العلامة التجارية ووسائل حمايتها

موضوع في 'التسويق' مكتوب بواسطة أمة الله، ‏23 فبراير 2009.

  1. أمة الله

    أمة الله عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏7 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,077
    الإعجاب المتلقى:
    10
    نقاط الجائزة:
    0
    aimg14.imageshack.us_img14_3900_73473839.gif
    العلامة التجارية ووسائل حمايتها
    aimg14.imageshack.us_img14_4809_livre10.gif

    نتناول فى هذا المبحث المفهوم القانونى للعلامة التجارية ، ثم نستعرض كيفية حماية العلامة التجارية ، كل فى مطلب مستقل .
    المطلب الأول
    aimg15.imageshack.us_img15_6463_023u.gif
    المفهوم القانونى للعلامة التجارية

    تعريف العلامة التجاريـة :
    يقصد بالعلامة التجارية أو الصناعية كل إشارة أو رمز يتخذ شعارا لتمييز منتجات مشروع تجارى أو صناعى ، أو يتخذ شعارا للخدمات التى يؤديها المشروع .
    وتهدف العلامة التجارية أو الصناعية إلى تمييز المنتجات لجذب العملاء وجمهور المستهلكين نظرا لما تؤديه لهم من خدمات هى سهولة التعرف على ما يفضلونه من بضائع وسلع.
    ويمكن تقسيم العلامات التجاري ة الى نوعين : علامة السلعة وهى التى تستخدم لتمييز منتجات مشروع معين عن غيرها من المنتجات المماثلة ،وعلامة الخدمة وتستخدم لتمييز الخدمات التى يؤديها المشروع . ولم يقرر قانون العلامات والبيانات التجارية المصرى الملغى رقم 57 لسنة 1939 فى بداية صدوره حماية علامة الخدمة ، ولكنه أضافها بعد ذلك إلى أنواع العلامات القابلة للتسجيل واعتبرها من قبيل العلامات التجارية بموجب القانون رقم 205 لسنة 1956 . ووفقا للمادة 63 من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 فإن العلامة التجارية هى كل ما يميز منتجا سلعة كان أو خدمة عن غيره .
    أشكال العلامات التجارية:
    أشارت المادة 63 من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 الى بعض الأمثلة لأشكال العلامات التجارية فذكرت " الأسماء المتخذة شكلا مميزا والإمضاءات والكلمات والحروف والأرقام والرسوم والرموز وعناوين المحال والدمغات والأختام والتصاوير والنقوش البارزة ومجموعة الألوان التى تتخذ شكلا مميزا وأى خليط من هذه العناصر … " ، والرأى مستقر على أن هذا التعداد لم يرد على سبيل الحصر ، بل ورد على سبيل المثال .
    شروط العلامة التجارية:
    لا يكفى أن تتخذ العلامة التجارية شكلا مميزا حتى تتمتع بالحماية القانونية بل يجب أن تتوافر فيها عدة شروط . وقد أوجب المشرع المصرى توافر ثلاثة شروط لتسجيل العلامة وهى أن تكون ذات صفة مميزه ، وأن تكون جديدة لم يسبق استعمالها، وألا تكون منافية للآداب العامة أو النظام العام.
    اكتساب ملكية العامة :
    والأصل أن ملكية العلامة التجارية تنشأ باستعمال العلامة لا بتسجيلها. ووفقا لقانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 - شأنه فى ذلك شأن قانون العلامات التجارية المصرى الملغى رقم 57 لسنة 1939 - تنشأ ملكية العلامة بالاستعمال وليس بالتسجيل ، وما التسجيل إلا قري نة على أسبقية الاستعمال. وهذه القرينة بسيطة يجوز للغير إثبات عكسها خلال الخمس سنوات التالية لتاريخ التسجيل. وهذا يعنى أن القانون يحمى من استعمل العلامة رغم أنه لم يسجلها ، على أنه إذا سجلت العلامة واقترن التسجيل باستعمال العلامة دون منازعة من أحد خلال الخمس سنوات التالية لتاريخ التسجيل فإن القرينة تصبح قرينة قاطعة ولا يقبل من أحد الادعاء بملكيتها استنادا الى أنه كان أسبق فى استعمال العلامة ممن سجلت باسمه .
    ووفقا للفقرة الأخيرة من المادة 65 من قانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 يجوز الطعن ببطلان تسجيل العلامة دون التقيد بأى مدة متى أقترن السجل بسوء نية .
    مدة الحمايـــة:
    مدة الحماية المقررة للعلامة التجارية فى التشريع المصرى 10 سنوات تبدأ من تاريخ تسجيل العلامة، ومن حق صاحب العلامة أن يجدد المدة باستمرار لأن حق مالك العلامة حق دائم باعتبار أن العلامة تعد رمزا لمنتجات المشروع وتكتسب شهرة وتزداد قيمتها بمرور الزمن .

    المطلب الثانى
    aimg15.imageshack.us_img15_6463_023u.gif
    حماية العلامة التجارية
    من المعلوم أن القانون يقرر نوعين من الحماية للعلامة التجارية : الحماية المدنية، والحماية الجنائية .

    أولا : الحمايــة المدنيـة
    تستند الحماية المدنية المقررة للعلامة التجارية الى القواعد العامة فى القانون المدنى . وهى تخول لصاحبها الحق فى المطالبة بالتعويض إذا ما وقع اعتداء على علامته بأى صورة من الصور عن طريق رفع دعوى المنافسة غير المشروعة .
    وهذه الدعوى هى دعوى مسئولية يجوز أن يرفعها كل من أصابه ضرر من جراء الاعتداء على العلامة على المتسبب فى وقوعه لتعويضه عما لحقه من ضرر . وبينما لا ترفع الدعوى الجنائية إلا من مالك العلامة أو ممن آلت إليه ملكيتها، فإن دعوى المنافسة غير المشروعة لا يشترط رفعها من مالك العلامة ، إذ يجوز لكل من لحقه ضرر رفعها سواء أكان مال كا للعلامة أم غير مالك لها .
    ولذلك حكم بأن الدعوى المؤسسة على المنافسة غير المشروعة لا تخرج عن أن تكون دعوى مسئولية عادية أساسها الفعل الضار، فيحق لكل من أصابه ضرر من فعل المنافسة غير المشروعة أن يرفع الدعوى بطلب تعويض ما أصابه من ضرر على كل من شارك فى إحداث هذا الضرر متى توافرت شروط تلك الدعوى وهى الخطأ والضرر ورابطة السببية ، بينما لا تقبل الدعوى المؤسسة على تقليد العلامة التجارية إلا من مالك تلك العلامة، ولا تقبل إلا على من يقوم بتقليدها أو تزويرها. ( )
    ولا يشترط فى الدعوى المدنية، وهى دعوى المنافسة غير المشروعة، أن تكون العلامة مسجلة، على خلاف الدعوى الجنائية التى يشترط لقبولها تسجيل العلامة .
    ومن الجدير بالذكر أن مالك العلامة المسجلة يجوز له أن يجمع بين الدعوى المدنية والدعوى الجنائية فى آن واحد . ولا يمنع المالك من رفع الدعوى المدنية أن تكون الدعوى الجنائية قد رفعت وحكم فيها ببراءة المتهم ، لأن موضوع الدعويين ليس واحدا.
    ولذلك حكمت محكمة الاسكندرية الابتدائية بأن القاضى المدنى لا يرتبط برأى القاضى الجنائى فى تقدير أن العلامة مقلده ومشابهة للعلامة المسجلة أو هى غير مقلده ومختلفة عنها، إذ أن القاضى الجنائى يقصر قضاءه على الفعل الذى وقع وعرض عليه، ومجرد الشك فى نظره يقتضى التبرئة، فى حين أن القاضى المدنى يتناول فى حكمه ملكية العلامة التجارية وحمايتها مستقبلا وهو ما لا تملك محكمة الجنح النظر فيه . فالحكم بالبراءة فى جنحة تقليد علامة تجارية لا يمنع من رفع دعوى المنافسة غير المشروعة عن فعل هذه الجنحة نفسها. ( )

    ثانيا : الحماية الجنائيـــة
    أما النوع الثانى من الحماية فهى الحماية الجنائية ، وكان قانون العلامات والبيانات التجارية رقم 57 لسنة 1939 الملغى ينظمها فى بابه السادس ( المواد من 33 – 36) . أما قانون حم اية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 فهو يعالجها فى المادة 113 .
    ومن الجدير بالذكر أن الدعوى الجنائية لا ترفع إلا من مالك العلامة أو ممن آلت إليه ملكيتها. ولا يشترط أن يكون مالك العلامة قد اصابه ضرر ما نتيجة لارتكاب الأفعال المجرمة . كما تقتصر الحماية الجنائية للعلامة على العلامات المسجلة ، ومن ثم تنتفى الجريمة متى وقع التقليد قبل التسجيل أو حصل بعد انقضاء مدة التسجيل ، دون إجراء تجديد العلامة أو قبله .

    جرائم تقليد العلامة التجارية :

    ويطلق على جرائم الاعتداء على الحق فى ملكية العلامة جرائم التقليد ، وقد نظمتها المادة 113 من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 . فعاقبت بالحبس مدة لا تقل عن شهرين وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين ، مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد فى قانون آخر ، كل من :
    1 - زور علامة تم تسجيلها طبقا للقانون أو قلدها بطريقة تدعو الى تضليل الجمهور.
    2 - استعمل بسوء قصد علامة تجارية مزوره أو مقلده .
    3 - وضع بسوء قصد على منتجاته علامة تجارية مملوكة لغيره .
    4 - باع أو عرض للبيع أو للتداول أو حاز بقصد البيع أو التداول منتجات عليها علامة تجارية مزورة أو مقلده أو موضوعه بغير حق مع علمه بذلك .

    الفرق بين تزوير العلامة وتقليدها :

    والمقصود بتزوير العلامة هو نقل العلامة المسجلة نقلا حرفيا وتاما بحيث تبدو مطابقة تماما للعلامة الأصلية . أما التقليد فهو اتخاذ علامة تشبه فى مجموعها العلامة الأصلية ، مما قد يؤدى الى تضليل الجمهور أو خداعه لظنه أن العلامة أصلية .
    وقد قضت محكمة النقض المصرية بأنه لا يلزم فى التقليد أن يكون هناك ثمة تطابق بين العلامتين بل يكفى لتوافره وجود تشابه بينهما من شأنه تضليل جمهور المستهلكين وإحداث اللبس والخلط بين المنتجات. ( ) كما قضت بأ ن تقليد العلامة التجارية يقوم على محاكاة تتم بها المشابهة بين الأصل والتقليد بغرض ايقاع جمهور المستهلكين فى الخلط والتضليل. ( )
    ومتى كانت العلامة مزوره فالأمر لا يثير صعوبة لأن التشابه بين العلامة الأصلية والعلامة المزورة يكون تاما ، على خلاف التقليد الذى يقتضى إجراء المقارنة بين العلامتين لتحديد وجوه الاختلاف والتشابه بينهما .
    ولم يضع المشرع معيارا لتحديد درجة التشابه بين العلامتين التى تؤدى الى تضليل الجمهور ، غير أن القضاء وضع مجموعة من الضوابط للاستعانة بها فى تحديد مدى قيام التقليد .
  2. أمة الله

    أمة الله عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏7 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,077
    الإعجاب المتلقى:
    10
    نقاط الجائزة:
    0
    إنشاء علامة تجارية أو اختيارها


    إنشاء علامة تجارية أو اختيارها ليس بالأمر الهيّن. وهناك شركات متخصصة أساسا في إيجاد، أو إنشاء، العلامة التجارية الملائمة لاحتياجات شركتك. ولا توجد أية قواعد ثابتة وقاطعة لتعريف العلامة التجارية الناجحة ولكن هناك بعض المبادئ التوجيهية المفيدة.
    فينبغي أولا أن تتأكد من أن العلامة المقترحة تستوفي الشروط القانونية لأغراض تسجيل العلامات التجارية. ويجب أن تكون العلامة أساسا مميّزة بشكل يكفي لكي تكون قابلة للحماية والتسجيل لدى المكتب الوطني والمكتب الأجنبي للعلامات التجارية الذي تتعامل معه. ويساعد تميّز العلامة المستهلك على التعرّف عليها بسهولة. وفيما يلي بعض المعايير المتبّعة عموما في إنشاء علامة تجارية أو تصميمها أو اختيارها:


    • ينبغي أن تكون الإشارة سهل القراءة والكتابة والنطق الحفظ في جميع اللغات المعنية؛
    • وينبغي ألا تحمل أي معنى سلبي في اللغة الدارجة ولا أية دلالة غير مرغوب فيها؛
    • وينبغي أن تكون ملائمة لأسواق التصدير دون أي معنى سلبي في اللغات الأجنبية، لا سيما في حال تسويق المنتج في الخارج؛
    • وينبغي ألا يترك أي غموض إزاء طبيعة المنتج؛
    • وينبغي أن تكون قابلة للاستخدام على جميع وسائل الإعلان والإشهار.
    • ومن الأرجح أن تدخل علامتك التجارية ضمن واحدة من الفئات التالية:

    كلمات مبتكرة (أو كلمات "خيالية"): كلمات مخترعة لا معنى لها في أية لغة (مثل: كوداك أو إكسون). تكمن قيمة الكلمات المبتكرة في سهولة حمايتها لأنها تعتبر عموما على أنها متميّزة. والجانب السلبي هو أن يلقى المستهلك صعوبة في حفظها مما قد يتطلب جهودا جمة في الترويج للمنتج.

    وعلامات اعتباطية: علامات تجارية تتألف من كلمات لهى معنى فعلي في لغة معيّنة. ولا تكون لمعنى لتلك الكلمات أية علاقة بالمنتج في حدّ ذاته ولا بأية صفة من صفاته (مثل: الحاسوب "Apple"). وكما هو الحال بالنسبة إلى الكلمات المبتكرة، من السهل توفير مستوى عال من الحماية لهذا النوع من العلامات لكن لا يوجد أي ترابط مباشر بين العلامة والمنتج مما يقتضي حملة ترويجية مكثفة لإحداث ذلك الترابط في ذهن المستهلك.

    وعلامات إيحائية: علامات توحي إلى واحدة أو أكثر من صفات المنتج. وتتجلى منافع العلامات الإيحائية في أنها تؤدي عمل الإعلانات وهي قادرة على إحداث ترابط في ذهن المستهلك بين العلامة التجارية وبعض الصفات المطلوبة والمنتج. ومن محاذر هذه العلامات أنها قد توصف في بعض الأنظمة القضائية على أنها مفرطة في الوصف أو أنها ليست مميّزة بدرجة تمكنها من استيفاء معايير حماية العلامات التجارية.
  3. أمة الله

    أمة الله عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏7 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,077
    الإعجاب المتلقى:
    10
    نقاط الجائزة:
    0
    العلامة التجارية والتقليد - بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس

    aimg10.imageshack.us_img10_1593_44180243.gif

    العلامة التجارية يمكن ان تتكون من كلمة كما هو واضح في كثير من الحالات الرئيسية او شعار او اداة او شكل ....الخ واحيانا وفي نطاق محدد يمكن ان تحتوي على حروف ، ارقام، لون واصوات يمكن ان تسجل كعلامات تجارية وكثير من الاحيان يمكن ان تكون العلامة خليط من الاشارات السابقة

    التقليد هو انتاج متعمد ومضلل لمنتجات ذوات علامات تجارية او حتى منتجات عامة الغاية من ذلك هو الربح فقط .

    وعادة ما يكون المنتج المقلد مصنوع من مواد اولية رديئة الجودة او مكونات خاطئة او حتى صحيحة الا انها غير فعالة او قليلة الفاعلية يؤدي الى احداث الكوارث او احيانا الى الوفاة واضعاف اقتصاديات الدول ونشؤ الجريمة لان التقليد بحد ذاتة هو جريمة.

    هناك بعض المؤشرات التي قد تساعد المستهلك في معرفة البضائع المقلدة مثل:
    1- المنشأ
    2- السعر
    3- التغليف والمظهر الخارجي
    4- الجودة وكفاءة المنتج
    5- نوعية الالوان المستخدمة في الطباعة
    6- وجود اخطاء املائية على المنتج او التغليف
    7- الفحص المخبري
    8- وجود بعض العلامات العالمية مثل CE بشكل خاطئ
    9- وجود العبارات المضللة: وهي معلومات مغلوطة تدون على المنتجات للإيحاء بأنها تتمتع بمواصفات فنية اعلى من مواصفاتها الحقيقية مثل
    Model in…., Designed in……, Style…
    10- التلاعب باسم علامة تجارية مشهورة وذلك بحذف حرف من اسم الماركة, او استبدال بعض الحروف او تغيير ترتيبها مع الابقاء على نفس نوع الخط والحجم واللون والشكل العام لاسم هذه الماركة
    11- تقليد شعار العلامات التجارية المشهورة, مع ادخال بعض التعديلات الطفيفة على تصميم هذه الشعارات سواء صاحب ذلك تلاعب بالأسماء او اعطاء الشعار المقلد اسم ماركة جديدة


    أسباب شراء المستهلك للبضائع المقلدة:

    * القوة الشرائية للمستهلك
    * المستهلك يشتري البضائع المقلدة لعدم معرفته الفرق بين الاصل والتقليد
    * المستهلك الذي يشتري البضائع المقلدة يعتقد بان التقليد جريمة صغرى بالرغم من العلاقة المتزايدة بين التقليد والجريمة المنظمة
    * المستهلك ينغربالبضائع المقلدة التي لا يتأثر عملها بكونها مقلدة
    * المستهلك يعلم بان المنتج مقلد لكنه لا يكترث
    * قلة توفر المنتجات الاصلية وارتفاع اسعارها


    وسنضع في هذه الزاوية بعض الامثله على البضائع المقلدة وكيفية التعرف عليها بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس

    المثال الاول : دواء البنادول
    مقلد
    aimg13.imageshack.us_img13_8493_62601506.jpg

    أصلي
    aimg13.imageshack.us_img13_2382_39648540.jpg

    ورق الألمنيوم المقلد يحتوي على أشكال منقطة
    aimg21.imageshack.us_img21_2110_92471260.jpg

    ورق الألمنيوم الأصلي يحتوي على أشكال ماسية
    aimg21.imageshack.us_img21_659_99495721.jpg

    المثال الثاني : مفاتيح كهربائية
    aimg19.imageshack.us_img19_7199_68565200.gif

    aimg23.imageshack.us_img23_4045_92676462.gif

    منقول من مواقع مختلفة أتمنى التوفيق للجميع
    aimg25.imageshack.us_img25_3193_74378170oz5ed2.gif







  4. منة الله

    منة الله عضو طاقم فيض إداري

    منتسب منذ:
    ‏10 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    5,466
    الإعجاب المتلقى:
    391
    نقاط الجائزة:
    279
    مشكووووووووووورة اختي امة الله

    مضوع مفيد وكامل عن العلامة التجارية

    ان شاء الله سيفيد الطلبة ولك الاجر باذن الله

    احبك في الله

مشاركة هذه الصفحة

وجد المستخدمون هذه الصفحة بالبحث عن:

  1. بحث حول تقليد العلامة التجارية

    ,
  2. بحث حول العلامة التجارية في القانون الجزائري

    ,
  3. حماية العلامة التجارية في الجزائر

    ,
  4. تقليد علامة تجارية,
  5. تقليد العلامة التجارية,
  6. العلامة التجارية في الجزائر