متخصص في التغذية
    مطور للأدوية الخافضة للوزن
    مطور للأدوية الرافعة للوزن
    مطور لمواد التجميل و مساحيق العناية بالبشرة
    [​IMG]

    [​IMG]
    مرضى الضغط: احذروا البرد الشديد خصوصاً من هم فوق 65 سنة


    في 12 يناير 2009 نشرت دراسة طبية فرنسية، اجريت على 9000 مريض مصاب بالضغط وتمت متابعتهم لمدة سنتين في مناطق مختلفة ووجد ان الضغط الانقباضي والانبساطي كلاهما يتأثر تدريجيا ببرودة الهواء الخارجية ويكون متوسط الارتفاع في حدود 8-10ملم زئبقي ويزداد مدى هذا التأثر بالذات في كبار السن ، وعدم التحكم بالضغط يكثر في فصول الشتاء مقارنة بباقي الفصول الاربعة، والغريب ان هذا التأثر ليس له علاقه بدرجة حرارة الغرفة التي تم فيها قياس الضغط سواء كان ذلك منزلا أو مقر عمل أو عيادة طبيب. ولايعرف تحديدا لماذا تحدث هذه الظاهرة ولكن من بعض الاسباب المقترحة هو ازدياد نشاط الجهاز السمبتاوي اللارادي. ومن جهة أخرى، فإن خطورة التعرض للطقس البارد (اقل من 10 درجات مئوية) لا تقتصر على ارتفاع الضغط وانما يكون المريض عرضة لحدوث الذبحة الصدرية (وليس الجلطة الصدرية) بالذات فيمن لديهم امراض سابقة في الشرايين واخطر من ذلك كله نقص برودة الجسم الداخلية في طرفي العمر: الأطفال وكبار السن.
    والشاهد من هذه الدراسة ان الطقس البارد يجب ان يكون حافزا لمرضى الضغط بالانتظام على الدواء ومراقبة الضغط وأخذ الوقاية بعدم التعرض للبرودة الشديدة بل وأهم من ذلك الاستمرار على هذا الانتظام على مدار العام.

    [​IMG]
    الخمول والإرهاق أعراض نقص اليود

    التعب وضعف التركيز وبرودة الأطراف وضعف العضلات هى بعض الأعراض التى يشعر بها بعض الناس وخاصة الذين يعيشون بعيداً عن البحر بسبب قلة استهلاك عنصر اليود والذي يلعب دورا كبيرا في العديد من الوظائف المهمة في الجسم منها إنتاج الطاقة والنشاط عن طريق تنظيم هرمون الثيروكسين والذي يعتبر اليود مهماً في تصنيعه ويدخل في تنظيم وسرعة الاستقلاب كما أن لليود دورا في المحافظة على النسيج الضام مثل الأوتار والأربطة لذلك فهو مهم لسلامة وقوة العضلات لذلك يجب الحرص على استهلاك كمية جيدة من الأغذية المحتوية على نسبة جيدة من اليود وخاصة الأسماك (الحدوق الاسقمري وبلح البحر والربيان) والحليب كما أن العيش في المناطق القريبة من الشاطئ تساهم في زيادة استهلاك اليود عن طريق الأكلات البحرية وكذلك الهواء المشبع باليود وتجدر الإشارة أن هناك بعض الفيتامينات مثل فيتامين (أ) وكذلك السلينيوم لها دور كبير في زيادة فعالية هذا المعدن وزيادة نشاطه وفعاليته ويجب الحذر من بعض الخضراوات الصلبة مثل الملفوف واللفت التي قد تعيق امتصاص اليود وتقلل من عمله وبعض الأدوية مثل دواء الاكتئاب وكما أن خمول الغدة الدرقية الناتج من نقص اليود له العديد من المشاكل الصحية.​
    [​IMG]
    البلاستيكية والمعدنية والورقية والكرتونية والزجاجية يمكنها تسريب كميات من مكوناتها الكيميائية 1/2
    هجرة الملوثات من عبوات الأغذية إلى الغذاء المعبأ تؤثر على جودته وفترة صلاحيته

    [​IMG]أنواع من العبوات المستخدمة في تعبئة وتغليف الأغذية

    ظل الدور التقليدي لتعبئة وتغليف الأغذية هو حفظ الغذاء وحمايته وتعريفه وسهولة تداوله بشكل آمن ومريح رغم التطورات الهائلة في قطاعي صناعة الغذاء والتعبئة والتغليف. وقد فطن قطاع صناعة تعبئة وتغليف الأغذية في العقود القليلة الماضية إلى الوعي المتزايد للمستهلكين والهيئات التشريعية والرقابية بالجوانب الصحية المرتبطة باستهلاك الغذاء وبالتالي لمسؤوليته المتنامية حيال فهم أكثر عمقاً للتفاعلات المتبادلة بين الغذاء والعبوة والمحيط المكتنف للوصول إلى حلول أكثر سلامة وذكاءً وكفاءة لمجالات تطبيقات تعبئة وتغليف الأغذية. وبالتالي فإن الوظائف متعددة الأبعاد هي أحد الأهداف الرئيسية لقطاع تعبئة وتغليف الأغذية. ومن أهم أنواع العبوات المستخدمة في تعبئة وتغليف الأغذية وأكثرها شيوعاً العبوات البلاستيكية والمعدنية والورقية والكرتونية ومتعددة الطبقات والزجاجية.
    وتعد وظيفة الحماية أحد أهم الوظائف التي تهدف إلى حماية الغذاء المعبأ من العوامل الخارجية المسببة لفساده وتدهور جودته وتشمل الكائنات المجهرية والغازات وعلى وجه الخصوص الأكسجين والضوء والرطوبة والروائح غير المرغوبة والحشرات.

    التفاعلات المتبادلة
    وهنالك العديد من التفاعلات المتبادلة بين العبوة والغذاء المعبأ والمحيط المكتنف الخارجي تشمل التأثيرات الخارجية للمحيط المكتنف الخارجي مثل درجات الحرارة والرطوبة النسبية والضوء والإجهادات الميكانيكية ، وعمليات الإنفاذية التي ترتبط بحركة الغازات مثل الأكسجين وبخار الماء وثاني إكسيد الكربون والغازات الأخرى والتي تؤدي في مجملها إلى عمليات غير مرغوبة مثل الأكسدة والنمو الميكروبي ونمو الأعفان والتغير في نكهة الغذاء والتسبب في جفافه أو ترطيبه.
    كما تتم عمليات الهجرة للمكونات الكيميائية من الأسطح الداخلية للعبوة إلى الغذاء وتشمل المواد المضافة للعبوات والمونومرات وهي التي قد تتسبب في مخاطر صحية على المستهلكين إضافة إلى تاثيراتها السالبة على جودة الغذاء.كذلك تتم عمليات امتصاص لبعض مكونات الغذاء المعبأ إلى الأسطح الداخلية للعبوة وتشمل مركبات النكهة والمواد الدهنية والأحماض العضوية والملونات والتي قد تؤدي إلى تدهور في جودة الغذاء فضلاً عن احتمالات تسببها في تلف العبوة. ومن العمليات الشائعة في الأغذية المعبأة في عبوات معدنية عملية التآكل للأسطح المعدنية للعلب والعبوات المعدنية التي قد تؤدي كذلك إلى مخاطر صحية على المستهلكين إضافة إلى تغيرات واضحة في لون الغذاء المعبأ.

    [​IMG]


    المخاطر الداخلية
    أحد أهم مسببات المخاطر المحتملة على صحة الإنسان هي المخاطر الداخلية في العبوة الناتجة عن هجرة المواد الكيميائية من أسطح العبوة إلى الغذاء المعبأ، والتي قد تؤثر كذلك سلبياًََ على جودة الغذاء وفترة صلاحيته. فبعض الأغذية والمشروبات لها مقدرة عالية في التفاعل القوي مع المواد التي تلامسها حيث تتسبب الأحماض الغذائية في صدأ العبوات المعدنية، كما تؤدي الدهون والزيوت إلى انتفاخ المواد البلاستيكية وتسرب مكوناتها إلى الغذاء، وقد تتسبب بعض أنواع المشروبات الغذائية في تمزق العبوات الورقية والكرتونية غير المحمية.
    العديد من العبوات الغذائية البلاستيكية والمعدنية والورقية والكرتونية والزجاجية يمكنها تسريب كميات ضئيلة من مكوناتها الكيميائية عند تلامسها مع أنواع معينة من الأغذية. هذا التسريب للمواد الكيميائية إلى الغذاء يعرف تقنياَ بمصطلح الهجرة ويتم كانتقال للمادة عبر عمليات تحت مجهرية. وهنالك نوعان من الهجرة هما الهجرة الكلية وهي هجرة جميع المركبات المحتمل هجرتها من العبوة إلى الغذاء ويتم إيجادها بالاستخلاص الكيميائي والطريقة الوزنية ، والهجرة النوعية وتشير إلى هجرة مكون محدد من العبوة إلى الغذاء (مثل المونومرات والأوليجومرات والمترسبات والمواد الملدنة والمثبتات ومضادات الأكسدة والمضافات الأخرى)، ويتم إيجادها كيميائياً بوسائل التحليل الكيميائي المتقدمة.
    وتكتسب عمليات الهجرة الكيميائية إلى الغذاء أهميتها من تأثيراتها السالبة التالية عليه:
    (أ) سلامة الغذاء: نظراَ لخطورة بعض المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع العبوات عند استهلاكها بكميات محددة على صحة وسلامة الإنسان.
    (ب) جودة الغذاء:حيث تؤدي المواد الكيميائية المهاجرة إلى تغيير طعم ونكهة الغذاء وتلويثه وبالتالي التأثير السالب على قابليته لدى المستهلك.
    وتعد العبوات البلاستيكية للأغذية من أكثر أنواع العبوات المستخدمة المحتمل تسببها في ظاهرة الهجرة تليها العبوات متعددة الطبقات ثم العبوات المعدنية والورقية والكرتونية وأقلها تأثيراَ العبوات الزجاجية.المواد الأخرى المستخدمة في تصنيع العبوات والمسببة لهجرة المواد الكيميائية غير المرغوبة إلى الغذاء تشمل المواد اللاصقة والطلاءات الورنيشية وأحبار الطباعة.
    أ.د/ بكري حسين حسن
    قسم الهندسة الزراعية، كلية علوم الأغذية والزراعة، جامعة الملك سعود

    [​IMG]

    [​IMG]
    السكر الأبيض ... مادة سامّة تؤدي إلى الإدمان وإضعاف البكتيريا النافعة وموتها

    [​IMG]صناعة السكر تتآمر على المستهلك لتشجعه على استهلاك المزيد منه!!

    السكر الأبيض مادة سامّة لجسم الإنسان، هذا ما يركز عليه كتاب «كآبة السكر» «Sugar Blues» لمؤلفه وليام دَفي William Duffy. وهذا الكتاب ليس جديداً فقد تصدّر قوائم أكثر الكتب مبيعاً عندما صدر في عام 1975م إذ أنه أول كتاب يربط بين زيادة استهلاك السكر الأبيض والإصابة بالكآبة وغيرها من العلل العقليّة. يقول الدكتور في كتابه: «أعتقد أن سبب الأمراض العقليّة يعود بشكل عام إلى معدلات تفاعل غير طبيعية تحددها جينات الفرد وما يتناوله من طعام كما تحددها تركيزات غير طبيعية لمواد ضرورية.. . وفي عالم يشهد تغيرات علميّة وتقنيّة سريعة قد يكون اختيار الأطعمة (والأدوية) بعيدا عن الكمال». يقول الدكتور إن مفتاح صحة المخ يكمن في حمض الجلوتاميك وهو عنصر يوجد في العديد من الخضروات. ولكن استفادة الجسم من هذا الحمض تحتاج إلى فيتامين ب المركب الذي يقسم حمض الجلوماتيك إلى عناصر تجعل المخ يستفيد منه. وفيتامين ب المركّب يتشكّل في الأمعاء بواسطة البكتيريا النافعة في الأمعاء. وتناول السكر المكرر يومياً يؤدي إلى إضعاف البكتيريا النافعة وموتها، ومن ثمّ يؤدي إلى تناقص قدرة الأمعاء على إنتاج فيتامين ب (وهذا يفسّر شعور الإنسان بالنعاس والتبلد الذهني بعد تناول كميات من السكريات المكررة).
    ومن منظور آخر حول العلاقة بين تناول السكر الأبيض والصحة العقليّة يضيف الدكتور أن نشاط المخ والجهاز العصبي يعتمد بالدرجة الأولى على سرعة التفاعلات الكيميائية التي تتأثر بدورها بنقص تركيزات بعض العناصر الغذائية الحيوية (كحمض الجلوتاميك مثلاً) التي يلعب نوع الغذاء دورا حيويا فيها، فعندما يتناول الإنسان كميات من السكر المكرر ولا يستخدمه جسمه كطاقة يقوم الجسم بحفظ السكر الزائد في الكبد على هيئة جلوكوز. وعندما تمتلئ الكبد بالجلوكوز يذهب الزائد منه إلى مجرى الدم على هيئة أحماض دهنيّة، أي شحوم تتركز في أعضاء الجسم التي لا يحركها الإنسان عادة مثل البطن والفخذين والردفين. ثم ينتقل تركيز الشحوم بعدها إلى الأعضاء الحيوية في الجسم مثل شرايين القلب والكلى مما يؤدي إلى إبطاء حركة الدم فيها. وعندما تبطئ حركة الدم في الأوردة والشرايين تتأثر أعضاء الجسم في تأدية وظائفها. ومن بينها وظائف المخ.
    وبالإضافة إلى كون السكر الأبيض مادّة سامّة للجسم يؤكد الدكتور مؤلف الكتاب أنه أيضاً مادة تسبب الإدمان، وأن صناعة السكر تتآمر على المستهلك لتشجعه على استهلاك المزيد منه!! ويؤكد الدكتور أن تعديلا بسيطاً لما يتناوله الإنسان (وهو بالمناسبة ليس بسيطاً خاصة في البداية) وهو حذف السكر الأبيض نهائياً يؤدي إلى فرق كبير في صحة الجسم وصحة العقل. كما يذهب الدكتور إلى أبعد من ذلك حيث يؤكد أن حذف السكر الأبيض من الأطعمة التي تقدم لنزلاء المصحات العقليّة يمكن أن يكون علاجاً فعالاً للعديد منهم.
    ومن المهم الإشارة إلى أن الجسم يحتاج إلى السكريات الطبيعية (غير المعالجة ولا المكررة) التي توجد في الفواكه الطازجة وفي الحبوب الكاملة حيث هناك ثمانية أنواع من السكر يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه بشكل سوي، واثنان منها، وهي الجلوكوز والجالاكتوز، توجدان في الأطعمة المكررة والمعالجة بينما الستة الباقية لا توجد إلا في الأطعمة الكاملة، ومن هنا تبرز أهميّة حذف السكر الأبيض واستبداله بأطعمة تحتوي على سكريات طبيعية بكميات كبيرة مثل العسل والدبس والتمر والتين والزبيب... الخ. دون إغفال أطعمة أخرى تحتوي على سكريات ضرورية وإن كانت بكميات قليلة مثل الحبوب الكاملة: القمح والدخن والشعير والشوفان... الخ.
    *شريفة محمد العبودي
    [​IMG]
    الموضوع متجدد
  19. زهرة الياسمين

    زهرة الياسمين عضو جديد

    منتسب منذ:
    ‏12 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    156
    الإعجاب المتلقى:
    8
    نقاط الجائزة:
    0
    ما شاء الله اخي عبد الكريم ،، معلومات قيمة

    لكن استسمح لرجعة اخرى لقراءة المجموعة ثانية

    بارك الله فيك

    جزاك الله خيرا و اثابك الجنة ....
  20. عبد الكريم

    عبد الكريم عضو طاقم فيض مشرف

    منتسب منذ:
    ‏1 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,126
    الإعجاب المتلقى:
    52
    نقاط الجائزة:
    90
    [​IMG]
    طب الأسنان الوقائي
    ----------------------
    1- التدخين:
    -----


    [​IMG]

    إن التدخين سبب أساسي لأمراض القلب و الرئة و الشرايين. ولكن ما هو تأثيره على الفم؟
    اللثة: مشتقات التبغ تدمر نسيج اللثة و أربطة العظم الداعم للسن, ويؤدي ذلك إلى التهاب اللثة وانحسارها مما يزيد من احتمال الشعور بالألم و التحسس للأشياء الباردة والحارة.
    أنسجة الفم: يؤدي التدخين إلى تأخر التئام الجروح بعد خلع الأسنان أو بعد الجراحة. كما يحتوي التبغ على مجموعة كبيرة من المواد المسرطنة والتي تجعل المدخنين و غيرهم من متناولي مشتقات التبغ عرضة للإصابة بسرطان الفم ستة مرات أكثر من غير المدخنين.
    الأسنان: يحتوي التبغ على مجموعة كبيرة من المواد الصبغية التي تساهم في تلون الأسنان واللسان.
    رائحة الفم: التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة .


    2- الفلورايد:
    ------



    الفلورايد هو أحد الأملاح المعدنية الموجودة في الطبيعة,وهو يقوي سطح الأسنان و يحميها من التسوس. وجدت الدراسات أن نسبة التسوس عند الأطفال الذين يشربون الماء المحتوي على الفلورايد بالتركيز المثالي؛ تنخفض بنسبة 40-60 % عن غيرهم من الأطفال.
    من المصادر الأخرى للفلورايد: معجون الأسنان, الجل الموضعي والذي يضعه طبيب الأسنان, أو عن طريق وصفة طبية من قبل طبيب الأسنان.اسأل طبيبك عن كيفية الحصول على الكمية الكافية من الفلورايد.



    3- ما هو البلاك ( اللويحة) ؟
    ---------------


    · البلاك هو: مجموعة من الجراثيم الملتصقة على سطح الأسنان بواسطة اللعاب و بقايا الطعام. ووجود هذه الطبقة ضروري لحدوث التسوس والتهاب اللثة.
    التسوس: تستخدم الجراثيم بقايا الطعام ( السكريات و النشويات ) كمصدر للطاقة, و ينتج عن ذلك أحماض ضارة تهاجم سطح الأسنان ( طبقة المينا). فوجود هذه الأحماض بشكل مستمر يؤدي إلى تحلل

    طبقة المينا ويتكون نخر يسمى التسوس.
    بقايا الطعام+ البكتيريا+ الوقت الكافي = تحلل طبقة الأسنان (التسوس)

    [​IMG]

    ينتج عن تراكم البلاك تكون مواد مضرة باللثة. فتصبح اللثة حمراء سهلة النزيف ( التهاب اللثة ) و مع استمرار الالتهاب، تنحسر اللثة، و يتكون ما يعرف بالجيوب بين السن و اللثة. هذه الجيوب تمتلىء ببقايا الطعام و الجراثيم التي تبدأ في التكاثر و تكوين المواد السمية المدمرة للعظم المساند ( المحيط) للسن. مما يجعل السن سهل الحركة و قد يؤدي ذلك إلى سقوطه.

    في الحقيقة أن أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان عند الكبار.
    لتجنب التسوس و أمراض اللثة , داوم على تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط السني كل يوم . تناول طعاماً متوازناً و قلل من أكل المواد السكرية و النشوية بين الوجبات واستبدلها بالفواكه و الخضروات.
    إن العناية اليومية بالأسنان, و الغذاء المتوازن, و الزيارات الدورية لطبيب الأسنان تساعدك على الحفاظ على ابتسامة مشرقة صحية لبقية حياتك.


    4- ما هي طريقة العناية اليومية بالفم.
    ----------------------


    إن أفضل طريقة لإزالة الطبقة المسببة للتسوس و أمراض اللثة (البلاك) هي باستخدام فرشاة الأسنان والخيط السني كل يوم.· نظف أسنانك مرتين يومياً على الأقل باستخدام فرشاة ناعمة · يجب أن يكون حجم و شكل الفرشاة مناسبين لفمك – لتمكنك من الوصول الى جميع الأسطح و تنظيفها بشكل جيد .· أستخدم معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد الذي يساعد على منع التسوس.· أن التنظيف باستخدام الخيط السني مرة واحدة يومياً يساعد على إزالة البلاك من بين الأسنان, وهي المناطق التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها. و ذلك هو ركيزة أساسية لتجنب أمراض اللثة و التسوس.

    5- ماذا أفعل إذا أصبت بألم في الأسنان؟
    ---------------------


    تمضمض بماء دافىء لتنظيف الفم. ثم استخدم الخيط السني لتتأكد من عدم وجود مواد عالقة بين الأسنان. تجنب وضع أي دواء ( الأسبرين أو مزيلات الألم الأخرى) على سطح السن, حيث أنها تسبب حروق شديدة للّّثة. إذا استمر الألم فاتصل بطبيب الأسنان.


    ماذا أفعل إذا انكسر سني؟

    تمضمض بماء دافىء لتنظيف المنطقة و استخدم كمادات باردة للتخفيف من أي انتفاخ.اتصل بطبيب الأسنان فوراً

    اماذا أفعل إذا عضضت شفتي أو لساني؟
    نظف الجرح بلطف باستخدام قطعة من الشاش أو المناديل المبللة بالماء.استخدم كمادات باردة للتخفيف من أي انتفاخ.إذا لم يتوقف النزيف, فتوجه إلى غرفة الطوارىء بالمستشفى


    6- واقي الأسنان:
    ---------


    يستخدم واقي الأسنان والفم في كثير من الحالات, والهدف الأساسي منه هو حماية الأسنان وأنسجة الفم الرقيقة. ومن تلك الحالات:
    - ممارسة الرياضة العنيفة: كرة القدم, كرة السلة, وغيرها.
    - للأشخاص الذين يعانون من المضغ على أسنانهم بصورة مستمرة أثناء أوقات الراحة مما يؤدي إلى تآكل أسنانهم. هناك أنواع كثيرة من واقيات الأسنان, و يعتمد تصميمها على نوعية وظيفتها. فلمعرفة حاجتك لها؛ اسأل طبيب الأسنان.


    7- بعض النصائح للمساعدة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة:
    ----------------------------------



    - نظف أسنانك مرتين يومياً " على الأقل"

    استخدم معجوناً يحتوي على الفلورايد لمنع تسوس الأسنان.

    ضع الفرشاة بزاوية مائلة على سطح السن عند منطقة التقائه باللثة (الصورة)

    استخدم ضغطاً خفيفاً لإزالة بقايا الطعام,حيث أن الضغط الشديد و الحركة القوية قد تؤدي الى تضرر اللثة.

    نظف جميع أسطح الأسنان.

    إن تنظيف اللسان بالفرشاة يحد من تراكم الجراثيم المسببة للرائحة الكريهة.

    [​IMG]

    فائدة التنظيف بالخيط السني:
    حيث أن الفرشاة لا تستطيع تنظيف ما بين الأسنان. فمن المهم الوصول إلى هذه البقع بواسطة الخيط السني لمنع تراكم بقايا الطعام فيها.

    استخدم الخيط السني مرة واحدة في اليوم ( يفضل قبل النوم)

    استخدم الخيط السني بحركة ناعمة حتى لا تؤذي اللثة ( اسأل طبيبك عن الطريقة المثلى لاستخدامه)


    ما هو السبب الأساسي لمرض اللثة ؟
    ---------------------


    [​IMG]

    السبب الأساسي هو البلاك, فالبلاك طبقة لزجة من البكتيريا واللعاب وفتات الطعام التي تتجمع على الأسنان ، وإن عدم إزالة هذه الطبقة بالتنظيف اليومي سوف يؤدي إلى نخر الأسنان والتهاب اللثة , هذا بداية الامر بعدها تبدأ هذه الطبقة بالتحول إلى الصلبة المتماسكة ( جير ) وهذا الجير يهيج اللثة وتركيبته المليئة بالمسامات تساعد البكتيريا على الالتصاق به وإفراز المزيد من المواد السامة والأحماض بعدها يبدأ تكون جيوب بين اللثة والسن ( جذر السن ) وبتزايد هذه الجيوب عمقاً يصعب تنظيفها فتمتلئ بالكبتيريا والطعام والصديد . وهذا يسبب احمراراً شديد في اللثة وانتفاخاً وألماً ونزيفاً ، وتبدأ الأسنان بالتحرك مما يؤدي الى فقدانها مبكراً .


    كيف أتخلص من البلاك ؟
    --------------


    من الصعب رؤية البلاك لأنه بلا لون ويتم اكتشافه بأعراض أو سوائل ملونة تصبغ الأماكن التي تحتوى على البلاك . اسأل طبيبك عنها لأنه من السهل القيام بهذه المحاولة في البيت وسترى الأماكن التي غفلت عن تنظيفها وتتم هذه الطريقة على هذا النحو :
    1-بعد أن تنظف أسنانك بالفرشاة والخيط السني امضغ قرصاً أو استخدم المحلول.
    2-ابصق ما في فمك .
    3-شاهد أسنانك في المرآة تحت ضوء ساطع وسترى البلاك ملوناً في الأماكن التي لم تصل إليها الفرشاة .


    [​IMG]

    4-أعد تنظيف هذه الأماكن بالفرشاة حتى تزول هذه البقع .

    [​IMG]

    عندها سوف تكون قد تخلصت من جميع البلاك الموجود على أسنانك .
    مع مرور الأيام سوف تجد أن عدد البقع الملوثة الموجودة على أسنانك عند اختبارك لنظافة أسنانك قد قل أو انعدم مما يدل على أنك تقوم بتنظيف أسنانك بالطريقة الصحيحة عندها لا داعي من استخدام هذه الكواشف


    ما الذي يضر باللثة إلى جانب اللويحات ( البلاك ) ؟
    -------------------------------


    هناك مهيجات أخرى في الفم تساهم في إصابة اللثة بالمرض كالحشوة غير السوية أو التاج المركب بطريقة خاطئة والتنفس من الفم كل هذه العوامل تؤدي إلى إلحاق الضرر باللثة واستخدام عيدان الأسنان ( المناكيش ) بطريقة تهيج اللثة ولن ننسي التبدلات الهرمونية أثناء الحمل واستخدام بعض الادوية فهي تحدث انتفاخاً وتورماً في اللثة .

    أمراض محيط الأسنان ( اللثة )

    الاختصاصي بأمراض اللثة هو طبيب يقتصر عمله على معالجة اللثة والعظم و النسيج الداعم الذي يثبت الاسنان في مكانها .

    إن أمراض اللثة كثيرة الانشار في جميع بلدان العالم وهي السبب الأول لفقدان الأسنان عند الكبار .

    كيف تعرف أنك مصاب بمرض اللثة ؟
    -----------------------

    1- انتفاخ اللثة وترهلها واحمرارها .
    2- نزف اللثة عندما يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة أو عند استخدام الخيط السني أو عند الأكل .
    3- رائحة الفم الكريهة .
    4- ارتخاء وتحرك الأسنان .
    عند وجود أحد هذه العلامات بادر بزيارة طبيب الأسنان .



    ما هو العلاج ؟
    --------

    يعتمد هذا على نوع مرض اللثة إن كان الالتهاب محصوراً في اللثة وكان في بدايته فإن علاجه يكون بالمحافظة على نظافة الفم وإزالة البلاك بالفرشاة والمعجون والخيط السني أما إذا كان الالتهاب متلازماً مع وجود الجير فان العلاج يتضمن إزالة الجير وذلك بأجهزة وأدوات خاصة متوفرة عند طبيب الأسنان وبعد ذلك تنعم أسطح الأسنان ويجب على المريض بعدها المحافظة على نظافة فمه وقد يصف الطبيب له غسولاً للفم لفترة من الوقت . وهناك حالات تستدعي جراحة اللثة وهي الحالات التي تكون فيها الجيوب عميقة ولا يمكن تنظيفها إلا بالجراحة لإزالة الرواسب الجيرية والبكتيرية وإخراج الصديد .

    [​IMG]

    ما هو العمر المناسب لبدء تقويم الأسنان؟
    -----------------------


    انقسم أطباء تقويم الأسنان إلى ثلاثة أقسام:

    -تأخير العلاج إلى أن تظهر جميع الأسنان الدائمة ما عدا ضرس العقل وهذا عادة ما يكون عندما يبلغ الطفل 12 سنة.

    -عندما يبلغ الطفل 6 سنوات وهو وقت ظهور الضرس الدائم الأول وذلك لأنهم يعتقدون أن العلاج في هذا السن يقلل من مدة العلاج..

    -في أسرع وقت ممكن .

    لهذا على الأباء أن يدركوا ويأخذوا جميع الخطوات اللازمة لتجنب اعوجاج الأسنان وذلك في أسرع وقت ممكن أي في السنين الأولى من عمر الطفل.

    هل تقويم الأسنان ممكن للكبار؟
    -----------------


    سابقا كان الأطباء يعتقدون أنه إذا تجاوز الإنسان سن المراهقة فإنه لا يستطيع تقويم أسنانه ولكن في الواقع اتضح أنه من الممكن تقويم الأسنان في أي عمر كان إذا كانت الأسنان واللثة والعظم الداعم للأسنان في حالة جيدة. والفرق بين الحالتين هو أن تقويم أسنان الكبار يحتاج إلى وقت أطول وذلك لتحرك الأسنان بصورة أبطأ والسبب هو أن كثافة العظام و قسوتها عند الكبار أكبر بكثير من الصغار.

    كم هي مدة العلاج؟
    ------------

    مدة العلاج تعتمد على مدى صعوبة الحالة وعلى تعاون المريض مع طبيبه.
    فتقويم سن واحد يأخذ عدة أشهر وكلما زادت صعوبة الحالة كلما زاد الوقت.


    أهمية تقويم الأسنان:
    ----------


    لننظر الى تأثير اعوجاج الأسنان على وظائف الفم, فالفم يستفاد منه في مخاطبة الناس والأكل والابتسامة الجميلة وغيرها…

    كل هذه الوظائف هي في غاية الأهمية ..


    1- الأكل:

    انطباق الأسنان واصطفافها بشكل سليم يؤثر على القدرة على الأكل وبذلك يؤثر على الصحة العامة . فلو كانت الأسنان متزاحمة لما استطعنا مضغ الطعام بشكل جيد وببساطة يتجه الإنسان لأكل المأكولات اللينة سهلة المضغ وهذا لن يؤدي فقط إلى سوء التغذية على المدى البعيد ولكن سوف يزيد من سوء انطباق الأسنان وبدء مشاكل اللثة ولذلك في هذه الحالة ينصح الإنسان بزيارة الطبيب ويفضل أن يكون طبيب أخصائي في تقويم الأسنان.

    2-التنفس الصحيح :

    استخدام الأطفال للمصاصة بالطريقة الخاطئة لمدة طويلة قد يؤدي إلى ضيق الفك العلوي مما يسبب تنفس الطفل من فمه بدلا من انفه وهذه المشكلة سوف تصحح تلقائيا عند توسيع الفك العلوي باستخدام التقويم

    3-الكلام بشكل جيد :

    سوف يواجه الإنسان صعوبة في النطق الجيد وذلك بسبب عدم انطباق الأسنان بالشكل الصحيح. وعدم القدرة على النطق الصحيح قد يؤثر على نفسية الإنسان فلن تكون له الجرأة الكافية للمشاركة مع زملائه .

    4- الشكل الجميل :

    الأسنان الداكنة نتيجة للصبغات والأسنان المتعرجة والمتكسرة وغيرها هي مشاكل ليس من السهولة تركها والتكيف معها دون تصحيح . إذا كنا خجلين من أسناننا فهذا سوف يؤثر على طريقة الكلام فستجد البعض يضع يده أمام فمه والآخر يقفل شفتيه ليخفي أسنانه وهذا بدوره سوف يجعل الكلمات غير واضحة . و على الآباء ألا يعتقدوا أن أبنائهم غير مهتمين بمنظر أسنانهم ففي آخر استبيان تم بواسطة المركز العالمي للصحة اظهر انه يوجد 50 % من الأولاد والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين 12-17 يرغبون بزيارة طبيب تقويم الأسنان بسبب اعوجاج وتزاحم أسنانهم . واعوجاج وتزاحم أسنان الأطفال قد يؤثر على مستواهم الدراسي وذلك لخجلهم من أسنانهم فتراهم لا يشاركون ولا يتجاوبون مع مدرسيهم مما يجعل المدرسين يأخذون فكرة وصورة غير جيدة عنهم كعدم الاهتمام أو الغباء.
    [​IMG]
    ما الأشياء التي تسبب تزاحم الأسنان ؟
    ----------------------


    معظم هذه المشاكل وراثية مثل وجود فك ضيق مأخوذ من طرف الأب وأسنان كبيرة من الأم فيحدث تزاحم أو العكس فتصبح هناك فراغات بين الأسنان أو وجود سن أو أسنان زائدة أو مفقودة وهناك مشاكل عكسية مثل فقدان الأسنان اللبنة قبل أو بعد وقت فقدانها مص الأصابع لمدة طويلة ، خلع الأسنان الدائمة وغير ذلك .

    ملاحظات لمرتدي التقويم:
    ---------------


    حتى ترجع الأسنان إلى الوضع السليم يجب أن تتحرك ببطء وهذا يأخذ وقت لان الإسراع في تحريك الأسنان قد يؤدي إلى تحلل جذورها وفقدان حيوية السن.

    يجب المحافظة على نظافة الأسنان والتقويم وذلك باستخدام الفرشاة والمعجون والخيط السني كما يجب استخدام الفرشاة المخصصة.

    استخدام مضمضة تحتوي على فلورايد وذلك للتقليل من تأثير الحموض الناتجة من البكتيريا على الأسنان.


    هل تقويم الأسنان مؤلم؟
    -------------


    قد يكون تقويم الأسنان مضايقا للمريض وذلك عند تعديل المقوم السني وذلك ليوم أو يومين ويجب أن لا يكون مؤلما وإلا فعلى المريض مراجعة طبيبه حالا.

    ثانياً : علاج العصب
    ========


    يهتم علاج العصب للسن المريض أوالملتهب بازالة عصب السن ثم نتظيف قناة العصب و تهيأتها لاستقبال الحشوةالملائمةويكون ذلك باستخدام أدوات و مواد خاصة,بعد الانتهاء من علاج العصب تكون قد أنقذت السن من الخلع وأعددته لاستقبال الحشوة الملائمة

    إصابه عصب السن
    -----------

    ما هو عصب السن ؟
    -----------

    هو عبارة عن نسيج يحتوى على أعصاب وأوعية دموية يمتد من داخل السن إلى نهاية الجذر ليخرج إلى عظم الفك .


    أنظر إلى تشريح السن :


    الفك العلوي والفك السفلي

    تتكون الأسنان في عظمي الفكين، العلوي والسفلي، وحيث يعتبر الفك العلوي قطعة ثابتة من عظام الجمجمة، فإن الفك السفلي عظم منفصل عنها، ويرتبط بها من الجانبين بالمفصل الفكي متحركاً في جميع الاتجاهات.


    تشريح السن:

    يتكون السن من جزءين:
    الجزء الظاهر من الفك ويسمى تاج السن والجزء المدفون ضمن الفك ويسم الجذر.


    1- التاج:

    ويتكون من ثلاث طبقات:


    (أ) المينا:
    وهي الطبقة الخارجية المغلفة للتاج وهي طبقة رقيقة ولكنها أقسى طبقة من نسيج السن وتعتبر هي الطبقة الواقية للسن من المؤثرات الخارجية كالحرارة والبرودة.

    (ب) العاج:
    ويلي طبقة الميناء وهو طبقة سميكة وحساسة.

    (ج) التجويف اللبي:
    وهو يحوي الأوعية الدموية والأعصاب الآتية من قنوات الجذور وترسل استطالات منها لتغذية العاج. هذا وتسمي المنطقة الفاصلة بين التاج والجذر بعنق السن وهي منطقة حساسة لأنها غير مغلفة بالمينا.


    2- الجذر:
    وهو الجزء المدفون من السن في عظم الفك، ويغلف بمادة تسمى الملاط. وعلى الامتداد الأوسط للجذر توجد القناة السنية التي تمر منها الاعصاب والأوعية الدموية وتتصل بالتجويف اللبي. ويسمى الجزء المحيط بالجذر من الفك التجويف ا السني، كما أن هناك أربطة عضلية تثبت الجذر بهذا التجويف تسمى الرباط السني؛ فإذا أصيب الرباط نتيجة التهاب مثلاً فإن السن تصبح ضعيفة التثبيت وتهتز، فإن زال الالتهاب رجعت إلى قوتها.

    [​IMG]

    وظائف الأسنان:
    --------------


    1- مضغ الطعام: أسناننا تقوم بواجبات مختلفة، لذلك فإن أشكالها لا بد أن تكون مختلفة. فأسناننا الأمامية تسمى القواطع وعملها القضم، إلى جانبها نجد الأنياب وهي أسنان حادة تمزق أي طعام لا نستطيع قضمه، وفي الخلف الاضراس، ووظيفتها المضغ أو طحن الطعام وأي نقص فيها يجعل عملية المضغ غير كاملة مما يؤدي لعسر الهضم.

    2- الأسنان تساعد على النطق السليم.

    3- تعطي الوجه الشكل الملائم والصحيح.

    ماذا يحدث إلى أصيب الجذر أوالعصب ؟
    -----------------------


    يعتمد ذلك على نوع الإصابة,وأكثر الأصابات شيوعاً هي كسر السن, أو التسوس الذي يمتد إلى الجذر, وهما يؤديان إلى وصول البكتيريا إلى جذر السن. واستمرارية الالتهاب دون علاج تؤدي إلى موت العصب ووصول الإلتهاب إلى العظم المحيط بالسن مما يسبب تكون الخراج .

    * خطوات علاج العصب
    ---------------


    1.فتح فتحة في التاج السيني لنصل إلى بوابة العصب لإزالة العصب .

    [​IMG]

    2.تنظيف أوعية العصب وجدرانه وتوسيعها ليستطيع الطبيب وضع الحشوة فيها.

    [​IMG]

    3.استخدام بعض المطهرات أثناء العلاج والتي تساعد على قتل البكتيريا وغيرها من الميكروبات .

    [​IMG]

    4.بين الزيارات يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة على التاج ليبقى تجويف العصب معزولا و نظيفا حتى موعد الزيارة القادمة.

    5.قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تقضي على الإلتهاب الذي وصل إلى الأماكن المجاورة للسن .

    6.حشو تجويف العصب بالحشوة المناسبة بعد الانتهاء من تنظيفه .

    [​IMG]

    7.في الزيارة الأخيرة يتم عادة وضع تلبيسة على السن لأنه أصبح ضعيفاً بعد العلاج. وخلال العلاج يتم أخذ بعض الصور بالأشعة للسن.
    وتجدر الإشارة إلى أن الاهتمام بنظافة الأسنان و صحة اللثة هي مطلب أساسي لبقاء الأسنان المعالجة بصحة جيدة لفترة طويلة.


    ما هو تسوس الأسنان ؟
    --------------


    هو حدوث نخر في الطبقة الخارجية للسن ومن ثم الطبقة العاجية .
    وذلك يحدث من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات ( سكريات ونشاء ).
    وبوجود الكربوهيدرات على الأسنان إضافة إلى البكتريا الموجودة أصلاً في الفم ومع مرور الوقت, تقوم البكتيريا بتكوين أحماض التي بدورها تقوم بنخر السن.



    كيف يمكن للإنسان منع تسوس الأسنان ؟
    ---------------------


    يمكن المحافظة على أسنانك بالطرق التالية :-

    1.قم بتنظيف أسنانك مرتين إلى ثلاث مرات يومياً حسب الطرق السليمة للتنظيف باستخدام معجون محتوي على الفلورايد .
    2.قم بتنظيف ما بين الأسنان بالخيط السني مرة يومياً مراعياً عدم تجريح اللثة.
    3.قم بتنظيم غذائك بتناول الأطعمة المفيدة للجسم وتجنب الأكل بين الوجبات.
    4.قم بالزيارة الدورية لطبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر.


    رائحة الفم الكريهة:
    --------------


    وتسمى البخر
    وتكون إما ذات رائحة حامضية كرائحة الخل وهذه تظهر غالباً عند المصابين بمرض السكري،
    أو رائحة نتنة،
    وقد لا يكون لها علاقة بأمراض الفم والأسنان إذ كثيراً من ترافق بعض الالتهابات كالتهاب اللوزات والتهاب الرئة المزمن والتهاب المعدة
    وفي بعض الحميات كالحصبة والتيفوئيد والدفتيريا والأنفلونزا،
    كذلك عند بعض النساء في بعض فترات الحمل أو العادة الشهرية تظهر رائحة خاصة للفم
    وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية،
    وغالباً ما تكون رائحة الفم من الفم ذاته وأهم اسبابها الالتهابات اللثوية بجميع أنواعها،
    والترسبات الجيرية والنخر في مراحله الإنتانية،
    كذلك فإن الأطعمة المتبقية بين الأسنان وخاصة اللحوم حين تتخمر تؤدي إلى رائحة كريهة..
    كما أن الأسنان الاصطناعية (الجسور ) المركبة بطريقة غير صحيحة تتجمع فيها بقايا الأطعمة وتحدث رائحة نتنة بالإضافة إلى إمكان حدوث التهاب لثوي أيضاً.

    المراحل التي يمر بها النخر(تسوس الأسنان)
    ==============


    1- نخر المينا(الطبقة الخارجية للسن)

    [​IMG]


    إن مادة المينا بالرغم من أنها أصلب مادة في جسم الإنسان، إلا أنها تسبب له أكبر المشاكل، لأنها إذا ما تلفت في وقت من الأوقات لا يمكنها أن تصلح نفسها بنفسها كما تفعل بقية الأنسجة في جسم الإنسان، والميناء رغم مقاومتها جميع المواد التي تدخل الفم إلا أنها لا تقوى على الوقوف أمام تأثير الأحماض عليها، وفي الأحوال العادية لا تسبب المواد الحمضية التي يتناولها الإنسان أية أخطار لأنها تثير في الوقت نفسه الغدد اللعابية لإفراز اللعاب، واللعاب مادة قلوية تعادل الأحماض وتزيل فاعليتها، ولكن إذا لامست الأحماض جزءاً من الميناء لفترة طويلة أو على فترات متقطعة في نفس المكان فإنها تذيب أملاح الكالسيوم ويتكون ثقب في الطبقة الخارجية للسن.
    وغالبا ما يكون مصدر هذه الأحماض هو تخمر السكريات بفعل البكتيريا الملتصقه بالسن لفترة طويلة من الزمن.


    2- نخر العاج(الطبقة الداخلية للسن)

    [​IMG]

    ما إن تثقب المينا حتى يبدأ الإحساس بالآلام الأولى للنخر، ويبدأ العاج أسفل المينا بالتحلل بالفعل الجرثومي، ثم تنهار أجزاء أخرى من الميناء كلما اتسعت الفجوة التي أسفلها.
    وفي هذه المرحلة تقوم آخر خطوط الدفاع في السن، فالعاج يمكنه الاستمرار بالتكون فإذا تلف جزء من الطبقة الخارجية للعاج فإنه يثير الخلايا الموجودة في اللب فتقوم بتعويض مادة العاج التالفة، وطالما أن العاج ما زال مكشوفاً ومعرضاً لتأثير السكريات وبقايا الأطعمة، فإن عملية الإتلاف ستكون أسرع من عملية التعويض مما يجعل النخر يستمر في الاتساع حتى يقترب من حجرة اللب.
    ولأن العاج منطقة حية وحساسة، كان من الطبيعي أن نشعر بآلام موضعية حين تعرض هذه الحفرة للمؤثرات الخارجية مثل الحرارة والبرودة أو تسرب بقايا الأطعمة والسكريات إليها. وتكون هذه الآلام مؤقتة حيث تختفي بزوال تلك المؤثرات.
    وفي بعض الحالات قد لا يشعر المصاب بالألم حتى مع وجود انخر في الطبقة الخارجية أو الداخلية للسن.


    3- النخر في الحجرة اللبية:

    [​IMG]

    يصبح العصب في هذه الحالة مكشوفاً فيحصل شعور بآلام حقيقية ومبرحة ليس فقط عند الطعام أو الشراب بل تكون على شكل نوبات من الألم قوية وخاصة في أثناء الليل، ويكون الألم في حالة انكشاف العصب منتشراً في غالب الأوقات أي لا يستطيع المريض تحديده في سن معينة وخاصة إذا كانت السن سليمة الظاهر وكان النخر بين الأسنان من الجوانب وكثيراً ما يحدث في هذه الحالة أن يشكو المريض من ألم في الضرس الأعلى بينما يكون الألم في الضرس الأسفل ولا غرابة في ذلك إذا ما عرفنا أن عصبي الفكين منشؤهما عصب واحد.
    وتقوم المعالجة في هذه المرحلة بإستئصال العصب الموجود في قناة الجذر بعد إجراء التخدير اللازم. وبعد معالجة قناة الجذر وحشوها توضع الحشوة النهائية.


    4- الدرجة الرابعة من آفات النخر:

    [​IMG]

    إذا تركنا السن في الحالة السابقة بدون معالجة فإن عصب السن المكشوف سيموت تلقائياً بعد فترة من الزمن، وينشأ عن هذا إصابته بالإنتان والتعفن وتستمر الجراثيم في نشاطها فتكون آفات التهابية في نهاية الجذر عند الذروة، ومعنى ذلك أن الإلتهاب قد وصل إلى عظم الفك ذاته فكون خراجاً أو أكياساً جذرية صغيرة، وقد يتورم الخد من ناحية السن المصابة.. وبطبيعة الحال فإن الإلتهاب يكون قد امتد إلى الأجزاء المحيطة بالسن مثل الرباط وبذلك تفقد السن ثباتها وتصبح متحركة تبعاً لشدة الحالة، ويشعر المريض باستطالتها أي أنها أصبحت فوق مستوى بقية الأسنان وتكون حساسة بالألم عند الطرق الخفيف عليها من أي ملامسة حتى ملامسة السن المقابل لها، وفي هذه الحالة تفيد المسكنات المعروفة كالأسبرين مبدئياً , لحين مراجعة الطبيب لوصف مضادات الالتهاب المناسبة. وبعد هذه المعالجة وزوال الالتهاب إما أن تعالج السن، بمداواة قناة الجذر، أو يضطر الطبيب لقلعها لتعذر شفائها بالمداواة ، ولا بد من أن نذكر هنا أن السن بعد زوال الإلتهاب قد يزول ألمها لفترة طويلة قد تكن سنة أو أكثر مثلاً وليس معنى ذلك أن الداء توقف أو شفي بل يتحول الالتهاب الحاد الظاهر والمصحوب بالألم إلى التهاب مزمن غالباً غير مصحوب بألم، وقد تختفي الأعراض الالتهابية الظاهرة سابقاً، ويشتلك في نهاية آفة إنتانية كحدوث كيس جذري يأخذ بالاتساع مؤثراُ على عظم الفك، وفي وقت غير محدود تعود فتظهر العلامات الالتهابية بشكل أكبر، ويكون لا بد من التدخل الجراحي على نطاق واسع في هذا المجال.
    يتبين مما سبق تعقيد المعالجة بالنسبة للسن المصاب بالنخر في كل مرحلة تالية من المراحل الأربع السابقة، لذا فإن معالجة النخر في وقت مبكر من الضروريات الساسية للحفاظ على سلامة الأسنان وعدم استفحال المرض، ويجب ألا تربط دائماً حتمية حدوث الألم مع وجود آفة مرضية ولا ننتظر الشعور بالألم حتى نبدأ أو نتابع العلاج.

    هل الحشوة المعدنية ( أملجم ) حشوة سليمة للأسنان ؟
    ------------------------------


    نعم الحشوة المعدنية استخدمت في الحشوات التعويضية للأسنان على نطاق واسع في العالم لأكثر من مائة سنة .
    حيث أثبتت الدراسات أنه لا يوجد أي علاقة ما بين الأمراض التي تصيب الفم وبين الحشوات المعدنية ولذلك فإن الحشوة المعدنية لا تضر بالأسنان وهي حشوة سليمة .



    هل من الاحتمال أن تصاب بحساسية من الحشوات المعدنية ؟
    -----------------------------------


    يوجد عدد قليل جداً من الناس قد يصابون بحساسية من الحشوات المعدنية
    وهذه الحساسية تأتي من الزئبق الداخل في تكوين الحشوة المعدنية حيث يحفز الإصابة بالحساسية .
    إن أعراض الحساسية من الحشوات المعدنية قريبة من الأعراض التي تصيب حساسية الجلد .
    غالباً- الأشخاص المصابون بحساسية من الحشوات المعدنية- لهم تاريخ سابق من الحساسية من المعادن بشكل عام .


    ولحل هذه المشكلة هو استخدام أنواع أخرى من الحشوات لا تحتوي على مواد مثيرة للحساسية .

    [​IMG]

    هل يوجد نوع من الحشوات مطابقة للون الأسنان ؟
    -------------------------------


    نعم الحشوات البيضاء المطابقة للون الأسنان هي حشوات بلاستيكية تستخدم لتعويض وحشو الأسنان المتسوسة والمكسورة ولأنها حشوات مطابقة للون الأسنان فإنه من الصعب التفريق بينها وبين الأجزاء المتبقية من السن .وغالباً ما تستخدم في الأسنان الأمامية لتعويض اللون والمظهر لدى السن . وتستخدم أيضاً في الأسنان الخلفية معتمدة على حجم الجزء المفقود أو المتسوس في السن.


    [​IMG]

مشاركة هذه الصفحة

وجد المستخدمون هذه الصفحة بالبحث عن:

  1. كم مللي غرام يجب تناول الاسبرين خوفاً من السكته القلبية

    ,
  2. الاعراض التي يصاب بها المريض بعد عملية تسريح القنات الناقلة للحيوانات المنوية

    ,
  3. دواء‎ cytotec ‎والالام المصاحبة