الوصف في حالة سكون

موضوع في 'السنة الثالثـة متوسط' مكتوب بواسطة مشتاقة للقاء ربي، ‏23 نوفمبر 2012.

  1. مشتاقة للقاء ربي

    مشتاقة للقاء ربي شموخي في زمان الانكسار عضو وفيّ

    منتسب منذ:
    ‏7 يونيو 2012
    المشاركات:
    2,129
    الإعجاب المتلقى:
    1,665
    نقاط الجائزة:
    264
    السنة الثالثة متوسط
    الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
    6 ـ تعبير كتابي : الوصف في حال السكون
    الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على تصميم موضوع يتناول وصف شيء ساكن .
    ـ القدرة على توظيف تقنيات الوصف في حال السكون .
    مؤشر الكفاءة : ـ يصمم التلميذ موضوعا يتناول وصف شيء ساكن .
    ـ ويحرر نصا يصف فيه شيئا ساكنا ويبين الانطباع الذي تركه في نفسه .
    الوسائل: الكتاب ص 83, السبورة .
    أولاـ وضعية الانطلاق:
    1 ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 75 .
    2 ـ تقديم الدرس: ما هو الوصف ؟ ما هي أنواعه ؟
    3ـ الهدف الوسيطي: يعرف التلميذ معنى الوصف ويذكر أنواعه .
    ثانيا ـ بناء التعلم:
    1 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته .
    2 ـ الأسئلة : أ ـ ما هي العبارات التي وصف بها الكاتب أشعة الشمس وأمواج البحر ؟
    ب ـ استخرج ثلاث عبارات جعلت هذا المنظر حيا .
    ج ـ ما هي الجملة التي توضح أن الوصف ساكن ؟
    تعريف الوصف : الوصف هو نقل صورة عن موضوع الوصف سواء أكان شخصا أم حيوانا أم شيئا .
    أنواع الوصف :
    أ ـ الوصف الموضوعي : هو الكشف عن صفات الموصوف بأمانة كما هي في الواقع بلا زيادة او نقصان ولا تعديل أو تشويه كما تفعل آلة التصوير .
    ب ـ الوصف الوجداني : هو الكشف عن صفات الموصوف كما يشعر بها الواصف لا كما هي في الواقع لأنه ينقل لنا التفاعل بين الموصوف وبين عوامل نفسه .
    ج ـ الوصف التجريدي : هو أن يتخذ الواصف الموصوف رمزا فيجرده من مقوماته المادية كأن تصف شمعة تذوب للدلالة على الصراع مع الأيام .
    تصميم موضوع الوصف: ـ المقدمة تصف الشيء وصفا تاما .
    ـ صلب الموضوع يتناول جوانبه المختلفة بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
    ـ الخاتمة تعبر عن الذي يتركه الشيء الموصوف في النفس .
    الوصف في حال السكون معناه أن الشخص الذي يصف يكون ساكنا كأن يكون فوق صخرة أو في شرفة ....
    3ـ تقويم بنائي: ما المقصود بالوصف ؟ متى نستعمله ؟ ماذا نصف ؟ ما هي شروط الوصف الناجح ؟ ماذا نتناول في كل مرحلة من مراحل الوصف ؟
    4 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ معنى الوصف في حالة سكون وبعض تقنياته .

    ثالثا ـ المرحلة الختامية :
    1ـ تقويم ختامي : ينجز التطبيق ص 84 .
    2 ـ الهدف الوسيطي: يحرر التلميذ نصا مع توظيف تقنيات الوصف .
    محب العلم أعجبه هذا.

مشاركة هذه الصفحة